عادة، يمنحك الآي-فون بعض التحذيرات قبل أن يتوقف عن العمل بشكل كامل، والمشكلة هي أن الناس في معظم الأحيان يتجاهلون هذه التحذيرات حتى يفاجئوا بتوقف الآي-فون. وفيما يلي خمس علامات تحذيرية تخبرك بأن الآي-فون على وشك أن يتوقف عن العمل تماماً.

خمس علامات تدل على أن الآي-فون على وشك أن يتوقف عن العمل


شاشة الآي-فون بها خطوط أو تومض

يحدث وميض شاشة الآي-فون بسبب عدد من العوامل، أكثرها شيوعًا هو الشاشة التالفة أو المعيبة، وقد يكون بسبب انفصال منفذ “فلاتة الشاشة” من “البوردة”، وقد يكون هناك عطل في أحد مكونات البوردة المسؤولة عن الإضاءة أو ظهور البيانات على الشاشة، وهذا العطل سهل الإصلاح، ويوجد أنواع من شاشات الآي-فون يبلغ أقلها بالنسبة لآي-فون 6 نحو 200 جنيها مصرياً للأنواع العادية، ألوانها وإضاءتها جيدة ولا بأس بها، يمكن أن تشتريها من أحد مراكز بيع قطع الغيار وتركيبها بنفسك، شاهد فقط فيديوهات من اليوتيوب عن كيفية فك وتركيب الشاشة.


اللمسات الشبحية أو اللمس يعمل بمفرده

اللمسات الشبحية هي لمسات عشوائية على الشاشة، تجد الآي-فون يفتح أشياء ويغلقها وينتقل إلى أخرى ويتصل بأحد الأشخاص كل هذا بدون تدخل منك،  يمكن أن تكون هذه المشكلة ناجمة عن تلف الشاشة أو عطل داخلي، ويمكن أن تكون بسبب زيادة درجة الحرارة أو تقوس الشاشة ولو قليلاً قد يسبب مثل هذا العطل. والحل هو عمل إعادة تركيب للشاشة، أو تغيير غيرها موثوقة وضمان تجربتها لبضعة أيام، لأنه قد تعمل بعد تركيبها بيوم أو يومين ثم تعود المشكلة مرة أخرى، لذا عليك أن تشترط على الفني أن يضمن عدم وجود أي مشاكل لفترة من الوقت.


إعادة التشغيل العشوائية

الآي-فون يقوم بإعادة التشغيل بشكل عشوائي، أو ما يعرف بالريستارت، وقد يرجع هذا إلى عدد من الأسباب، تحتل البطارية السيئة المرتبة الأولى، فإذا كانت البطارية سيئة سيحدث معك بطء في الآي-فون وفي نهاية الأمر إعادة تشغيل متكررة، ويمكن أن تكون المشكلة بسبب عطل في النظام، وقد يكون عطل في البوردة بسبب تلف أحد المكونات.

والحل، هو تغيير بطارية موثوقة، العادية منها تبدأ من 150 جنيهاً مصرياً، وهي جيدة، وهناك أنواع أفضل بالطبع، يمكنك شراؤها وتركيبها بنفسك في المنزل، بعد أن تشاهد فيديوهات توضح لك ذلك.

وإذا لم ينجح الأمر فقم بعمل استعادة، أو بالذهاب إلى فني متخصص وموثوق.


الآي-فون لا يشحن

عند تعطل شحن الآي-فون، قم بالآتي:

◉ أعد تشغيل الآي-فون

◉ جرب كابل شحن أو شاحن آخر

◉ جرب الشحن لاسلكي

◉ قم بتنظيف منفذ الشحن جيداً بقطعة من الخشب أو البلاستيك، وإياك والمعدن. وإذا لم ينجح الأمر قد يكون بسبب تلف فلاتة الشحن بكاملها، يمكنك أيضا تركيبها بنفسك، وإذا لم ينجح الأمر فاذهب به لمراكز الصيانة.


انفصال الشاشة عن الإطار

عادة ما تكون هذه المشكلة بسبب تضخم البطارية، وعليك بتغييرها أو تفريغها من الهواء ولكن لا تفعل ذلك فقد تنفجر البطارية، فذلك يحتاج إلى متخصص، وهو عمل ثقب بحذر في غلافها، أنا فعلت ذلك ونجح الأمر معي وعادت البطارية للعمل بكفاءة، وعند انتفاخ البطارية عليك بتغييرها حالاً حتى لا تنكسر الشاشة بسبب الضغط عليها.


الشاشة سوداء أو توقفها على شعار أبل

هذه المشكلة قد يتم إصلاحها بعمل إعادة تشغيل جبريا Force Restart للآي-فون، أو عمل استعادة عن طريق الماك أو الكمبيوتر، وغالباً ما يتم حل هذه المشكلة بهذه الطريقة، لكن إذا لم ينجح الأمر فاذهب بها إلى فني مختص.

هل واجهت مشكلة في الآي-فون الخاص بك؟ أخبرنا عنها في التعليقات وما هي الحلول التي قمت بها؟

مقالات ذات صلة