reiboot

بعض المستخدمين يشتكون من الآي باد Air 5، وتفكيك آي-فون SE 3 ومعلومات جديدة عن الرام والمودم، ودعوى قضائية ضد آبل، ونظرة على شاشة استوديو الجديدة من الداخل، وتسريبات عن حجم آي-فون 14 برو، وتعرف على مدى قوة تحمل آي-فون SE 3 في اختبارات السقوط، وأخبار أخرى في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-فون 15 برو سيأتي بـ Face ID تحت الشاشة

تعمل شركة Samsung Display على تطوير تقنية كاميرا جديدة تحت الشاشة تخطط آبل لاستخدامها لإخفاء Face ID تحت الشاشة على طرازات العام المقبل المسماة مبدئيًا بآي-فون 15 برو، وفقًا لمصادر استشهد بها موقع The Elec الكوري.

بينما تشير الشائعات إلى أن طرازات آي-فون 14 برو لهذا العام ستحتوي على “ثقب” وفتحة على شكل قرص دواء للكاميرا الأمامية ومكونات Face ID.


قوة تحمل آي-فون SE 2022 تماثل آي-فون 13 في اختبار السقوط

زودت آبل آي-فون SE الجديد بأقوى زجاج في الأمام والخلف، مما جعل الجهاز يتحمل السقوط والخدوش بشكل أفضل. وفي اختبارات للسقوط وقوة التحمل بدا أن آي-فون SE 3 أكثر متانة من الطراز السابق وتقريباً يماثل آي-فون 13 في القوة، حيث نجا ‌آي-فون 3 SE‌ من السقوط من على ارتفاع ستة أقدام في اختبار الإسقاط على الشاشة، سوى أضرار بسيطة جداً مثل ما حدث مع آي-فون 13، وبالتالي يحتوي على زجاج أكثر صرامة، لكنه لا يتميز بنفس الزجاج الأمامي Ceramic Shield مثل طرازات ‌آي-فون 13.

وتم اختباره بغمره في الماء لمدة 30 دقيقة للتحقق من تصنيف مقاومة الماء IP67. وكان قادرًا على تحمل متر واحد من الماء لمدة 30 دقيقة دون أي مشكلة، كان هناك بعض كتم الصوت مباشرة بعد إخراجه من الماء، ثم عاد إلى طبيعته بعد ساعة.


تكشف مخططات آي-فون 14 برو و وبرو ماكس عن تصميم أكثر سمكًا

تمت مشاركة المخططات التفصيلية لآي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس بواسطة موقع Max Weinbach، وكشف أنها يمكن أن تتميز ببروز أكبر للكاميرا وتصميمًا أكثر سمكًا بشكل عام، حيث يبلغ عرض ‌آي-فون 14 برو ماكس 77.58 ملم، وهو أصغر قليلاً من آي-فون 13 برو ماكس 78.1 ملم. أيضًا، وسيكون ‌‌آي-فون 14 برو ماكس مطابقًا تقريبًا لارتفاع ‌آي-فون 13 برو ماكس، حيث يبلغ قياسه 160.7 ملم مقارنة بـ 160.8 ملم.

أما من حيث السُمك، سيبلغ قياس آي-فون 14 برو ماكس 7.85 ملم، وهو أكثر سمكًا قليلاً من آي-فون 13 برو ماكس، والذي يبلغ 7.65 ملم فقط، وزاد بروز هضبة الكاميرا في الخلف بشكل كبير، حيث ارتفع بروز الكاميرا وجاء بسماكة 4.17 ملم مقارنة بالحالي في آي-فون 13 برو ماكس 3.60 مم فقط. وزيادة بنحو 5% في كل بُعد.


شاشة استوديو الجديدة من الداخل

حصل موقع MacRumors على صورة مصدرها وثائق آبل للفنيين تعطي نظرة أولية على التصميم الداخلي للشاشة الجديدة، وتظهر ثلاث لوحات كبيرة داخلها. اللوحة اليسرى والعليا ناحية اليمين مخصصتان لإمداد الطاقة واللوحة السفلية اليمنى بها المكونات الرئيسية مثل شريحة A13 Bionic وذاكرة تخزين بسعة 64 جيجابايت، وفي الأسبوع الماضي، تم اكتشاف أن الشاشة تعمل بنفس بنية iOS 15.4 مثل الآي-فون. وتُظهر الصورة أن الشاشة مجهزة أيضًا بمروحتين داخليتين على الجانبين الأيسر والأيمن للتبريد.

وتقول آبل إن الشاشة تتميز بنظام صوت عالي الدقة مكون من ستة مكبرات صوت، ويمكن رؤية أربعة من هذه السماعات على الأقل في الزوايا السفلية للشاشة. ويبدو أن مكبرات الصوت لها تصميم مشابه لتلك الموجودة في iMac مقاس 24 بوصة.

وتوجد أيضًا كابلات مرنة مرئية لتوصيل لوحة الشاشة ونظام الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل بالمازر بورد.


تواجه آبل دعوى قضائية باحتكار وظائف الساعة

وهذا بسبب مزاعم احتكار بشكل غير قانوني لتطبيقات مراقبة معدل ضربات القلب على ساعة آبل، رفعت الدعوى شركة AliveCor، وهي شركة تنتج أجهزة وبرامج تخطيط القلب للأجهزة المحمولة الاستهلاكية. وقالت إن قرار آبل باستبعاد موفري تحليل معدل ضربات القلب من الأطراف الثالثة من ساعة آبل قد أضر بها وأثر على المرضى والمستهلكين. وقد أنشأت الشركة تطبيق SmartRhythm، الذي يستخدم بيانات من خوارزمية معدل ضربات القلب في ساعة آبل لتحديد متى يكون معدل ضربات القلب غير منتظم ويقترح على الأشخاص إجراء مخطط كهربية القلب باستخدام KardiaBand “عبارة عن سوار مصمم للاستخدام مع ساعة آبل”.


تفكيك آي-فون SE 3

ظهرت أول عمليات تفكيك لآي-فون 3 SE، وكشفت أنه يحتوي على بطارية أكبر تبلغ 2018 مللي أمبير في الساعة مقارنة بـ 1821 مللي أمبير في طراز الجيل السابق، وبذلك يوفر ما يصل إلى ساعتين إضافيتين من تشغيل الفيديو وما يصل إلى 10 ساعات إضافية من تشغيل الصوت بشحن كامل مقابل الطراز السابق، وفقاً لآبل.

الآي-فون يحتوي على مودم كوالكم سناب دراجون X57، وفقًا لـ Nikkei’s xTECH، لكن لا توجد تفاصيل أخرى معروفة حوله، ويعمل المودم على تمكين 5G على آي-فون SE، لكن الدعم يقتصر على نطاقات أقل من 6 جيجاهرتز، بينما تدعم طرز آي-فون 13 أيضًا نطاقات mmWave الأسرع في الولايات المتحدة.

وقبل بضعة أسابيع، تم التأكيد على أن آي-فون 3 SE الجديد يتميز أيضًا بذاكرة وصول عشوائي “رام” سعتها 4 جيجابايت، مقارنة بـ 3 جيجابايت في آي-فون SE 2. شاهد فيديو التفكيك:


يشكو بعض مستخدمي iPad Air 5 من مشاكل عدة

يشكو بعض مستخدمي iPad Air من الجيل الخامس من التخفيض في جودة الصناعة، وقالوا إنه يحتوي على هيكل ألومنيوم أرق بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى صوت صرير، وإحساس أجوف في اليد، وبالضغط الخفيف على الجزء الخلفي من الجهاز يظهر تزييف في الشاشة. وهناك العديد من الشكاوى.

تمت مشاركة المراجعات الأولى للجيل الخامس من ‌iPad Air‌ في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن ولم يذكر المراجعون أي تخفيض في جودة الصناعة، وبخلاف خيارات الألوان الجديدة، فإن ‌iPad Air‌ مطابق خارجيًا لطراز الجيل السابق. وتشمل الميزات الرئيسية الجديدة لـ ‌iPad Air‌ نفس شريحة M1 الموجودة في iPad Pro، واتصال 5G في الطرز الخلوية، وكاميرا أمامية مطورة بدقة 12 ميجابكسل مع دعم Center Stage، ومنفذ USB-C أسرع بمقدار 2x لنقل البيانات، وخيارات الألوان الجديدة. ويستمر السعر في البدء من 599 دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة مقابل سعة تخزين تبلغ 64 جيجابايت.


أخبار متفرقة

◉ آبل توقف الرجوع إلى iOS 15.3.1، ولا يمكن الرجوع إلى هذا الإصدار إذا قمت بالتحديث إلى iOS 15.4.

◉ عرضت صفحة حالة النظام الخاصة بآبل حالات انقطاع ومشاكل في متجر التطبيقات وموسيقى آبل والكتب ومتجر تطبيقات ماك و بودكاست، بالإضافة إلى مشكلات في تطبيق الطقس وآبل Card و iCloud Web Apps، وتم إصلاح المشكلات في وقت لاحق، فهي تعمل الآن.

◉ تعمل شاشة استوديو الجديدة على تمكين الأمر الصوتي “Hey Siri” أو يا سيري على العديد من أجهزة ماك القديمة التي لم تكن تدعم هذه الميزة في السابق.

◉ قد تتوقف آبل عن إنتاج ساعة آبل 3 بعد أن تتم خمس سنوات من العمر في الربع الثالث من عام 2022، وفقًا للمحلل الشهير مينج تشي كو.

◉ يبدو أن آبل قد أخرت إطلاق جهاز MacBook Air المعاد تصميمه حتى وقت لاحق من هذا العام، ومن المحتمل ألا تطلق طرازات MacBook Pro الجديدة مقاس 14 و 16 بوصة حتى عام 2023، وفقًا لمارك جورمان من موقع بلومبرج.

◉ استحوذت آبل على Credit Kudos، وهي شركة مصرفية مفتوحة في المملكة المتحدة تسعى لمساعدة المقرضين على اتخاذ قرارات أفضل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة