في جهودها لمنع استخدام AirTags للتتبع غير المرغوب فيه، قامت آبل ببذل مزيد من الجهد لتطوير النظام الخاص بها على مدار الأيام الماضية لتكون أكثر أماناً لمستخدم الآي-فون والأندرويد، فقد قامت آبل بتقليل مقدار الوقت قبل أن تصدر AirTag المفقودة تنبيهًا صوتيًا، وإصدار تطبيق أندرويد للكشف عن أي AirTags، وأضافت تحذيرات جديدة، وإشعارات محسّنة في iOS 15.4، ومؤخراً، جعل صوت التحذير أعلى وأكثر وضوحا. لكن أفادت بعض التقارير مؤخراً أن هناك مشكلة كبيرة في أجهزة AirTags، وهي أن بعض المستخدمين قد تلقوا تنبيهات مزيفة تفيد بأنهم يتعرضون للمطاردة، فما سبب هذا المشكلة؟ وما حلها؟ وماذا كان رد آبل؟


كشف تقرير جديد من وول ستريت جورنال أن بعض المستخدمين يتلقون تنبيهات مزيفة بأنهم يتعرضون للمطاردة من قبل AirTag، وذكرت أن هذه التنبيهات الخاطئة تحدث بشكل عام في منتصف الليل وبدأت في الظهور في الأسابيع الأخيرة.

وعندما يتلقى شخص ما تنبيهًا غير معروف لـ AirTag، من المفترض أن يرى خريطة مصاحبة توضح مكان ومدة اكتشاف AirTag، إلا أن المستخدم يرى فقط سلسلة من الخطوط الحمراء المستقيمة تشع من موقعهم الحالي، وهذه الخطوط لا معنى لها وغير معتادة ويبدو أن ذلك يشير إلى خطأ في النظام.

وأبلغ العديد من المستخدمين على موقع Reddit ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى عن رؤية تنبيهات مماثلة مزيفة تم إطلاقها بواسطة AirPods الخاصة بهم، وهي مشكلة عالجتها آبل في التحديث الأخير.

وفي تقرير وول ستريت جورنال، يقول المستخدمون أن التنبيهات تضعهم في حالة توتر، خاصة عندما لا يمكنهم العثور على أي AirTag تتبعهم. وفي إحدى الحالات، قال أحد المستخدمين إنه غير قادر على إجبار AirTag المجهول على تشغيل صوت، وأن تطبيق FindMy كان يقول إن AirTag لا يمكن الوصول إليه.


وبعد تقارير متعددة عن مطاردة غير مرغوب فيها في وقت سابق من هذا العام، قالت شركة آبل في فبراير إنها تعتزم جعل أجهزة AirTags المجهولة تنبه الأشخاص في وقت أقل، والتأكيد على جعل الصوت أعلى، وقامت آبل بطرح هذه التحديثات بالفعل.

وخلال تحقيق أجراه موقع The Verge مؤخرًا، قال الخبراء: إن كثرة الإنذارات الكاذبة قد تكون مشكلة خطيرة، حيث قد يهمل المستخدمون تنبيهات AirTag التي تهدف إلى الحفاظ على سلامتهم، وقد تكون هناك تهديدات حقيقية قد يتجاهلونها وهذا قد يعرضهم للخطر.

وأكدوا أيضًا أن هناك جوانب في تصميم AirTag تحتاج إلى معالجة، هذا غير التحديثات الأخرى المطلوبة بشدة وعلى وجه السرعة والتي تعمل على إصلاح مثل هذه المشكلات.


كيف يُفترض أن تعمل تنبيهات AirTag غير المعروفة

من غير المحتمل أن تتلقى تنبيهًا بشأن AirTag غير معروفة عندما تكون في المنزل، فلن تعمل التنبيهات إلا إذا كنت تتحرك، ونظرًا لأنه من الممكن أن تكون محاطًا بأجهزة AirTag الخاصة بأشخاص آخرين من حولك، فقد وضعت آبل شروطًا معينة على تنبيهات AirTag غير المعروفة لمنع الإنذارات الكاذبة التي قد تحدث عدة مرات في اليوم:

◉ يجب أن تكون AirTag بعيدة عن الآي-فون أو الآي-باد الخاص بمالكها.

◉ يجب أن تتحرك AirTag معك، وإذا صادفت AirTag ضالة تم فصلها عن مالكها، فلن تتلقى تنبيهًا، فإن AirTag لا يطاردك ما لم يستمر في الظهور في نفس الأماكن التي تتواجد فيها، حتى أن النص في التنبيه يقول، “تم العثور على AirTag تتحرك معك”، وإذا كانت AirTag ثابتة، فمن المرجح أنها فقدت للتو من صاحبها، لذلك ليست هناك حاجة لتنبيهك إلى وجودها.

◉ يجب أن تظل AirTag معك لبعض الوقت، هناك سيناريوهات قد تتحرك فيها AirTag التي ليست ملكك معك دون أن تكون بالضرورة تتعقبك، على سبيل المثال، إذا نسي شخص ما حقيبته أو سترته في النقل العام، فلتجنب الإنذارات الكاذبة، لن تُخطرك آبل إذا وجدت AirTag تتحرك معك إلا إذا كانت تتحرك معك لفترة من الوقت أو تتحرك معك عندما تعود إلى مكان تتردد عليه كثيراً، مثل منزلك أو مكان عملك أو أي مكان آخر.

◉ يجب أن يتضمن التنبيه خريطة واقعية للمكان الذي كنت فيه، ونظرًا لأنك لن تتلقى التنبيه حتى يتحرك AirTag معك لفترة من الوقت، سيتضمن الإشعار خريطة توضح المسار الذي سلكته باستخدام AirTag.

لا تذكر آبل مدة الوقت الذي يحدث فيه هذا، ولكن وفقاً للتقارير، فمن المحتمل أن يكون في غضون بضع ساعات بدلاً من بضع دقائق. فمن الممكن ألا تتلقى تحذيرًا  من AirTag غير معروف حتى تعود إلى المنزل. ونظرًا لأن آبل تعتبر عنوان منزلك موقعًا مهمًا، فإذا كان هناك AirTag يتابعك، فستتلقى هذا التنبيه في غضون دقائق من وصولك إلى منزلك، وليس بعد عدة ساعات.

ومن المهم أيضًا أن تتذكر أنه يجب عليك أنت و AirTag التحرك معًا، وإذا كنت جالسًا في المنزل وكان جارك يمر بالخارج حاملاً AirTag، فلن يؤدي ذلك إلى تشغيل تنبيه نظرًا لعدم استخدام AirTag لتتبعك. وإذا قام شخص ما بزرع AirTag لتعقبك، فلا يمثل تهديدًا حتى تنتقل به إلى مكان آخر.


رد آبل وإصلاح محتمل؟

قال متحدث باسم شركة آبل: إنه من الممكن أن تكون هذه التنبيهات بسبب مشكلة مؤقته في خدمات الموقع، وتقترح لحل هذه المشكلة الذهاب إلى الإعدادات > الخصوصية > خدمات الموقع وإيقاف تشغيله ثم تشغيله مرة أخرى أثناء تمكين Wi-Fi. وقال أيضًا إنه من الممكن لـ AirTags المملوكة لأشخاص آخرين في الجوار إطلاق تنبيهات غير مرغوب فيها عن غير قصد في “المناطق الأكثر كثافة سكانية”.

وإذا كان هذا خطأ في النظام بسبب شيء ما يعمل في الخلفية أو مشكلة في أحدث إصدارات iOS 15، فستعمل آبل على حلها في أقرب وقت ممكن.

هل واجهت مشكلة في AirTag الخاصة بك؟ وما رأيك في هذه المشكلة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة