آي-فون 14 برو ماكس يفوز في اختبارات السقوط ضد S22 Ultra، ومتانة زجاج آي-فون 14 بنفس متانة آي-فون 13، وواي فاي 7 قادم للهواتف الذكية في بداية 2024، ومشكلة في المكالمات على CarPlay، واختبار ميزة التصادم، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


نقل 25٪ من إجمالي إنتاج الآي-فون إلى الهند

قال محللو جي بي مورجان إن شركة آبل ستنقل 25٪ من خط إنتاج الآي-فون بالكامل إلى الهند بحلول عام 2025 حيث تتطلع إلى تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها. وتنتج آبل حاليًا بعض طرازات الآي-فون في الهند، بما في ذلك آي-فون 13 وقريبًا آي-فون 14. لا تزال سلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل مركزة بشكل كبير في الصين، لكن الشركة بذلت جهودًا لنقل الموردين وخطوط الإنتاج إلى أماكن أخرى.

ويعتقد المحللون أنه بحلول أواخر عام 2022، سيتم نقل 5٪ من إنتاج آي-فون 14‌ إلى الهند، مع حدوث تحول كبير بعد ثلاث سنوات. بالإضافة إلى نقل 25٪ من إنتاج الآي-فون إلى الهند بحلول عام 2025، يتوقع المحللون أن تنقل آبل 25٪ من خطوط الإنتاج الأخرى إليها بما في ذلك سماعات AirPods و Mac وساعة آبل والآي-باد.


عميل يحصل على ساعة آبل الجديدة قبل يومين من موعدها

مع شحن ملايين الأجهزة للعملاء مع كل إطلاق لشركة آبل، يكون هناك أحيانًا شخص محظوظ ويحصل على منتج جديد قبل الموعد المحدد. هذه المرة، تلقى ساعة آبل الترا من شركة AT&T قبل يومين من الظهور الرسمي، حيث شارك بعض الصور على موقع التواصل الاجتماعي.

تتضمن الصور فتح علبة الساعة ومقارناتها بساعة آبل من الجيل السابق مقاس 45 مم، وبينما رأينا الجهاز قيد المراجعة، من الجيد دائمًا أن نسمع من المستهلك الفعلي، وذكر بأن الساعة ليست كبيرة كما قيل، وأنها تتناسب بشكل جيد حتى مع معصم صغير.


فيديو لفتح علبة سماعة AirPods Pro 2 قبل الإطلاق

سيحصل العملاء على الجيل الثاني من سماعة AirPods Pro غداً الجمعة وسيتوفر في المتاجر أيضاً. قبل حلول هذا الموعد، ظهر على يوتيوب مقطع فيديو حول فتح علبة سماعة AirPods Pro الجديدة، مما يوفر نظرة فاحصة على محتويات العبوة.

 لا يكشف الفيديو عن أي شيء جديد غير ما قالته آبل في المؤتمر، تحتوي العلبة على سماعة AirPods Pro، وعلبة الشحن الجديدة المزودة بمكبر صوت مدمج لدعم Find My، وأطراف الأذن المصنوعة من السيليكون بأحجام تتراوح من XS إلى L، وكابل شحن Lightning إلى USB-C.

تُباع أطراف الأذن XS الجديدة بشكل منفصل مقابل 7.99 دولارًا في متجر آبل عبر الإنترنت، وهي متوافقة فقط مع الجيل الثاني من سماعة AirPods Pro، ولكن يبدو أنها تعمل مع AirPods Pro الجيل الأول أيضًا.


تحديث iOS 16 ينتشر أكثر من تحديث iOS 15

يسارع المستخدمون إلى تثبيت iOS 16 بوتيرة أسرع من تحديث iOS 15 العام الماضي، وفقًا للبيانات المحدثة من شركة التحليلات Mixpanel. بعد تسعة أيام من الإطلاق، تم تثبيت ‌iOS 16‌ على ما يقدر بـ 23.26% من أجهزة الآي-فون، مقابل 19.3% لتحديث iOS 15 بعد عشرة أيام فقط من إطلاق الأجهزة، وذلك بسبب تردد الكثير في الترقية بسبب بعض الأخطاء. وبسبب الميزات الجديدة في iOS 16.

وتسمح آبل لمستخدمي ‌الآي-فون بالبقاء على تحديث iOS 15 إذا رغبت في ذلك وسيتم توفير تحديثات الأمان، والتحديث إلى ‌iOS 16‌ ليس مطلوبًا بعد. فعلت آبل الشيء نفسه العام الماضي مع إطلاق iOS 15، مما سمح للأشخاص بالبقاء على نظام iOS 14 لمدة أربعة أشهر تقريبًا بعد إطلاق التحديث.

مع تزايد اعتماد ‌iOS 16‌، ما زال تحديث iOS 15 على ما يقدر بنسبة 66.96% من الأجهزة، بينما تستمر أكثر من 9% من الأجهزة في تشغيل إصدار أقدم من iOS.


بعض مستخدمي iOS 16 يشتكون من البحث البطيء في Spotlight واستنزاف البطارية

في الأيام التي أعقبت إطلاق تحديث iOS 16، واجه بعض المستخدمين العديد من المشكلات، بدءًا من بطء أداء النظام إلى استنزاف البطارية. وشارك مستخدمو آي-فون 14 برو مشاكل منها اهتزاز الكاميرا ومشكلات تنشيط iMessage و FaceTime والمزيد. وهناك مشكلات أخرى تؤثر على المجموعة الأوسع من مستخدمي نظام iOS 16، مثل الاستنزاف غير الطبيعي للبطارية،  بينما قال البعض بأن البطارية تحسنت بشكل ملحوظ عن السابق،

وأقرت آبل مؤخرًا أن تمكين ردود الفعل اللمسية على لوحة المفاتيح في تحديث iOS 16 قد يؤدي إلى استنفاد عمر البطارية، لذلك يمكن للمستخدمين الذين يعانون من استنزاف البطارية محاولة إيقاف تشغيل ذلك إذا قاموا بتمكينه.

المشكلة الأكثر بروزًا التي تواجه مستخدمي iOS 16 هي الأداء البطيء في بحث Spotlight، حيث أبلغ المستخدمون أن Spotlight يستغرق أحيانًا ما يصل إلى 10 ثوانٍ لتحميل النتائج، وأحيانًا لا يتم تحميلها على الإطلاق.

وأكدت آبل إنها على دراية ببعض المشكلات ووعدت بتحديث iOS 16 الأسبوع المقبل، والذي سيعالج الكثير من المشكلات.


تطبيقات جديدة خاصة بساعة آبل الترا تظهر على متجر التطبيقات قبل إطلاقها

التطبيقات الجديدة حصرية على ساعة آبل الجديدة الترا، وهي تطبيق صفارات الإنذار Siren وتطبيق قياس العمق Depth، وصُمم تطبيق Siren لحالات الطوارئ إذا فقد المستخدمون أو أصيبوا لجذب الانتباه إلى موقعهم، عندما يتم الضغط على زر Action في ساعة ألترا لفترة طويلة، سيصدر التطبيق صوت بقوة 86 ديسيبل يمكن سماعه حتى 180 مترًا.

ويُستخدم تطبيق Depth أثناء الأنشطة الترفيهية تحت الماء حتى عمق 40 مترًا، حيث يمكن للمستخدمين رؤية عمقهم الحالي ودرجة حرارة الماء ومدة بقائهم تحت الماء بالإضافة إلى أقصى عمق يمكن الوصول إليه 40 مترًا، هذا ما وصلوا إليه، يمكن تنشيط التطبيق تلقائيًا بمجرد غمر الساعة بالماء، أو تشغيله يدويًا مثل أي تطبيق آخر.


اختبار ميزة اكتشاف الاصطدام على آي-فون 14

اختبر مستخدم يوتيوب ميزة اكتشاف الاصطدام في آي-فون 14 ووجد أن الاتصال بالطوارئ بدأ العمل بشكل سليم. تم التحكم في سيارة بدون سائق عن بعد وكانت تحتوي على آي-فون 14 برو. وبعد تم التصادم، تم تنشيط الميزة تلقائيًا لكن بعد تأخير لمدة ثوانٍ حتى ظن اليوتيوبر أنها لا تعمل، ثم بدأ الآي-فون في العد التنازلي للاتصال بالطوارئ SOS، والذي تم إلغاؤه يدويًا من قبل الفريق قبل أن يتمكن من الاتصال بخدمات الطوارئ.


يواجه مستخدمو آي-فون 14 برو مشكلة في المكالمات الهاتفية CarPlay

قال بعض المستخدمين الأوائل للأجهزة إنهم واجهوا مشكلة تمنعهم من سماع صوت مناسب أثناء المكالمات الهاتفية عبر CarPlay في السيارة. وقال معظم المستخدمين إنه بعد الاتصال بشخص ما عبر CarPlay باستخدام آي-فون 14 و14 برو ماكس، بدا صوتهم هادئًا أو بعيدًا عند الطرف المتلقي للمكالمة.

ليس من الواضح سبب المشكلة أو عدد المستخدمين المتأثرين، ستقوم آبل بإصدار تحديث الأسبوع المقبل مع إصلاحات لكافة المشكلات الواردة.


العام القادم سيشهد هواتف مزودة بشبكة Wi-Fi 7

يمكن أن تبدأ الهواتف في دعم واي فاي 7 بداية من عام 2024، ويمكن لشبكة Wi-Fi 7 استخدام قنوات 320 ميجاهرتز وستوفر في النهاية سرعات تصل إلى 2.4 مرة من Wi-Fi 6. ومن المتوقع أن يوفر  سرعات لا تقل عن 30 جيجابت في الثانية ويمكن أن تصل حتى 40 جيجابت في الثانية. وسيوفر سرعات عالية بما يكفي للجيل التالي من الواقع المعزز والافتراضي، وبث الفيديو 8K، والألعاب.

وبالمقارنة، فإن Wi-Fi 6 يتميز بسرعات تصل إلى 9.6 جيجابت في الثانية، وشبكة WiFi 5 تصل إلى 3.5 جيجابت في الثانية، لذلك سيكون WiFi 7 بمثابة تحسن ملحوظ عند إطلاقه. لا توجد أي معلومات حتى الآن عن موعد تطبيق آبل لشبكة Wi-Fi 7، ولكن تجدر الإشارة إلى أن آبل لم تعتمد حتى Wi-Fi 6E، والذي أصبح متاحًا منذ عام 2019.


يتميز زجاج آي-فون 14 بنفس المتانة مثل آي-فون 13

قامر يوتيوبر بإجراء اختبار خدش على آي-فون 14 باستخدام مقياس صلابة المعادن “موس”، ومع وكانت النتائج كما هو متوقع. لا تزال آبل  تستخدم نفس الدرع الخزفي المستخدم في آي-فون 12 وآي-فون 13، ولوحظت خدوش باهتة عند مستوى 6 من الصلابة.

وظهرت المزيد من الخدوش الملحوظة مع أداة المستوى 7، وهي نفس النتيجة التي لوحظت بالضبط مع آي-فون 13‌ وآي-فون 12‌، لذلك لا توجد تحسينات على متانة الشاشة هذا العام.

وخدش إطار الألمنيوم بسهولة، وخدشت عدسة الكاميرا المصنوعة من الكريستال الياقوتي عند المستوى 6، وهو أمر ملحوظ لأن الياقوت عادةً ما يصنف في المستوى 9 على مقياس صلابة موس.

وعرّض مستخدمو يوتيوب الآخرون أجهزة آي-فون 14‌ للمطارق والسكاكين والبراغي وأدوات أخرى لمحاولة إثبات المتانة، ولكن من الصعب الحصول على معلومات مفيدة من اختبارات مثل هذه. وذلك لأن المستخدم العادي لن يضرب هاتفه بالمطرقة أو يجرح فيه بالسكاكين.


آي-فون 14 برو ماكس مقابل S22 Ultra في اختبار السقوط

شارك PhoneBuff مقطع فيديو اختبار السقوط لمعرفة أي الهاتفين أكثر متانة. وتتميز هذه الهواتف بظهر زجاجي بالإضافة إلى الشاشة، حيث تستخدم سامسونج Gorilla Glass Victus + وآبل باستخدام تقنية درع السيراميك للأمام وزجاج جوريللا في الخلف وقالت آبل إنها تستخدم عملية أيون مزدوجاً في هذا الزجاج.

في اختبار الهبوط الخلفي، كان الضرر في آي-فون 14 برو ماكس أكثر، وكلا الجهازين ظلا يعملان، ولم تتضرر الشاشات. وفي اختبار سقوط الزاوية، تضرر الإطاران، مع وجود انحناءات أكثر وضوحًا في S22.

وفي اختبار سقوط الشاشة الأمامية، تحطمت كلتا الشاشتين، لكن الضرر في آي-فون 14 برو ماكس كان محدودًا في زاوية واحدة، بينما هاتف S22 Ultra حدث له تضرر عبر الشاشة بأكملها.

من الناحية الفنية، فاز آي-فون 14 برو ماكس في هذا الاختبار.


أخبار متفرقة

◉ يعمل الإصدار التجريبي الثاني من تحديث iOS 16.1 على إصلاح مشكلة GPS على طرازات آي-فون 14 برو.

◉ أبل تطلق الإصدار التجريبي العام الثاني لتحديث iOS 16.1، النسخة السادسة العامة لتحديث macOS 13 Ventura.

◉ نصحت شركة آبل شريك التصنيع فوكسكون بزيادة إنتاج طرازات آي-فون 14 برو نظرًا للطلب القوي عليها، وفقًا للمحلل Ming-Chi Kuo.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة