آبل تخفض سعر آي-باد برو المجدد، ومارك زوكربيرج يزعم أن واتس آب أكثر أماناً من iMessage، وآي-فون SE 4 سيأتي بتصميم آي-فون XR، وآبل تخطط لإعادة تصميم iMessage، وبطارية آي-فون 14 برو ماكس تتفوق على الجميع، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


الآي-باد الجديد يفتقر إلى العديد من ميزات الشاشة

تفتقر شاشة الآي-باد الجديد إلى الطلاء المضاد للانعكاس الذي يساعد على تقليل الوهج في الضوء، وهي تدعم ألوان sRGB فقط، وليس الألوان العريضة P3 القياسية حيث مساحة ألوان أكبر بنسبة 25%، كما أنه جاء بنفس شاشة Liquid Retina مثل الجيل الخامس من iPad Air بدقة 2360 × 1640 بعدد 264 بكسل لكل بوصة. على عكس ‌iPad Air‌، وهذا ما ذكرته آبل على موقعها.

ويفتقر الآي-باد الجديد أيضاً إلى دعم الجيل الثاني من قلم آبل، ولا يزال يدعم الجيل الأول فقط. ونظرًا لأن ‌الآي-باد الجديد يحتوي على منفذ USB-C، فسيتعين على العملاء استخدام محول لشحن قلم آبل باستخدام الآي-باد. وتبيع آبل محولًا مقابل 9 دولارات، ويتم تضمين محول واحد في العلبة مع الجيل الأول من قلم آبل.


إطلاق آي-باد برو بشاشة OLED في عام 2024

من المتوقع أن تعلن آبل عن طرازات آي-باد برو مقاس 11 بوصة و 12.9 بوصة بشاشات OLED في النصف الأول من عام 2024، وفقًا لمحلل المختص بالشاشات روس يونج.

مقارنةً بتقنية شاشات mini-LED، يُقال إن شاشات OLED الجديدة ستتضمن تقنيات تسمح بزيادة السطوع، هذا غير أنها أيضًا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، مما قد يساعد في إطالة عمر البطارية وأيضاً إضافة ميزة أن تعمل الشاشة دائماً.


قلم Logitech Crayon للآي-باد متوفر الآن بمنفذ USB-C

بدأت آبل في بيع إصدار جديد من قلم Logitech Crayon مع منفذ USB-C للشحن، مع توفر القلم الأصلي المزود بموصل Lightning أيضاً للشراء.

تبيع آبل القلم بسعر 69.95 دولارًا في الولايات المتحدة، ويعد قلم Logitech Crayon بديلاً منخفض التكلفة لقلم آبل، ويتميز بهيكل رفيع من الألومنيوم ورأس يشبه قلم آبل، مع نفس زمن الانتقال والإمالة وتمييز راحة اليد وعدم الاستجابة لها، أي نفس مميزات قلم آبل. وعلى عكس قلم آبل يفتقر إلى حساسية الضغط.

يتوافق قلم Logitech Crayon الجديد مع جميع طرازات آي-باد برو وآي-باد Air وآي-باد ميني والآي-باد المزودة بمنفذ USB-C، بما في ذلك الآي-باد الجديد من الجيل العاشر.


آبل تبدأ في بيع قاعدة Belkin Mount لاستخدام الآي-فون  ككاميرا ويب لنظام ماك

يحتوي macOS Ventura على ميزة تعرف بالكاميرا المستمرة التي تتيح استخدام الآي-فون ككاميرا ويب لجهاز ماك. قبل الإصدار العام لنظام macOS Ventura الأسبوع المقبل، بدأت آبل في بيع قاعدة Belkin iPhone Mount المصممة للاستخدام مع هذه الميزة.

يبدأ بيعها بسعر 29.95 دولارًا في متجر آبل عبر الإنترنت، ويتم إرفاق القاعدة مع خاصية شحن MagSafe ويتم تثبيتها على جهاز MacBook Air أو MacBook Pro. وعند عدم الاتصال بجهاز ماك، يمكن استخدام القاعدة كمسند للآي-فون مع حلقة مدمجة لسهولة الإمساك به.


يوتيوب ينهي اختبارًا محدودًا لجعل فيديو 4K باشتراك مدفوع

اختبرت جوجل لفترة وجيزة تغييرًا في YouTube Premium من شأنه أن يجعل مقاطع الفيديو بدقة 4K ليست مجانية على عكس موقع yalla shoot . وكان قد دعم اليوتيوب مقاطع فيديو 4K منذ عام 2010، أي قبل سنوات من أن يصبح شائعًا، ولمدة 12 عامًا كانت مجانية بالإضافة إلى دقة 8K.

ووفقًا لتقارير متعددة كان اليوتيوب يختبر تغييرًا في هذا الوضع، وكان المفروض أن يرى غير المشتركين كلمة “Premium” بجوار دقة 4K أو 2160p.

ووفقًا لتغريدات متعددة من حساب TeamYouTube الرسمي على تويتر، فقد انتهت هذه التجربة الآن. ولم يقدم ممثلو يوتيوب سببًا للتغيير، لكن من المحتمل أن رد الفعل السلبي عبر الإنترنت على الاختبار أدى إلى توقفه.


آبل ستطلق آي-باد قابلاً للطي في عام 2024

قبل إنشاء آي-فون قابل للطي، تخطط آبل لدخول هذا السوق باستخدام آي-باد قابلاً للطي في عام 2024، كممارسة لهذه التقنية قبل اعتمادها على ‌الآي-فون.

وتختبر آبل شاشة آي-باد قابلة للطي يبلغ حجمها حوالي 20 بوصة، وفقًا للمحلل روس يونج، الذي يتوقع أن يصل الجهاز إلى السوق في عام 2026 أو 2027. ومن المعروف أن شعبية الأجهزة القابلة للطي نمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مع شركات مثل سامسونج بعد أن أصدرت أجيال متعددة منها.


بطارية آي-فون 14 برو ماكس تكتسح جميع الهواتف الرائدة

هيمن كل من آي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس على الهواتف الذكية الرائدة الأخرى، بما في ذلك Pixel 7 و S22 Ultra، في اختبارات عمر البطارية الأخيرة.

تم إجراء اختبار البطارية بواسطة موقع PhoneArena وقارن بطاريات بعضًا من أشهر الهواتف الذكية الرائدة حاليًا. في الجزء الأول من الاختبار، تم وضع كل هاتف من خلال جهاز محاكاة لتكرار تصفح الويب المعتاد. وكان التقدم لآي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس.

◉ آي-فون 14 برو ماكس، بلغ الحد الأقصى 19 ساعة و 5 دقائق.

◉ آي-فون 14 برو بلغ 16 ساعة و 18 دقيقة.

◉ هاتف Pixel 7 برو بلغ 14 ساعة و 19 دقيقة.

◉ هاتف بكسل 7 بلغ 13 ساعة و 56 دقيقة.

◉ بينما هاتف S22 Ultra بلغ 13 ساعة و 17 دقيقة.

◉ وهاتف Pixel 6 برو بلغ 13 ساعة و 13 دقيقة.

تضمن الجزء الثاني من الاختبار أن يقوم كل هاتف بتشغيل نفس فيديو يوتيوب مع مستويات سطوع 100٪حتى تفريغ البطارية، وكانت النتائج على النحو التالي:

◉ آي-فون 14 برو ماكس بلغ 11 ساعة.

◉ هاتف بكسل 7 برو بلغ 9 ساعات و 39 دقيقة.

◉ آي-فون 14 برو بلغ 9 ساعات 14 دقيقة.

◉ هاتف بكسل 7 بلغ 9 ساعات و 13 دقيقة.

◉ وهاتف بكسل 6 برو بلغ 9 ساعة و 10 دقائق.

◉ بينما هاتف S22 Ultra بلغ  7 ساعات و 27 دقيقة.

مع العلم يحتوي آي-فون 14 برو على أصغر بطارية مقارنة بـ بكسل 7 و بكسل 7 برو و بكسل 6 برو و S22 Ultra. ويحتوي ‌آي-فون 14 برو ماكس أيضًا على أصغر بطارية مقارنة بالبطاريات الكبيرة الأخرى، وقد صمدت بطاريات الآي-فون لأطول فترة ممكنة في جميع الاختبارات.

‌◉ بطارية آي-فون 14 برو ماكس تبلغ 4323 مللي أمبير.

‌◉ بطارية آي-فون 14 برو تبلغ 3200 مللي أمبير.

◉ بطارية S22 Ultra تبلغ 5000 مللي أمبير.

◉ بطارية بكسل 7 برو تبلغ 5000 مللي أمبير.

◉ وبطارية بكسل 7 تبلغ 4355 مللي أمبير.

◉ وبطارية بكسل 6 برو تبلغ 5000 مللي أمبير.


تخطط آبل لإعادة تصميم تطبيق الرسائل العام المقبل

يقال إن آبل تعمل على إصدار جديد من تطبيق الرسائل يمكن إصداره إلى جانب نظارة الواقع المختلط العام المقبل، حيث ادعت أحد التسريبات أن آبل تعمل على إصدار جديد تمامًا من iMessage، بشكل جديد، وغرف دردشة، ومقاطع فيديو، وغير ذلك المزيد. ويُزعم أن التطبيق يقدم “ميزات دردشة جديدة في وضع الواقع المعزز AR”، وإذا كان كذلك فإن إصداره العام المقبل جنبًا إلى جنب مع نظارة آبل.

وقدم iOS 16 مجموعة من الميزات الجديدة لتطبيق الرسائل، بما في ذلك القدرة على تحرير أو حذف رسالة مرسلة حديثاً، ووضع علامة على المحادثات على أنها غير مقروءة، وغير ذلك من مميزات، لذلك يبدو التغيير الإضافي العام المقبل أمراً ممكن، خاصةً إذا كان مرتبطًا لإطلاق نظارة أبل.

وقال الصحفي مارك جورمان من موقع بلومبرج وكذا موقع يلا شوت، إن نظارة الواقع المختلط ستركز على الألعاب والتواصل. ويعتقد أن الـ Memojis و SharePlay يمكن أن يكونا محوريين في التجربة.


شركة HP تشارك لقطة شاشة macOS صدفة في إعلان لأجهزة لاب توب تعمل بنظام ويندوز

يبدو أن شركة HP تعتقد أن “اللاب توب المثالي” هو الذي يعمل بنظام macOS، على الأقل وفقًا لإعلان روجت له الشركة على موقع Reddit، حيث يُظهر الإعلان لاب توب من HP مع لقطة شاشة لنظام macOS ويبدو أنه قد حدث خطأ في إحدى وظائف فوتوشوب.

تُظهر لقطة شاشة macOS بريد GMail في جوجل كروم، مع ظهور شعار آبل في شريط القائمة.

ولا تسمح اتفاقيات ترخيص آبل بتشغيل macOS على أجهزة الكمبيوتر، ولكن هناك مجتمع Hackintosh من المستخدمين الذين يقومون بتثبيت macOS بشكل غير رسمي على أجهزة الكمبيوتر. سمحت شركة آبل بأن يتم ترخيص نظام التشغيل 7 الخاص بها لبائعي أجهزة الكمبيوتر الآخرين في منتصف التسعينيات، ولكن تم إيقاف البرنامج من قبل ستيف جوبز عندما عاد إلى الشركة.


آي-فون SE 4 سيأتي تصميم آي-فون XR

سيشمل الجيل الرابع من آي-فون SE نفس تصميم آي-فون XR تقريبًا، وفقًا لما ذكره جون بروسر. في مقطع فيديو على قناته، وقال إن التغيير معقول نظرًا لأن تصميم الجيل الأول آي-فون SE‌ كان قائمًا على تصميم آي-فون 5S لعام 2013، بينما يعتمد تصميم الجيل الثاني والثالث من آي-فون SE‌ على هاتف  آي-فون 8 لعام 2017. وبالتالي وباستخدام هذا التسلسل، يعتقد بشكل كبير أن التصميم القادم سيوافق آي-فون XR وربما يتعداه لغيره من هواتف X.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل إصدارات الذهبية والنهائية من iOS 16.1 and iPadOS 16.1 و watchOS 9.1 وtvOS 16.1 وmacOS 13 Ventura للمطورين. ومن المتوقع صدور هذه الإصدارات للجميع يوم 24 أكتوبر.

◉ أعادت آبل التطبيقات الروسية لشبكة التواصل الاجتماعي VKontakte ومزود البريد الإلكتروني Mail.ru إلى متجر التطبيقات، بعد ثلاثة أسابيع من إزالتها والتطبيقات الأخرى المملوكة لـ VK ردًا على عقوبات المملكة المتحدة.

خدمات البث

◉ أعلنت Netflix عن ميزة جديدة تسمى Profile Transfer، تتيح للمستخدمين نقل توصياتهم الشخصية وسجل العرض وقائمتي والألعاب المحفوظة والإعدادات الأخرى إلى حساب جديد.

◉ أوقفت آبل الرجوع إلى إصدار iOS 16.0.2، ولم يعد متاحاً سوى تحديثات iOS 16.0.3 و iOS 16.1 التجريبي فقط.

◉ صرح مارك زوكربيرج بأن واتس آب أكثر خصوصية وأمانًا من iMessage الخاص بآبل، مع تشفير شامل يعمل عبر كل من أجهزة الآي-فون والأندرويد، بما في ذلك الدردشات الجماعية. وباستخدام واتس آب، يمكنك أيضًا ضبط جميع الدردشات الجديدة بحيث تختفي بنقرة زر واحدة. وفي العام الماضي قدمنا ​​أيضًا نسخًا احتياطية مشفرة من طرف إلى طرف. كل ذلك ولا يزال iMessage يعتبر غير موجود.

◉ عملت آبل على ملحق للآي-باد يسمح بتحويله إلى شاشة عرض، على غرار جوجل مع بكسل تابلت.

◉ استعرضت إنتل الجيل التالي من Thunderbolt، والذي من شأنه أن يتيح سرعات نقل بيانات فائقة السرعة ودعم محسّن للعرض على أجهزة ماك المستقبلية عند إطلاقها في عام 2023 أو بعد ذلك.

◉ خفضت آبل سعر طرازات آي-باد برو المجددة بعد الإعلان عن أجهزة الآي-باد الجديدة، مما يمنح العملاء الذين قد يرغبون في طراز أقدم فرصة لشراء واحد بسعر أقل. كما تم رصده على تويتر، خفضت آبل سعر آي-باد برو 2018 مقاس 11 بوصة، حيث تبلغ تكلفة سعة 64 جيجابايت 469 دولارًا و 256 جيجابايت مقابل 539 دولارًا و 512 جيجابايت مقابل 689 دولارًا و 1 تيرابايت مقابل 849 دولارًا. ويأتي ‌آي-باد برو 2018 بتصميم ملء الشاشة وكاميرا واحدة وشريحة A12X Bionic.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة