نظارة الواقع المختلط تدعم الكتابة في الهواء ولا تشترط وجود آي-فون مقترن، طرازات آي-باد برو بشاشات OLED بسعر مرتفع، وطرح مودم آبل 5G بداية من العام المقبل، وتقييد أسلاك USB-C غير المدعومة، وآي-فون 16 برو بنظام FaceID تحت الشاشة، و iMessage لويندوز 11 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تحديث watchOS 9.4 لإعادة معايرة  البطارية على ساعة آبل 6

أعلنت آبل أن تحديث watchOS 9.4 القادم، في مرحلة الاختبار التجريبي الآن، سيشمل عملية إعادة معايرة البطارية لساعة آبل 6 مقاس 44 مم. وهذا سيمكن الساعة من تقدير سعة البطارية القصوى بشكل أكثر دقة، كانت آبل قد أعادت آبل معايرة بطاريات ساعة آبل 4 و 5 مع تحديث watchOS 9. وكذلك تم إجراء إعادة معايرة البطارية أيضًا لبعض طرز الآي-فون في الماضي، بما في ذلك آي-فون 11.

إعادة المعايرة تعمل على تصحيح التقديرات غير الدقيقة لصحة البطارية التي قد يراها بعض المستخدمين.


آبل تزيد من قيم الاستبدال لبعض أجهزة الآي-فون والآي-باد وماك

أعلنت آبل أنها ستقدم قيم تداول أعلى لعدد محدود من طرز الآي-فون القديمة من أجل تشجيع العملاء على الترقية إلى تشكيلة آي-فون 14. وقامت آبل أيضًا بإجراء تعديلات طفيفة على قيم التبادل لأجهزة الآي-باد وماك وساعة آبل. ورغم ذلك لا تزال العديد من الأسعار أقل من أسعار 2022، حيث خفضت آبل قيم التداول في يناير. وتتوفر قائمة كاملة بقيم الاستبدال، بما في ذلك هواتف الأندرويد، على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بآبل.


آبل ترفع تكلفة استبدال البطارية التي لم تعد مشمولة بالضمان

رفعت آبل أسعار استبدال البطاريات خارج الضمان لأجهزة الآي-فون والآي-باد وماك خارج الضمان ولا تحتوي على خدمة AppleCare بلس. على سبيل المثال، زادت تكلفة استبدال بطارية آي-فون 13 لتصل إلى 89 دولارًا بزيادة قدرها 20 دولاراً عن السابق، بينما يكلف استبدال البطارية للآي-باد 119 دولارًا للعديد من الطرز، بزيادة قدرها 20 دولارًا أيضاً. واستبدال بطارية ماك زاد أيضاً بما يتراوح بين 30 دولارًا و 50 دولارًا، فأصبحت بطارية ماك بوك Air بسعر 159 دولارًا وبطارية ماك بوك برو بسعر 249 دولارًا خارج الضمان ولا يشملها خدمة AppleCare بلس.


تلميح بخصوص ماك برو القادم ، والاهتمام ببطارية ساعة آبل

أكد نائب رئيس آبل لتسويق المنتجات العالمية، بوب بورشرز، عزم الشركة على نقل جميع أجهزة ماك بالكامل إلى آبل سيليكون، بما في ذلك ماك برو. كما أقر بحاجة ساعة آبل إلى عمر بطارية أفضل، وكشف أن الشحن السريع هو أحد الحلول التي يتم استكشافها. وأوضح أيضًا الأساس المنطقي وراء تقديم كل من ماك ميني وماك ستوديو، حيث يركز أحدهما على عامل الشكل الصغير والآخر على اتصال إضافي.


مايكروسوفت تعلن عن دعم محدود iMessage على ويندوز

أضافت مايكروسوفت دعماً للآي-فون في تطبيق Phone Link الخاص بها على ويندوز 11. وهذا يسمح لمستخدمي الآي-فون بإجراء واستقبال المكالمات الهاتفية وإرسال واستقبال الرسائل النصية وعرض الإشعارات مباشرة على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم. يوفر Phone Link على الويندوز وظائف رسائل iMessage محدودة، مما يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال رسائل iMessages والرسائل النصية القصيرة، لكن الدردشات الجماعية وإرسال الصور ومقاطع الفيديو غير مدعومة. وتتوفر الميزة الجديدة للمعاينة لنسبة صغيرة من أعضاء Windows Insider “من يختبرون التحديثات والميزات الجديدة لويندوز 11” المشتركين في قناة المطورين “Dev” أو قناة بيتا Beta أو قناة Release Preview “معاينة الإصدار الذي على وشك الإطلاق”.


آي-فون 16 برو بنظام Face ID مدمج أسفل الشاشة

في أحدث شائعة بخصوص آي-فون 16 برو للعام القادم، تخطط آبل للانتقال إلى تقنية Face ID تحت الشاشة، يليها Face ID وكاميرا أمامية تحت الشاشة على طرازات آي-فون 18 برو في عام 2026. وللقيام بذلك على آبل ألا تواجه أي صعوبات في تأمين التكنولوجيا اللازمة لجعل الضوء الخارجي يخترق الشاشة لتمكين نظام كاميرا TrueDepth الذي يشغل Face ID. ويشير التقرير إلى أنه في أجهزة الآي-فون القياسية غير البرو في عام 2025 يمكن جعل نظام FaceID تحت الشاشة، ثم في عام 2027 تكون الكاميرا الأمامية تحت الشاشة أيضاً هي الأخرى.


صعوبات في إنتاج آي-فون 15 بسبب الجزيرة الديناميكية

يواجه المورد الصيني BOE صعوبة في إنتاج طرازات آي-فون 15 بشكل كبير مع تقنية Dynamic Island أو الجزيرة الديناميكية، والتي من المقرر توسيعها لتشمل جميع طرز آي-فون 15 الأربعة.

ويقال إن شركة BOE قد واجهت مشاكل تسرب الضوء حول فتحات الجزيرة الديناميكية على شاشة OLED. ويشير التقرير إلى أن المورد الصيني BOE فشل في تلبية معايير آبل الصارمة وأن شاشات OLED التي تنتجها BOE قد تُستخدم مبدئيًا للإصلاحات والتجديدات. ولم تبلغ شركتا LG وسامسونج، اللتان تم إعدادهما لإنتاج طرز آي-فون 15 الأخرى بكميات كبيرة، عن مشكلات مماثلة.


كبلات USB-C لآي-فون 15 غير المعتمدة قد تحتوي على حدود لنقل البيانات والشحن

في إشاعة أخرى، ستدعم سلسلة آي-فون 15 ملحقات USB-C المعتمدة من قبل برنامج MFi فقط. هذا يعني أن ملحقات الطرف الثالث بدون شهادة MFi قد يكون لها قيود من حيث نقل البيانات وسرعة الشحن. ويشتمل برنامج MFi على شريحة مصادقة تؤكد أصالة المكونات، وتسهل كشف الملحقات المزيفة. ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف من أن آبل قد تستخدم البرنامج للحد من ميزات الملحقات غير MFi.

ويتوقع المحللون أن منفذ USB-C على آي-فون 15 سيظل مقصورًا على سرعات Lightning / USB 2.0، في حين أن سرعات النقل الأسرع ستكون حصرية لطرازي آي-فون 15 برو وبرو ماكس. ويدعي المسرب ShrimpApplePro، الذي سرب بدقة تصميم الجزيرة الديناميكية، أن آي-فون 15 برو سيكون له حواف أرق وأن طرازًا واحدًا على الأقل سيحتوي على إطار من التيتانيوم وحواف خلفية منحنية.


25 عاماً على وقف إنتاج جهاز نيوتن

قد تشتم في ذلك عبق الذكريات!! فمنذ 25 عامًا، بالتحديد في 27 فبراير 1998، أعلنت آبل رسمياً إيقاف إنتاج جهاز “نيوتن” أول مساعد رقمي شخصي في العالم تم إنتاجه في عام 1992 من تصميم السير جوني إيف، وكان يستخدم لتدوين الملاحظات وتخزين جهات الاتصال وإدارة التقويم وإرسال الفاكسات.

وكان مقدمة لأجهزة آبل المحمولة الأخرى مثل الآي-فون والآي-باد، وكلف تطويره 100 مليون دولار. إلا أن الجهاز تلقى مراجعات سلبية عند إطلاقه بسبب مشاكل في ميزة التعرف على خط اليد. وعلى الرغم من إصدار نسخة جديدة مع تحسين التعرف، فشل نيوتن في الحصول على شعبية واسعة النطاق، مما اضطرت آبل لإيقاف إنتاجه بعد أقل من عام من عودة ستيف جوبز إلى شركة آبل في عام 1997، وبذلك يلحق بأجهزة كثيرة لآبل لاقت نفس المصير.


الرئيس التنفيذي لكوالكوم يتوقع أن يتم طرح شريحة 5G آبل بداية من العام المقبل

خلال خطابه في مؤتمر MWC 2023، صرح كريستيانو آمون، الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم، أن شريحة 5G الخاصة بآبل التي يُشاع عنها قد تكون جاهزة في وقت مبكر من العام المقبل.

على الرغم من أن كوالكوم حاليًا هي المورد الحصري لمودم 5G لأجهزة آبل، فقد أشارت الشائعات منذ فترة طويلة إلى أن آبل تقوم بتصميم شريحة 5G خاصة بها كبديل داخلي.

وأفاد مارك جورمان الشهر الماضي إن آبل تخطط في البداية لاستخدام الشريحة في منتج واحد جديد، مثل طراز آي-فون برو قبل التخلص التدريجي من مودم كوالكوم بعد حوالي ثلاث سنوات.

وتشير تعليقات آمون إلى أن شريحة آبل يمكن أن تظهر لأول مرة في طراز آي-فون 16 واحد على الأقل، ولكن لا يزال من غير الواضح كيف سيكون أداؤها مقارنة بمودم كوالكوم.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يتم تجهيز جميع طرازات آي-فون 15 بمودم كوالكوم سناب دراجون X70، والذي سيؤدي إلى تحسين السرعة الخلوية وكفاءة الطاقة مقارنةً بسناب دراجون X65 في جميع طرز آي-فون 14.


أخبار متفرقة

◉ ذكر موقع بلومبرج أن شركة آبل أغلقت متجرها في نورث ليك مول في شارلوت بولاية نورث كارولينا بسبب عدة حوادث عنف مسلح في المنطقة.

◉ أصدرت آبل تحديثًا سريعًا للاستجابة الأمنية (RSR) لنظام macOS Ventura 13.3 beta. وهذا التحديث تم إصداره بعد ساعة فقط من إصدار الشركة لتحديث RSR للإصدار التجريبي iOS 16.4.

◉ أصدرت آبل أيضاً تحديثًا سريعًا للاستجابة الأمنية للإصدار التجريبي iOS 16.4، وهو ما يمثل إطلاق التحديث الثالث للاستجابة الأمنية السريعة منذ إطلاق الميزة في iOS 16.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الثاني العام من تحديثات macOS Ventura 13.3، وتحديث iOS 16.4 وتحديث iPadOS 16.4.

◉ أصدر تليجرام تحديثًا للماك، يتضمن وضع توفير الطاقة الجديد للمساعدة على توفير عمر البطارية. ويمكن للمستخدمين تنشيط هذه الوضع من خلال الإعدادات ويمكن تعطيل العمليات التي تستنزف البطارية مثل التشغيل التلقائي لصور GIF ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والملصقات والرموز التعبيرية وغير ذلك . ويتضمن التحديث أيضًا إصلاحات للأخطاء وتحسينات في الأداء.

◉ واجه تويتر مشكلة انقطاع على الصعيد العالمي، وتعذر على المستخدمين تحميل أو تحديث خلاصات الخط الزمني الخاصة بهم، في حين أن إرسال تغريدة يكون مرئيًا للمؤلف فقط. سبب الانقطاع غير واضح، ويأتي بعد أن أجرى تويتر جولته الرابعة من تسريح العمال خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى خفض 10٪ من القوة العاملة المتبقية لديه. ويبلغ بعض المستخدمين الآن أن موجز “من أجلك” يعمل، بينما يقول آخرون إنه تمت استعادة المخططات الزمنية، ويعمل التطبيق وموقع الويب الآن بشكل صحيح.

◉ أعلنت آبل عن تحدي نشاط جديد لليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، وللفوز بجائزة اليوم العالمي للمرأة، سيحتاج مستخدمو ساعة آبل إلى إكمال تمرين من أي نوع لمدة 20 دقيقة على الأقل. ومن سيحقق هذا الهدف سيفتحون شارة مخصصة في تطبيق اللياقة البدنية وسلسلة من الملصقات المتحركة لاستخدامها في تطبيقات الرسائل و FaceTime. يأتي هذا التحدي الجديد في أعقاب التحديات الأخيرة الأخرى التي قدمتها آبل لأحداث مثل السنة القمرية الجديدة، وشهر التاريخ الأسود، وشهر القلب في فبراير.

◉ تم إطلاق ميزة Track Detection أو تتبع المسار على ساعة آبل التي تعمل بالإصدار watchOS 9.2 والإصدارات الأحدث في أستراليا وكندا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

◉ من المتوقع أن تكون طرازات آي-باد برو الجديدة مقاس 11.1 بوصة و 13 بوصة بشاشات OLED أغلى من أجهزة OLED الحالية ذات الحجم المماثل، بسبب ارتفاع تكاليف المواد، وستتطلب عمليات إنتاج لم يتم دمجها من قبل، بما في ذلك هيكل ترادفي ثنائي التكديس، وترانزستورات رقيقة من أكسيد متعدد البلورات منخفض الحرارة (LTPO)، وهيكل OLED هجين. وسينتج عن ذلك شاشة أرق بشكل عام مع سطوع أعلى وعمر شاشة OLED أطول، تكلفة جعل اللوحات المطلوبة 11.1 بوصة و 13 بوصة حوالي 270 دولارًا و 350 دولارًا على التوالي.

◉ قد تسمح نظارة الواقع المختلط القادمة بالكتابة في الهواء باستخدام حركات العين وإيماءات اليد ويمكن استخدامها بدون آي-فون مقترن. ويمكن إعدادها بشكل مستقل وتنزيل محتوى خاص بها، ويمكن استخدام الآي-فون كلوحة مفاتيح تعمل باللمس. من المتوقع أن تكشف آبل  عن الإصدار الأول “Reality Pro”، في المؤتمر العالمي للمطورين WWDC في يونيو من هذا العام .

◉ وُلد ستيف جوبز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل في 24 فبراير 1955، ولولا وفاته في عام 2011 عن عمر يناهز 56 عامًا، لكان اليوم عيد ميلاده الثامن والستين. في الرابع والعشرين من فبراير من كل عام، نتذكر جوبز وكل ما فعله لتحويل شركة آبل إلى شركة ناجحة للغاية كما هي اليوم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة