مكافحة المخدرات الأمريكية تستخدم AirTag بدلاً من GPS لتتبع تاجر مخدرات، وإصدار تحديث iOS 15.7.4 لأجهزة الآي-فون القديمة، وآبل تجرب نظارة الواقع المختلط، وآي-فون 15 بدون بطاقة SIM في هذه الدولة، وآبل تستحوذ على شركة WaveOne، وعودة الحديث عن منصة شحن AirPower وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-فون 15 برو يتميز بأزرار متعددة الاستخدامات

قد تحتوي طرازي آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس المرتقبين على أزرار قابلة للتخصيص. ستحل هذه الأزرار محل زر الصامت وتعلية وخفض الصوت أو قد تكون إضافة لها، ويمكن تعيينها لمجموعة متنوعة من وظائف النظام للوصول السريع إليها، على غرار ساعة آبل ألترا، وتتضمن أمثلة الوظائف المحتملة وضع الصامت وعدم الصامت، والكشاف، والتقاط صورة للشاشة، ووضع الطاقة المنخفض، والتبديل إلى الوضع المظلم من عدمه وغير ذلك الكثير. وادعى المصدر أيضًا أن الأزرار ستعمل لوظائف معينة حتى عندما تنفد بطارية الآي-فون.


السماح لأزرار التابتك بالعمل عند إيقاف تشغيل الآي-فون أو نفاد البطارية

يزعم مصدر مجهول أن طرازي آي-فون 15 برو و 15 برو ماكس سيتميزان بمعالج جديد منخفض الطاقة للغاية يسمح بميزات معينة، مثل استمرار الأزرار بالقيام بمهام معينة حتى عندما يتم إيقاف تشغيل الآي-فون أو نفاد شحن البطارية. حيث تحل هذه الشريحة الجديدة محل وضع الطاقة المنخفض للغاية، وتمكين وظائف مثل البلوتوث وتقنية Ultra-Wideband. وذكر المصدر أيضًا أن مصدره الداخلي قد شهد وظيفيتين لزر الصوت الجديد في أثناء الاختبارات. ومن المتوقع أن تكون الميزات الجديدة حصرية لطرازات آي-فون 15 برو و 15 برو ماكس.


يمكن لسيري بدء تسجيل الشاشة في تحديث iOS 16.5

تختبر آبل ميزة جديدة في الإصدار التجريبي من تحديث iOS 16.5 والتي تسمح لسيري ببدء تسجيل الشاشة على الآي-فون من خلال قول “يا سيري، ابدأ تسجيل الشاشة”. ويتوقف التسجيل عندما تنقر على الشاشة أو تطلب من سيري إيقاف التسجيل. ومن المهم ملاحظة أن صياغة الأمر يجب أن تكون محددة، حتى لا تقوم سيري بأخذ لقطة شاشة بدلاً من ذلك. في السابق، لم تكن سيري قادرة على بدء تسجيل الشاشة، وبدلاً من ذلك كانت تقوم بإجراء بحث على الويب أو تقول إنه لم يتم تثبيت مثل هذا التطبيق.


بالرغم من إلغاء AirPower منذ أربع سنوات، لكنه لا يزال ممكناً

شحن لاسلكي

قامت آبل بإلغاء حصيرة الشحن AirPower منذ أربع سنوات، الذي تم الإعلان عنها في عام 2017، وكان من المفترض أن يقوم بشحن الآي-فون وساعة آبل وسماعات AirPods في وقت واحد وعند وضعهم في أي مكان وبأي اتجاه، بسبب مشاكل تقنية مثل تداخل ملفات الشحن الذي أدى بدوره إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وصرح دان ريتشيو رئيس هندسة الأجهزة السابق في آبل، إنه كان عليهم إلغاء المشروع لأنه لا يفي بالمعايير العالية الخاصة بهم. وعلى الرغم من الإلغاء، يُعتقد أن ملحقًا مشابهًا لا يزال على خريطة آبل. وصرح مارك جورمان في أكتوبر الماضي أن ملحقًا يشبه AirPower سيؤتي ثماره في نهاية الأمر، لكن الأمر قد يستغرق سنوات. وفي غضون ذلك، يعد شاحن MagSafe Duo، والذي يعمل فقط مع جهازين في وقت واحد وله وضع شحن ثابت، هو حصيرة الشحن الوحيدة متعددة الأجهزة التي تبيعها آبل.


تويتر يمنع ظهور الحسابات التي لم يتم التحقق منها في التغريدات الموصى بها

بدءًا من 15 أبريل القادم، لن تظهر الحسابات التي لم يتم التحقق منها على تويتر في خلاصات “من أجلك أو For You”، التي تقترح التغريدات على المستخدمين بناءً على نشاطهم على المنصة، مثل من يتابعونهم، وإعجاباتهم وتغريداتهم، والتفاعلات الأخرى.

وهذا يعني أنه سيتم تضمين التغريدات فقط من حسابات Twitter Blue المدفوعة في التغريدات الموصى بها. وتم تصميم هذه الخطوة لمنع الاحتيال والحسابات المزيفة والروبوتات. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مشتركي Twitter Blue الآن التحقق من رقم هاتفهم والخضوع لمراجعة الحساب للحصول على العلامة الزرقاء بجوار أسمائهم.

إلا أن سياسة ماسك الجديدة هذه واجهت انتقادات عنيفة من المستخدمين، وعلى إثر ذلك تراجع إيلون ماسك عن إعلانه بشأن خلاصة خوارزمية “For You” الخاصة بالمنصة. وفي تغريدة في وقت لاحق، ذكر أن الحسابات التي يتابعها المستخدم مباشرة ستظل تظهر في الخلاصة، على الرغم من عدم وجود شارة التحقق الزرقاء أو حساب Twitter Blue مدفوع. وأضاف ماسك أن هذا التغيير تم إجراؤه لأن المستخدمين طلبوه صراحةً.


فريق قلم آبل يكشف عن ميزات وضع التحويم القادمة

أضافت آبل وظائف جديدة إلى ميزة التحويم في قلم آبل مع iPadOS 16.4، والتي تتضمن الآن دعم الإمالة واكتشاف الزاوية أو ما تسميه آبل “السمت”.

تم تصميم هذه الميزة للسماح للمستخدم بمشاهدة علامة الرسم من أي زاوية حتى قبل عرضها على الشاشة، وهذا يعني أنه يمكن للمستخدم أن يرى بالضبط المكان الذي ستظهر فيه العلامة على لوحة الرسم قبل أن يخطها، مما يجعل الآي-باد أكثر فائدة من أي وقت مضى للرسم.

تعمل الميزة الجديدة في تطبيقات الطرف الثالث مثل Procreate. ميزة التحويم حصرية لآي-باد برو M2.


آبل تستحوذ على شركة WaveOne

وفقًا لموقع TechCrunch، استحوذت آبل على WaveOne، وهي شركة ناشئة مقرها في كاليفورنيا كانت تنشئ خوارزميات ذكاء اصطناعي لضغط الفيديو. وعلى الرغم من أن شركة آبل لم تؤكد عملية الاستحواذ، إلا أن المدير التنفيذي السابق لـ WaveOne، بوب ستانكوش، أكد أن البيع لشركة آبل قد اكتمل في وقت سابق من هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، تمت إزالة موقع WaveOne الإلكتروني في شهر يناير تقريبًا، ويعمل بعض موظفي الشركة الآن في آبل ضمن فرق مختلفة للتعلم الآلي.

وكانت شركة WaveOne تعمل على خوارزميات ضغط الفيديو مع مراعاة المحتوى دون المساس بجودته، من خلال اكتشاف المشاهد والأشياء المدعومة بالذكاء الاصطناعي. سمح ذلك لتقنيتهم ​​”بفهم” إطار الفيديو وإعطاء الأولوية لعناصر معينة، مثل الوجوه، لتقليل حجم ملفات الفيديو. من غير المعروف المبلغ الذي دفعته آبل مقابل الاستحواذ أو متى سيتم دمج تقنية WaveOne في برامج وتطبيقات آبل.


آي-فون 15 لن يحتوي على درج بطاقة SIM في هذه الدولة

وفقًا لموقع فرنسي يُدعى MacGeneration، فإن طرز آي-فون 15 المقرر إطلاقها في فرنسا هذا العام قد لا يأتيان مع بطاقة SIM فعلية، مما يعني أن الأجهزة ستعمل فقط بـ eSIMs. وإذا تمت إزالة درج بطاقة SIM في فرنسا، فمن المحتمل أن تحذو دول أوروبية أخرى حذوها، حيث تبيع آبل عادةً طراز آي-فون بنفس المواصفات في معظم أنحاء أوروبا.

في الولايات المتحدة، قامت آبل بالفعل بإزالة درج بطاقة SIM من جميع طرز آي-فون 14، مما أجبر العملاء على استخدام eSIM بدلاً من ذلك. يتوسع استخدام eSIMs بسرعة، حتى إن آبل تروج لبطاقات eSIM باعتبارها أكثر أمانًا من بطاقة SIM الفعلية لأنه لا يمكن إزالتها من الآي-فون المفقود أو المسروق.


تيم كوك يشيد بمؤسس شركة إنتل الراحل جوردون مور

مات جوردون مور الشريك المؤسس والرئيس السابق لشركة إنتل، عن عمر يناهز 94 عامًا. وأشاد به الكثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيهم تيم كوك. اشتهر مور بقانون مور، حيث لاحظ مور أن عدد الترانزستورات على المعالج سيتضاعف كل عام، مما يؤدي إلى زيادة هائلة في قوة الحوسبة. وقام في وقت لاحق بمراجعة هذا التوقع إلى مضاعفة كل عامين، والتي صمدت لعدة عقود وأصبحت مبدأ إرشاديًا لصناعة أشباه الموصلات.

وأدت هذه الملاحظة إلى بدأ عملية دمج السيليكون بالدوائر المتكاملة على يد شركة إنتل مما ساهم في تنشيط الثورة التقنية في شتى أنحاء العالم.

وشارك في تأسيس شركة إنتل مع روبرت نويس في عام في عام 1968. وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة إنتل لمدة ثماني سنوات واستمرت شراكته مع آبل لمدة 15 عامًا حتى تحولت إلى آبل سيليكون في عام 2020.


قامت آبل بتجربة نظارة الواقع المختلط الأسبوع الماضي

عرضت آبل نظارة الواقع المختلط أمام كبار مسؤوليها التنفيذيين في مسرح ستيف جوبز، وهو معلم رئيسي قبل إعلانها المخطط له في يونيو القادم، وفقًا لمارك جورمان من بلومبرج. وبالرغم من الإثارة حول إطلاق الجهاز، هناك العديد من المشكلات المحتملة، بما في ذلك السعر المبدئي البالغ 3000 دولار، وعدم وجود تطبيق واضح لها، والتصميم غير المريح، ومحتوى وسائط محدود. يقال إن المديرين التنفيذيين في شركة آبل يتسمون بالواقعية بشأن إمكانات الجهاز ويتوقعون منه أن يتبع مسارًا مشابهًا لساعة آبل، وستصبح منتجًا ناجحًا بمرور الوقت.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديثات iOS 16.5 and iPadOS 16.5 و macOS Ventura 13.4 و tvOS 16.5 و watchOS 9.5 للمطورين.

◉أصدرت آبل تحديث iTunes 12.12.8 للويندوز، جاء التحديث بتحسينات أمنية ودعم للأجهزة الجديدة.

◉ تم إضافة تبويب رياضة في تطبيق الأخبار الخاص بآبل في الإصدار التجريبي من تحديث iOS 16.5.

◉ تضيف تحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4 و macOS Ventura 13.3 و tvOS 16.4 دعمًا لوحدة التحكم اللاسلكية PlayStation 5 DualSense Edge، مما يسمح باستخدامها مع أجهزة آبل.

◉ إلى جانب تحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4، أصدرت آبل تحديثات iOS 15.7.4 و iPadOS 15.7.4، وهو متاح للأجهزة القديمة، وينبغي التحديث في أسرع وقت ممكن، لأنه يتضمن إصلاحات أمان مهمة.

◉ يقال إن آبل حققت تقدمًا في نظام القيادة الذاتية الخاص بها وتقوم بتوسيع الاختبارات، مع الاعتماد الشديد على أجهزة استشعار LiDAR. وتشير التقارير الأخيرة إلى أن آبل قد قلصت من رؤيتها الأولية للسيارة ومن المتوقع الآن أن يكون لها تصميم أكثر تقليدية مع قدرات قيادة ذاتية محدودة، ومقدر إطلاقها في عام 2026 بسعر أقل من مائة ألف دولار.

◉ يقال إن Samsung Display ستبدأ في تصنيع شاشات OLED لسلسلة آي-فون 15 قبل شهر من الموعد المخطط له في مايو، بسبب مشكلات الإنتاج مع شركة BOE. وتم التعاقد مع BOE لتصنيع شاشات OLED للنموذج القياسي لآي-فون 15 ولكن تم الاستغناء عنها بعد مشاكل تسرب الضوء، وبالتالي أخذت سامسونج مكانها، وستنتج LG Display شاشات OLED للطرز الأعلى مع دعم ProMotion.

◉ قال المحلل مينج تشي كو أن آبل ليس لديها خطط لإصدار نسخة جديدة من الجيل الثالث من سماعات AirPods بمنفذ USB-C، لكنها تخطط لإصدار نسخة منقحة من الجيل الثاني من AirPods برو بمنفذ USB-C في وقت لاحق من هذا العام.

◉ في العام الماضي، استخدمت وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية AirTag لتتبع مجموعة من معدات صنع المخدرات غير المشروعة تم إرسالها من الصين إلى تاجر مخدرات في الولايات المتحدة. حيث تم وضع AirTag داخل الحزمة لتتبع تحركاتها وتقديم معلومات دقيقة عن الموقع للمحققين. ربما تم اختيار AirTag لأنه موثوق به وبسبب الإخفاقات السابقة لأجهزة GPS الأخرى التي تستخدمها الشرطة. وأنجزت AirTags المهمة وتم تتبع الحزمة بنجاح.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة