مهندس يعدل على شحن سماعات AirPods لـ USB-C، وتوسيع تقنية ProMotion لطرز الآي-فون القياسية، والآي-فون سيحصل على FaceID تحت الشاشة، وموعد إعلان نتائج الربع المالي، وتغييرات جوهرية في تحديث iOS 17 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أبل توجه بعدم قطع الاتصال في مكالمات اكتشاف الاصطدام العرضية

قامت آبل بتحديث مستند دعم Crash Detection أو كشف الاصطدام لمستخدمي آي-فون 14، وأوصت بعدم إنهاء المكالمة في حالة إجراء مكالمة عرضية، وبدلاً من ذلك على المستخدم أن يشرح للمستجيبين في حالات الطوارئ، أنه لا يوجد حاجة إلى المساعدة. ويهدف التحديث إلى تقليل عدد المكالمات الخاطئة من الميزة التي تم إجراؤها في مناطق ذات نشاط بدني مرتفع، مثل التزلج والملاهي وغير ذلك.

قامت آبل أيضًا بإزالة الإرشادات السابقة التي تطلب من المستخدمين إلغاء مكالمة الطوارئ خلال فترة المؤقت قبل الاتصال في غضون 20 ثانية.


بدء تلقي المطورين دعوات حضور مؤتمر آبل للمطورين العالمي

أرسلت آبل رسائل بريد إلكتروني لإبلاغ المطورين الذين تم اختيارهم لحضور حدث مؤتمر المطورين العالمي WWDC 2033، الذي سيعقد في الخامس من يونيو، واستندت عملية الاختيار على نظام يانصيب عشوائي. ويشمل المشاركون المؤهلون أعضاء من برنامج Apple Developer أو مطوري آبل، والفائزين في مسابقة Swift Student في العام السابق، وخريجي Apple Entrepreneur Camp. وسيتم أيضًا دعوة الفائزين في تحدي الطلاب لهذا العام من خلال اختيار عشوائي آخر منفصل. وسيشمل الحدث كلمة افتتاحية، ثم بعدها سينال المطورون فرصة للتفاعل مع مهندسي آبل، وحضور حفل Apple Design Awards، والوصول إلى مركز المطورين. وعلى المدعوين الرد على دعوة الحضور بحلول العاشر من أبريل، الحضور مجاني لكن آبل لا تتحمل تكاليف السفر أو الإقامة، والدعوة غير قابلة للتحويل.


تغييرات جوهرية في مركز تحكم تحديث iOS 17 القادم

ادعى مصدر مجهول كان قد سرب بدقة تفاصيل حول الجزيرة الديناميكية، أن تحديث iOS 17 سيأتي بتغييرات كبيرة على مركز التحكم. ويزعم أن التحديث سيركز على تحسين الأداء والاستقرار، وأن مركز التحكم الذي تم تجديده قد يكون أحد أهم التغييرات. ولم يقدم أي تفاصيل محددة حول هذه التغييرات المحتملة، والتي ظلت كما هي إلى حد كبير منذ تحديث iOS 11 في عام 2017.

يمكن أن تجعل آبل مركز التحكم أكثر قابلية للتخصيص وتقوم بتغيير تصميمه. من المتوقع أن تعلن آبل عن تحديث iOS 17 خلال الكلمة الافتتاحية لحدث WWDC 2023 في الخامس من يونيو القادم.


مشاكل في ميزة الاستمرارية في macOS 13.3 و iPadOS 16.4

أبلغ العديد من مستخدمي تحديثات macOS 13.3 و iPadOS 16.4 عن مشاكل في ميزات الاستمرارية مثل Universal Control و Handoff وفتح القفل والاقتران التلقائي مع ساعة آبل. وتتيح ميزة Universal Control للمستخدمين استخدام لوحة المفاتيح والماوس للتحكم في كلا الجهازين، بينما يتيح Handoff للمستخدمين نقل المهام بين الأجهزة بسلاسة. واقترح بعض المستخدمين حلولًا مثل تسجيل الخروج من حسابات iCloud على كلا الجهازين، وكذلك وإعادة تشغيل الأجهزة وإعادة تمكين Handoff / Auto Unlock مع ساعة آبل، وإعادة تشغيل الـ Wi-Fi و / أو البلوتوث، وغيرها من المحاولات.

لم تعلق آبل بعد على هذه المشكلات، ولكن يُشاع أنها تعد تحديثات طفيفة في اصدارات iOS 16.4.1 و iPadOS 16.4.1 و macOS 13.3.1 القادمة، والتي تركز عادةً على إصلاحات الأخطاء وتحسينات الأمان.


تحديث iOS 17  سيدعم هذه الأجهزة

يدعي أحد المسربين ذوي السمعة الجيدة أن تحديث iOS 17 سيكون متوافقًا مع جميع أجهزة الآي-فون التي تعمل بتحديث iOS 16، بما في ذلك آي-فون 8 وآي-فون 8 بلس وآي-فون X، في تناقض مع شائعة سابقة تقول بأن تحديث iOS 17 لن يشمل الأجهزة السالف ذكرها.

تنبأ المسرب بدقة بميزات في الماضي، ويدعي أن لديه مصدرًا داخل فريق تطوير آبل. إلا أن ذلك يظل من الشائعات غير مؤكدة.


توقف خدمات آبل باستثناء iCloud عن العمل على بعض الإصدارات القديمة

وفقًا لمصدر موثوق على تويتر، StellaFudge@، لن تتوفر خدمات آبل، باستثناء iCloud، على بعض الإصدارات القديمة من iOS و macOS و watchOS و tvOS بدءًا من مايو، وهذه الإصدارات هي iOS 11 إلى iOS 11.2.6 و macOS 10.13 إلى macOS 10.13.3 و watchOS 4 حتى watchOS 4.2.3 و tvOS 11 حتى tvOS 11.2.6. وصرحت آبل بأن المستخدمين المتأثرين قد يتلقون إشعارًا لتحديث أجهزتهم إلى إصدار أحدث، لأن إصدارات البرامج القديمة لن تدعم خدمات مثل متجر آبل وسيري والخرائط.

لم توضح آبل سبب هذا التغيير، لكنه سيؤثر فقط على نسبة صغيرة من المستخدمين. وتشمل خدمات آبل التي ستتوقف، موسيقى آبل وآبل أركيد وتلفاز آبل بلس و آبل Fitness + و أخبار آبل بلس وغيرها.


آبل تعلن عن نتائج أرباح الربع الثاني من عام 2023 في 4 مايو القادم

أعلنت شركة Apple أنها ستكشف عن نتائج الربع المالي الثاني، للفترة من أواخر ديسمبر إلى مارس، والتي عادةً ما تكون ربعًا بطيئًا لشركة آبل بعد موسم الأعياد. في هذا الربع، أصدرت آبل العديد من المنتجات الجديدة، مثل طرازات M2 برو وماك بوك برو M2 Max، وMac ميني الجديد، و HomePod، وآي-فون 14 الأصفر.

على الرغم من أن آبل لم تقدم أي توجيهات لهذا الربع خلال نتائج أرباحها للربع الأول من عام 2023، صرح لوكا مايستري، المدير المالي للشركة، في يناير أنه من المتوقع أن تكون الإيرادات لهذا الربع مماثلة لإيرادات الربع السابق، مع زيادة في الخدمات. إن شاء الله سنوافيكم بمقال مخصص في حينه.


آي-فون 17 سيحتوي على FaceID تحت الشاشة

صرح محلل الشاشات روس يونج أن آي-فون 17 برو القادم سيكون أول آي-فون يدمج تقنية Face ID مخفية تحت الشاشة. وأشار إلى أنه سيظل هناك ثقب للكاميرا الأمامية، والذي سيستمر حتى عام 2027 عندما يتم دمج الكاميرا هذ الأخرى تحت الشاشة في طرز آي-فون برو، وتصبح الشاشة بلا قوب نهائياً. كان يونج قد توقع سابقًا أن طرازات آي-فون 16 برو في عام 2024 ستكون أول من يقدم هذه التقنية، ولكن حدث تأخير لمدة عام واحد بسبب مشكلات في المستشعر.

وهذا يعني أن الجزيرة الديناميكية ستظل كما هي على نفس الوضع والشكل في طرز آي-فون برو لعدة أجيال أخرى.


توسيع تقنية ProMotion لتشمل طرز الآي-فون القياسية

صرح محلل الشاشات روس يونج، والرئيس التنفيذي لشركة Display Supply Chain Consultants، أن آبل ستقدم تقنية ProMotion لطرازات الآي-فون القياسية في غضون عامين. وتتيح تقنية ProMotion، الحصرية حاليًا لطرازات آي-فون 13 برو و13 برو ماكس، معدل تحديث 120 هرتز وسلاسه عند التمرير وتشغيل الفيديو والألعاب، أي أنها تسمح أيضًا للشاشة بضبط معدل التحديث ديناميكيًا بناءً على المحتوى المعروض، مما يمكن أن يساعد في توفير عمر البطارية.

سيتم توسيع تقنية شاشات LTPO منخفضة الطاقة لتشمل أجهزة الآي-فون القياسية في عام 2025، مما يتيح ProMotion على هذه الأجهزة. وطبقاً للخطط سيتم تطبيق تقنية ProMotion والعرض الدائم على الشاشة في طرازي آي-فون 17 وآي-فون 17 بلس. قام يونج سابقاً بتسريب تفاصيل متعلقة بشاشات الآي-فون المستقبلية بدقة.


مهندس يقوم بتعديل شحن سماعة AirPods إلى USB-C

قام كين بيلونيل، بتعديل مجموعة من سماعات AirPods عن طريق إضافة أسلاك وموصل USB-C. وبهذا التعديل لم تعد هناك حاجة إلى علبة شحن AirPods.

ووفقًا لموقع الإصلاح iFixit، حصلت سماعات AirPods على درجة صفر من 10 لقابلية الإصلاح. أي لا يمكن إصلاحها، لأنه لا يمكن الوصول إلى مكوناتها الداخلية بسلاسة دون إتلافها، وعند تدهور بطاريتها فإنه للأسف يتم التخلص منها. يهدف مشروع تعديل بيلونيل إلى زيادة الوعي بقضايا الإصلاح هذه ويشجع المستهلكون على التفكير في شراء سماعات أذن سلكية غير قابلة للاستهلاك عوضا عن سماعات آبل اللاسلكية. ونفذ Pillonel مشاريع مماثلة في الماضي، مثل إضافة موصل Lightning إلى هاتف سامسونج A51، وقام بإضافة منافذ USB-C إلى AirPods و AirPods برو وآي-فون X. وقد أثارت هذه المشاريع اهتمام الجميع.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار الألمانية، Bundeskartellamt، أن شركة آبل تخضع لـ “مراقبة إساءة استخدام موسعة” بموجب قانون المنافسة الألماني. ويمنح هذا المنظمون الألمان القدرة على منع شركة آبل من ممارسات مناهضة للمنافسة.

◉ أعلنت آبل أن أكثر من 250 مورّدًا قد التزموا باستخدام الطاقة المتجددة لجميع منتجات آبل وسيكتمل الأمر بحلول عام 2030، مع دعم شركاء التصنيع لأكثر من 13 جيجاوات من الكهرباء المتجددة، بزيادة قدرها 30٪ عن العام السابق. وتلتزم آبل بأن تكون محايدة للكربون تماماً لكل منتج تصنعه بحلول عام 2030 وستخصص 4.7 مليار دولار للمساعدة في تمويل التوسع في استخدام الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم،  في خطوات معدة لمعالجة تغير المناخ من خلال إضافة المزيد من الطاقة المتجددة.

Apple may take a bigger bite of India's manufacturing pie

◉ تخطط شركة آبل لشحن طرازات آي-فون 15 من الهند عند إطلاقه الأولي، مما يشير إلى تقدم الشركة التدريجي في تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها بعيدًا عن الصين.

◉ علقت آبل إنتاج معالجات سلسلة M2 والتي تعمل على تشغيل طرازات ماك بوك برو وماك ميني  الجديدة وأحدث ماك بوك Air في بداية عام 2023، بسبب التراجع الواضح في الطلب العالمي على أجهزة ماك بوك، طلبت آبل وقف الإنتاج. تم استئناف إنتاج رقائق سلسلة M2 في مارس، ولكن بنصف مستوى العام السابق فقط. وصرح تيم كوك بأن شركة آبل  واجهت وضعًا “صعبًا” في سوق أجهزة الكمبيوتر خلال مكالمة أرباح الربع الأول من عام 2023.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة