تتوفر خدمة iCloud منذ ما يقرب من 12 عامًا، ومرت بتطورات كبيرة حتى أصبحت منصة شاملة لتخزين مجموعة واسعة من البيانات المختلفة بما في ذلك المستندات الأساسية والصور ومقاطع الفيديو وغير ذلك، إلا أنها في بداياتها لم تقدم نفس القدرات الواسعة التي توفرها الآن، فقد كانت مفهوم التخزين السحابي وقتها محدوداً جداً، وكانت الخدمة المقدمة تدعى iCloud Photo Stream فلماذا أبقت عليها آبل مع وجود تطورات iCloud كلاود على مر هذه السنوات، ولماذا ستقوم بإغلاقها الآن؟


كان هناك وقت لم يوفر فيه iCloud أي مساحة تخزين على الإنترنت لمكتبة الصور الخاصة بك. وعندما تم إطلاق iCloud لأول مرة مع تحديث iOS 5 في عام 2011، كانت الميزة الوحيدة المتاحة هي iCloud Photo Stream، وكانت تعمل هذه الميزة كخيار تخزين سحابي مؤقت مخصص فقط لنقل الصور من الآي-فون إلى جهاز ماك أو الكمبيوتر. بمعنى آخر، لم يكن حل تخزين طويل المدى لمجموعة الصور بأكملها.

كان iCloud Photo Stream حلاً فريدًا قدمته آبل، سمح للمستخدمين بتخزين ما يصل إلى 1000 صورة لمدة 30 يومًا. وكان الغرض من هذا التخزين المؤقت هو منح المستخدمين وقتًا كافيًا لاسترداد الصور باستخدام إما Aperture أو iPhoto، والتي كانت تطبيقات إدارة الصور من آبل في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى المستخدمين خيار تنزيل الصور يدويًا من هذه التطبيقات إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز إذا كانوا يفضلون ذلك.

لكن كانت هناك مشكلة في iCloud Photo Stream، حيث كان يمكنه فقط نقل الصور وليس مقاطع الفيديو. ولنقل مقاطع الفيديو، كان عليك توصيل الآي-فون بجهاز ماك أو استخدام خدمة سحابية مختلفة مثل Dropbox. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ iCloud Photo Stream نقل الصور فقط عندما يكون جهازك متصلاً بشبكة واي فاي.


نهاية iCloud Photo Stream

لا يعرف على وجه الدقة كم عدد الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون Photo Stream. ومع ذلك، اتخذت آبل قرارًا بإيقاف الخدمة، فهي تعتبر أن عدد المستخدمين غير كافٍ لتبرير استمرارها. وأعلنت آبل أنها ستقوم بإغلاق الخدمة Photo Stream في 26 يوليو 2023، من خلال إشعار تم نشره على صفحة دعم حول صور iCloud و My Photo Stream.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يعتمدون على Photo Stream، لا يُتوقع أن يكون لإغلاق الخدمة تأثير كبير، لأن Photo Stream غير مخصص للتخزين الدائم للصور. ولتجنب أي مشكلات محتملة، قدمت آبل خطة انتقال لضمان مسح المحتوى كله من Photo Streams للمستخدمين قبل تفعيل إيقاف التشغيل.

نظرًا لأن Photo Stream يخزن الصور لمدة 30 يومًا فقط، ستتوقف آبل عن قبول التحميلات الجديدة في 26 يونيو. وهذا يعني أنه بحلول هذا الوقت سيتم إلغاء اتصال Photo Stream، وستنتهي جميع الصور الحالية، وستتم إزالتها على أي حال.

من الملاحظ، أنه عند إضافة الصور إلى iCloud Photo Stream، لا يتم حذفها تلقائيًا من جهاز المستخدم. هذا يعني أن النسخ الأصلية للصور ستظل مخزنة على الآي-فون أو الآي-باد حيث تم التقاطها في البداية، ما لم يختر المالك حذفها يدويًا.

بطبيعة الحال، تروج آبل لمكتبة صور iCloud كحل مثالي للأفراد الذين يرغبون في مزامنة سلسة لصورهم عبر أجهزة آبل الخاصة بهم.

هل استخدمت خدمة iCloud Photo Stream من قبل، وانتبه أنها مختلفة تماماً عن ميزة مشاركة الألبومات Shared Albums؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة