انتهى منذ بضعة أيام مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2023 والذي أعلنت فيه الشركة عن عدد من المنتجات وأنظمة التشغيل الجديدة ومن ضمنها نظام watchOS 10 والذي يعد أكبر تجديد لساعة آبل الذكية مع تقديم عدد من الميزات الرائعة والتي سوف توفر تجربة لا مثيل لها للمستخدمين مثل واجهات إضافية ودعم للصحة العقلية وميزات أخرى سوف نتعرف عليها خلال السطور التالية.


واجهات جديدة للساعة

يمنحك نظام التشغيل watchOS 10 واجهات جديدة، الأولى وهي Palette، وتعرض الوقت بعدة طبقات متداخلة ومجموعة متنوعة من الألوان، وتتغير الألوان في شاشة الساعة بالتزامن مع تغير الوقت، والواجهة الأخرى تأتي باسم المسلسل الكرتوني Peanuts حيث تظهر شخصيات سنوبي وودستوك على عقارب الساعة، ويتفاعلان مع الطقس وأثناء القيام بالأنشطة الرياضية.


تصميم مختلف ورائع

ظلت واجهة ساعة آبل الذكية دون تغيير إلى حد كبير منذ الإعلان عن الساعة لأول مرة في 2015، ولكن يجلب watchOS 10 بعض التغييرات الرئيسية في واجهة المستخدم جنبا إلى جنب مع حزمة ذكية مكدسة يمكنها عرض المعلومات التي يحتاجها المستخدم في التوقيت المناسب من خلال تدوير التاج الرقمي، وهكذا سيعرض لك تطبيق القس الحالة الجوية في منطقتك من بداية اليوم وحتى نهايته، وسيتم تنبيهك وعرض المقابلات الخاصة بك في هذا اليوم، بينما يؤدي الضغط على الزر الجانبي للساعة إلى فتح مركز التحكم.


ركوب الدراجات

أجرت آبل بعض التغييرات القوية على تطبيق تمرين ركوب الدراجات باستخدام watchOS 10 والذي سيتيح لك الاتصال تلقائيًا بالملحقات التي تدعم تقنية البلوتوث لإضافة إيقاع وسرعة وقوة إلى عرض التمرين. إذا تم الكشف عن مقياس طاقة، فستتمكن ساعة آبل الذكية أيضًا من تقدير طاقة الحد الوظيفي تلقائيًا وهو أعلى مستوى من الشدة يمكنك الحفاظ عليه لمدة ساعة. ستحصل بعد ذلك على معلومات عن مناطق القوة مثل قوة ركوب الدراجة ومعدل الخطوات من أجل تحسين الأداء. بالإضافة إلى ذلك، إذا بدأت تمرينًا لركوب الدراجات، سيظهر كنشاط مباشر على جهاز الآي-فون الخاص بك وسيظهر في وضع ملء الشاشة لمنحك طريقة سريعة وسهلة لمعرفة ما تقوم به.


المشي الطويل

هناك بعض التغييرات التي قدمها watchOS 10 في رياضة المشي الطويل حيث أصبح بالإمكان الاعتماد على تطبيق البوصلة الذي يُظهر عرضًا ثلاثي الأبعاد للمكان الذي تتحرك فيه بجانب القدرة على إنشاء نقطتي طريق جديدتين، الأول هي نقطة طريق آخر اتصال خلوي والثانية نقطة طريق آخر مكالمة طوارئ والتي سوف تسمح لك بإجراء مكالمة طوارئ. هناك أيضًا خرائط طبوغرافية لمساعدتك على رؤية الجبال والوديان والبحيرات والأنهار بتفاصيل كثيرة بما في ذلك الممرات وخطوط الكنتور والارتفاع ونقاط الاهتمام كما ستحصل أيضًا على تنبيهات الارتفاع باستخدام watchOS 10، والتي سوف تقوم بإخطارك عندما تتجاوز ارتفاعًا معينًا.


الصحة العقلية

هناك تركيز كبير على الصحة النفسية والعقلية مع نظام watchOS 10 والذي يجعلك قادرًا على التفكير في حالتك الذهنية ورفاهيتك العقلية. هناك مجموعة من العناصر المرئية التي تساعدك على تسجيل ما تشعر به ومزاجك اليومي في تطبيق Mindfulness. ستحصل أيضًا على معلومات مهمة ومفيدة في تطبيق صحتي تُظهر حالتك الذهنية بمرور الوقت، وكيف يمكن أن تتأثر بعوامل نمط الحياة مثل الوقت الذي تقضيه في ضوء النهار والنوم وممارسة الرياضة وأثناء اليقظة، وكل هذا من شأنه تحسين المزاج العام ومحاربة الاكتئاب والقلق لدى المستخدم.


صحة البصر

هناك بعض الميزات التي تأتي مع watchOS 10، والتي تم تصميمها للمساعدة في علاج انحسار النظر والمعروف أيضا باسم قصر النظر. يقال إن الحالة تتطور في مرحلة الطفولة، ولكن وفقا للمعهد الدولي لقصر النظر، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بانحسار النظر عبر تشجيع الأطفال على قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق (بين 80 إلى 120 دقيقة)، ومع watchOS 10، يمكن لمستشعر الإضاءة المحيطة في ساعة آبل الذكية قياس الوقت الذي يقضيه الشخص في ضوء النهار، ويسمح لك الإعداد العائلي بمتابعة المسار وعرض المعلومات في تطبيق صحتي على الآي-فون بكل سهولة.


ميزات إضافية

يجلب watchOS 10 ميزتين إلى خدمة فيتنس بلس، أحدهما ميزة معروضة على أجهزة Peloton، والتي ستتيح لك تحديد تفضيلات التمرين مثل الأيام ومدة التمرين وأنواعه والمدربين والموسيقى لإنشاء خطة مخصصة لإبقائك على المسار الصحيح، الميزة الأخر هي إمكانية تكديس العديد من التدريبات والتأملات للتنقل بين الأنشطة بسرعة وسهولة، وكل هذا للحصول على تجربة رياضية فريدة من نوعها.


الطرز التي يدعمها watchOS 10

نظام التشغيل الجديد سوف يدعم نفس الطرز التي تعمل مع watchOS 9، هذا يعني أن watchOS 10 يمكن تثبيته على ساعة آبل الذكية بدءا من الجيل الرابع وحتى الجيل الثامن و Ultra والجيل الثاني من ساعة آبل SE ولن يكون متاحا للجيل الأول والثاني والثالث.

أخيرا، هذه كانت بعض التغييرات الكبيرة التي يجلبها watchOS 10 على ساعة آبل الذكية حيث يضم نظام التشغيل الجديد عدد من الميزات الرائعة التي سوف نكون على موعد معها عندما يصل watchOS 10 في وقت لاحق من هذا العام 2023.

ما هي الميزة التي أعجبتك في watchOS 10؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة