مخاوف من ارتفاع درجة حرارة آي-فون 15 برو ماكس، وقد تطلق آبل آي-باد ميني جديد هذا العام، وقد لا تطلق آبل نسخة أرخص من نظارة آبل، وآبل تطلق جهازي ماك ستوديو M2 و M2 ماكس المجددين على متجرها على الإنترنت، وموديلات آي-فون 15 تدعم منفذ USB-C إلى Ethernet لإنترنت أسرع، وتفكيك آي-فون 15 برو ماكس، وآبل تقترح إصلاحات محتملة لمشكلة الطقس على ساعة آبل وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


جوني إيف ووشركة OpenAI في محادثات متقدمة لبناء “آي-فون الذكاء الاصطناعي”

أجرى مصمم آبل السابق جوني إيف وسام ألتمان من شركة OpenAI الشركة الأم لشات جي بي تي، مناقشات متقدمة مع ماسايوشي سون من مجموعة سوفت بنك اليابانية متعددة الجنسيات، والتي تمتلك حصصًا في العديد من شركات التكنولوجيا وغيرها، حول إنشاء مشروع بقيمة مليار دولار لتطوير ما يسمونه “آي-فون الذكاء الاصطناعي”، وفقًا لما أوردته صحيفة فاينناشال تايمز.

والهدف هو تصميم جهاز استهلاكي جديد يعزز كيفية تفاعل الأشخاص مع تقنية الذكاء الاصطناعي، على غرار الطريقة التي أحدث بها الآي-فون ثورة في الحوسبة التي تعمل باللمس والإنترنت عبر الهاتف المحمول. يريد ألتمان أن تشارك وكالة التصميم التابعة لجوني إيف LoveFrom، في هذا المشروع.

وقاموا بتبادل الأفكار في استوديو إيف في سان فرانسيسكو، لكنه لا يزال في المراحل الأولى مع وجود مفاهيم مختلفة مطروحة على الطاولة. ويقترح سوفت بنك دورًا مهمًا لشركة تصميم الرقائق البريطانية Arm، التي تمتلك فيها مجموعة سوفت حصة 90٪، وتقدم استثمارًا بقيمة مليار دولار. وهم بذلك يريدون إنشاء طريقة أكثر توازناً للتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر، وتقليل الاعتماد على الشاشة. ورغم أن المناقشات جادة، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد، وقد يستغرق الأمر أشهرًا قبل أي إعلان رسمي. إذا نجح الأمر، فقد يكون الجهاز الناتج على بعد سنوات من الإطلاق. لقد ترك جوني إيف آبل في عام 2019 لبدء شركته LoveFrom، وقد انضم معه العديد من زملاءه القدامى في آبل.


ميتا تطلق كويست 3 بقيمة 500 دولار في منافسة لنظارة آبل فيجن برو

من iPhoneIslam.com، خوذة بيضاء عليها زوج من سماعات الرأس.

كشفت شركة ميتا، عن نظارة ميتا كويست 3 للواقع المختلط تبلغ تكلفتها 500 دولار. وتقول أنها منافسة لنظارة آبل فيجن برو. وتتميز نظارة ميتا كويست 3 بدقة عرض “4K+ Infinite” مع شاشتين توفران صورًا عالية الجودة. كما أنها توفر صوتًا مكانيًا ثلاثي الأبعاد وشريحة أكثر قوة للحصول على تجارب ألعاب أفضل. وتحتوي النظارة على كاميرات تتيح لك رؤية الأشياء الافتراضية والتفاعل معها في مساحتك الحقيقية. وهي أثقل قليلاً من سابقتها ولكنها مريحة بشكل أفضل من سابقتها. على عكس نظارة آبل، فهي لا تحتوي على ميزة تتبع العين، ويأتي معها وحدات تحكم مزودة بردود فعل لمسية وميزة التعرف على إيماءات اليد. وتدوم حوالي 2.2 ساعة لكل شحنة، ويمكنك توصيلها بجهاز كمبيوتر. يتوفر الطلب المسبق الآن مقابل 499.99 دولارًا، على أن تبدأ عمليات التسليم للعملاء في أكتوبر.


الإصدار التجريبي من watchOS 10.1 يجلب ميزة NameDrop إلى ساعة آبل

من iPhoneIslam.com، ساعة أبل عليها وجه شخص.

في أحدث إصدار تجريبي من watchOS 10.1، يمكن لمستخدمي ساعة آبل الآن استخدام ميزة NameDrop. تتيح لك هذه الميزة مشاركة معلومات الاتصال الخاصة بك بسهولة مع ساعة آبل أو آي-فون آخر. لاستخدامها، ما عليك سوى الانتقال إلى تطبيق جهات الاتصال، وتحديد ملف التعريف الخاص بك، ثم النقر على “مشاركة”. بعد ذلك، اتبع الرسم المتحرك لوضع ساعة آبل بالقرب من ساعة آبل أو آي-فون آخر لنقل معلومات الاتصال. تم تقديم NameDrop في نظام التشغيل iOS 17، والآن أصبح أخيرًا جزءًا من نظام التشغيل watchOS 10.1، مما يجعل مشاركة جهات الاتصال أكثر بساطة. وهي تعمل مع جهازي آي-فون يعملان بنظام iOS 17، أو ساعتي آبل يعملان بنظام watchOS 10.1، أو جهاز آي-فون يعمل بنظام iOS 17 وساعة آبل تعمل بنظام watchOS 10.1.


آبل تقترح إصلاحات محتملة لمشكلة الطقس على ساعة آبل

من iPhoneIslam.com، صورة لساعة ذكية عليها سهم أخضر.

عرضت آبل إصلاحين محتملين لمشكلة ساعة آبل التي تم الإبلاغ عنها مؤخرًا حول عدم تحميل بعض البيانات في تطبيق الطقس منذ إطلاق watchOS 10، حيث لا يرى المتأثرون إلا أماكن فارغة من البيانات حيث يجب أن تكون بيانات الطقس، ولكن النقر على تطبيق الطقس يظهر المعلومات المتوقعة.

وتقترح آبل على المستخدمين المتأثرين بالمشكلة تجربة ما يلي:

◉ إعادة ضبط إعدادات الآي-فون

◉ على الآي-فون، افتح الإعدادات، ثم اضغط على الخصوصية والأمان -> خدمات الموقع، ثم قم بالتمرير لأسفل، ثم انقر فوق الطقس.

◉ ضمن السماح بالوصول إلى الموقع، اضغط على أبدًا، ثم اضغط على الإعداد الأصلي.

◉ تحقق مما إذا تم حل المشكلة.

إذا استمرت مشكلة عدم تحميل بيانات الطقس، تقترح آبل تجربة الخطوات التالية:

◉ على الآي-فون، افتح الإعدادات، ثم اضغط على عام -> ثم نقل أو إعادة تعيين الآي-فون.

◉ اضغط على إعادة تعيين -> إعادة تعيين الموقع والخصوصية.

◉ أدخل رمز المرور الخاص بك إذا طلب منك وأعد التعيين.

◉ تحقق مما إذا تم حل المشكلة.

أصدرت آبل يوم الثلاثاء أيضًا تحديثًا جديدًا لنظام التشغيل watchOS 10.0.2، والذي كان يُعتقد في البداية أنه يحل مشكلة الطقس، ولكن يبدو أن عددًا من المستخدمين ما زالوا يشتكون من وجود المشكلة حتى بعد التحديث.


إيدي كيو يوضح سبب كون محرك جوجل هو محرك البحث الافتراضي للآي-فون

أدلى إيدي كيو، رئيس خدمات آبل، بشهادته في محاكمة مكافحة الاحتكار بين وزارة العدل الأمريكية وجوجل، حيث أجاب على أسئلة حول صفقة تنص على تعيين جوجل كمحرك البحث الافتراضي على أجهزة الآي-فون والآي-باد وماك. وفقا لتقرير من موقع The Verge فإن جوجل تدفع لشركة أبل مليارات الدولارات سنويا من أجل أن يتم تعيين جوجل كمحرك البحث الافتراضي على منصات أبل. ولم يتم الكشف عن المبلغ الدقيق الذي تدفعه جوجل لشركة أبل أثناء المحاكمة، حيث تم الإدلاء بالكثير من الشهادات في هذه القضية خلف أبواب مغلقة.

يقال إن كيو تفاوض آخر مرة على الصفقة بين آبل وجوجل في عام 2016. وعندما سُئل عن سبب اختيار آبل لجوجل كمحرك البحث الافتراضي الخاص بها، قال كيو “لم يكن هناك بديل صالح لجوجل في ذلك الوقت”، وقال إنه لا يوجد حتى الآن بديل صالح واحد، ونعتقد دائمًا أنه الأفضل ونسمح للمستخدمين بتغييره بسهولة.”

وذكر كيو بأن آبل أكثر التزامًا بالخصوصية من جوجل، وأنها قامت بوضع العديد من وسائل حماية الخصوصية في متصفح سفاري الخاص بها من أجل لضمان حماية المستخدمين.


قد تكون هذه أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة آي-فون 15 برو ماكس

من iPhoneIslam.com، يأتي iPhone 11 بألوان مختلفة.

يقول مينج تشي كو، إنه من الملاحظ أن موديلات آي-فون 15 برو ماكس تسخن مع الاستخدام، لكن هذا ليس بسبب شريحة A17 Pro الجديدة بتقنية 3 نانومتر. ويعتقد أن ذلك قد يكون بسبب بعض التغييرات التي أجرتها شركة آبل لجعل الهاتف أخف وزنًا، مثل استخدام إطار من التيتانيوم وجعل المنطقة التي تتخلص من الحرارة أصغر، مما يؤثر على مدى قدرة الهاتف على البقاء باردًا. قد تقوم آبل بإصلاح ذلك من خلال تحديثات النظام، ولكن قد يعني ذلك أن المعالج قد لا يعمل بنفس القوة، وإذا لم يتم إصلاح ذلك بشكل صحيح، فقد يؤثر ذلك على عدد الهواتف التي يمكنهم بيعها. أظهرت بعض الاختبارات أن النماذج الجديدة يمكن أن تصبح ساخنة جدًا، ويجب أن يتباطأ المعالج حتى يبرد، مما يؤثر على مدى جودة تشغيل الألعاب الكبيرة مثل Resident Evil Village وDeath Stranding، وغيرها.


آي-فون 16 سيتضمن زر “التقاط” إضافي

قد تحتوي سلسلة آي-فون 16 القادمة على زر جديد يسمى “زر الالتقاط Capture Button” الموجود بالقرب من زر الطاقة. هذا الزر من النوع السعوي عند الضغط عليه سيستجيب للمس والضغط، ويوفر إحساسًا بالنقر أو ما يسمى بردود فعل لمسية، مثل زر الهوم على آي-فون 7. وكانت شركة آبل قد جربت سابقًا شيئًا مشابهًا لكنها ألغتها بسبب بعض المشاكل. إلى جانب زر الالتقاط، قد يكون هناك أيضًا “زر إجراء” وبعض التغييرات في التصميم مثل تخطيط الكاميرا المختلف وأحجام الشاشة الأكبر لطرز برو. ومع ذلك، فهذه تفاصيل مبكرة، وقد يكون التصميم النهائي لآي-فون 16 مختلفًا بشكل كبير.


تفكيك آي-فون 15 برو ماكس

أصدرموقع iFixit مؤخرًا مقطع فيديو تفصيليًا لعملية تفكيك آي-فون 15 برو ماكس، يكشف عن مكوناته الداخلية. بالنسبة للكاميرات:

يحتفظ آي-فون 15 برو ماكس بتصميم مشابه لسابقه،آي-فون 14 برو ماكس. لكن يمكن إزالة اللوحة الزجاجية الخلفية بسهولة، مما قد يقلل من تكاليف الإصلاح للمستخدمين الذين ليس لديهم ضمان AppleCare بلس لأضرار الزجاج الخلفي.

يعرض الفيديو لفترة وجيزة عدسة Telephoto المحسنة لآي-فون 15 برو ماكس، والتي تتميز بنظام رباعي المنشور لقدرات التكبير البصري 5x. وفقًا لـ iFixit، يبدو أن العدسات الرئيسية والواسعة للغاية لم تتغير عن آي-فون 14 برو ماكس. وبالتالي، تُعزى تحسينات الكاميرا التي تتجاوز التكبير 5x إلى شريحة A17 Pro الجديدة ونظام التشغيل.

ويشير فريق iFixit إلى أن البنية الداخلية لآي-فون 15 برو ماكس، وخاصة اللوحة الأم “المازربورد” الخاصة به، تشبه إلى حد كبير بنية آي-فون 15 برو. يحتوي الهاتف على شريحة A17 Pro ويأتي بمودم سناب دراجون X70 من كوالكوم، مما يشير إلى اتصال 5G محسّن. على الرغم من هذه التطورات، يصنف iFixit قابلية إصلاح الجهاز عند مستوى منخفض 4 من أصل 10، مما يسلط الضوء على المخاوف بشأن سياسة آبل بشأن قطع الغيار الخاصة بها والتي تؤثر على متاجر الإصلاح التابعة لجهات خارجية.


موديلات آي-فون 15 تدعم منفذ USB-C إلى Ethernet للحصول على سرعات إنترنت أسرع

من iPhoneIslam.com، سامسونج جالاكسي اس 7 ايدج سامسونج جالاكسي اس 7 ايدج سامسونج جالاكسي اس 7 ايدج.

تدعم موديلات آي-فون 15 الاتصال بالإنترنت باستخدام كابل Ethernet من خلال محول USB-C، والذي يمكن أن يوفر سرعات تنزيل أسرع من شبكة Wi-Fi. ذكرت شركة آبل هذه الميزة في مستند الأسبوع الماضي. عند توصيل كابل Ethernet، تظهر قائمة خاصة على الآي-فون تحتوي على تفاصيل الشبكة.

من iPhoneIslam.com، دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11.

أبلغ أحد المستخدمين عن سرعة تنزيل تزيد عن 800 ميجابت في الثانية باستخدام هذه الميزة. على الرغم من أن أجهزة الآي-فون الأقدم ذات منفذ لايتننج تتمتع أيضًا بهذه الإمكانية.


أخبار متفرقة

◉ أضافت آبل طرازي ماك ستوديو M2 و M2 ماكس المجددين إلى متجرها عبر الإنترنت. وهي أجهزة كمبيوتر سطح المكتب تم إطلاقها لأول مرة في يونيو 2023. والآن، يمكنك الحصول عليها بسعر مخفض. يتوفر ماك ستوديو M2 ماكس الأساسي، الذي يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 32 جيجابايت ومحرك أقراص SSD سعة 512 جيجابايت، بسعر 1699 دولارًا، وهو انخفاض عن السعر المعتاد الذي يبلغ 1999 دولارًا. ويبلغ سعر طراز M2 ألترا، المزود بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 64 جيجابايت ومحرك أقراص SSD سعة 1 تيرابايت، 3399 دولارًا، بخصم 600 دولار عن سعره العادي البالغ 3999 دولارًا. يمكنك العثور على تكوينات مختلفة لهذه النماذج بخصومات تتراوح من 300 دولار إلى 1300 دولار. تبدو أجهزة ماك المجددة هذه وكأنها جديدة تقريبًا، حيث تخضع للاختبار، ويتم استبدال أي أجزاء معيبة، حتى تعود جديدة كما كانت. يمكنك أيضًا الحصول على ضمان AppleCare بلس لهذه الأجهزة، ولديها نفس فترة الإرجاع مثل أجهزة آبل الجديدة، وهي 14 يومًا.

◉ رفعت  Epic Games معركتها القانونية مع شركة آبل إلى المحكمة العليا، بسبب منع آبل أسواق الطرف الثالث، وانتهاكها لقوانين مكافحة الاحتكار. تأتي هذه الخطوة بعد أن خسرت Epic الاستئناف في أبريل 2023 عندما حكمت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة لصالح شركة آبل، مشيرة إلى أن قواعد متجر تطبيقات آبل لا تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار من خلال عدم السماح بأسواق التطبيقات الأخرى. ونشأت القضايا بين آبل وإيبك منذ عام 2020، بهدف تقديم التطبيقات مباشرة للمستخدمين دون المرور عبر متجر التطبيقات، لذلك لا يتعين عليهم منح آبل خصمًا بنسبة 30 % من مبيعاتهم.   أدرجت Epic أسبابًا مختلفة في ملفها المؤلف من 488 صفحة لسبب وجوب نظر المحكمة العليا في القضية، مع التركيز على أخطاء المحكمة الأدنى والتأثير الواسع الذي يمكن أن تحدثه أي تغييرات في متجر التطبيقات على عدد لا يحصى من المطورين.

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديثات iOS 17.1 وiPadOS 17.1 و macOS Sonoma 14.1 وwatchOS 10.1 وtvOS 17.1 للمطورين.

◉ وفقاً للمحلل مينج تشي كو، فإن عمل آبل على سيارة آبل Car فقد “كل وضوح” في الوقت الحالي،  ويقول إنه إذا لم تتبنى شركة آبل نوعًا من استراتيجية الاستحواذ لتحقيق نجاحات في سوق السيارات، فمن غير المرجح أن تتمكن سيارة آبل من الدخول في الإنتاج الضخم “خلال السنوات المقبلة”.

◉ وذكر مينج تشي كو أن آبل آبل تخطط لإصدار أجهزة MacBooks وآي-باد جديدة مزودة بشرائح 3nm في عام 2024، لكن الطلب على الأجهزة قد يكون “أقل من التوقعات”. ففي عام 2023، انخفضت شحنات أجهزة MacBook وآي-باد بشكل ملحوظ بنحو 30% و22%. ويُعزى هذا الانخفاض الحاد إلى نهاية الطلب على العمل من المنزل وتناقص جاذبية المستخدم للمواصفات الجديدة (آبل سيليكون وشاشات Mini-LED). وبالتطلع إلى عام 2024، يتأثر طلب آبل على تقنية 3 نانومتر سلبًا بسبب عدم وجود محركات نمو لأجهزة MacBook وآي-باد.

◉ في تحليل أجراه جيف بو، من المتوقع أن تستخدم جميع طرازات آي-فون 16 معالجات A18 وA18 برو. يعد هذا التحول من شرائح A16 في طرازات آي-فون 15 أمرًا مهمًا. سيتم تصنيع شرائح A18 هذه باستخدام عملية N3E الخاصة بشركة TSMC، والتي تعد أكثر فعالية من حيث التكلفة. ومع ذلك، نظرًا لأن آي-فون 16 على بعد عام، فإن أسماء الشرائح هي تخمينية، وقد تختار آبل أسماء مختلفة. يتمتع جيف بو بسجل حافل من التنبؤات الدقيقة، مثل التغييرات في موديلات الآي-فون السابقة.

◉ قدمت آبل موردًا جديدًا يسمى “Meet with the Apple Experts مقابلة مع خبراء آبل” للمطورين. توفر هذه المبادرة للمطورين فرصة للمشاركة في العديد من الجلسات وورش العمل والمختبرات والاجتماعات الفردية التي تستضيفها آبل. تتوفر أكثر من 50 ورشة عمل واستشارة، بعضها يتم إجراؤه عبر الإنترنت والبعض الآخر في مقر شركة آبل في كوبرتينو. معظم الأحداث مفتوحة للمطورين العالميين، في حين يتم عقد بعض الأحداث التي تتضمن نظارة آبل في مركز مطوري آبل في كوبرتينو، كاليفورنيا. تشمل المواضيع استكشاف أبرز أحداث مؤتمر WWDC23، والتعرف على تحديثات iOS 17 وiPadOS 17، وتحسين التطبيقات على الآي-فون، واكتشاف التطبيقات وتسويقها. يتم إجراء الجلسات بلغات متعددة، ويمكن للمطورين طلب استشارات مخصصة في التصميم والتكنولوجيا، بما في ذلك رؤى حول عملية مراجعة التطبيق. تبدأ هذه الدورات في 27 سبتمبر، وتستمر طوال شهري أكتوبر ونوفمبر.

من iPhoneIslam.com، امرأتان آسيويتان تعملان على أجهزة الكمبيوتر المحمولة في أحد المكاتب.

◉ ربما تكون قد قررت آبل عدم إنتاج نسخة أرخص من نظارة آبل Vision Pro، وفقًا لمحلل مينج تشي كو. كانت هناك شائعات حول إصدار نموذج منخفض التكلفة في عام 2025 تقريبًا، لكن هذا قد لا يحدث. لم يوضح كو السبب، لكنه يعتقد أنه إذا لم تخفض آبل التكلفة بشكل كبير، فقد لا تنمو مبيعات Vision Pro كثيرًا في عام 2025. وفي عام 2024، تخطط آبل لشحن حوالي من أربعمائة ألف إلى ست مائة ألف نظارة، وهذا خيار جيد للتجربة، ولكن قد يستغرق وقتًا أطول لتحقيق نجاح كبير.

◉ طلب تييري بريتون، مسؤول الاتحاد الأوروبي، من الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، في بروكسل فتح منصات أبل أمام المنافسين، في إشارة إلى قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى الحد من قوة شركات التكنولوجيا الكبرى. من المرجح أن يجعل القانون شركة آبل تسمح للمستخدمين الأوروبيين بتنزيل التطبيقات خارج متجر التطبيقات الخاص بها. وبينما تسلط شركة أبل الضوء على المخاوف الأمنية، يعتقد بريتون أن الاتحاد الأوروبي قادر على الموازنة بين الابتكار والأمن. ولم تستجب شركة أبل لتعليقاته بعد.

◉ بدءًا من العام المقبل، تخطط آبل لاستخدام مادة جديدة تسمى النحاس المطلي بالراتنج (RCC) لجعل لوحات الدوائر الداخلية أقل حجمًا. قد يتيح ذلك مساحة أكبر داخل الأجهزة مثل أجهزة الآي-فون لبطاريات أكبر أو ميزات جديدة. ومع هذا التغيير، قد تكون نماذج الآي-فون المستقبلية أكبر قليلاً، وربما تتضمن ميزات كاميرا جديدة. تمت مشاركة هذا التحديث بواسطة خبير موثوق به على موقع Weibo، والذي قدم سابقًا معلومات دقيقة حول منتجات آبل.

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة السوداء على خلفية خضراء.

◉ قد تطلق آبل آي-باد ميني جديد، الإصدار السابع، في وقت لاحق من هذا العام. يشير هذا التقرير إلى أن مبيعات أجهزة آبل اللوحية قد تزيد بسبب جهاز الآي-باد الأصغر حجمًا الجديد. بينما تلمح بعض المصادر مثل بلومبرج وأحد المسربين إلى تحديث محتمل أو طراز آي-باد جديد هذا العام، يعتقد خبير آخر أنه لن يتم إنتاجه حتى أوائل عام 2024. إذا كان هناك آي-باد ميني جديد قريبًا، فقد يحتوي على شريحة وكاميرا أفضل وتحسينات أخرى. تتمتع أحدث موديلات آي-باد الكبيرة بشبكة Wi-Fi وبلوتوث أفضل، لذا يمكن لجهاز ميني الجديد الحصول على هذه الميزات أيضًا.

من iPhoneIslam.com، هواوي بي 20 برو ضد هواوي بي 20 برو ضد هوا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة