لهذا السبب أطلقت آبل تحديث iOS 17.2.1، وساعة آبل ألترا بشاشة microLED أكبر بنسبة 10%، وآي-فون 16 سيحتوي على زر جديد، وإطلاق نظارة فيجن برو في فبراير، والإعلان عن تقنية 1.4 نانومتر لأجهزة آبل المستقبلية، ومعالج سناب دراجون X Elite أسرع من معالج آبل M3، وسبب تخلي آبل عن جهاز الشحن AirPower، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


كود في تحديث iOS 18 يكشف عن ماهية الآي-فون الجديد

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف iPhone XS وXS Max، بالإضافة إلى هاتف آي فون 16، بجانب بعضهما البعض.

سيتم إصدار النسخة التجريبية الأولى لتحديث iOS 18، في مؤتمر المطورين في يونيو والإصدار العام سيكون في سبتمبر 2024 تقريبًا. إلا أنه تم الكشف مبكراً عن تفاصيل حول طرازات آي-فون 16 القادمة في أكواد هذا التحديث الذي يرمز له باسم “Crystal”.

سيكون هناك 4 موديلات جديدة من الآي-فون 16 بنفس المسميات الحالية العادي والبلس والبرو والبرو ماكس. ستستخدم جميعها شريحة A18 الجديدة، على الرغم من أن طرازات برو عادةً ما تحصل على شريحة أفضل من الطرازات الأساسية. ولا يوجد تأكيد على إشاعة “آي-فون الترا” حتى الآن.

لا توجد تفاصيل كثيرة أخرى حول أجهزة الآي-فون الجديدة حتى الآن، ولكن من المحتمل أن تحتوي على شرائح Wi-Fi وBluetooth جديدة. لن يحتوي التحديث نفسه على العديد من التغييرات مقارنة بالتحديث الحالي، iOS 17، لأنه لا يزال في مرحلة مبكرة من التطوير.


حظر بيع ساعة آبل 9 والترا في الولايات المتحدة

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل ساعة أبل وعليها رسالة.

رفضت لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) طلب شركة آبل بتأجيل فرض حظر على بعض مبيعات ساعة آبل وسط استئناف مستمر. وكانت لجنة التجارة الدولية قد أمرت آبل سابقًا بالتوقف عن استيراد معدات استشعار الأكسجين في الدم، والتي يُزعم أنها تنتهك براءات الاختراع المملوكة لشركة الأجهزة الطبية ماسيمو. ونتيجة لذلك، من المقرر أن تتوقف مبيعات ساعة آبل 9 وساعة آبل ألترا 2 في الولايات المتحدة عبر الإنترنت في 21 ديسمبر، وفي المتاجر في 24 ديسمبر، والسماح لها بمواصلة بالبيع حتى نفاد إمداداتها. لدى آبل خيار طلب التدخل من البيت الأبيض لتجاوز قرار لجنة التجارة الدولية، لكن هذا لا يزال غير مؤكد. وتعمل الشركة أيضًا على تحديث الخوارزميات الخاصة بمستشعر الأكسجين في الدم لمعالجة المخاوف المتعلقة بانتهاك براءات الاختراع، على الرغم من أن ماسيمو تؤكد أن تحديث البرنامج لن يكون كافيًا. وأمام البيت الأبيض مهلة حتى 25 ديسمبر الأول لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتدخل في الأمر أم لا.


لهذا السبب أطلقت آبل تحديث iOS 17.2.1

من iPhoneIslam.com، ساعة تحمل الرقم 1712، تُظهر أناقة التصميم الخالد.

أطلقت آبل تحديث iOS 17.2.1، ولم تذكر أي مميزات للتحديث الجديد سوى إصلاح بعض المشاكل، ولم نجد في أي موقع ذكر لأي تغيرات حدثت في التحديث الجديد، كما ذكرنا في مقال تحديث iOS 17.2.1“. لكن أشارت تقارير إلى أنه يعزز عمر البطارية في مناطق محددة. في حين أن ملاحظات الإصدار في الولايات المتحدة ومعظم البلدان تشير إلى “إصلاحات أخطاء مهمة” دون تفاصيل محددة، فإن الملاحظات في الصين واليابان تشير إلى أن التحديث يعالج مشكلة استنزاف البطارية في ظل ظروف معينة. لاحظ براندون بوتش التناقض في ملاحظات الإصدار على وسائل التواصل الاجتماعي. تقوم آبل حاليًا باختبار الإصدار التجريبي من iOS 17.3، المتوقع إصداره في يناير أو فبراير، والذي يتضمن ميزات مثل “حماية الأجهزة المسروقة” وغيرها.


آي-فون 15 برو يفوز بجائزة أفضل كاميرا لعام 2023

من iPhoneIslam.com، رجل يحمل عدة هواتف آيفون ملونة مختلفة.

اختار اليوتيوبر Marques Brownlee، في حفل توزيع جوائز الهواتف الذكية 2023، هاتف آي-فون 15 برو كأفضل كاميرا، مشيدًا بأدائه الشامل وسهولة استخدامه في سيناريوهات مختلفة، وتفوقه في جودة الفيديو والتصوير في الإضاءة المنخفضة، مع الإشارة بشكل خاص إلى ميزة Log وإمكانية حفظ مقاطع الفيديو مباشرة على وحدة التخزين الخارجية. وفاز آي-فون 15 بلس بجائزة أفضل بطارية؛ نظرًا لتجربة البطارية الشاملة والشاشة الأقل استهلاكًا للطاقة بمعدل 60 هرتز. وذهبت جائزة هاتف العام إلى هاتف جوجل بيكسل 8، حيث أُشِيد به بسبب تحسين الكاميرا والشاشة وميزات النظام ودعمه بسبع سنوات من تحديثات البرامج. ومن بين الفائزين الآخرين في الفئات، هاتف سامسونج S23 ألترا لأفضل هاتف كبير وأسوس Zenfone 10 لأفضل هاتف صغير الحجم. كما ضمت القائمة هواتف أخرى فائزة بجوانب مختلفة، بدءًا من التصميم وحتى الهواتف القابلة للطي، وهذا يوفر نظرة ثاقبة حول الأجهزة المتميزة لهذا العام، وعلى المستخدم أن يختار من بينها ما يريده حسب حاجته.


إمكانية الحصول على التطبيقات والألعاب القديمة المحذوفة من متجر التطبيقات

من iPhoneIslam.com، مربع أزرق عليه شعار توربينات الرياح.

حدث تسرب كبير لملفات TestFlight، مما قد يؤدي إلى إعادة تطبيقات وألعاب iOS القديمة التي أُزِيلَت من متجر التطبيقات. تتضمن الملفات المسربة، التي تمتد من عام 2012 إلى عام 2015، نماذج أولية وإصدارات تجريبية، وتم العثور عليها على الأرشيف الرقمي Wayback Machine ومشاركتها على X. تم إنشاء هذه الملفات قبل أن تستحوذ آبل على TestFlight. من المحتمل أن يكون التسريب قد نشأ من خادم تخزين سحابي تم تكوينه بشكل خاطئ. تتضمن بعض العناوين البارزة التي تم العثور عليها في التسريب إصدارات لم تُصْدَر من Angry Birds ونموذج أولي من Sonic Dash. وفي حين أن التنزيلات المسربة قد لا تعمل على الأجهزة الحديثة، تكمن أهمية هذا التسريب في أنه يوفر الوصول إلى التطبيقات والألعاب التي كانت متاحة في السابق على متجر التطبيقات ولكن أُزِيلَت لاحقًا. لذلك، على الرغم من أنها قد لا تعمل على أحدث الأجهزة، إلا أنها تتيح للأشخاص تجربة واستخدام التطبيقات بطريقة أو بأخرى والتي لم يعد من الممكن الوصول إليها رسميًا.


سبب تخلي آبل عن جهاز الشحن AirPower

من iPhoneIslam.com، جهازي iPhone بجانب بعضهما البعض على الطاولة.

ظهر نموذج أولي لقاعدة الشحن AirPower يعود لبدايات تطويره، يعرض بعض المشكلات الحرارية الشديدة التي دفعت آبل إلى إلغاء المشروع حتى إشعار آخر. يحتوي النموذج الأولي، الذي حصل عليه المسرب ومحلل آبل المعروف باسم “Kosutami“، على 15 ملف شحن، وهو عدد أقل من المراجعات اللاحقة. عندما تتم محاذاة الأجهزة بدقة مع أحد الملفات، يتم شحن AirPower بشكل ثابت دون أي مشاكل حرارية. ومع ذلك، فإن الوضع غير المناسب وعدم المحاذاة المضبوطة يمكن أن يؤدي إلى حرارة شديدة، قد تؤدي إلى ظهور احتراق وحتى ذوبان الأجهزة الموضوعة على الجهاز. عالجت آبل هذه المشكلات في النهاية باستخدام تقنية الشحن MagSafe بدلاً من ذلك. تم إلغاء مشروع AirPower رسميًا في مارس 2019.


معالج سناب دراجون X Elite أسرع من معالج آبل M3

من iPhoneIslam.com، معالج سامسونج X Elite على خلفية زرقاء.

تدعي شركة كوالكوم أن معالج سناب دراجون X Elite الجديد الخاص بها أسرع بنسبة 21% من معالج آبل M3 في الأداء متعدد النواة، استنادًا إلى درجة Geekbench البالغة 15300 لسناب دراجون X Elite مقارنة بنتيجة M3 البالغة 12154. ومع ذلك، فقد أثيرت أسئلة حول الملف الحراري للأجهزة التي تعمل بمعالج سناب دراجون، حيث لم تقدم شركة كوالكوم معلومات حول استهلاك الطاقة، وهو عامل أساسي لأداء الكفاءة.


آي-فون 16 برو سيحتوي على كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل

من iPhoneIslam.com، عدسة هواوي فائقة الاتساع - عدسة هواوي فائقة الاتساع - عدسة هواوي فائقة الاتساع.

يشير أحد المسربين على موقع Weibo إلى أن آي-فون 16 برو، يمكن أن يحتوي على كاميرا فائقة الاتساع تمت ترقيتها مع مستشعر بدقة 48 ميجابكسل. ستجعل هذه الترقية المحتملة الكاميرا فائقة الاتساع أكثر قدرة في البيئات منخفضة الإضاءة وتسمح بالتقاط صور ProRAW بدقة 48 ميجابكسل في الوضع فائق الاتساع. وتتوافق هذه المعلومات مع توقعات المحلل جيف بو، الذي توقع أيضًا وجود كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل في آي-فون 16 برو.


الإعلان عن تقنية 1.4 نانومتر لأجهزة آبل المستقبلية

من iPhoneIslam.com، يظهر شعار Apple على خلفية سوداء.

أعلنت شركة TSMC رسميًا عن تقنية التصنيع 1.4 نانومتر والتي تحمل اسم “A14″، والتي من المحتمل أن يتم استخدامها في رقائق السيليكون المستقبلية لشركة آبل. تتبع تقنية 1.4 نانومتر عقدة 2 نانومتر، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم للأخيرة في أواخر عام 2025. ومن المتوقع أن تصل شرائح A14 المستندة إلى 1.4 نانومتر بعد عام 2026. ويتيح الانتقال إلى عقد التصنيع الأصغر إلى تحسينات في كثافة الترانزستور والأداء والكفاءة. لقد اعتمدت شركة آبل تاريخيًا أحدث تقنيات الرقائق من TSMC في تشكيلة الآي-فون الخاصة بها، يليها أجهزة الآي-باد ثم الماك. ومن المتوقع أن تصل شريحة A14 Bionic المبنية على تقنية TSMC مقاس 1.4 نانومتر في موعد لا يتجاوز عام 2027.


آي-فون 16 برو سيحتوي على العدسة المقربة رباعية المنشور

من iPhoneIslam.com، هاتف مستقبلي عليه كلمة 16 pro، يضم أحدث تقنيات التخلي عن بصمات الأصابع.

تداولت بعض المواقع معلومات تشير إلى أن آبل تخطط لدمج العدسة المقربة رباعية المنشور في كل من آي-فون 16 برو آي-فون 16 برو ماكس في عام 2024. ويتماشى هذا مع الادعاءات السابقة لمحلل مينج تشي كو وتقرير من موقع The Elec. تستخدم الكاميرا المقربة رباعية المنشور، الموجودة في آي-فون 15 برو ماكس، هيكلًا زجاجيًا مطويًا بتصميم رباعي المنشور لتمكين تكبير بصري يصل إلى 5x. لم يتضمن آي-فون 15 برو هذه الكاميرا بسبب القيود المكانية، ولكن من المتوقع أن يكون لدى آي-فون 16 برو أحجام أكبر، تستوعب مكونات رباعي المنشور. تدعم الوثائق الداخلية هذا التغيير، ولا يزال آي-فون 16 برو في مرحلة التطوير، ومن الممكن إجراء تعديلات عليه.


أخبار متفرقة

◉ يقال إن آبل تسعى إلى إطلاق نظارة فيجن برو في فبراير، وانها تقوم بتكثيف جهود الإنتاج لتحقيق هذا الهدف. ستقتصر المبيعات في البداية على الولايات المتحدة، حيث يُطلب من العملاء الشراء من المتجر لضمان ملائمتها ومناسبتها للمستخدم. وتقوم آبل بتدريب الموظفين على المساعدة في تركيبها وتجهيزها بدقة للمستخدمين.

◉ قد تحتوي ساعة آبل القادمة، والتي تسمى “ساعة آبل X”، على طريقة جديدة تمامًا لربط الاحزمة الخاصة بها. هذا يعني أن جميع الاحزمة القديمة لن تعمل عليها، والعكس، الأمر الذي قد يزعج بعض المستخدمين. وتقول آبل إن هذا التغيير يهدف إلى إفساح المجال لبطاريات أكبر وميزات رائعة أخرى، مثل أغلفة أرق وشاشات أكبر، وربما حتى مراقبة ضغط الدم واكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم.

من iPhoneIslam.com، تظهر ساعة أبل بشريط ذهبي.

◉ النسخة الجديدة من اللعبة الشهيرة Resident Evil 4 لعام 2023 متاحة الآن على أجهزة الآي-فون والآي-باد وماك. وكانت شركة Capcom قد أصدرت النسخة الجديدة على أجهزة بلاس ستيشن وإكس بوكس والكمبيوتر الشخصي في شهر مارس الماضي.

من iPhoneIslam.com، Resident Evil 4 هي لعبة فيديو حيث رجل يحمل سيفًا وامرأة تحمل سكينًا.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديثات iOS 17.1.1 وiOS 17.1.2، وهذا يعني عدم إمكانية الرجوع إلى تلك الإصدارات بعد التحديث إلى iOS 17.2.1.

◉ وافقت شركة الفابيت، الشركة الأم لشركة جوجل، على دفع 700 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية أمريكية لمكافحة الاحتكار لعام 2021 على متجر جوجل بلاي. وكجزء من الاتفاقية، ستقوم جوجل بتحديث متجر بلاي، مما يسمح للمطورين باستخدام أنظمة فوترة بديلة داخل التطبيق والإعلان عن أسعار أرخص داخل التطبيقات.

◉ أصدرت شركة آبل تحديثات iOS 16.7.4 وiPadOS 16.7.4، تركز على إصلاح مشكلة عدم تمكن المستخدمين من إعادة تثبيت تطبيقات آبل الافتراضية المثبتة مسبقاً إذا تم حذفها. ورغم أن هذه المشكلة ربما لم تؤثر على الكثير من المستخدمين، إلا أن التحديث يعالجها لمن واجهوا صعوبات.

من iPhoneIslam.com، دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11.

◉ طرحت آبل تحديثًا جديدًا للجيل الثالث من سماعات AirPods. وكما هو معتاد لا تقدم آبل تفاصيل حول الميزات أو التغييرات الجديدة. يمكن للمستخدمين تثبيته عن طريق توصيل سماعة AirPods بجهاز iOS، ووضعها في العلبة، والاتصال بمصدر طاقة، وإقرانها بجهاز iOS أو Mac. يمكن العثور على معلومات إصدار البرنامج الثابت في الإعدادات ضمن عام > حول > AirPods.

◉ قد يتميز الجيل التالي من آي-باد برو، المتوقع إصداره في عام 2024، بدعم شحن MagSafe، وفقًا للمعلومات من مصدر مطلع على الشركات المصنعة للمغناطيس لمنتجات آبل. على الرغم من عدم تأكيد ذلك رسميًا، إلا أن هذا يتماشى مع الشائعات السابقة.

من iPhoneIslam.com، يوجد جهاز Apple iPad Pro أعلى المكتب.

◉ يقال إن آي-فون 16 سيحتوي على زر جديد يسمى زر الالتقاط على الجانب الأيمن السفلي من الآي-فون، مزودًا بردود فعل لمسية، ومن المحتمل أن يشتمل على مستشعر القوة للتعرف على الضغط. ويقول المحلل جورمان أن زر الالتقاط سيكون مخصصًا لتسجيل الفيديو، مما يجعله ميزة ملائمة للمستخدمين الذين يريدون الوصول السريع والسهل إلى وظيفة التقاط الفيديو.

◉ يقترح المحلل الشهير جيف بو أن طرازات آي-فون 17 برو، المقرر إصدارها في عام 2025، ستحتوي على شريحة Wi-Fi 7 من تصميم آبل. وستتميز بسرعات أعلى وزمن وصول أقل واتصال أكثر موثوقية، باستخدام نطاقات 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز و6 جيجا هرتز في وقت واحد مع أجهزة الراوتر المتوافقة.

◉ ستحتوي ساعة آبل الترا المقرر إصدارها في عام 2026 على شاشة أكبر بنسبة 10٪، وتتحول من تقنية OLED إلى تقنية microLED. ومن المتوقع أن يزيد حجم الشاشة من 1.93 بوصة إلى 2.12 بوصة. ومن المتوقع أن يؤدي الانتقال إلى microLED إلى تحسينات في السطوع وإعادة إنتاج الألوان والنطاق الديناميكي وزوايا المشاهدة.

◉ آبل تطلق أول إصدار تجريبي عام من تحديثات iOS 17.3، وmacOS Sonoma 14.3.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة