ماذا تفعل عندما يسقط الآي-فون في الماء؟ الطريقة الشائعة والتي يعرفها الجميع، هي أن تُسرع لإحضار كيس من الأرز، وتضع الجهاز بداخله، وتنتظر يوماً كاملاً في محاولة لأن ينقذ الأرز هاتفك الذكي من الموت، ولعل فكرة استخدام الأرز ترجع إلى أنه يشتهر بقدرته على امتصاص الرطوبة، ومع أننا أوضحنا في مقال سابق بعنوان الأرز للعشاء وليس لتجفيف الآي-فون من الماء، أن تلك الأسطورة غير صحيحة، إلا أن البعض لم يُصدق حينها، ولكن قررت آبل أن تُزيل اللغط وتعلنها صراحة، الأرز لا يصلح لتجفيف الماء من الآي-فون.

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة لجهاز iPhone مبلل وعليه قطرات ماء.


الأرز لتجفيف الآي-فون

من iPhoneIslam.com، آيفون في وعاء من الأرز.

لسنوات، كان الأرز هو الملاذ الذي نلجأ إليه عندما يسقط الهاتف الذكي في الماء أو أي سوائل أخرى، ولكن وفقا للخبراء والعديد من التجارب، ثبت أن الأرز يمكنه أن يبطئ من عملية تجفيف الآي-فون الخاص بك ويزيد الطين بلة والآن الأمر مجرد خرافة. ومع ذلك، ستجد الكثير من المستخدمين المتشككين الذين جربوا تلك الطريقة، وتمكنوا من إعادة أجهزتهم للحياة مجددا بمحض الصدفة، ولكن ماذا لو قالت آبل إن الأرز لا يفعل شيئا، هل ستقتنعون.

حسنا! قررت آبل أن تزيل اللغط عندما نشرت وثيقة دعم جديدة على موقعها الرسمي على الويب ومن خلالها، نصحت مستخدميها بعدم وضع الآي-فون في الأرز لتجفيفه؛ لأن هذا قد يزيد الأمور سوءًا. وأضافت الشركة أن القيام بذلك قد يسمح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف الجهاز، حيث يمتص الأرز الماء، وسرعان ما يصبح لزجا، مما قد يلتصق بالأجزاء الداخلية في هاتفك إلى جانب جذب الغبار والأتربة، كل هذا يتسبب في المزيد من المشاكل وتلف الآي-فون في نهاية المطاف.

أيضا لا تحاول شحن الجهاز إذا كان مبتلا، لأن وجود سوائل أو رطوبة في منفذ الشحن سيؤدي إلى ظهور تنبيه وتجاهل الأمر، سيؤدي بعد ذلك إلى تآكل المسامير والسنون الموجودة في موصل هاتفك، أو على كابل الشحن ثم إلى حدوث مشاكل في عملية الاتصال أو تلف دائم في الآي-فون.

علاوة على ذلك، حذرت آبل مستخدميها من تجفيف الجهاز عبر مصدر حرارة خارجي أو هواء مضغوط. وعدم وضع عنصر غريب مثل قطعة قطن أو منشفة ورقية داخل الموصل، حتى لا تسوء الأمور بالداخل.


طريقة تجفيف الآي-فون 2024

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل جهاز iPhone مع تعليمات حول كيفية تنظيفه.

وفقا لوثيقة الدعم الجديدة لآبل، هناك عدد من الخطوات التي يجب القيام بها لتنشيف أو تجفيف الآي-فون عندما يسقط في الماء أو السوائل كالتالي:

  • اضغط على الآي-فون برفق على يدك بحيث يكون الموصل متجهًا لأسفل لإزالة السوائل.
  • اترك جهازك في مكان جاف حيث الهواء الطلق.
  • بعد 30 دقيقة على الأقل، حاول شحن الجهاز باستخدام كابل لايتنينج أو USB-C أو توصيل أحد الملحقات.
  • إذا رأيت التنبيه مرة أخرى، فهذا يعني أنه لا يزال هناك سائل في الموصل أو أسفل دبابيس الكابل. اترك الآي-فون الخاص بك في منطقة جافة مع بعض تدفق الهواء لمدة تصل إلى يوم واحد.
  • يمكنك محاولة شحن أحد الملحقات أو توصيله مجددا طوال هذه الفترة. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 ساعة حتى يجف تمامًا.
  • إذا جف هاتفك، ولكن لا يشحن، افصل الكابل من المحول وافصل المحول من مقبس الحائط  ثم قم بتوصيله من جديد.

أخيرا، من المفترض أن تساعدك تلك الخطوات من آبل في تجفيف الآي-فون وعودته إلى العمل بشكل طبيعي دون أي ضرر أو تلف. ومع ذلك إذا لم يعمل جهازك، حينها سيكون الوقت قد حان لشراء جهاز جديد، أما الأرز فاستخدمه للغداء والعشاء.

ألا زلت مقتنعا بالأرز لتجفيف الآي-فون، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة