آبل تطلق أداة ذكاء اصطناعي لتحريك الصورة بناء على وصفك، وزوكربيرج يقول بأن نظارة كويست 3 أفضل من نظارة آبل فيجن برو، أكثر من 1000 تطبيق متاح لفيجن برو، وآبل تشارك نظرة عامة على ميزات الخصوصية والأمان في فيجن برو، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تطور أداة ذكاء اصطناعي لمساعدة المطورين

من iPhoneIslam.com، أيقونة التفاحة على خلفية زرقاء.

تعمل آبل على إصدار محدث من Xcode “ذكي” جديد مزود بمساعد الذكاء الاصطناعي الذي يقترح التعليمات البرمجية ويكتبها، على غرار أداة Copilot من مايكروسوفت. سوف يتنبأ “مساعد الذكاء الاصطناعي” هذا ويكمل كتل التعليمات البرمجية، مما يؤدي إلى تسريع عملية تطوير التطبيق. لكنه لا يزال قيد الاختبار داخليًا، ومن الممكن إطلاقه هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، تخطط آبل لإضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى سيري وموسيقى آبل وبحث Spotlight ومزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي في تحديثات iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS 15. قد تتوفر بعض الميزات قريبًا، لكن قد يستغرق البعض الآخر سنوات. للتطوير بشكل كامل.


تحديث iOS 17.4 يعطل تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11 دائرة الرقابة الداخلية 11.

مع الإصدار التجريبي الثاني من تحديث iOS 17.4، أجرت آبل تغييرات على كيفية عمل تطبيقات الويب التقدمية (PWAs)، أو ما يعرف بتطبيقات الويب، على الآي-فون في الاتحاد الأوروبي (EU). تشبه تطبيقات PWA التطبيقات التي يمكنك استخدامها على هاتفك، ولكنها في الواقع مواقع ويب. مع التحديث، لن تعمل بعض ميزات PWAs كما كانت من قبل. حدث هذا التغيير؛ لأن آبل كانت قلقة بشأن الأمان والخصوصية. وقالوا إنه بدون هذه التغييرات، يمكن لمواقع الويب غير الموثوقة الوصول إلى معلوماتك الشخصية دون طلب ذلك. لذا، للحفاظ على الأمور آمنة، كان على آبل إجراء هذه التغييرات. قد يؤثر ذلك على عدد قليل فقط من الأشخاص، لكنه لا يزال مهمًا.


آبل تستجيب لميتا لفرض رسوم بنسبة 30% على المنشورات المروج لها

في أكتوبر 2022، قامت آبل بتحديث قواعدها الخاصة بمتجر التطبيقات. وأوضحت أنه إذا كانت تطبيقات الوسائط الاجتماعية تبيع منشورات “معززة أو مروج لها” لإيصال المنشورات إلى مستخدمين كثر من داخل تطبيقات آبل، فيجب عليهم استخدام نظام الشراء داخل التطبيق في متجر التطبيقات، وبالتالي تحصل آبل على ما يصل إلى 30٪ من المبيعات.

سابقًا، كان المستخدم  يدفع مباشرةً إلى فيسبوك، لكن الآن ستأخذ آبل خصمًا بنسبة 30% من دفعتك! وهذا سيجعل المنشورات المعززة أكثر تكلفة.

يمكن شراء المنشورات التي يتم ترويجها من خلال الويب مثل موقع (Facebook.com) أو موقع (Instagram.com) لتجنب رسوم آبل، التي تريد الحصول على جزء من كل شيء، وهذا سيؤثر في الغالب على الشركات الصغيرة التي تستخدم المنشورات المعززة للإعلان.


آبل تسلط الضوء على الألعاب المكانية على فيجن برو

من iPhoneIslam.com، رقعة شطرنج عليها فتاة وبعض قطع الشطرنج.

سلطت آبل الضوء على تجارب الألعاب المكانية المتوفرة على نظارة آبل فيجن برو، واصفة إياها ببداية عصر جديد من الألعاب. مع أكثر من 250 لعبة متوفرة للنظارة من خلال آبل آركيد، ركزت آبل على 12 “لعبة مكانية” حصرية مقدمة عبر خدمة الاشتراك في الألعاب. تم تصميم هذه الألعاب لمزج المحتوى الرقمي مع العالم المادي، والاستفادة من واجهة المستخدم ثلاثية الأبعاد الجديدة لنظام Vision Pro ونظام الإدخال الذي يتم التحكم فيه عن طريق عيون المستخدم ويديه وصوته. يمكن للاعبين الانغماس في تجارب مختلفة، مثل تقطيع التفاح بأيديهم في لعبة Super Fruit Ninja أو استكشاف ملعب جولف في منزلهم مع لعبة WHAT THE GOLF؟ وقامت آبل أيضًا بالتشويق للألعاب المكانية القادمة مثل Alto’s Odyssey: The Lost City وGibbon: Beyond the Trees. وتقدم خدمة آبل آركيد ألعابًا خالية من الإعلانات عبر العديد من أجهزة آبل مقابل 6.99 دولارات شهريًا، وهي أيضًا جزء من حزمة اشتراك آبل One، بدءًا من 19.95 دولارًا شهريًا.


أحدث أداة للذكاء الاصطناعي من آبل يمكنها تحريك الصورة بناءً على الوصف الخاص بك

من iPhoneIslam.com، غرفة بها أجهزة كمبيوتر وشعار كبير.

كشفت آبل النقاب عن أداة جديدة للذكاء الاصطناعي تستخدم نماذج لغوية كبيرة (LLMs) لإضفاء الحيوية على الصور الثابتة بناءً على المطالبات النصية من المستخدمين. يقدم هذا الابتكار، المفصل في ورقة بحثية بعنوان “Keyframer: إمكانية تصميم الرسوم المتحركة باستخدام نماذج اللغة الكبيرة”، أداة للرسوم المتحركة تسمى Keyframer، من خلالها يمكن إدخال صورة ثابتة ثنائية الأبعاد، مثل صاروخ فضائي، ثم كتابة مطالبة نصية تصف الرسوم المتحركة التي تريدها، و ستقوم الأداة بإنشاء كود CSS للرسوم المتحركة لتحريك الصورة وفقًا لذلك. يمكن للمستخدمين تحسين الرسوم المتحركة عن طريق تحرير الكود مباشرة أو تقديم مطالبات إضافية. يسمح هذا الأسلوب بتحسين التصميمات بشكل متكرر، مما يجعل إنشاء الرسوم المتحركة أكثر كفاءة.

تم التعاون مع مصممي ومهندسي الرسوم المتحركة المحترفين، الذين وجدوا أن الأداة أسرع بكثير من الطرق التقليدية. يعد هذا التطوير جزءًا من جهود آبل الأوسع في مجال الذكاء الاصطناعي. يشير المحللون إلى أن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية، بما في ذلك تحسينات سيري مع وظائف تشبه ChatGPT، قد يتم تضمينها في iOS 18، مما يمثل تحديثًا مهمًا لأجهزة الآي-فون والآي-باد.


زوكربيرج: كويست 3 أفضل من نظارة آبل فيجن برو

قام زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مؤخرًا بمقارنة فيجن برو مع كويست 3 في مقطع فيديو على انستجرام. وأشار إلى أن كويست 3 أقل تكلفة بكثير، وتوفر مجال رؤية أوسع وشاشة أكثر سطوعًا عالية الجودة، وحركة أكثر وضوحًا. وشدد على راحة كويست 3، وتصميمها خفيف الوزن أقل بـ 120 جرامًا من فيجن برو، وقلة الأسلاك، مما يجعلها أكثر ملاءمة للمستخدمين.

كما أشاد بمكتبة المحتوى والمزيد من التجارب الغامرة المتاحة، ودقة تتبع اليد، وتعدد الاستخدامات في السماح للمستخدمين بمشاهدة يوتيوب أو تشغيل إكس بوكس.

وانتقد تضحية آبل بالراحة وبيئتها المغلقة من أجل شاشة ذات دقة أعلى.

واختتم كلمته بالتأكيد على مكانة ميتا باعتبارها “نموذجًا مفتوحًا” في الجيل القادم من الحوسبة، يتجاوز نموذج آبل المغلق.

تتميز كويست 3، بشاشتين LCD بدقة 2K، وتزن 515 جرامًا، ومزودة بمجموعة شرائح سنابدراجون XR2 من الجيل الثاني مع وحدات تحكم Touch Plus.


آبل تشارك نظرة عامة على ميزات الخصوصية والأمان في فيجن برو

من iPhoneIslam.com، نظارات مع شعار اليد عليها.

أصدرت آبل مستندًا جديدًا يوضح بالتفصيل إجراءات الخصوصية والأمان لنظارة فيجن برو. تتضمن بعض ميزات الخصوصية الرئيسية وهي:

◉ لا تتم مشاركة المكان الذي ينظر إليه المستخدمون قبل التفاعل مع المحتوى مع آبل أو تطبيقات الطرف الثالث، ويظل على الجهاز.

◉ افتراضيًا، لا تستطيع التطبيقات الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالمناطق المحيطة بالمستخدم.

◉ لا يقوم نظام VisionOS بمشاركة معلومات حول الأفراد القريبين من خلال التطبيقات أو آبل.

◉ يتم إنشاء الشخصيات أو ملفات تعريف المستخدمين وتخزينها على الجهاز، مع تشفير البيانات المرتبطة بها.

◉ يتم تشفير بيانات المعرف البصري المستخدمة لمصادقة القزحية وتبقى على الجهاز.

◉ يتيح وضع المستخدم الضيف للمستخدمين تقييد تفاعلات التطبيق مع الآخرين.

◉ بالإضافة إلى ذلك، ذكرت آبل ميزات الخصوصية الأخرى المتوفرة على نظام VisionOS، مثل تتبع الشافافية، وحماية البيانات المتقدمة، وiCloud Private Relay، وإخفاء بريدي الإلكتروني. وقدمت آبل أيضًا التحقق من مفتاح اتصال iMessage في الإصدار التجريبي من VisionOS 1.1.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة TikTok أنها أصدرت تطبيقًا لنظارة آبل فيجن برو. وتم تحسين التطبيق ليناسب أسلوب التصميم المكاني لنظام VisionOS، ووعدت TikTok بتجربة مشاهدة أكثر “غامرة” لمقاطع الفيديو القصيرة.

من iPhoneIslam.com، يشير شخص إلى المهمة 3 في غرفة المعيشة.

◉ قال جريج جوسوياك، مدير التسويق في آبل، إن هناك أكثر من 1000 تطبيق متاح لفيجن برو. ويوجد أيضًا أكثر من 1.5 مليون تطبيق آي-باد متوافق مع فيجن برو ويمكن تشغيلها على النظارة.

◉ تخسر آبل عضوًا آخر في فريق التصميم الصناعي، فمن المقرر أن يتقاعد بارت أندريه، الذي يعمل في آبل منذ أكثر من 30 عامًا جنبًا إلى جنب مع جوني إيف، وهو أحد آخر أعضاء فريق التصميم المتبقين الذين عملوا مع إيف لتأسيس التصميم الجمالي الذي اشتهرت به آبل خلال فترة عمل جوني إيف.

◉ بدءًا من تحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3، يمكنك بث المحتوى لاسلكيًا من الآي-فون أو الآي-باد إلى تلفزيون متوافق في غرفة فندق عبر AirPlay، وتم تأكيد طرح هذه الميزة في الفنادق خلال الأشهر المقبلة.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الثالث من تحديثات iOS 17.4 وiPadOS 17.4 و macOS Sonoma 14.4 و watchOS 10.4 و tvOS 17.4 للمطورين. وإطلاق النسخة التجريبية الثانية من تحديث VisionOS 1.1.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة