تسريب رسومات CAD لآي-فون 16 برو تكشف عن تغييرات في تصميم الأزرار، ويمكن أن يتميز كل من آي-باد Air وآي-باد برو بكاميرا على الجانب، وإطلاق أجهزة آي-باد الجديدة في “نهاية مارس” أو ابريل، وزوكربيرج يستخف مرة أخرى بنظارة فيجن برو، وبدء تجميع آي-فون 15 في البرازيل، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تفكيك ماك بوك Air بمعالج M3 يظهر عيب خطير في طراز M2

من iPhoneIslam.com، يتم عرض جهازي كمبيوتر محمول جنبًا إلى جنب على خلفية زرقاء في شهر مارس.

شارك موقع iFixit، مقطع فيديو يوضح الأجزاء الداخلية لجهاز MacBook Air مقاس 13 بوصة، بشريحة M3 وسعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت. وكشف أنه بدلاً من شريحة تخزين واحدة بسعة 256 جيجابايت، يحتوي هذا الطراز على شريحتين كل واحدة سعة 128 جيجابايت، مما يجعل هارد SSD يعمل بشكل أسرع. واختبرت قناة أخرى على يوتيوب سرعة محرك SSD الخاص بطراز M3 مقابل طراز M2 الأقدم ووجدت أن M3 أسرع بشكل ملحوظ، سرعات كتابة أسرع بنسبة تصل إلى 33% وسرعات قراءة أسرع بنسبة تصل إلى 82% مقارنة بمحرك أقراص SSD في طراز M2. لا تزال شركة آبل تبيع طراز M2 الأبطأ، لذا إذا كنت تريد أسرع SSD، فاختر M3. وبصرف النظر عن هذا التغيير، فقد كشفت عملية التفكيك أن التصميم الداخلي لطرازي M3 وM2 هو نفسه إلى حد كبير.


تقرير: معظم التطبيقات القائمة على الاشتراك لا تجني المال

من iPhoneIslam.com، شعار متجر Apple باللون الأزرق على خلفية زرقاء.

كشف تحليل حديث أجرته شركة RevenueCat عن بعض النتائج المثيرة للاهتمام حول الأداء المالي للتطبيقات القائمة على الاشتراك. وشمل التحليل بيانات من أكثر من 29 ألف تطبيق و18 ألف مطور. على الرغم من أن بعض التطبيقات تحقق نجاحًا كبيرًا وتدر إيرادات كبيرة، إلا أن الأغلبية تكافح من أجل كسب المال. في الواقع، متوسط ​​الإيرادات الشهرية للتطبيقات بعد عام واحد أقل من 50 دولارًا. تمكنت نسبة صغيرة فقط من التطبيقات من تجاوز الإيرادات الشهرية البالغة 1000 دولار، مع تحقيق تطبيقات الصحة واللياقة البدنية أفضل أداء مالي. وعلى العكس من ذلك، تميل تطبيقات السفر والإنتاجية إلى مواجهة المزيد من التحديات في توليد الإيرادات. على الرغم من الزيادة الإجمالية في أسعار الاشتراكات، فقد حدث انخفاض في معدل الاحتفاظ بالمشتركين خلال العام الماضي، مما يشير إلى تغير المشهد في سلوك المستهلك.


من المتوقع أن تنخفض قيمة آي-فون SE 4 بشكل كبير

من iPhoneIslam.com، الوصف: هاتف خلوي بشاشة زرقاء وزهرية وتصميم أنيق.

وفقًا لشركة SellCell، قد تنخفض قيمة آي-فون SE 4 سريعاً، فقد أظهرت نماذج آي-فون SE السابقة انخفاضًا سريعًا في قيمة إعادة البيع مقارنة بأجهزة الآي-فون المتميزة. على سبيل المثال، شهد الجيل الثالث من آي-فون SE انخفاضًا كبيرًا بنسبة 42.6% في قيمة إعادة البيع خلال الشهر الأول بعد إطلاقه في مارس 2022. وفي المقابل، شهد آي-فون 13 انخفاضًا بنسبة 18.7% فقط في نفس الفترة. واحتفظ طرازا آي-فون 14 و15 أيضًا بقيمتهما بشكل أفضل من الجيل الثالث من آي-فون SE. ويشير هذا إلى أن جهاز آي-فون SE 4 القادم قد يواجه انخفاضًا مماثلًا في القيمة، على الرغم من الترقيات المشاع عنها. لعل ما يساهم في هذا هو تصور المستخدمين لطرازات آي-فون SE بأنها نماذج بدائية متوسطة الفئة، وأن المستخدم يفضل الميزات المتطورة. من المتوقع أن يحتوي آي-فون SE 4 على تصميم مشابهة لآي-فون 14، بما في ذلك شاشة OLED أكبر، وFace ID، ومنفذ USB-C، ولا يوجد زر الصفحة الرئيسية. ومن المتوقع أن يتم إصداره في عام 2025.


زوكربيرج يستخف مرة أخرى بنظارة فيجن برو

من iPhoneIslam.com، مارك زوكربيرج من فيسبوك يحمل سماعة رأس للواقع الافتراضي في مارس.

صرح زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، أنه يعتقد أن نظارة آبل فيجن برو التي تبلغ قيمتها 3500 دولار ليست بجودة كويست 3 التي تبلغ قيمتها 500 دولار. بالرغم من أن بعض المحللين ومهندسي ميتا للواقع الافتراضي أن ما عليه فيجن برو من تقنيات هو ما تهدف ميتا تحقيقه خلال 3-5 سنوات، إلا أن زوكربيرج لا يوافقهم على ذلك، قائلاً إن كويست هي الأفضل حاليًا. وانتقد فيجن برو بسبب وزنها وضبابية حركتها وافتقارها إلى المدخلات الدقيقة. وجادل زوكربيرج أيضًا بأن كويست ليست مخصصًا للألعاب فقط، حيث سلط الضوء على تطبيقات التواصل الاجتماعي والتصفح ومشغلات الفيديو. وقال إنه على الرغم من أن فيجن برو تتمتع بدقة أعلى، إلا أن ذلك يأتي على حساب الوزن وضبابية الحركة، والتي يعتقد أنها ليست ضرورية. بالإضافة إلى ذلك، أشاد بكويست 3 لقدراتها التقنية وتكلفتها المعقولة هذا غير الراحة ووحدات التحكم ومكتبة المحتوى الغنية مقارنة بدقة فيجن برو الأعلى والوزن الأثقل.


إطلاق أجهزة آي-باد الجديدة في “نهاية مارس” أو ابريل

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف samsung galaxy s10e على خلفية أرجوانية.

وفقًا لمارك جورمان من بلومبرج، تستعد آبل لإصدار طرازات آي-باد برو وآي-باد Air الجديدة في نهاية مارس أو أبريل. ومن المتوقع أن تتميز هذه الطرازات الجديدة بترقيات مختلفة، بما في ذلك تقديم جهاز آي-باد Air أكبر مقاس 12.9 بوصة. وذكر جورمان أيضًا أن آبل تقوم بإعداد إصدار خاص من تحديث iPadOS 17.4 لأجهزة آي-باد الجديدة هذه. قد تتضمن الإعلانات القادمة طرازين جديدين من آي-باد برو مع شريحة M3، وشاشات OLED، وكاميرات مُعاد تصميمها، وربما شحن MagSafe، بالإضافة إلى طرازين جديدين من آي-باد Air مع شريحة M2. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تصاحب الإصدار ملحقات جديدة مثل Magic Keyboard وقلم آبل متطور. يقترح جورمان أنه بدلاً من حدث آبل مخصص، قد يتم تقديم هذه المنتجات من خلال بيان صحفي على موقع غرفة الأخبار الخاص بشركة آبل، على غرار عمليات إطلاق ماك بوك Air الأخيرة.


يمكن أن يتميز كل من آي-باد Air وآي-باد برو بكاميرا على الجانب

من iPhoneIslam.com، توجد كاميرا المناظر الطبيعية أعلى المكتب وتلتقط الهامش.

تشير الشائعات إلى أن طرازات آي-باد Air وآي-باد برو شاشة OLED  المعاد تصميمها قد تحتوي على كاميرا أمامية موضوعة على جانب الجهاز لتكون في الاتجاه الأفقي. حاليًا، تحتوي أجهزة آي-باد على كاميرا أمامية في الأعلى، مما يجعلها بعيدة عن المركز أثناء الاستخدام الأفقي. يشير كود في iOS الأخير إلى هذا التغيير، مما يشير إلى أن جهاز آي-باد برو التالي يمكن أن يتبنى تصميمًا مشابهًا. وتشير التسريبات إلى أن طرازات آي-باد Air الجديدة بحجمي 10.9 و12.9 بوصة، ستحتوي أيضًا على هذه الميزة. ومن غير الواضح كيف ستحقق آبل هذا التحول، خاصة وأن قلم آبل الحالي يتصل بنفس الجانب الذي تتصل به الكاميرا. لكن، مع وجود شائعات عن قلم آبل جديد إلى جانب أجهزة آي-باد المحدثة، قد يكون لدى آبل حل. ومن المتوقع إطلاق طرازي آي-باد Air و آي-باد برو بشاشة OLED الجديدين قريبًا، ربما هذا الشهر.


رسومات CAD لآي-فون 16 برو تكشف عن تغييرات في تصميم الأزرار

من iPhoneIslam.com، وصف الهامش للجهة والخلفية لـ iPhone 11.

تعرض رسومات CAD الجديدة التي شاركها موقع 91Mobiles التصميم المزعوم لآي-فون 16 برو، الذي يشبه آي-فون 15 برو مع تغييرات طفيفة في الأزرار. زر الإجراءات أطول وأعرض قليلاً، بينما يحل زر “التقاط” الجديد محل هوائي mmWave الموجود على الجانب الأيسر، بشكل متسق مع الجهاز. التغيير الرئيسي المشاع عنه في آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس هو الشاشات الأكبر، مع توقع بعض تعديلات التصميم الأخرى بعد إعادة التصميم الكبيرة لآي-فون 15 برو العام الماضي.


أخبار متفرقة

◉ بدأت آبل في تجميع آي-فون 15 في البرازيل لتجنب ضرائب الاستيراد المرتفعة ولجعل أجهزة الآي-فون أرخص بالنسبة للبرازيليين. حاليًا، لم يتم تخفيض السعر ولا يزال طراز 128 جيجابايت يُباع بسعر 7300 ريال برازيلي (حوالي 1460 دولارًا)، وهو ما يقرب من ضعف السعر في الولايات المتحدة. يتم تجميع آي-فون 15 القياسي مقاس 6.1 بوصة فقط في البرازيل. ويمكنك التحقق مما إذا كان آي-فون 15 الخاص بك قد تم تجميعه في البرازيل من خلال النظر إلى رقم الطراز: “BR/A” يعني أنه مصنوع في البرازيل.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديث iOS 17.3.1 وهذا يعني عدم إمكانية الرجوع أو عمل داونجريد إلى هذا الإصدار من iOS.

◉ تختبر آبل أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لوضع الإعلانات تلقائيًا داخل متجر التطبيقات. وهذا مشابه لما تفعله شركات أخرى مثل جوجل وميتا. يمكن للمعلنين تحديد ميزانيتهم ​​والجمهور المستهدف، وسيختار الذكاء الاصطناعي أفضل الأماكن لعرض الإعلانات، مثل نتائج البحث أو مناطق اقتراحات التطبيقات. قد تكون هذه علامة على أن آبل تخطط لتوسيع نطاق الإعلانات لتشمل التطبيقات والخدمات الأخرى التي تقدمها، مثل أخبار آبل أو آبل TV بلس.

◉ تم إصدار أداة جديدة تسمى Speedometer 3.0 لقياس مدى جودة أداء متصفحات الويب. وتعد أفضل من الإصدارات السابقة لأنه تم إنشاؤها بالتعاون بين جميع شركات المتصفحات الكبرى. سيساعد ذلك على تحسين تصفح الويب للجميع. تأخذ أداة Speedometer 3.0 في الاعتبار مواقع الويب الأكثر حداثة ويمكن قياس نطاق أوسع من المهام التي تقوم بها المتصفحات. كما أنها سهلة الاستخدام. يمكنك تجربة Speedometer 3.0 على موقع ويب يسمى BrowserBench.org.

من iPhoneIslam.com، شاشة كمبيوتر عليها كلمة "todos" في شهر مارس.

◉ كشف مارك جورمان من بلومبرج أن مشروع السيارة الملغاة من شركة آبل كان سيحتوي على جهاز كمبيوتر قوي للغاية ونظام تشغيل منفصل يركز على السلامة. ذكر جورمان أيضًا أن شركة آبل قد تعمل على جهاز ماك بوك برو جديد مزود بشريحة M4، والذي يمكن إصداره بحلول نهاية عام 2024. وتطلق شركة آبل شرائح M جديدة كل عام ونصف، ومن المتوقع أن تكون شريحة M4 أسرع وأكثر كفاءة من شريحة M3.

◉ بدأت آبل منح الوصول المبكر إلى إصدار خاص من تحديث iOS 18 (يسمى VendorUI) للمصانع والشركات ذات الصلة. يتم استخدام هذا الإصدار لاختبار الجودة قبل الإصدار الرسمي ويحتوي على لمحات من الميزات والإعدادات الجديدة. ويعني توزيع VendorUI أن المزيد من التسريبات حول نظام التشغيل iOS 18 قد تظهر قريبًا لأن المزيد من الأشخاص يمكنهم الوصول إليه الآن. حتى بدون إصدار الوصول المبكر هذا، فإن بعض المعلومات حول iOS 18، مثل تركيزه على الذكاء الاصطناعي وميزات إمكانية الوصول الجديدة، موجودة بالفعل.

◉ قد تحصل سماعات AirPods برو على وضع “hearing aid mode” أو وضع مساعد أو معين للسمع في تحديث iOS 18. لن يكون هذا بديلاً للمعينات السمعية الحقيقية ولكنه قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف على السمع بشكل أفضل. ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت آبل ستحتاج إلى ترخيص خاص للإعلان عن هذه الميزة أم لا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة