آي-فون 16 سيأتي بتقنية BRS لشاشة بلا حواف، وآبل تطلق موقعًا إلكترونيًا “الكل في مكان واحد” وآخر لتصفح التطبيقات الخاصة بنظارة آبل فيجن برو، وآي-باد برو القادم سيأتي بحواف أنحف من الموديلات السابقة، وشركات كبرى تحتج على قواعد آبل للشراء من خارج متجر التطبيقات، وآبل تنشر تفاصيل حول نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “MM1″، وتسريبات حول آي-فون 17، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تطلق موقع ويب متكامل “الكل في مكان واحد”

من iPhoneIslam.com، صفحة ويب تعرض مجموعة مختارة من أيقونات منتجات Apple للأدلة والمواصفات والأخبار والتنزيلات.

أطلقت آبل مؤخرًا صفحة “Documentation” الجديدة على موقعها الإلكتروني. تجمع أدلة المستخدم وأدلة الإصلاح والمواصفات الفنية وتنزيلات البرامج والمزيد لمنتجات آبل المتنوعة. في السابق، كانت هذه المعلومات متناثرة عبر صفحات مختلفة، ولكنها الآن أصبحت كلها في مكان واحد لسهولة الوصول إليها. تغطي الصفحة منتجات مثل ماك والآي-فون والآي-باد والآي-بود وساعة آبل وغير ذلك من المنتجات، مع أداة بحث للعثور على مستندات دعم محددة، وتدعم العديد من اللغات منها اللغة العربية.


آي-باد برو الجديد  بشاشة غير لامعة

من iPhoneIslam.com، جهازان iPad Pro يطفوان على خلفية متدرجة مع نص يسلط الضوء على ميزة العرض غير اللامع، مما أثار الكثير من الإلهام بين عشاق التكنولوجيا في مارس.

وفقًا لتقرير جديد من موقع Weibo، تقول شركة Instant Digital إن طرازات آي-باد برو القادمة ستقدم خيار شاشة غير لامعة لأول مرة، يحتوي على مستويات ضباب محددة ومن المحتمل أن يتضمن تقنية حجب الضوء الأزرق. في حين أنه من غير المؤكد ما إذا كانت ستحتوي على زجاج ذو نسيج نانو مثل شاشة XDR برو، فإن هذا الاحتمال معقول نظرًا لفعاليته في تقليل الوهج. ومع ذلك، قد يشكل الزجاج ذو الملمس النانوي تحديات فيما يتعلق بالتنظيف بسبب سطحه المزخرف. قد يمتد خيار الشاشة غير اللامعة أيضًا إلى الجيل التالي من طرازات آي-باد Air، على الرغم من عدم تأكيد ذلك، إلا أن شركة Instant Digital تتمتع بسجل حافل مختلط، وقد قامت بتسريب التفاصيل بدقة في الماضي، مما يجعل ادعاءاتها جديرة بالملاحظة، بما في ذلك الرؤى الحديثة حول ميزات آي-فون 17.


آي-فون 16 سيأتي بتقنية BRS لشاشة بلا حواف

من iPhoneIslam.com، وصف: يد تحمل هاتف ذكي أخبار المعروضة Bebe الرسم التوضيحي

يشير تقرير حديث من كوريا إلى أن آبل تخطط لزيادة حجم شاشة سلسلة آي-فون 16 القادمة باستخدام تقنية جديدة تعرف بـ BRS لحواف رفيعة للغاية. وتعتزم آبل تطبيق تقنية الشاشة بلا حواف هذه على جميع الطرازات الأربعة من سلسلة آي-فون 16. يقال إن جهود الشركة لتبني تقنية BRS قد تعرقلت في الماضي بسبب مشاكل الحرارة، لكن التطورات الأخيرة في تقنية تبديد الحرارة إعادة إحياء خططها. من المتوقع أن تتمتع طرازات آي-فون 16 برو بأحجام شاشة أكبر بكثير من طرازات آي-فون 15 برو، حيث يتميز برو بشاشة مقاس 6.27 بوصة، ويتميز برو ماكس بشاشة مقاس 6.85 بوصة. مع زيادة حجم الشاشة، ستزداد أبعاد هيكل الآي-فون قليلاً أيضًا، مما قد يسمح ببطاريات أكبر ومكونات داخلية أخرى. ومع ذلك، لا توجد تغييرات متوقعة في الحجم لطرازات آي-فون 16 و16 بلس القياسية، والتي ستحتفظ بنفس أبعاد سابقاتها. ومن المتوقع أيضًا أن تُقَدَّم أحجام الشاشة الأكبر في طرازات آي-فون القياسية مع سلسلة آي-فون 17 في عام 2025.


آي-فون 17 سيحتوي على شاشة مقاومة للخدش ومضادة للانعكاس

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتفان ذكيان خلفية غابة خضراء نابضة بالحياة، محاذاة عموديًا مع خلفية غير واضحة، ويشتملان على أخبار الهامش لشهر مارس.

يُشاع أن آي-فون 17 سيحتوي على شاشة مضادة للانعكاس وأكثر مقاومة للخدش. ويقال إن هذه الميزة الجديدة، التي توصف بأنها “طبقة فائقة الصلابة مضادة للانعكاس”، ستكون أكثر متانة. وبينما تم تسليم معدات الطلاء إلى سلسلة التوريد في الصين، فمن غير المرجح أن تكون جاهزة في الوقت المناسب لسلسلة آي-فون 16 لهذا العام. تُستخدم مادة Ceramic Shield، وهي مادة سيراميك زجاجية طورتها شركة Corning بالتعاون مع آبل، حاليًا في موديلات آي-فون 15 وهي معروفة بمتانتها ومقاومتها للخدش. قدمت سامسونج مؤخرًا هاتفها S24 الترا المزود بشاشة Gorilla Glass Armor، التي طورتها شركة Corning أيضًا، والتي توفر انعكاسات أقل ومقاومة متزايدة للخدش. من غير الواضح ما إذا كانت شركة آبل ستتبنى درع Gorilla Glass Armor لآي-فون 17 أم لا، لكنه يتماشى مع ادعاءات التسريبات الأخيرة. استثمرت شركة Corning، وهي مورد لشركة آبل منذ فترة طويلة، في البحث والتطوير، حيث دعمت آبل جهودها بتمويل كبير لتطوير صناعات الزجاج المتقدمة، بما في ذلك درع السيراميك Ceramic Shield.


آبل تنشر تفاصيل حول نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “MM1”

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة على خلفية زرقاء.

طور باحثي آبل طريقة جديدة لتعليم أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة، المعروفة باسم نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، لفهم النص والصور معًا. لقد نشروا النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية بعنوان “MM1: الأساليب والتحليلات والرؤى من التدريب المسبق لـ Multimodal LLM.” يساعد هذا النهج الجديد الذكاء الاصطناعي على أداء مهام مثل وصف الصور والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمرئيات وفهم اللغة المكتوبة بشكل أكثر دقة. وباستخدام مزيج من أوصاف الصور والمستندات التي تحتوي على صور ونصوص ونص عادي، تساعد طريقة آبل نماذج الذكاء الاصطناعي على فهم اللغة بشكل أفضل من خلال أخذ المعلومات المرئية في الاعتبار أيضًا. تتحدث الورقة أيضًا عن كيف يمكن لنموذجهم، المسمى MM1، أن يتعلم من الأمثلة لحل المشكلات المعقدة باستخدام القليل جدًا من المعلومات. ويظهر هذا البحث أن شركة آبل تعمل على تحسين قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو أمر مهم نظراً للمنافسة في هذا المجال. هناك أيضًا تقارير تفيد بأن آبل تناقش مع جوجل استخدام نماذج اللغة المتقدمة من جوجل للحصول على ميزات جديدة في iOS 18.


شركات كبرى تنضم إلى Epic في الاحتجاج على رسوم الشراء خارج متجر التطبيقات

من iPhoneIslam.com، ألعاب ملحمية وشعارات متجر التطبيقات على خلفية زرقاء.

أمرت المحكمة شركة آبل بالسماح بتوفير الشراء من روابط ومتاجر أخرى خارج متجر التطبيقات الخاص بها، متجاوزة نظام الشراء داخل التطبيق والرسوم الخاص بشركة آبل. وأجرت آبل تغييرات للامتثال لهذا الأمر، لكنها فرضت بعض القيود الصارمة والرسوم على روابط الدفع الخارجية هذه. إلا أن شركات التكنولوجيا الكبرى أمثال مايكروسوفت وميتا و X بالإضافة إلى ألعاب إيبيك، احتجوا على هذه الممارسات من آبل ووصفوها بأنها لا تزال مقيدة للغاية ومكلفة. حيث إن الرسوم التي تفرضها آبل والتي تتراوح بين 12 و27% على عمليات الشراء التي تتم من خلال هذه الروابط الخارجية مرتفعة للغاية. ولا تسمح آبل للتطبيقات بدفع المستخدمين بشكل تام حول خيار استخدام طرق الدفع البديلة هذه للحصول على أسعار أفضل خارج متجر التطبيقات.

وتقول هذه الشركات إن قواعد آبل تتعارض مع ما أرادته المحكمة، والذي كان يسمح لمطوري التطبيقات بتوجيه المستخدمين نحو خيارات دفع أرخص غير تابعة لآبل. وستقرر المحكمة الآن ما إذا كانت آبل بحاجة إلى تخفيف سياساتها بشكل أكبر.


آي-باد برو القادم سيأتي بحواف أنحف من الموديلات السابقة

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي بتصميم تجريدي على شاشته يطفو على خلفية برسومات ملونة، الهامش، وشعار التفاحة.

وفقًا لتسريب من مصدر دقيق سابقًا يُدعى “إنستانت ديجيتال” على منصة ويبو الصينية للتواصل الاجتماعي، ستأتي طرازات آي-باد برو الجديدة 11 بوصة و12.9 بوصة وبحواف أرفع حول الشاشة مقارنة بالطرازات السابقة بسُمك 7.12 ملم و7.08 ملم على التوالي، باستثناء الحواف المعدنية للأجهزة. إذا كانت هذه القياسات دقيقة، فستكون الحواف أرفع بنسبة 10% إلى 15% من طرازات آيباد برو السابقة الصادرة بين 2018 و2022.

تشمل الميزات الرئيسية الجديدة المُشاع عنها شريحة آبل الجديدة M3، وتصميم أرفع للجهاز، وكاميرا أمامية بوضعية أفقية، وتعديلات على تصميم الكاميرا الخلفية، وربما دعم الشحن اللاسلكي. كما هو متوقع إصدار ملحقات جديدة أيضًا، بما في ذلك لوحة مفاتيح ماجيك كيبورد محدثة، وقلم آبل محدث.

من المتوقع أن تعلن آبل عن طرازات آي-باد برو الجديدة في أواخر مارس أو أوائل أبريل، وفقًا للمحلل لروس يونج. وتم تداول تاريخ 26 مارس على وجه التحديد كموعد محتمل لإعلان آي-باد برو.

كما يتوقع أيضًا تحديث آي-باد إير 10.9 بوصة، وإطلاق آيباد إير 12.9 بوصة جديد تمامًا.


أخبار متفرقة

من iPhoneIslam.com، يتجمع الزوار حول مدخل متجر بيع بالتجزئة حديث تحت الأرض عند الغسق لرؤية آي فون 16 الجديد.

◉ يتواجد تيم كوك في شنغهاي هذا الأسبوع للاحتفال بافتتاح متجر آبل الجديد المسمى Apple Jing’an اليوم الخميس 21 مارس. وستكون هناك فعاليات خاصة للاحتفال بالمجتمع المحلي وهدايا مجانية للأشخاص الذين سيحضرون الافتتاح.

◉ تحقق المفوضية الأوروبية فيما إذا كانت التغييرات الأخيرة التي أجرتها آبل تتوافق مع قانون الأسواق الرقمية (DMA). وتذكر بأنهم قلقون من أن الرسوم والتحذيرات الجديدة التي تفرضها آبل بشأن المخاطر الأمنية من متاجر التطبيقات الأخرى قد تثني المطورين عن استخدامها. تبحث اللجنة في تعليقات المطورين لمعرفة ما إذا كانت آبل تتبع قواعد DMA. وقد أجرت آبل بعض التعديلات بناءً على هذه التعليقات، لكن التحقيق ما زال مستمر.

◉ أطلقت آبل تحديثاً جديداً لأجهزة التتبع AirTags. سيتم طرح التحديث تدريجيًا على مدار عدة أسابيع، لذا قد لا تحصل عليه على الفور. لا توجد معلومات حتى الآن حول ما يفعله التحديث، ولكن لا يمكنك فرض تثبيته. ما عليك سوى إبقاء AirTag بالقرب من الآي-فون الخاص بك وانتظر وصول التحديث إلى جهازك. يمكنك التحقق من الإصدار الحالي لبرنامج AirTag الخاص بك من خلال تطبيق Find My.

◉ يوجد خطأ في آخر تحديث لنظام macOS 14.4 يؤثر على الملفات المحفوظة في iCloud Drive. يمكن أن يؤدي هذا الخطأ إلى حذف جميع الإصدارات المحفوظة من الملف إذا قمت بإزالة الملف من وحدة تخزين ماك لديك. في الإصدارات السابقة، يتم الاحتفاظ بهذه الإصدارات المحفوظة حتى إذا قمت بإزالة الملف. إذا قمت بالتحديث إلى macOS 14.4، ففكر في إيقاف تشغيل “تحسين تخزين Mac” أو تجنب حفظ الملفات في iCloud Drive تمامًا حتى يتم إصدار الإصلاح.

◉ ومن المتوقع أن تصدر آبل تحديث iOS 17.4.1 للآي-فون والآي-باد في الأيام القليلة المقبلة. ومن المحتمل أن يعمل هذا التحديث البسيط على إصلاح الأخطاء ومشكلات الأمان. ومن المتوقع أيضًا اطلاق الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 17.5 هذا الأسبوع. قد يكون هناك أيضًا تحديث لإصلاح الأخطاء لنظام التشغيل macOS 14.4 قريبًا.

◉ ستطلق آبل نسختين جديدتين من سماعات AirPods (الجيل الرابع) في سبتمبر أو أكتوبر من هذا العام. سيكون لها تصميم جديد وصوت أفضل وعلبة شحن USB-C. سيحتوي الطراز الأعلى أيضًا على ميزة إلغاء الضوضاء وميزة صوت Find My locator. لن يتم استبدال AirPods برو الحالية حتى العام المقبل على أقرب تقدير، لكنها ستحصل على ميزات برمجية جديدة لتسهيل الوصول إليها.

◉ أطلقت آبل موقعًا إلكترونيًا لتصفح التطبيقات الخاصة بنظارة آبل فيجن برو. يتيح ذلك للأشخاص معرفة التطبيقات المتاحة قبل شراء النظارة. ويقوم موقع الويب بتنظيم التطبيقات حسب الفئة والنوع، على غرار متجر التطبيقات الموجود على فيجن برو نفسها. بهذه الطريقة، يمكن للأشخاص بسهولة معرفة ما إذا كانت هناك تطبيقات قد يرغبون في استخدامها قبل شراء الجهاز، أم لا.

◉ ستدفع آبل 490 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعها مستثمرون يزعمون أن تيم كوك أخفى معلومات حول تباطؤ مبيعات الآي-فون في الصين خلال مكالمة هاتفية في أواخر عام 2018. ويقول المستثمرون أن كوك كان يجب أن يحذرهم من انخفاض المبيعات، لكن آبل تقول إنها لم تفعل شيئًا خطئاً لكنها مضطرة لذلك لتجنب معركة قضائية طويلة الأمد.

◉ أعلنت Epic Games عن خطط لإطلاق متجر Epic Games Store الخاص بها على أجهزة الآي-فون في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية عام 2024. بالنسبة للألعاب المباعة عبر متجرها، ستحصل Epic على تخفيض في الإيرادات بنسبة 12%، كما هو الحال على المنصات الأخرى. ستحصل التطبيقات على 100% من الإيرادات خلال الأشهر الستة الأولى. ستحتاج الألعاب إلى دفع رسوم Epic البالغة 12% بالإضافة إلى رسوم آبل البالغة 0.50 يورو لكل تثبيت بعد مليون عملية تثبيت. تتراوح رسوم آبل بين 10-17% اعتمادًا على الإيرادات، بالإضافة إلى 3% إضافية لعمليات الشراء داخل التطبيق. وانتقد الرئيس التنفيذي لشركة Epic رسوم شركة آبل ووصفها بأنها غير عادلة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة