إطلاق تطبيق الآلة الحاسبة للآي-باد، وانخفاض الطلب الكبير على نظارة آبل، وآبل تستحوذ على شركة Datakalab، وتطبيق واتساب لنظام iOS يدعم مفاتيح المرور أخيراً، وآبل تطور معالج خادم ذكاء اصطناعي خاص بها بتقنية 3 نانومتر، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


ألعاب آبل آركيد جديدة على نظارة آبل

من iPhoneIslam.com، لعبة سوليتير افتراضية يتم عرضها على جهاز الواقع المعزز في غرفة المعيشة ذات الديكور الحديث خلال الأسبوع من 19 إلى 25 أبريل.

اليوم سيتم اطلاق لعبتين جديدتين لنظارة آبل فيجن برو وهما لعبتي Crossy Road Castle و Solitaire Stories. في لعبة Crossy Road Castle، يمكنك اللعب مع الأصدقاء مع ما يصل إلى أربعة لاعبين يلعبون معًا، أو بمفردك، باستخدام إيماءات الأصابع. وتقدم لعبة Solitaire Stories إصدارات مختلفة من لعبة Solitaire للعب بمفردك أو مع الأصدقاء عبر الإنترنت، إلى جانب وضع القصة والتحديات اليومية. ستكون كلتا اللعبتين متاحتين للتنزيل من متجر تطبيقات VisionOS. بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى ألعاب أخرى تحديثات مثل Puyo Puyo Puzzle Pop و Cooking Mama.


ساعة آبل القادمة ستأتي بلوحة مازر بورد أنحف

من iPhoneIslam.com، عرض تفصيلي لساعة ذكية اعتبارًا من أبريل 2023، يُظهر مكوناتها الداخلية وهيكلها، مما يسلط الضوء على مدى تعقيد تصميمها.

يشير تقرير حديث أن طراز ساعة آبل واحد قادم على الأقل سيحتوي على النحاس المطلي بالراتنج في اللوحة الأم الخاصة بها. توفر هذه المادة، التي تتكون من رقائق النحاس المغطاة بالراتنج، متانة محسنة ومقاومة للماء، بينما تتيح أيضًا لوحة أنحف. توفر هذه اللوحة الرقيقة مساحة إضافية داخل الساعة لمكونات وأجهزة استشعار إضافية، وهو أمر بالغ الأهمية مع استمرار آبل في تحسين الميزات الصحية للساعة. وتشير الشائعات إلى أن ساعات آبل المستقبلية قد تتضمن استشعار ضغط الدم ومراقبة السكر في الدم بطريقة غير جراحية. لا يزال توقيت وتشكيلة نماذج ساعة آبل التالية غير مؤكدة، مع وجود تكهنات حول “ساعة آبل X” المعاد تصميمها والغياب المحتمل لـ “لساعة آبل الترا 3” هذا العام. ومن المتوقع إصدار ساعة آبل SE جديدة، بعد دورة التحديث المعتادة التي تستغرق عامين لهذا الطراز. ومن الجدير بالذكر أن اعتماد النحاس المطلي بالراتنج قد يمتد إلى ما هو أبعد من ساعة آبل، ومن المحتمل أن يظهر في نماذج آي-فون مستقبلية أيضًا، وفقًا للمحلل مينج تشي كو.


تيك توك يواجه حظرًا أمريكيًا محتملاً

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون مهم قد يؤدي إلى حظر تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية أو إجبار مالكها الصيني ByteDance على بيع المنصة. ومن المقرر أن يوقع الرئيس بايدن مشروع القانون هذا، الذي وافق عليه مجلس النواب بالفعل. إذا فشلت ByteDance في بيع تيك توك في غضون تسعة أشهر، مع تمديد محتمل لمدة ثلاثة أشهر، فسيتم حظر التطبيق في الولايات المتحدة. ومع ذلك، تعارض الصين مثل هذا البيع. تخطط ByteDance للطعن في مشروع القانون، وفقاً للدستور الذي يحمي حرية التعبير لمستخدميها الأمريكيين البالغ عددهم 170 مليونًا. ويشعر المشرعون بالقلق بشأن وصول الحكومة الصينية إلى بيانات المستخدم من خلال تيك توك. إن جهود ByteDance لتخفيف المخاوف، مثل تخزين بيانات المستخدم الأمريكية على خوادم Oracle، لم تقنع السلطات. قد تؤدي المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار إلى الحد من المشترين المحتملين، مما يؤدي إلى تعقيد عملية البيع.


آبل تخفض شحنات نظارة فيجن برو مع انخفاض الطلب “بشكل حاد يفوق التوقعات”

من iPhoneIslam.com، امرأة ترتدي نظارات واقية عليها علامات الدولار، وتعرض تكنولوجيا Vision Pro الخاصة بها، المستوحاة من تكنولوجيا Apple المبتكرة.

خفضت آبل شحناتها المتوقعة لنظارة فيجن برو من 700-800 ألف وحدة إلى 400-450 ألف وحدة، وفقًا لما أفاد به المحلل مينج تشي كو. ويأتي هذا التعديل وسط تقليص الطلبيات قبل الإطلاق العالمي للنظارة، مما يشير إلى طلب أضعف من المتوقع في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تتعامل آبل مع الطلب على نظارة آبل بحذر مع توسعها في أسواق إضافية. يتوقع كو أنه قد يتم طرح فيجن برو في أسواق جديدة قبل شهر يونيو، وربما خلال الشهر المقبل. وتتوقع شركة آبل أن تنخفض شحنات نظارة آبل في عام 2025 مقارنة بعام 2024، مما دفع إلى مراجعة خارطة الطريق الخاصة بها. ولا يتوقع كو نظارة آبل جديدة في عام 2025، على عكس التقارير السابقة. وتهدف آبل إلى تعزيز كفاءة الإنتاج وإدارة سلسلة التوريد، مع تحديثات مهمة غير متوقعة حتى عام 2027. ويسلط كو الضوء على حاجة آبل إلى معالجة مدى توفر التطبيقات والتسعير والراحة دون المساس بتجربة المستخدم.


أخيراً إطلاق تطبيق الآلة الحاسبة للآي-باد في وقت لاحق من هذا العام

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي رقمي يعرض رسومات مجردة ملونة خلف أيقونة آلة حاسبة شبه شفافة على خلفية رمادية متدرجة في أبريل.

لطالما كان غياب تطبيق حاسبة رسمي على الآي-باد أمرًا مثيرًا للسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، نظرًا لأنه أداة أساسية. في الوقت الحالي، يضطر مستخدمو الآي-باد إلى الاعتماد على تطبيقات الحاسبة الخارجية في متجر التطبيقات، مثل PCalc و Calcbot.

الأمر الجيد أن نظام iPadOS 18 سيتضمن تطبيق حاسبة مدمج لأجهزة الآي-باد التي تتوافق مع تحديث البرنامج، والذي من المتوقع الكشف عنه خلال مؤتمر المطورين WWDC السنوي في العاشر من يونيو.

وفقًا للتسريبات، سيأتي تطبيق الحاسبة الجديد على macOS 15 أيضًا، وسيكون متكاملاً مع تطبيق الملاحظات.

في يونيو 2020، صرح كريج فيديريغي، رئيس هندسة البرمجيات في آبل، للمراجع التقني ماركيز براونلي أن الشركة ببساطة “لم تتوصل” إلى إصدار تطبيق حاسبة “رائع” لأجهزة الآي-باد. وأضاف بأن هذا اليوم قد يأتِ.


حدث آبل في 7 مايو سيتضمن ستة شعارات فنية في تلميح لقلم آبل الجديد

من iPhoneIslam.com، ستة تصميمات مجردة بألوان زاهية وأشكال انسيابية، بما في ذلك مجموعة من المجالات والأشكال الشبيهة بالشريط وزخارف أوراق الشجر المتأثرة بأخبار الهامش.

بعنوان “افتح المجال للإبداع Let Loose” تستعد آبل لكشف النقاب عن منتجات جديدة خلال حدثها القادم المتوقع أن يشهد إطلاق قلم آبل جديد.

تشير الشعارات الفنية الستة التي تظهر بشكل عشوائي عند تحديث الصفحة الرئيسية لشركة آبل إلى قدوم منتجات مرتبطة بالتصميم والرسم الرقمي، حيث يتوقع أن يكشف حدث “Let Loose” النقاب عن تحديثات جذرية على كل من جهاز آي-باد برو وقلم آبل.

كما تشير التلميحات من تيم كوك إلى أن قلم آبل سيكون له دور محوري في الحدث. ومن المتوقع أن يشهد الحدث الكشف عن نموذجين جديدين من آي-باد Air ولوحة مفاتيح ماجيك بتصميم محدث.


آبل تطور معالج خادم ذكاء اصطناعي خاص بها بتقنية 3 نانومتر

من iPhoneIslam.com، شعار Apple على خلفية متدرجة من درجات اللون الأرجواني والأزرق، معززة بتأثيرات الضوء والظل، تم تسليط الضوء عليها في أخبار الهامش لأسبوع

وفقًا لمنشور على موقع Weibo من قبل المستخدم المعروف باسم “خبير شرائح الهواتف Phone Chip Expert”، تمتلك آبل خططًا طموحة لتصميم معالج خادم ذكاء اصطناعي خاص بها، ويذكر بأنه يتم تصنيع هذا المعالج بتقنية 3 نانومتر التي توفر تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بسابقتها.

يمكن أن تستخدم آبل معالجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتحسين أداء مراكز البيانات الخاصة بها وأدوات الذكاء الاصطناعي المستقبلية التي تعتمد على السحابة. في حين يُشاع أن آبل تعطي الأولوية لمعالجة الأجهزة للعديد من أدوات الذكاء الاصطناعي القادمة، فمن المحتمل أن تضطر بعض العمليات إلى السحابة.

وبحلول الوقت الذي يمكن فيه دمج المعالج المخصص في خوادم التشغيل في أواخر عام 2025، يجب أن تكون استراتيجية آبل الجديدة للذكاء الاصطناعي تسير بشكل جيد.


آبل تطلب مكونات الأزرار الجديدة لآي-فون 16

من iPhoneIslam.com، عقربان يقارنان بين سُمك وتصميم هاتفين ذكيين مختلفين على خلفية بيضاء، ويعرضان التحديثات لأسبوع 19-25 إبريل 2023.

وفقًا لتقرير جديد صادر عن آسيا، قامت آبل بطلب كمية كبيرة من مكونات الأزرار السعوية مع محركي تابتك واحد على كل جانب من جوانب الهاتف من مورد تايواني يُزعم أنه مخصصة لآي-فون 16. وبذلك تستبدل آبل الأزرار الفيزيائية الحالية بإصدارات سعوية ذات ردود فعل لمسية عند الضغط عليها.

في وقت سابق، كان يُعتقد أن النماذج الأولية لآي-فون 16 تشمل أزرار طاقة وصوت تعمل باللمس بردود فعل لمسية. لكن ألغي المشروع في عام 2023؛ بسبب مشاكل تقنية لم يتم حلها.

نتيجة لذلك، تشير شائعات أخرى إلى أن طرازات آي-فون 16 ستحتوي على أزرار ميكانيكية بالكامل، بما في ذلك زر إضافي رابع للتصوير وتكبير وتصغير الصورة عن طريق تمرير إصبعهم يمينًا ويساراً على الزر، والتركيز بضغطة خفيفة، وتفعيل التسجيل بضغطة أقوى. ويدعي التقرير أن المكونات السعوية ستدخل الإنتاج بكميات كبيرة في الربع الثالث من هذا العام.

هناك الكثير من التضارب في المعلومات حول نوعية الأزرار التي تعتزم آبل استخدامها في آي-فون 16 القادم، ما بين سعوية جديدة، أو ميكانيكية محسنة.


آبل تسحب واتساب وتيليجرام وسيجنال وثريدز من متجر التطبيقات في الصين

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة ليد تحمل هاتفًا ذكيًا تعرض نافذة منبثقة لتأكيد الحذف لتطبيق WhatsApp في أبريل، مع أيقونات الوسائط الاجتماعية الأخرى في الخلفية.

أزالت آبل يوم الخميس الماضي تطبيقات المراسلة الشهيرة وشبكات التواصل الاجتماعي واتساب وتيليجرام وسيجنال وثريدز من متجر التطبيقات في الصين، وذلك بناءً على طلب من الحكومة الصينية؛ بسبب “مخاوف أمن قومي” لم تحددها. وأضافت آبل أنها “ملزمة باتباع القوانين في البلدان التي تعمل فيها، حتى عندما تختلف معها”.

هذا وليس المرة الأولى التي تستجيب فيها آبل لأوامر مماثلة من الحكومة الصينية بإزالة تطبيقات من متجر التطبيقات، حيث سبق أن تمت إزالة تطبيقات أخرى خاصة بـ (VPNs) والأخبار وغيرها.


تطبيق واتساب لنظام iOS يدعم مفاتيح المرور أخيراً

WhatsApp channels

أعلنت شركة ميتا، عن إطلاق دعمها لميزة “مفاتيح المرور” على نظام iOS، والتي تتيح لمستخدمي واتساب تسجيل الدخول إلى حساباتهم على أجهزة iOS باستخدام بصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز المرور الخاص بالجهاز.

تستبدل “مفاتيح المرور” كلمات المرور التقليدية، ونظرًا لأن مصادقة الجهاز مطلوبة، فهي تمنع هجمات التصيد الإلكتروني وغيرها من الأساليب الخبيثة عبر الإنترنت. وبهذا يستحيل سرقة كلمة المرور ولا اعتراض رمز SMS أو رمز مصادقة لمرة واحدة.

يمكن تفعيل “مفاتيح المرور” في واتساب عن طريق إعدادات التطبيق، واختيار قسم الحساب، ثم النقر على “مفاتيح المرور”.

تدعم آبل ميزة “مفاتيح المرور” منذ عام 2022، وتعمل على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 16 أو إصدار أحدث، و iPadOS 16 أو إصدار أحدث، و macOS Ventura أو إصدار أحدث. كما قامت العديد من الشركات الأخرى بتنفيذ دعم “مفاتيح المرور”، بما في ذلك X (أو Twitter) وجوجل وتيك توك ومايكروسوفت وغيرهم.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الثالث العام لتحديثات iOS 17.5 و macOS 14.5.

◉ استحوذت آبل بهدوء على شركة Datakalab، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها باريس وتركز على أدوات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز. تتخصص Datakalab في ضغط الخوارزميات وأنظمة الذكاء الاصطناعي المدمجة، وتسمح تقنيتها بتشغيل الذكاء الاصطناعي دون الاعتماد على السحابة، وهو ما يتوافق مع التزام آبل بخصوصية المستخدم وأمن البيانات والأداء الموثوق.

◉ تواجه نظارة آبل انخفاضًا كبيرًا في الطلب، حيث يرى المستخدمون صعوبة في الإعداد ونقصًا في التطبيقات الجذابة. على الرغم من إضافة ميزة Spatial Personas “تتيح للمستخدمين الشعور وكأنهم في نفس الغرفة الافتراضية مع مستخدم آخر” في آخر تحديث لنظام visionOS، إلا أن تطبيقات آبل الخاصة لا تزال غير محسنة للنظام. وهناك توقعات بأن تنتج آبل أقل من 400 ألف نظارة فيجن برو في عام 2024 بسبب تعقيدات التصنيع، بينما تعمل على إصدار جديد بأسعار معقولة لعام 2025.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة