التعليم هو أساس بناء الحضارات، فليس غريباً أن تجد مخصصات التعليم في كوريا واليابان وغيرهم تفوق معظم الوزارات الأخرى. في السابق كان لتتعلم عليك أن تذهب إلى جامعات معينة وهذا لم يكن متاحاً للجميع؛ وحتى وإن ذهبت فإنه لا يوجد جامعة دولنا تنافس هارفارد أو أكسفورد أو ييل وغيرهم. لذا يأتي التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني. وفي هذا المقال نستعرض إسهامات أبل في مجال التعليم، وكيف يمكننا تطوير أنفسنا والحصول على دورات تدريبية في كبرى الجامعات العالمية بواسطة تطبيقات في متجر أبل.

Education


لماذا التعليم عن بعد؟

يتميز التعليم عن بعد أنه يقوم بسد النقص في أعضاء هيئة التدريس المحترفين، فإذا كان المحاضر يستطيع أن يدرس مباشرة لعدد 1000 طالب فهو يستطيع بالتعليم عن بعد أن يصل إلى 100 ألف أو مليون شخص. كما يجعل طالب يعيش في أفريقيا مثلاً يحصل بمقابل بسيط وأحياناً مجاناً على دورات تدريبية في كبرى الجامعات العالمية وبدون أن يغادر دولته أو حتى منزله وبدون أي تكلفة سوى الاتصال بالإنترنت.

فإذا كنت تفكر في تطوير نفسك عن بعد والحصول على المعلومات والمهارات من كبرى الجامعات العالمية وبدون أن تغادر منزلك وبدون أي تكلفة. سواء درستك اقتصاد أو برمجة أو علوم إدارية وقانونية أو أدبية. أي شيء تستطيع تعلم ودراسته من منزلك ومن أكبر الجامعات مجاناً.


تطبيق iTunes U:

iTunes U

تعد أبل من الشركات الرائدة في تقديم الإمكانيات التكنولوجية لتخدم مجال التعليم، وما يميز أبل أنها في كل مرة تقوم بالإعلان عن تحديث جديد في مجال التعليم تجذب انتباه كثير من الأنظار لمنتجها سواء من الطلبة أو المدرسين مثلما فعلت في مؤتمر التعليم قبل عامين -راجع هذا المقال- ومؤخراً أعلنت أبل عن توفير خدمات التعليم الخاصة بـ iTunes U في 50 دولة حول العالم. والآن هناك 600 جامعة حول العالم لديها حساب فعال وتنشر محاضراتها على آي تيونز U وحتى الآن وصل المحتوى إلى أكثر من 750,000 ملف تعليمي سواء كتاب أو فيديو. ومن أمثلة الجامعات المشاركة: ستنافورد وأكسفورد ومعهد ماساتشوستس “MIT” وغيرهم، كما توفر مكتبة ضخمة من دروس الجامعات. التطبيق ليس حكراً فقط على الأمريكيين ولكن يمكن لأي طالب أو شخص حول العالم تحميله لما يضمه من محاضرات من جامعات كثيرة حول العالم.

للطلاب: يمكنهم تحديد المحاضرات وتحديد مواعيد مشاهدتها سواء بالبث المباشر أو تحميلها ليراها لاحقاً كما يمكن لأي طالب طرح أسأله على المقرر ويستطيع باقي الطلاب في الفصل  أن يذهوب لمناقشة هذه الأسئلة والرد عليها مما يخلق روح وتعاون كبير بين الطلبة.

المعلمين: يمكنهم إنشاء دورات مباشرة من داخل التطبيق واستخدام الكاميرا في التقاط الصور أو تسجيل الفيديو. كما يستطيع المحاضر إرسال واجبات دراسية للطلبة وتحديث محاضراتهم والرد على تعليقات واستفسارات الطلاب وعشرات الأمور الأخرى.

iTunes U
المطور
Apple
الحجم38.1 ميجا
الإصدار3.8.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق كورسيرا Coursera:

Coursera

تطبيق Coursera هو يشبه إلى حد كبير تطبيق أبل وإن كان يفضله الكثيرون في بعض الأمور. وهو أيضاً يقوم بتوفير محاضرات متخصصة عبر شبكة الإنترنت يقدمها أساتذة متخصصون من عدة اماكن ومؤسسات تعليمية. زاد عددها حالياً أكثر من 600 منهج في أكثر من 20 مجالًا  تشمل الرياضيات والطب والفن والإدارة وغيرها، ويتميز كورسيرا أنه يوفر الدورات التدريبية للمستخدمين بعدة لغات مختلفة. وأيضاً بأنها دورات تم تسجيلها خصيصاً من أجل كورسيرا وليست محاضرات تقليدية جامعية مصورة.ويمكنك تحميل المحاضرات على الهاتف ومشاهدتها في وقت آخر.
 محاضرات كورسيرا يقدمها أساتذة جامعيون حول العالم وهى مجانية بالكامل، لكن في بعض الدورات يمكنك الحصول على شهادة لكن بمقابل مادي.

Coursera: Learn new skills
المطور
Coursera
الحجم57.3 ميجا
الإصدار3.26.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق يوديمي Udemy:

Udemy

ما رأيك أن تتعلم البرمجة أو التصوير أو أي مجال آخر يخطر على بالك عن طريق دورات تقدم مرة واحدة أسبوعياً في عطلة نهاية الإسبوع؟ هذا ما يقدمه تطبيق يوديمي الذي بدأ موقعه في عام 2010، و تعد Udemy واحدة من أكبر شبكات التعليم عن بعد حول العالم وتقدم دورات تعليمية مدفوعة ومجانية أيضاً وهي تغطي كافة المجالات مثل تخصصات البرمجة والتسويق وكذلك التصوير والتصميم وغيرها من المجالات الكثيرة جداً والمتاحة على تلك الشبكة. يمكنك التطبيق من اختيار الدورات التي تناسبك و متابعة مستوى تقدمك فيها، وإذا كانت لديك خبرة في تخصص ما يمكنك تصميم و تقديم دورات على الموقع مجاناً أو بمقابل مادي .

من المجالات التي يضمها االتطبيق التقنية، الأعمال، التصميم، الفن والتصوير، الصحة واللياقة، الرياضيات والعلوم، أسلوب الحياة، التعليم، اللغات، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، الأعمال اليدوية، الرياضة، الألعاب و غيرها. ويتيح لك التطبيق مشاهدة دوراتك مباشرة من على الإنترنت أو تحميلها بصورة كاملة لمشاهدتها بعد ذلك دون الحاجة لإتصال إنترنت فعال كما يستطيع التطبيق حفظ وتذكر تقدمك في الدورة ليعيدك كل مرة إلى المكان الذي توقفت فيه.

Udemy Online Video Courses
المطور
Udemy
الحجم95.1 ميجا
الإصدار7.10.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق خان أكاديمي:

Khan Academy

مؤسسة خان أكاديمي هي مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006 وتعمل تحت شعار “توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان” وتوفر حالياً أكثر من 4200 دورة تدريبية مجانية في الكثير من المجالات مثل الرياضيات والتاريخ والفيزياء والكيمياء والأحياء والفلك والاقتصاد وغيرها. وتنشر خان أكاديمي دوراتها عبر اليوتيوب من أجل نشر أكبر قدر من الفائدة. وتتميز أنها تقوم بترجمة الفيديوهات إلى أكثر من 65 لغة من بينها اللغة العربية مما يجعلها مفيدة لكل الطلاب حول العالم.

Khan Academy
المطور
Khan Academy
الحجم58.5 ميجا
الإصدار7.3.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


 

كلمة أخيرة:

ما بين أيدينا سواء آي-فون أو آي باد أو حتى أجهزة أندرويد وويندوز فون هى أجهزة ذكية، صممت في الأصل لتطور حياتك وتجعلها أفضل سواء لإدارة الأعمال أو التواصل أو حتى التعليم. التطبيقات في أعلى متوفرة في متجر أندرويد أيضاً (عدا آي تيونز U). حمل التطبيقات واستفد من جهازك وطور قدراتك، تعلم أي شيء تريده من الجامعة التي تريدها.

ما رأيك في مفهوم التعليم عن بعد؟ وهل تستخدم جهازك في مشاهدة دورات تعليمية؟ شاركنا رأيك

كاتب المقال : أبو ريان

مقالات ذات صلة