نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تخفض سعر الأى بود تاتش 50$

iPod-Touch

في إطار سعي أبل لتنشيط مبيعات الآي بود تاتش وأيضاً التخلص من المخزون الخاص به قبل الكشف عن النسخة الجديدة بعد شهرين أعلنت أبل عن تخفيض سعر نسخة 16 جيجا إلى 200$ وكان سعره فى السابق 250$ وقامت أبل بإضافة ألوان جديدة للجهاز ومنها اللون الأحمر المميز وكذلك كاميرا. الأسعار الجديدة طالت أيضاً جميع الفئات فسعة 32 جيجا أصبحت 249$ سعة 64 جيجا الآن سعرها 299$. ويذكر أنه من الأمور المؤكدة أن تصدر أبل آي بود تاتش جديد بالتزامن مع الآي فون 6 في نفس المؤتمر.


قوقل تضع قيود على نظام أندرويد Wear

Android-Wear

لأن نظام أندرويد مفتوح المصدر فتستطيع أي شركة أن تستخدم النظام وأيضاً تقوم بالتعديل عليه بشكل كبير مثل سامسونج تقوم بتغيير كامل وشامل على النظام ولكن التعديل على النظام يجعل الشركات تتأخر فى تحديث النظام وهذا التأخير قد يستمر لشهور طويلة وعديدة وفي الغالب لا يحدث تحديث من الأساس. يبدو أن جوجل تريد ألا يتكرر هذا الأمر مع نظام الأجهزة القابلة للإرتداء -Android Wear- التى أصدرته منذ عدة أيام وهى أنها ستمنع أى شركة من التعديل على واجهة النظام مثل ما يحدث الأن مع نظام أندرويد المخصص للهواتف ما رأيك فى هذة الخطوة التى إتخذتها جوجل ؟ وهل تتمنى أن تقوم بمثل هذة الخطوة مع نظام أندرويد المخصص للهواتف؟


قوقل تغلق أول شبكة اجتماعية لها

Orkut

منذ عشر سنوات كانت جوجل تحاول الدخول فى مجال الشبكات الاجتماعية عن طريق إنشاء موقع إلكترونى يسمى Orkut وجائت هذة الفكرة إلى جوجل عن طريق مبادرة 20% التي تعمل بها قوقل حيث تسمح لموظفيها تخصيص 20% من وقت العمل لمشاريع جانبية. وظهرت Orkut ولكن هذة الشبكة لم تنتشر عالمياً بل انتشرت فى أمريكا اللاتينية ومن الطبيعيى أن تغلق جوجل Orkut بحكم أن جوجل لديها الأن شبكة إجتماعية أكبر وهى جوجل بلس وخدمة Orkut سيتم إغلاقها يوم 30 سبتمبر.


 1Password أول يعمل بالبصمة

Touch-ID-iphone-5S

من يتذكر مقالتنا السابقة التي تحدثت عن مستقبل التطبيقات  بعد ما قدمته أبل في iOS 8 -هذا الرابط-، حيث أن أبل سمحت للمطورين بإستخدام مستشعر البصمة في تأمين بعض التطبيقات، هذا الأسبوع أعلنت الشركة المطور تطبيق 1Password الشهير الذي يختص في تخزين كلمات السر المتنوعة تحديثًا لإضافة ميزة إستخدام البصمة في تأمين التطبيق مما يضيف أمان أكبر لكلمات السر. هذا التحديث بالطبع لم يصدر بعد وهو نسخة تجريبية ولن يتوفر قبل صدور النظام. شاهد الفيديو التالي:


شائعة: هل هذا هو الأى فون 6 الحقيقى؟

كثيراً ما رأينا صوراً قيل أنها للآي فون 6، لكن هذا الأسبوع نشرت مدونة يابانية فيديو لجهازين آي فون بحجمين مختلفين وذكرت أنها الجيل القادم للآي فون، شاهد الفيديو:


آي-فون 5s نسخة “فلاديمير بوتين”

caviar-supremo-putin

ظهرت فى الفترة الماضية صورة لهاتف أى فون 5S غريب بعض الشىء، أو يمكننا القول أنه غريب تماماً. اتضح بعد ذلك أنها نسخة روسية معدلة من الآي فون وهى مصنوعة من الذهب الخالص عيار 18 وتضم في ظهرها صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وستكلفك 4363$ وهذة النسخة متوفرة للبيع فقط فى روسيا.


أبل تحدث خرائطها باستمرار

Maps-Apple

قامت أبل بالاستغناء عن الخرائط الخاصة بجوجل منذ الأصدار السادس لنظام iOS وعندما قامت بهذة الخطوة كانت كارثة لمعظم المستخدمين لوجود أخطاء كثيرة بخرائط أبل. ولتقوم الشركة بحل هذة المشكلة قامت باستقابل الشكاوى من المستخدمين الذين يعانون من الأخطاء فى الخرائط. ويبدو أن أبل تهتم بالفعل بالخرائط حيث أبلغ العديد من المستخدمين من مختلف أنحاء العام أن كثير من الأخطاء التى أبلغوا عنها تم إصلاحها بالفعل.


جوجل تطلق صفحة خاصة بشهر رمضان

Google-Ramadan

كعادة جوجل كل عام تقوم بإطلاق صفحة خاصة بشهر رمضان لمساعدة المستخدمين على تحقيق الاستفادة من الشهر بفضل خدماتها المتنوعة وتعرض الصفحة عدة خدمات مثل الفيديو عبر يوتيوب والخرائط للتنقل وهانج أوت للمحادثات ويُمكن للأشخاص إدخال موقع ما للعثور على محتوى رمضاني ذو صلة بهذا المكان، مثل برامج الطهي الشهيرة على يوتيوب أما بالنسبة إلى الأشخاص المغتربين الذين لا يتمكّنون من الاستمتاع بالإفطار مع أسرهم وأصدقائهم، يُمكنهم الآن إجراء جلسة Hangouts بسهولة للاستمتاع بالإفطار مع العائلة أو الأصدقاء ويمكنك أن تعرف المزيد من خلال الضغط على هذا الرابط


أبل تعلن عن إنضمام 9 شركات لمنظومة السيارات

CarPlay-Maps

أعلنت أبل أن هناك 9 شركات سيارات جدد قد قرروا أن يقوم بدعم نظام CarPlay الخاص بأبل وهم كرايسلر وألفا روميو، ودودج، وفيات، وجيب كما إنضمت مؤخراً مازدا ومرسيدس وفولفو، وبي إم دبليو، وفورد، وهيونداي، وجنرال موتورز، وهوندا، بالإضافة إلى أودى وكل هذة الشركات سوف تكون السيارات الخاصة بهم داعمة لهذا النظام بداية من عام 2015 وإذا لم تسمع عن هذا النظام من قبل قم بالتوجه إلى هذا الرابط.


الأى فون يحتفل بعامه السابع

منذ سبع سنوات فى يوم 30 يونيو عام 2007 قام ستيف جوبز بإطلاق أول إصدر من هاتف الأى فون الشهير وكان الهاتف متوفر فقط فى أمريكا وكان سعره 600$ وكان الهاتف لا يدعم تحميل تطبيقات خارجية ولا يوجد فيه متجر للتطبيقات أيضاً وقال ستيف جوبز جملة شهيرة عندما أطلق الهاتف وهى “هاتف وأى بود وجهاز يمكنك من الدخول على الأنترنت هذة ليست ثلاث أجهزة منفصلة إنما هى عبارة عن جهاز واحد وهذا الجهاز نسميه أى فون واليوم أبل تعيد إختراع الهاتف مرة أخرى”. شاهد أول فيديو إعلاني للآي فون:


جوجل تسمح ببيع التطبيقات في بعض الدول العربية

Google-Play

من الأمور الغريبة في جوجل أنها لا توفر إمكانية بيع التطبيقات سوى في دودل محددة، وهذا يعد من أسباب أن جميع تطبيقات شركتنا في الأندرويد مجانية. هذا الأسبوع قررت جوجل زيادة عدد الدول المسموح لسكانها ببيع تطبيقاتهم وكان من ضمن تلك الدول بعض الدول العربية كمصر والكويت. خبر جيد من جوجل والآن يمكن لأي مطور مصري أو كويتي تصميم تطبيقات وبيعها من داخل بلده مباشرة. لكن جوجل أوضحت أن أي مطور قام بنشر تطبيقات مجانية سابقاً فلا يمكنه جعلها مدفوعة.


هل يتغير مواقع الأزرار في الآي فون 6؟

نشرت أحد المواقع الصينية صوراً للقطع الداخلية للآي فون وتحديداً أزرار الصوت وزر الباور والذين أتيا في قطعتين مرنتين متصلين في ما بعضهما، وقد كانت البنية الهيكلية لتلك القطع أن زر الصور سوف يكون في الجانب الأيمن من الهاتف عكس جميع أجهزة أبل. فهل تنوي أبل تغيير أماكن الأزرار أم مجرد شائعات جديدة؟


أخبار متفرقة

  • فريق عمل واجهة فيس بوك هوم يغادر الشركة لأن هذا التطبيق فشل بشكل كبير بسبب عدة مشاكل وهى استنزاف شحن البطارية بسرعة كبيرة وأداء الهاتف أصبح سىء.
  • أبل تمنع نشر التطبيقات والألعاب التى تعرض لك فيديوهات تقوم بمشاهدتها حتى تحصل على أشياء مجانية داخل اللعبة أو التطبيق.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Vine: معرفة عدد مشاهدات الفيديو، إعادة تصميم صفحة التنبيهات، أصبح التطبيق يدعم اللغة العربية بشكل كامل.
  • LinkdIn: أصبح تسجيل الدخول فى التطبيق أسهل من قبل، إنشاء حساب من داخل التطبيق بدلاً من الخروج منه.
  • Yahoo Mail: إصلاحات عديدة وتحسين أداء التطبيق بشكل كبير، نتائج البحث أصبحت أدق بكثير، إضافة فلتر حتى تستبعد الرسائل الغير مرغوب فيها.
  • IFTTT: عندما تقوم بعمل تزامن للخلفيات أصبح التطبيق لا يستخدم الموقع الخاص بك، واجهة جديدة للتطبيق، إصلاح المشاكل السابقة.
  • SoundCloud: تصميم جديد يجعل التنقل بين قوائم التطبيق أسهل وأسرع، الإعجاب وقوائم التشغيل أصبحت كلها فى مكان واحد.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

Geek | arstechnica | macrumors | cultofmac | 9to5mac | google | 9to5mac | appadvice | iclarified

مقالات ذات صلة