هل تذكرون العام الماضي عندما كشفت أبل عن الآي فون 5s وميزة هوية اللمس “البصمة” وفي ذلك الوقت قام أحد الهاكرز بنشر طريقة قام بها بخداع هذه الميزة عبر حصوله على بصمة شخص  من شاشة الجهاز وطباعتها -راجع هذا الرابط-. حسناً مر عام وفي التقنية عام يعتبر وقت طويل. لذا الهاكرز يمكنهم سرقة بصمتك من صورك فقط.

هاكرز يسرق البصمة من الصور

الطريقة العام الماضي كانت عن طريق تصوير البصمة من شاشة الهاتف ثم نقلها للحاسب وطباعتها بأساليب تقنية متطورة وهى أمور لا تتوفر لدي أي مستخدم، وكان العائق الأساسي هو أن عليهم الحصول على هاتفك ليرفعوا البصمة من شاشته ثم العمل لساعات طويلة -وصلت إلى 30 ساعة- وفي هذه الفترة تستطيع بالطبع إيقاف هاتفك المسروق هذا… لذا فأنت في أمان في الطريقة القديمة، لكن ماذا عن الجديدة؟

تحدث الهاكرز Krissler الذي طور الطريقة السابقة العام الماضي في مؤتمر تقني هذا العام وذكر أنه استطاع إيجاد حل لمشكلة الحصول على البصمة بشكل فعلي ليتم طباعتها. الحل هو الصور. وأضاف Krissler بأن الكاميرات الآن أصبحت شديدة الجودة وتظهر أدق التفاصيل وهى أمور تتفاخر بها الشركات، لكن من هذه التفاصيل التي تظهرها هى بصمتك؛ فإذا التقطت صورة عالية الجودة لكف يدك فأصبح في إمكانه -الهاكرز- استخدام بعض البرامج مثل VeriFinger ليستخلص بصمتك من صورة أصابعك. واستعرض Krissler صورة لبصمة تمكن من الحصول عليها من الصور والإنترنت. إنها بصمة وزيرة الدفاع الألماني.

German Army

قال Krissler أنه ظل لأيام يتابع صور الوزيرة وكذلك مؤمراتها حتى تمكن من الحصول على صورة واضحة لأصابعها.. وبعد ذلك قام بتطبيق أسلوبه الذي استخدمه سابقاً وقام بصناعة بصمة حقيقة للوزيرة. تخيل الآن أنه يمكن لهاكرز أن يحصل على بصمة أوباما أو بوتين أو أي من ملوك ورؤساء العالم من الصورة الشهيرة التي يلوحون بالتحية فيها لشعوبهم.

U.S. President Barack Obama waves after speaking at the White House in Washington

أمر مرعب لكن لا داعي للقلق بالنسبة لنا نحن الأشخاص، فمرة أخرى التقنيات والأساليب التي استخدمها Krissler متقدمة ولا يستطيع الشخص العادي أو فوق المتوسط تنفيذها، لكن هذا الأمر ليس كذلك بالنسبة لمن يستهدف الساسة وقادة الدول والجيوش، لذا أضاف Krissler أنه ينصح جميع الزعماء بارتداء قفزات أو حتى بصمات مزيفة والأمر نفسه لرجال الأعمال أو أي شخص يقوم بحماية أي أمور هامة ببصمته مثل خزانة سرية مثلاً.

أشار Krissler أنه أثناء بحثه وعمله على البصمات أنه وجد أبل طورتها بشكل واضح في الآي فون 6 عن الآي فون 5s حيث أصبحت أكثر دقة وبالتالي أكثر أماناً من السابق.

ما رأيك في سرقة البصمة عن طريق الصور؟ وهل تتوقع أن تتطور هذه التقنية في المستقبل لتكون متاحة للعامة ونتوقف عن استخدام البصمة؟

مقالات ذات صلة