تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


تحديثات بالجملة للنسخ التجريبية لأنظمة أبل

Updates

  • صدور النسخة التجريبية العامة من iOS 9 المتاحة لتنزيل لأي مستخدم وقد جاء فيها تطبيق أخبار أبل والعديد من التحديثات والإضافات، للمزيد هنا.
  • بشكل مفاجىء أصدرت أبل نسخة تجريبية جديدة من iOS 8 حملت رقم 8.4.1 ويتوقع الخبراء أنها لوقف ثغرة الجيلبريك وغلق ثغرات أمنية آخرى.
  • تحديث جديد للنسخة التجريبية لنظام الماك الكابتن حمل نسخة 10.10.5 وجاء فيه تحديثات لعمل النظام واستقراره وتحسن مستوى الأمان.

ثغرة أمنية خطيرة في أدوبي فلاش بلير

flash-player-bug

بعد ان قام قراصنة باختراق شركة “هاكينيج تيم” الإيطالية المختصة بالتجسس والاختراق ظهرت بين الوثائق عن ثغرة خطيرة في أدوبي فلاش تستغلها الشركة في التجسس لحساب دول ومؤسسات مما جعل أدوبي تصدر تصريح بأن هناك تحديث أمني قادم لسد الثغرة ولكن أظهرت الشركات تململاً من استخدام برمجة عفى عليه الزمن مع وجود بدائل أفضل وأمن فالمدير الأمني لفيسبوك دعى إلى التخلي عن الفلاش ووضع خطة لذلك حتى لو احتاجت لوقت طويل وقد قامت المتصفحات الشهيرة لغلق الخدمة المقدمة من فلاش فموزيلا أعلنت أنها ستقوم وقفه حتى تقوم أدوبي بغلق الثغرة كما قامت جوجل بخطوة مماثلة ولكن بعمل تحديث فقط دون إيقاف عمل الفلاش ونحن ننصح بوقف عمل الفلاش في متصفحك لحين إصدار تحديث للفلاش لسد الثغرة الأمنية.

رؤية ستيف جوبز كانت سابقة للزمان عندما قال لا أمل للفلاش على أجهزة آبل المحمولة وأعلن عدم دعم الآي فون للفلاش وقال انها تقنية عقيمة ويجب ان تستبدل. اقرأ هذا المقال من التاريخ الجميل.


أبل تنال حصة الأسد من الأرباح وترمي الفتات للشركات الآخرى

apple_profits2

على رغم أن مبيعات أبل حول العالم في سوق الهواتف الذكية تصل إلى 18.3٪ فقط إلا أنها استطاعت أن تستئثر بكعكة الأرباح بشكل منفرد ورمي فتاتها للشركات المصنعة الآخرى البالغ عددها حول العالم نحو 1000 شركة فقد وصلت حسب تقرير صادر من شركة عالمية للأبحاث “Canaccord Genuity” لنسبة 92٪ وهي النسبة الأكبر تليها شركة سامسونج بنسبة 15٪ وقد يتسأل القراء بأن مجموع النسبتين يصل إلى 107٪ فالسبب (حسب شركة الأبحاث) بأن هناك شركات لم تحقق أي أرباح أو خسرت أموالاً هذا العام ، ويعود الفضل بالأرباح للآيفون 6 و6 بلس اللذان على رغم مرور أشهر عديدة على طرحهم إلا أنهم لازالوا يحققون أرباح مبهرة إضافة إلا أن سعره المرتفع والأقبال الكبير عليه صعد بأبل نحو قمة الأرباح فهل يا ترى أبل ستفعل نفس الشيء مع الآيفون القادم؟ أم أن السوق تشبع والأرباح ستهبط قليلاً؟ دعونا لا نستبق الأحداث ونرى ماذا ستقدم أبل في المؤتمر أولاً.

*الدراسة لا تشمل شركات آسيوية صغيرة مثل تشاومي ومايكروماكس ولكن هذا لن يؤثر كثيراً بنسبة الأرباح.


فيسبوك تعمل على مساعد شخصي بطريقة جديدة

ةoneypenny

من الواضح أن المساعدين الشخصيين سيصبح ساحة الصراع الجديدة بين الشركات الكبيرة فيعد سيري أبل، وجوجل ناو، وكورتانا مايكروسوفت سيكون هناك مساعد شخصي خاص بفيسبوك يحمل الاسم الكودي حالياً “Moneypenny” (تيمناً باسم سكرتيرة جيمس بوند في أفلامه) ومن الواضح أن فيسبوك ققرت بدل من استهلاك الوقت والمال في تطويره ليصبح ذكياً قررت التخلي عن الذكاء الصناعي واستبداله بالبشر مستفيدة بأكثر من مليار مستخدم على شبكتها فطريقة عمل هذا المساعد الشخصي مختلفة عن الآخرين فهي ستقوم بالاعتماد على آخرين في تنفيذ المهام وسيطرح المساعد الشخصي ضمن منصة فيسبوك ماسنجر والتي تسعى فيسبوك لتطويرها بشكل كبير، هذه الملعومات مسربة ولازالت في نطاق السرية لدى موظفي فيسبوك ولم يظهر شيئاً للعلن بعد.


كبار مصنعي السيارات ألمانية قد يستحوذون على خرائط نوكيا

HERE-Maps-demo

يبدو أن Uber قد خرجت من المنافسة على شراء خرائط نوكيا HERE فبعد دخول منافس قوي عليها وهم شركات السيارات الألمانية (مرسيدس – أودي – بي أم دبليو) والتي تحاول الوصول إلى اتفاق مع نوكيا في ظل تعنت نوكيا على المبلغ المطروح وهو 4 مليار دولار فإن فرصة حصول هذه الشركات عليها كبيرة خاصة أن هناك من يتوقع أن يكون الأن إتمام الصفقة الشهر القادم.


تيليجرام يتعرض لهجوم DDoS في آسيا وأستراليا

telegram-vs-wahstapp

لاحظ مستخدمو تطبيق تيليجرام الشهير توقفه بعض الوقت البارحة في الساعة الرابعة عصراً بتوقيت القاهرة حيث تعرضت خوادم التطبيق في منطقة المحيط الهادي لهجوم DDoS وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من الحواسيب تقوم بعمل طلبات للخوادم في وقت واحد فوق طاقتها مما يسبب بتعطلها لوقت معين وقد ذكرت الشركة المسؤولة عن تيليجرام عبر مدونتها أنها تعرضت لهجوم مدبر من قبل خدمات منافسة لها نظراً لتزايد شعبية تيليجرام في آسيا وأستراليا فيا ترى من المسؤول عن هذه الهجمة هل تظنون أنها واتساب؟ :)

تعرض موقع آي-فون إسلام من قبل لهجمات DDoS، هل تذكر؟


أبل تساعد اليونانيين في تخطي أزمتهم

greece-icloud

بعد غرق اليونان في الديون وعجزها عن سدادها قامت الحكومة بالقيام بعمل إجراءات عديدة لوقف تسريب الأموال للخارج ومن ضمن هذه الإجراءات هي وقف دفع الخدمات عبر الإنترنت فقامت أبل بمنح المستخدمين شهر مجاني لخدمات التخزين المدفوعة لآي كلاود على أن يتحولوا إلى الحساب المجاني في الشهر الذي يليه لكي يتدبروا أمورهم خلال هذا الشهر او حل مشكلة اليونان الاقتصادية.


تراجع مبيعات حواسب PC مقابل الماك

applemacbook

تراجع الطلب على حواسب PC هذا العام بسبب الإقبال الكبير على الأجهزة اللوحية كما أن هذا التراجع لم يشمل أجهزة الماك بل العكس زاد حصة أبل السوقية حول العالم فقد وصل الانخفاض نحو 9.5% في حين صعدت أبل 2.5٪ لتصبح 5.9٪ وهي الشركة الوحيدة التي لم تحقق انخفاض في مبيعات الحواسيب.


واتساب وميزات جديدة قادمة

whatsapp-like

من الواضح أن فيسبوك تود تحويل الواتساب لفيسبوك آخر فواتساب تختبر ميزات جديدة تم نقلها من الفيسبوك مثل الإعجاب على صورة تم مشاركتها في مجموعة المحادثة أو تحديد بعض الرسائل كغير مقروئة لتختفي العلامة الزرقاء، الميزات هذه قيد التجربة ولا نعلم إذا سوف توفرها واتساب قريباً أم لا.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت أبل عن وصول خدمة أبل باي للمملكة المتحدة وتوفرت في أكثر من 250 ألف نقطة في أنحاء المملكة لأشهر المحلات والمتاجر في البلاد.
  • قامت مايكروسوفت بإصدار أوفيس 2016 لأجهزة الماك في 139 و16 لغة مختلفة شاهد الفيديو:

  • قامت تويتر بإضافة صفحة المشاركة في تطبيقها على أجهزة iOS الخاصة بنظام iOS 8.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 9 | 10 | 11 | 8 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة