reiboot

إن أردت تعريف كلمة هاتف ذكي عند بدايته ستجد أنه كان في الأساس الهاتف القادر على التواصل مع الانترنت وتصفحه والتعامل معه بعدة طرق. بناءً على هذه الفكرة ومع زيادة تطور الهواتف الذكية بشكل مهول أصبح لا غنىً عن اتصال الانترنت ثم أصبح الكثير لا يستغني عنه في غياب اتصال واي-فاي فانتشر بشدة الاشتراك في باقات انترنت الجوال. المشكلة في الموضوع أنه في معظم الحالات تكون الباقات محدودة وقد تنتهي قبل انتهاء المدة المحددة لها ما يسبب مشاكل لكثير من المستخدمين. لذا سوف نرشدكم لأفضل الطرق لتقليل استهلاك البيانات.

الطريقة المثلى للمحافظة على باقة البيانات


 

تتبع استهلاك البيانات الخاص بك

بالرغم من أن هناك العديد والعديد من البرامج التي تقوم بهذه الوظيفة وتتمتع بخصائص إضافية فإنه يمكنك فقط أن تذهب إلى الإعدادات –> خلوي وستجد تحت خانة (استخدام البيانات الخلوية) خانة باسم “المدة الحالية”. يمكنك من خلالها معرفة قدر الاستخدام الحالي للبيانات الخلوية، ويمكنك إعادتها إلى الصفر بالنزول إلى أسفل الصفحة فستجد زراً باسم “إعادة تعيين الإحصائيات”.

Data-01


اسمح للتطبيقات المهمة فقط باستخدام البيانات

من نفس الصفحة السابقة يمكنك تتبع استهلاك كل تطبيق للبيانات الخلوية فستجد قائمة بالتطبيقات مع كمية استخدام كل منها للبيانات أسفل اسمه. يمكنك إيقاف استهلاك تطبيقات معينة للبيانات خصوصاً تلك التي لا تحتاجها أو التي تقوم بتنزيل بيانات في الخلفية.

cellular settings 3


قم بإغلاق البيانات عند عدم الحاجة

قم بإغلاق اتصال بيانات الخلوي عند عدم الحاجة. فعل ذلك يؤدي لتوفير البيانات المستخدمة من قبل التطبيقات مثل تطبيقات المراسلة والبريد وأي تطبيقات ترسل لك إشعارات عبر الانترنت. هنا سيتم استخدام اتصال واي-فاي فقط.


قلل تشغيل الفيديو بقدر الإمكان

الفيديو هو أكثر ما يستهلك البيانات على مواقع الانترنت، حاول تقليل تشغيله بقدر الإمكان.


قلل جودة تشغيل الفيديو في تطبيق يوتيوب

ألا تستطيع الاستغناء عن تشغيل الفيديوهات؟ يمكنك في تطبيق يوتيوب تقليل جودة الفيديو على الأقل حيث إن جودة HD تستهلك أكثر من الجودة الأقل بكثير. يمكنك فعل ذلك في التطبيق عبر الذهاب إلى إعدادات التطبيق ثم اختيار Play HD on Wi-Fi only وهكذا توفر استهلاكك للبيانات.

YouTube-Data


 تطبيقات المكالمات بالإنترنت أو محادثة الفيديو

تطبيقات المكالمات بالانترنت ومحادثة الفيديو مثل سكايب وفيس تايم وغيرهما تستهلك الكثير الكثير من البيانات. ستوفر الكثير من البيانات إذا استخدمت هذه التطبيقات عبر اتصال واي-فاي فقط.


أغلق مزامنة iCloud Drive باستخدام بيانات الخلوي

إن كنت من مستخدمي الخدمة فإن الآي-فون يقوم برفع المستندات والملفات دائماً إلى السحابة. يمكن أن يضر ذلك باقة البيانات المحدودة كثيراً. يمكنك إيقاف المزامنة ببيانات الخلوي بالذهاب إلى الإعدادات —> iCloud ثم iCloud Drive ثم انزل إلى أسفل الصفحة وقم بإيقاف استخدام البيانات الخلوية.

iCloud-Drive


قم بمنع الآي-تونز ومتجر البرامج من استخدام البيانات للتحديث التلقائي

تقدم آبل الآن ميزة التحديثات التلقائية إضافة إلى مزامنة الوسائط التلقائية من الأجهزة الأخرى. لمنع تنزيل هذه الملفات باستخدام بيانات الخلوي قم بالذهاب للإعدادات ثم iTunes و App store ثم قم بإيقاف استخدام البيانات الخلوية.

itunes and App Store settings2


قم بإيقاف أكبر قدر من الإشعارات غير الضرورية

إشعارات التطبيقات هي عامل آخر من العوامل التي تستخدم البيانات الخلوية بشكل مستمر للتحقق من الإشعارات وإرسالها. يمكنك الذهاب إلى الإعدادات – الإشعارات ثم إيقاف الإشعارات التي لا تحتاجها من خلال خيارات كل تطبيق. (هذا يمكن أن يوفر طاقة البطارية أيضاً)

notifications settings2


قم بإيقاف دفع البريد الإلكتروني من الخوادم

دفع البريد الالكتروني الدائم قد يستهلك البيانات والطاقة أيضاً. يمكنك إيقاف الميزة وحصرها للتحديث اليدوي من خلال الذهاب للإعدادات – البريد، جهات الاتصال، التقويمات – جلب بيانات جديدة ثم قم بإيقاف خاصية push في أعلى الصفحة. ثم انزل لأسفل الصفحة واختر خيار الجلب المناسب لك وأكثرها توفيراً للبيانات هو “يدوي”.

Push-Mail


قم بإيقاف تجديد التطبيقات في الخلفية

التطبيقات التي تستهلك الانترنت مثل برنامج Google Drive والخرائط وغيرها يمكن أن تستهلك الكثير من البيانات في الخلفية دون علمك. لإيقاف الميزة قم بالذهاب إلى الإعدادات – عام – تجديد التطبيقات في الخلفية ثم أغلق الميزة أو قم بإغلاق التطبيقات التي تريد إغلاقها على حدة.

Background-Update


قم باستخدام نقاط الواي-فاي هوت سبوت

أصبحت نقاط الواي-فاي متوفرة في العديد من الأماكن العامة والمقاهي وغيرها. يمكنك استخدام هذه النقاط عند التواجد في مجالها بدلاً من البيانات الخاصة بك.


ابق الواي-فاي مفتوحاً

قم بإبقاء الواي-فاي مفتوحاً دائماً لكي ينوب عن بيانات الهاتف عند وجود اتصال واي-فاي متاح إن كنت تنسى إغلاق بيانات الهاتف واستخدام الواي-فاي يدوياً عند توفر شبكة واي-فاي نشطة.


تابع آي-فون إسلام

حسناً هذه النقطة ليست فقط لتوفير البيانات بل للحصول على العديد من الحيل والمعلومات المفيدة. دائماً ما يظهر جديد في عالم الهواتف الذكية وطرق لتوفير البيانات وطاقة البطارية وحيل للقيام بأشياء معينة. يمكنك الاطلاع بشكل دائم على جميع هذه الأخبار من خلال بوابتك العربية بلسانك الفصيح، آي-فون إسلام.

هل استفدت من هذه الحيل لتوفير البيانات لجهازك؟ وهل لديك حيل أخرى تشاركها معنا؟

مقالات ذات صلة