جميعنا نعرف الشخصيات المهمه التي كانت وما زالت وراء تأسيس أبل مثل ستيف جوبز وتيم كوك وجوني إيف، ولكن الإعلام لم يهتم ببعض الشخصيات التي أثرت في الشركة. لذا بدأنا هذه السلسلة حتى نلقي الضوء على هذه الشخصيات. تحدثنا في السابق عن مؤسس أبل مع الشريك ستيف وزنياك –هذا الرابط– وفي مقال اليوم نتحدث عن شخصية نراها في كل مؤتمر لأبل وهى كريج فيدريجي -Craig Federighi-.

[2] عباقرة صنعوا أبل : كريج فيدريجي


الحياة العملية

كريج فيدريجي هو نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات لدى أبل. كريغ يعمل كمشرف ومطور لقسم البرمجة لنظام الـ iOS ونظام تشغيل ماك OS X أي يعد المسئول عن تطوير كل أنظمة تشغيل أجهزة أبل من الناحية التقنية.

كريج عمِل في السابق في شركة NeXT التي أسسها ستيف جوبز بعد أن تم إستبعاده من شركة أبل، وهي شركة توفر حلول برمجية للجامعات وهيئات التعليم العالي واستمر في وظيفته فيها حتى 1996 وهو العام الذي عاد فيه جوبز إلى أبل والتي استحوذت على NeXT كذلك. ثم انتقل كريج للعمل في شركة أبل منذ 1996 وحتى 1999. وبعدها قام كريغ بالإنتقال لشركة Ariba وهى شركة تعمل في مجال IT للشركات وعمل فيها لمدة عشر سنوات ثم عاد لأبل في 2009 كرئيس لقسم تطوير OS X واستمر في منصبه حتى كارثة عام 2012 الخاصة بالخرائط ووقتها قررت الشركة فصل (قبول استقالة) رئيس قسم تطوير iOS وزميله السابق في NeXT وأبل “سكوت فورستال” وهنا قرر تيم كوك دمج قسمي iOS ونظام Mac ليصبحا قسم واحد تحت رئاسة كريج. وفي أقل من عام بدأنا نشاهد أكبر تغيرات في تاريخ iOS بداية من الإصدار iOS 7.0 وحتى الآن والذي أصبحت السمة الأساسية هى التقارب بين نظام Mac و iOS وهذا طبيعي لأنهم فعلياً تحت إدارة واحدة وهى كريج فيدريجي.

Craig Federighi-03

كريج الآن هو المسئول عن استعراض المزايا الجديدة في نظام iOS أو نظام Mac في كل مؤتمرات أبل وأشرف على صدور iOS 7 و iOS 8 و iOS 9 وحالياً يتم العمل على iOS 10 الذي سيكشف عنه في مؤتمر WWDC العام القادم. وكذلك الإشراف على لغة “سويفت” الجديدة الخاصة بأبل وتحويلها إلى لغة مفتوحة المصدر.


التعليم والحياة الشخصية

تخرج كريغ من مدرسة أكالانيز الثانوية وبسبب اهتمامته بالتكنولوجيا وتطوريها قد دفعه إلى الالتحاق بجامعة كاليفورنيا في والحصول على بكالوريوس في هندسة الكهرباء وعلوم الكمبيوتر. ثم حصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا أيضاً التي تعد من أعرق الجامعات الأمريكية حيث تم إنشاءها عام 1868 ولديها وقف بقيمة 3.91 مليار دولار لإدارتها وهناك 72 جائزة نوبل حصدها خريجوا الجامعة.

كريج مولود في 1970 أي يبلغ من العمر 45 عاماً وهو متزوج منذ عام ولديه طفلة.

ما رأيك في تقارب نظامي iOS و Mac في عهد كريج حالياً؟ وما هى الشخصية التي تريدها في الجزء القادم من عباقرة صنعوا أبل؟