خدمة السحابة iCloud تعد من المزايا الأساسية في نظام iOS فهى المسئولة عن حفظ كل البيانات الخاصة بك ومزامنتها بين أجهزتك المختلفة. في هذا المقال نواصل شرح iOS بشكل تفصيلي كما فعلنا في القيود ولوحة المفاتيح وسفاري والآن مع iCloud وخدماتها.

icloud Logo

1

موقع iCloud: يعد موقع السحابة من المواقع الأساسية فيمكنك من خلاله القيام بالعديد من الأمور مثل مشاهدة البريد وجهات الاتصال والتقويم والصور و iCloud Drive والمذكرات والتذكيرات. وتستطيع كذلك استخدام الخدمات المكتبية مثل Pages  Numbers و Keynote وكذلك خدمة العثور على الأصدقاء والعثور على الهاتف. كما تستطيع إعادة أي ملف محذوف مثل جهات الاتصال والتقويم -راجع هذا المقال-.

iCloud

من الإعدادات ستجد خدمات iCloud وهى مقسمة كالتالي:

2

العائلة أو Family: وهذه الميزة تمكنك من إضافة أفراد عائلتك ومشاركة المشتريات معهم بحيث تستطيع تحميل أي تطبيق قام أحدهم بشراءه مجاناً. الخدمة مفيدة لكن تشترط أن تكون كل الحسابات من متجر نفس الدولة ويكون الحساب الرئيسي لديه بطاقة إئتمان في حسابه.

iCloud-02

3

التخزين: وهذا الخيار يمكنك من متابعة سعة السحابة والمستهلك منها وأي التطبيقات الأكثر استهلاكاً للسعة وكذلك ما هى التطبيقات والخدمات التي يتم تسجيلها في النسخة الاحتياطية للسحابة.

iCloud-03

4

iCloud Drive: ويظهر في الخيار التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى سعة تخزين Drive الخاصة بأبل وكذلك تستطيع إظهار وإخفاء تطبيق الخدمة.

iCloud-04

5

الصور: من هنا تستطيع تفعيل خدمة مكتبة صور iCloud وهى خدمة تقوم بحفظ كل الصور التي على جهازك في السحابة وتمنحك إمكانية حفظ نسخة منها ذات حجم أصغر من أجل توفير المساحة. كما تستطيع تفعيل وإيقاف خدمة تدفق الصور وهى خدمة تقوم بمزامنة الصور الملتقطة بين أجهزتك المختلفة فإذا التقطت أو حفظت صورة على الآي فون تجدها تظهر في الآي باد والعكس. وأخيراً تستطيع استخدام ميزة مشاركة صور السحابة وهى ميزة مطورة عن التي صدرت في iOS 6 –هذا الرابط-.

iCloud-05

6

إيقاف وتفعيل الخدمات: تستطيع إيقاف وتفعيل بعض الخدمات مثل البريد ومزامنة جهات الاتصال والتذكيرات والتقويم وتبويبات ومفضلة سفاري والملاحظات والأخبار.

iCloud-01

7

النسخ الاحتياطي: ميزة ينصح بتفعيلها حيث تقوم تلقائياً بأخذ نسخة احتياطية من كل بيانات جهازك في السحابة. الميزة تعمل فقط إذا كان جهازك متصل بالتيار الكهربي وكذلك شبكة واي فاي وذلك من أجل الحفاظ على البيانات وكذلك عدم استهلاك طاقة جهازك.

iCloud-06

8

سلسلة المفاتيح: ميزة خاصة بـ iOS تقوم بحفظ كلمات السر وبطاقات الإئتمان بشكل مشفر على سحابة أبل ويتم مزامنتها بين أجهزة iOS وMac الخاصة بك. وتستطيع معرفة المزيد عنها من هذا الرابط. وكذلك مقال تغيير رقم هاتفك المسجل من هذا الرابط.

iCloud-07

9

العثور على الآي فون/الآي باد: ميزة لابد أن تقوم بتفعيلها حيث تمكنك من معرفة مكان جهازك، وكذلك اعتباراً من iOS 7 أصبحت الميزة تحمي الجهاز بشكل كامل حيث تربطه بحسابك فلا يستطيع أحد إيقافها بدون معرفة كلمة المرور، وإذا قام بتحميل نسخة جديدة من iOS فلن يعمل الجهاز معه. ينصح بتفعيل ميزة إرسال آخر موقع فهى ستمكنك من معرفة أين كان جهازك آخر مرة قبل أن تنتهى البطارية الخاصة به.

iCloud-08

10

إعدادات متقدمة: تستطيع منها تحديد من تقوم بمشاركة موقعك معه “خدمة العثور على الأصدقاء” وكذلك تعديل بيانات بريد أبل.

iCloud-09

هل تقوم باستخدام كل خدمات iCloud سواء على جهازك أو الموقع؟ وما هو التطبيق أو الخدمة التي تريد أن نشملها في مقالنا القادم؟

مقالات ذات صلة