كتبنا مقال عن بعض استخدامات الجهاز اللوحي “الآي-باد” بشكل عام لإستغلال إمكانياته الكبيرة، واليوم نكمل الفائدة ونطرح لكم تطبيقات تجعلك تستخدم الأجهزة اللوحية في مجال الدراسة.

الآي-باد والدراسة

إستخدام التطبيقات بمجال الدراسة أمر يسهل على الطالب تحصيل العلم وتوفير الكثير من الوقت، ويعطيه الإمكانيات التي تساعده في إنجاز الكثير من المهام، فيما يلي بعض التطبيقات التي أستخدمها في المذاكرة ولا أستغني عنها.

الدراسة

هذه بعض التطبيقات التي قد تجعل من جهازك اللوحي مفيدا في غير مجال الألعاب. ولكن هل هذه الإستفادة فقط محصورة في الآي-باد؟ بالتأكيد لا، تستطيع تحميل التطبيقات والاستفادة منها على هاتفك الصغير أيضا. بحيث يصبح فعلا عالمك الخاص الصغير الذي يدير عالمك الخارجي. ففوائد التطبيقات موجودة لكنها فقط تنتظر منك أن تحدد من أين ستأتي بها وكيف تستغلها وعلى أي جهاز، والجهاز اللوحي يعتبر مجرد مثال لإستغلال هذه الفوائد. يمكنك أن تعتبر الأجهزة اللوحية كدفتر كبير، أو كورقة A4 رقمية وُجدت لتُسهل عليك بعض مجالات حياتك.


تطبيق (Nafham – نفهم)

Nafham

تطبيق رائع يشمل بعض مناهج دول العرب، ويشرح دروس المناهج بفترة زمنية قصيرة تمتد غالبا من 5 إلى 15 دقيقة. وإن لم تفهم درسا معينا؛ ستجد عدة فيديوهات أخرى تشرح نفس الدرس بطرق أخرى، لدى التطبيق أكثر من 18000 فيديو تعليمي. علما بأن المناهج التي يشملها هي: المنهج المصري، السعودي، الجزائري، السوري، الكويتي، ويُذكر أن التطبيق سيقوم على إضافة المزيد من المناهج العربية قريبا بإذن الله، ويغطي التطبيق الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.

Nafham - نفهم
مجاني
المطور
Mostafa Farahat
الحجم8.3 ميجا
الإصدار1.0.9
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق (LiquidText)

LiquidText

أمتلك نسخ إلكترونية من كل مادة دراسية لدي، وأحب أن أذاكر المواد من الآي-باد لأنني آخذ حرية أكثر في المذاكرة بشكل فعال خاصة عند استخدامي لهذا التطبيق. بعد إنقسام التطبيق لجهة المادة الدراسية وجهة لمساحة العمل؛ أستطيع سحب مقتطفات من سطور المادة المهمة وتجميعها وتنظيمها كمقتطفات وملاحظات في مجموعات، وأستطيع الرسم وتسجيل الملاحظات بحرية على الجهتين، والكثير من المميزات التي تجعل أمر مذاكرة المواد مسلي بعيدا عن الطابع التقليدي في المواد الورقية، إن أردت يمكنك مشاهدة فيديو توضيحي.

LiquidText
مجاني
المطور
LiquidText, Inc.
الحجم163.4 ميجا
الإصدار3.9.13
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق (Socratic)

Socratic

من المستحيل أن أستغني عن هذا التطبيق في دراستي وحتى بعد الدراسة، يتميز التطبيق بتصوير المسائل والتعرف فورا عليها، و إعطائك الحل مع الخطوات والشرح فورا، ويتميز الشرح بتنوعه، حيث يحتوي على صور ثابتة ومتحركة وفيديو والطريقة التقليدية في الشرح “الشرح الكتابي”. وتستطيع إدخال المسألة بنفسك سواء أكانت رقمية أو حتى لفظية عوضا عن التصوير، ولا تقلق بشأن سؤالك عن مسألة أنت لا تعرف عما هي تتحدث، فمثلا لو قمت بتصوير مسألة معينة؛ سيحدد التطبيق فورا ماهي ومن أي علم “مثلا سيعرف أنها مسألة كيميائية لوزن معادلات الأكسدة”. والأمر نفسه مع باقي المواد مثل الأحياء والرياضيات، فالتطبيق يدعم الرياضيات والعلوم والاقتصاد و حتى التاريخ.

Socratic by Google
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم114.5 ميجا
الإصدار5.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق (iStudiez LITE)

iStudiez

يعتبر كمنظم لحياة الطالب الدراسية بشكل عام. وهو تطبيق لتنظيم الواجبات والدورات و الامتحانات والعطلات إلخ. يوجد منه نسختين، واحدة مجانية والأخرى مدفوعة، وبالتأكيد المدفوعة إمكانياتها أفضل. حيث أن النسخة المجانية تسمح لك بإدارة: فصل دراسي واحد، خمس دورات مع 15 فصلا / امتحانات لكل دورة، 15 مهمة، 5 مدربين، فترتين لإضافة العطلة فقط. بينما المدفوعة تتميز بمزامنتها مع ساعة آبل والآي-فون والآي-باد، مجموعة واسعة من الرموز المصممة لتعبر عن تنوع أنشطتك، وجود قسم خاص لتتبع الواجبات والمهام الخاصة بك، ويمكنك إضافة شركاء إلى واجبك المنزلي إذا لزم الأمر.


تطبيق (DesignPad)

DesignPad

التطبيق يفيد الطلاب بشكل عام عند تحضير أوراق المطويات لبعض المواد مثل الأحياء، أو حتى استغلال التطبيق في منافع أخرى مثل تحضير الكتيبات أو عند تصميم ملصق أو بطاقة بريدية أو حتى إعلان، أو دعوة أو بطاقة أعمال أو نشرة إخبارية، مع إمكانية إدراج الصور ونسخ النصوص ولصقها مباشرة وتغيير الألوان، حتى تصبح جاهزة للطباعة والتسليم.

Quark DesignPad
مجاني
المطور
Quark
الحجم30.0 ميجا
الإصدار3.1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق (Mindly – Mind Mapping)

Mindly

تطبيق للخرائط الذهنية، يتميز عن غيره بسلاسته وسهولة استخدامه، التطبيق يستخدم لجمع الأفكار، العصف الذهني، التخطيط للمشاريع، كتابة ملخص سريع، خرائط مفاهيمية بشكل أحدث وجذاب، تستطيع إضافة الصور والرموز التعبيرية، كما أن طريقة تشعب الخريطة التي تنشئها جذابة وعملية، فكل أداة يمكن أن تكون لها عنوان و رمز و ملاحظة، ويمكن إضافة صورة أو رابط أيضا، مع إمكانية الطباعة.

Mindly (mind mapping)
مجاني
المطور
dripgrind Oy
الحجم75.8 ميجا
الإصدار1.36
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق (MyScript Calculator)

MyScript

هو تطبيق حاسبة، وأنا أعتبره دفتر مسودة لمراجعة الرياضيات 🙂، حيث أنني بعد مذاكرتي للمسائل في كتاب الرياضيات أفتح التطبيق وأدون (بالإصبع أو بالقلم الضوئي) وأكتب بعض المسائل كتكرار لفهمها، والتطبيق يتفاعل معي، أحيانا هو يعطيني الحل، وأحيانا أكتب المسألة وأترك قيمة مجهولة وهو يحولها من مجهولة لمعلومة كنوع من التمارين الحسابية، وما يجعله مسودة فعلا هو أنني أخربش بقلمي والتطبيق يحول خربشاتي لخط افتراضي، حتى لو كان خطي مخيفا أو قمت بكتابة رقم بشكل مشوه، وللتطبيق حافظة لحساباتي حتى أعود لها لاحقا.


تطبيق (طموح للقدرات والتحصيلي)

طموح

تطبيق يفيد طلاب المرحلة الثانوية، وهو تمارين للقدرات (الكمي-اللفظي) والتحصيلي (علمي-أدبي)، في حال قام الطالب بتشغيل التطبيق فهذا يعني دخوله للاختبار بشكل فعلي من ناحية المدة الزمنية ومن ناحية الاسئلة، وبعد الانتهاء تظهر الدرجة والمستوى وتحديد النسبة الفعلية في هذا الاختبار. التطبيق من تطوير عربي وتحديدًا من مؤسسة أقواس السعودية، إن كنت لا تحتاجه لتخطيك هذه المرحلة مثلا، يمكنك استخدامه كلعبة أسئلة لثقافتك العلمية والأدبية بعيدا عن جوّ الدراسة.

تطبيق طموح للقدرات والتحصيلي
مجاني
المطور
Aqwas
الحجم40.8 ميجا
الإصدار2.1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


عرضنا عليكم تطبيقات تساعدك للإستفادة من الآي-باد أو الآي-فون في مجال الدراسة، لكن لن ننتهي هنا فهناك تطبيقات تكمل ما بدأناه اليوم، وهي تطبيقات تساعد على الإنتاجية، لذلك أنتظر المقال القادم.

هل تستخدم تطبيقات أخرى قد تكون مفيدة في مجال الدراسة؟ اذكرها لنا في التعليقات لتفيد غيرك.

كاتب المقال: نور وسام

مقالات ذات صلة