واجه عدد محدود من أصحاب آي-فون X خللا في أجهزتهم في الأيام القليلة الماضية وحاولوا إيجاد حلول لمشاكلهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وبطبيعة الحال فان النسبة المعروضة تعد نسبة صغيرة بالمقارنة بملايين الأجهزة حول العالم. سنعرض مشكلات حديثة تعرض لها الآي-فون X وأسباب هذه المشكلات.


أولا: مشكلة الخط الأخضر في شاشة الآي-فون X

ظهرت هذه المشكلة فجأة أثناء الاستخدام العادي ولم يتعرض الآي-فون إلى أي حوادث عرضية، حيث ظهر خطا أخضر لامع على طول الجانب الأيمن أو الأيسر لشاشة الآي-فون.

وحاول هؤلاء المستخدمين اغلاق الهاتف وإعادة تشغيله ولكن المشكلة لم تزول. ولم تفصح آبل عن أي بيانات بخصوص هذا الشأن، ولكنها قامت باستبدال أجهزة الآي-فون المتضررة لهؤلاء الأشخاص، وفتحت تحقيقا في هذا الأمر وأوكلت ذلك إلى فريق من المهندسين المتخصصين للوقوف على هذه المشكلة لمعرفة إذا كانت متعلقة بالنظام أو بمكونات الهاتف.

وقد يكون الخط الاخضر عيبا من العيوب الشائعة لشاشات OLED حيث ظهرت مشاكل مماثلة في أجهزة سامسونج S7 التي تستخدم نفس نوع الشاشة المستخدمة في الآي-فون X حيث ظهر خط وردي على بعض الشاشات، واعترفت سامسونج بهذه المشكلة واضطرت الى استبدال هذه الاجهزة. لكن هذه المشكلة ليست مشكلة عامة سواء في سامسونج او في حالة آبل.

وإذا ظهرت هذه المشكلة لديك فاتصل بدعم آبل على الفور عبر البريد الالكتروني فانهم سيفيدونك في مثل هذه الحالات أكثر من أي أحد آخر.

أسباب هذه المشكلة

ذكر موقع TechCrunch أن آبل قدمت في شاشة الآي-فون X تقسيمات جديدة لوحدات البيكسل الفرعية والمعروفة باسم “Sub-Pixels” لزيادة جودة الصورة.

وجدير بالذكر أن البيكسل يقسم إلى أجزاء أصغر تعرف بـ sub-pixels وكل بيكسل يحتوي على ثلاث ألوان رئيسيه (ازرق، اخضر، احمر).

وفي أجهزة آي-فون X المعيبة ظهرت جميع وحدات البيكسل الفرعية باللون الأخضر على شكل خط مستقيم، وربما يكون ذلك بسبب خطأ كهربائي في بعض الأجهزة أدى الى تدفق تيار كهربائي الى بضعة أسطر من وحدات البيكسل الفرعية الخضراء جعلها تظهر بهذا الشكل. ولو أصاب هذا الخلل الكهربائي سطر واحد من هذه الوحدات الفرعية لكان هذا الخط أرفع من ذلك بكثير وفقا لما أوره موقع TechCrunch.


ثانيا : تعطل شاشة اللمس في الآي-فون X

اشتكى عدد من مستخدمي آي-فون X على مدار الأيام الماضية من عدم استجابة شاشة اللمس على أجهزتهم عن العمل في البرد الشديد، وتقول أبل أن ذلك بسبب علة برمجية سيتم علاجها في التحديث القادم.

حيث ذكرت آبل على موقعها “نحن على علم بالحالات التي تكون فيها شاشة آي-فون X غير مستجيبة بشكل مؤقت للمس بعد تعرض الهاتف إلى بيئة باردة جداً، فبعد عدة ثوان ستصبح الشاشة مستجيبة تماما مرة أخرى، وسيتم علاج ذلك في تحديثات قادمة”

وتقول آبل أيضا ” أن الاجهزة العاملة بنظام iOS تعمل بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين صفر و35 درجة مئوية”.


ثالثا: مشاكل في سماعة المكالمات ومكبرات الصوت في الآي-فون X

ذكر عدد محدود من مستخدمي آي-فون X أنه يوجد صوت طقطقة وضجيج عند تشغيل مكبر صوت سماعة المكالمات الأمامية أثناء المكالمات إذا تم رفع مستوى الصوت الى أقصى درجة.

وللعلم، فإن آبل أدمجت مكبر صوت ستيريو بجوار سماعة الأذن في آي-فون 7، 8، X غير الموجودة في الجزء السفلي من الجهاز.

وذكرت أبل على موقعها كيف تتعامل مع مثل هذه المشكلة

قبل اتباع هذه الخطوات، تأكد من تشغيل مكبر الصوت: في الإعدادات- الأصوات اسحب شريط التمرير “الجرس والتنبيهات” لليمين أو اليسار عدة مرات.

إذا لم تسمع أي صوت، فقد يحتاج مكبر الصوت لصيانة. اتصل بدعم Apple.

إذا سمعت صوتًا، فاستخدم الخطوات التالية وتحقق من الصوت بعد كل خطوة.

التحقق من إعدادات الصوت

إذا كان جهازك يحتوي على مفتاح رنين/صامت، فحرّك المفتاح للأمام – نحو شاشة الجهاز – بحيث لا ترى لونًا برتقاليًا.

افتح الإعدادات – عدم الإزعاج وتحقق من إيقاف تشغيل خاصية “عدم الإزعاج”.

توصيل سماعات الرأس بجهازك

إذا كان يمكنك سماع صوت عبر سماعات الرأس لكن ليس عبر مكبرات الصوت الخاصة بالجهاز، فافصل سماعات الرأس ونظِّف الأتربة والرواسب من منفذ سماعة الرأس في جهازك.

إيقاف تشغيل Bluetooth

للتأكد من أن جهازك لا يرسل صوتًا إلى ملحق Bluetooth، انتقل إلى الإعدادات – Bluetooth وقم بإيقاف تشغيل Bluetooth.

إعادة تشغيل الجهاز

قم بإيقاف تشغيل الجهاز، وتشغيله مرة أخرى. تحقق من الصوت مرة أخرى. إذا كنت ما زلت لا تسمع أي صوت، فاتصل بدعم Apple.


رابعا: اختراق بصمة الوجه في الآي-فون X

عندما قدمت أبل بصمة الوجه في الآي-فون X ذكرت أنه لا يمكن خداعها بسهولة حتى أقنعة هوليود المتطورة لا يمكن أن تخدع هذه التقنية، ولكن يبدوا أن بعض الباحثين الأمنين الفيتناميين أحبطوا تلك الادعاءات عن طريق صنع قناع خاص وتعديله تكنولوجيا بطريقة معقدة بعض الشيء يجمع بين إطار ثلاثي الأبعاد ومكياج خاص اضافة الى أنف مصنوع من السيليكون مع معالجة خاصة في مناطق مختارة من القناع، وعن طريقه تم اختراق بصمة الوجه.

ويقول هؤلاء الباحثون الأمنيون أن بصمة الوجه التي قدمتها أبل ليست ناضجة تماما بما فيه الكفاية. وذكروا أنهم عملوا على هذا القناع لمدة خمسة أيام وكانت التكلفة تقرب من 150 دولار هذا غير استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

ولكن بالنسبة لي أنا كمستخدم عادي هل على أن أقلق؟

ليس على المستخدمين العاديين القلق بشأن هذا الاختراق اولاً هذا البحث فقط لإثبات إمكانية الاختراق ولم يتم عرض اي من تفاصيله ومن الممكن ان محاولات النجاح فيه تطلبت ادخال الرمز السري أكثر من مرة، ايضاً هذه العملية يلزمها كثير من التقنيات والتفاصيل الدقيقة وعدد المحاولات التجريبية حتى يتم ضبط الآي-فون والوجه بزوايا معينة والتي يصعب توافرها  للمخترق في الحالات الطبيعية.


ما رأيك في هذه المشكلات؟ هل تعرف أحد يملك آي-فون X ولديه اي من هذه المشاكل؟ وهل تظن انه هذه المشاكل طبيعية إذا كان عدد المصابين بها محدود؟ شاركنا في التعليقات.

 

المصدر:

techcrunch|macrumors

مقالات ذات صلة