قدم آي-فون X بعض المميزات الثورية الجديدة كانت ولا زالت مرجعاً لكثير من الهواتف الذكية اليوم. إلا أنه ظهرت بعض المشكلات على طول فترة الاستخدام، لأن آي-فون X ليس استثناء. من تلك المشكلات ما يتعلق بنظام التشغيل يسهل التغلب عليه. ومنها يحتاج إلى حلول بديلة أو تدخل من أبل. في هذا المقال نلقي نظرة على بعض تلك المشاكل التي قد يواجهها مستخدمو آي-فون X ومحاولة حلها.

 


بصمة الوجه Face ID لا تعمل

صدرت بعض الشكاوى حول آي-فون X وخاصة التي تتعلق ببصمة الوجه Face ID تماما مثل بصمة الإصبع على الأجهزة القديمة، بأنها لا تعمل كما ينبغي. أو أنها لا تعمل بشكل صحيح طوال الوقت.

لمنع حدوث تلك المشكلة:

◉ تأكد من مسح وتنظيف “النتوء” جيدا بين الحين والآخر، لأن النتوء يحتوي على مجموعة من أجهزة الاستشعار والكاميرات، يجب أن يكونوا قادرين على رؤيتك بوضوح من أجل العمل.

◉ ربما لا تعمل بصمة الوجه في الإضاءة الشديدة كالشمس أو لا تكون دقيقة مثل الإضاءة الطبيعية.

◉ تغيير الشكل إلى حد كبير، وإن كنت تواجه مشكلات في التعرف على الوجه باستمرار، فانتقل إلى الإعدادات Face ID ورمز المرور واختر إعادة تعيين Face ID وإعداد بصمة الوجه مرة أخرى.

◉ عندما تفشل Face ID في التعرف عليك و مطالبتك برمز المرور، فإنه يحاول التعلم والتكيف مع مظهرك الحالي لمنع حدوث نفس المشكلة مرة أخرى. ولكن إذا قام شخص آخر بفتح هاتفك برمز المرور، فقد يؤدي ذلك إلى تغييرات غير مرغوب فيها في ملف تعريف جهاز Face ID. وإعادة تعيين ملفك الشخصي بين الحين والآخر أمر مطلوب.

◉ قام بعض المستخدمين بالإبلاغ عن توقف Face ID تماما عن العمل، وقد أقرت آبل بتلك المشكلة وقامت بتغيير أجهزتهم بالكامل.


التقاط الشاشة تلقائيا

التقاط صورة للشاشة كان دائماً يتم بالطريقة التقليدية عن طريق الضغط على زر الهوم والباور معا، أما في آي-فون X فالتقاط صورة الشاشة يكون بالضغط على زر الباور وزر رفع الصوت، وهذا اختصار يسهل تشغيله في جيبك. وللأسف لا توجد طريقة لتغيير ذلك الاختصار إلا عن طريق جراب أو غطاء مناسب يمنع تلك المشكلة.


إنجذاب الشعر إلى آي-فون X !

وفقا لبعض تقارير المستخدمين، فإن الفجوة بين هيكل آي-فون X وحافة الشاشة هي نقطة جذب للشعر. سواء كنت تمتلك شعر طويل أو لحية كثيفة أو سوالف وواجهتك مشكلة جذب الشعر. فشركة أبل تعرض استبدال الجهاز إذا كان ذلك يسبب لك مشكلة كبيرة.

من الواضح أن هذه المشكلة نادرة الحدوث، ولكنها حدثت بالفعل. ومن الممكن أن بعض طرازات آي-فون X لديها هذه المشكلة. فان كانت لديك فالنصيحة إما الاستبدال أو استخدام جراب مناسب.


مشاكل في الشاشة

إذا حدث “تغيير في الألوان، احتراق البيكسل، وجود خطوط خضراء” وهذا الأمر قد يحدث بالفعل وقد تكون قد لاحظت لون أزرق على خلفية بيضاء عند امالة الشاشة. تقول أبل “إذا نظرت بزاوية إلى شاشة OLED، فقد تلاحظ تغييرات طفيفة في اللون وتدرج الألوان. لا تقلق فهذه سمة طبيعية لشاشات OLED.

أما بالنسبة لاحتراق البيكسل، فهو سلوك متوقع وفق ظروف معينة يمكنك الاطلاع على هذا المقال لتجنب تلك المشكلة. وهذه نصائح سريعة لتلافي تلك المشكلة:

◉ تمكين السطوع التلقائي من خلال الإعدادات> عام> إمكانية الوصول> إعدادات الشاشة.

◉اختيار وقت القفل التلقائي بعد 30 أو 60 ثانية من خلال ضمن الإعدادات> العرض والسطوع> القفل التلقائي.

◉ تجنب عرض صورة ثابتة لفترات طويلة، خاصة عندما يكون سطوع الشاشة عند الحد الأقصى.

أما بالنسبة للخطوط الخضراء العمودية التي تظهر على الشاشة بمرور الوقت. فهذا غير طبيعي، وتقوم أبل باستبدال الأجهزة المصابة.

كان ظهور تلك المشكلة على بعض الأجهزة القديمة. والحل هو الاتصال بدعم أبل وتبديل الجهاز.


المكالمات الهاتفية وتأخر شاشة اللمس

في الإصدارات السابقة من نظام iOS 11 كانت هناك مشكلة في المكالمات، كانت الشاشة تضيء ويخرج صوت الرنين ولكن لم تظهر أزرار القبول أو الرفض.

وفي الوقت نفسه أثر الطقس البارد على شاشة اللمس في آي-فون X، فكانت لا تستجيب بسبب الانخفاض في درجة الحرارة.

قامت آبل بإصلاح كلتا المشكلتين عبر اصدار تحديث فرعي لنظام التشغيل. فإذا واجهتك تلك المشكلة بعد التحديث فعليك الاتصال بدعم أبل.


مشاكل الشحن اللاسلكي

لا يعتبر آي-فون X هو أول هاتف يستخدم الشحن اللاسلكي، ولكنه عرضة للمشكلات الناجمة عن التداخل. مثلا إذا كنت تشحن هاتفك لا سلكيا في حقيبة أو ما شابه، وتحتوي على بطاقة ائتمان أو بطاقة أخرى تستخدم تقنية التلامس، فقد تواجه مشكلة. جرب إزالة البطاقات من المكان. وإلا فتأكد من جودة الشاحن لديك.


تسمع طقطقة أو طنين عند رفع الصوت لأقصى حد

تم الإبلاغ عن مشكلة في آي-فون X وآي-فون 8 بوجود صوت طقطقة عند رفع درجة الصوت إلى أقصى حد. إذا واجهتك تلك المشكلة فقم بالتحديث إلى آخر إصدار. وإلا فاتصل بدعم آبل.


مشاكل أخرى

إذا حدث لجهازك انهيار أو تجميد أو عدم استجابة بصفة عامة، هذه المشكلات عامة في جميع الأجهزة وليست مقتصرة على آي-فون X، ولكن إذا حدثت فما عليك إلا عمل إعادة تشغيل إجباري للهاتف. اضغط على زر رفع الصوت ثم حرر إصبعك، ثم خفض الصوت ثم حرر إصبعك، ثم زر الباور باستمرار حتى ترى شعار التفاحة.

هل واجهتك مشكلة مع جهازك؟ وكيف تصرفت معها؟ وإذا كنت تعرف مشكلة أخرى فأخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة