تقوم أبل بالإعلان عن عدة أنظمة كل صيف في شهر يونيو، وتأخذ تحديثات الآي-فون وربما الآن الساعة الجانب الأكبر من الأنظار بحكم عدد مستخدمي هذه الأنظمة الكبير. ولكن هناك بطل خفي تقوم آبل بتحديثه دوماً وله مستخدمون يودون متابعة الجديد أيضاً وهو نظام الماك MacOS والذي أتى باسمه الجديد Mojave (ينطق بالعربية “موهافي”) وهو تحديث شيق لمحبيه. وبما أنه صدر للتحديث منذ بضعة أيام، إليكم جديد النظام.

ما الجديد في نظام الماك Mojave


الوضع الداكن

أخيراً قررت آبل تبني الوضع الداكن في نظام الماك. وهو رائع ويبرز الألوان على شاشة ريتنا بشكل كبير كما تفاخرت آبل في المؤتمر. فهل تكون هذه البداية لإضافة الوضع الليلي في الآي-فون؟


الخلفيات الديناميكية

انتظر! ليست خلفيات ديناميكية أي متحركة مثل تلك الخاصة بالآي-فون. بل هي خلفيات تتغير مع الوقت في اليوم! فمثلاً صورة النظام الأساسية هي صورة تمثل صحراء “موهافي” التي تم تسمية النظام تيمناً بها. يمكنك أن تختار وضع الخلفيات الديناميكية لتجعل شكل الصحراء يتغير مع الوقت فتلاحظ مكان ضوء الشمس الخافت على التلة في الصباح الباكر ثم يزيد السطوع حسب الوقت في اليوم ثم تبدأ الشمس بالهبوط في الجهة الأخرى حتى يأتي الليل فتصبح الصورة لصحراء مظلمة. أيضاً استطاع مصمم صنع خلفية ديناميكية بنفسه مما يعني أن الإمكانية موجودة لإضافة المزيد دون انتظار آبل.


كومات الملفات

أروع تحديثات سطح المكتب منذ أن تم اختراع سطح المكتب في الحواسيب. حيث أن هذا المكان قد قدر له منذ الأزل أن يكتظ بالكثير الكثير من الملفات ويصعب تنظيمه ولكن في موهافي قامت أبل بإضافة كومات الملفات وهي تقوم بتنظيم سطح الكتب تلقائياً حسب نوع الملفات. فيتم وضع الصور كلها في كومة، وملفات ال PDF كلها في كومة إلى آخره. أيضاً يمكنك ترتيب الكومات حسب تاريخ الإضافة/العمل عليها أو وسوم خاصة. ما عليك فقط عندما تريد ملفاً هو أن تضغط على الكومة لتنكشف كل الملفات فيها ثم يمكنك إرجاع الكومة إلى مكانها لسطح مكتب رائع بشكل مستمر.


النظرة السريعة

خاصية النظرة السريعة موجودة منذ زمن في الماك فهي تعمل عبر الإشارة على ملف ثم الضغط على زر المسافة أو الضغط العميق على لوحة التعقب force touch، وتقوم الميزة بعرض الملف بشكل سريع دون الحاجة لفتح التطبيق المشغل له. أما الجديد هنا أن آبل أضافت إمكانية التعديل على الصور مباشرة من نافذة النظرة السريعة Quick look.


تصوير الشاشة

الآن عند تصوير الشاشة تظهر نسخة مصغرة من الصورة أسفل الشاشة يمكنك الضغط عليها للتعديل فيها أو مشاركتها قبل الحفظ. كما يمكنك الضغط على أزرار العالي+الأوامر+5 (Shift+command+5) لتقوم بتحديد جزء محدد من الشاشة لتصورة أو تقوم بتسجيل فيديو مع العديد من خصائص التصوير الإضافية.


صور باستخدام الكاميرا الأفضل

ربما أردت يوماً تصوير صورة أو نسخ مستند ورقي ثم نقله إلى الماك، وقتها كان عليك تصويرها باستخدام الآي-فون قم نقلها عبر آير-دروب. ليست شديدة الصعوبة لكن الآن يمكنك باستخدام هذه الخاصية الضغط على اختيار “import from iphone” في قائمة المهام المنسدلة (عبر الضغط على لوح التعقب بإصبعين أو الضغط بزر واحد مع الضغط على التحكم، حسب الاختصار لديك) ثم ستظهر الكاميرا على الآي-فون لتقوم بالتقاط الصورة ثم نقلها مباشرة إلى الماك دون تدخل منك.


تطبيقات iOS

دارت إشاعات لفترة عن رغبة آبل في السماح لتطبيقات iOS بالعمل على الماك، وبالفعل قررت آبل فعل شيء مشابه فقد بدأت الشركة مشروعاً طويل الأمد يسمح لمطور تطبيقات iOS بنقلها إلى الماك عبر تغيير أجزاء بسيطة في الكود الخاص ببرمجيات التطبيق دون الحاجة إلى إعادة كتابته منذ البداية وهذا حافز كبير للمطورين. وبدأت آبل الاختبار بتطبيقاتها الخاصة حيث قامت بنقل تطبيقات Home للتحكم في المنزل الذكي، تطبيق الملاحظات الصوتية، تطبيق الأخبار وأخيراً تطبيق الأسهم.


سفاري

لعدة تحديثات قامت آبل بالتركيز على الأمان في سافاري وهذا التحديث ليس مختلفاً. فقد قامت آبل بإضافة خاصية تمنع المواقع من تتبعك عبر عمل “بصمة” خاصة بجهازك، وكما توضح آبل فإن المواقع الآن سوف ترى جميع أجهزة الماك فقط “كجهاز ماك” أي لك تعرف أنه جهاز محمد أو جهاز نور.

أيضاً أضافت آبل خاصية بسيطة لكن مفيدة وهي عرض أيقونات المواقع على جميع النوافذ لسرعة التحرك فيما بينها. يمكنك تفعيل الميزة عبر الذهاب إلى Safari –> Preferences –> tabs –> ثم ضع علامة على show website icons in tabs.


تصميم جديد لمتجر التطبيقات

أخيراً قامت أبل بتجديد تصميم متجر تطبيقات الماك، فقد أصبح أشبه بالخاص ب iOS من حيث فكر التصميم الأساسي مع قصص عن التطبيقات وتصميم أكثر بساطة وسهولة مع صور تملأ الشاشة.


ما رأيك في ميزات الماك الجديدة؟ وهل تعتقد أن الوضع الداكن قادم للآي-فون قريباً؟