خلال مؤتمر WWDC 2019 في 3 يونيو الماضي، أعلنت شركة أبل أن الآي-باد سيتلقى نظام تشغيل خاص به وهو iPadOS، وأن iOS سيكون حصريا على الآي-فون. وأظهرت الإصدارات التجريبية المبكرة من نظم التشغيل مدى فاعلية فصل iOS  عن iPadOS. ولم يتم اعلان الوقت الرسمي لاطلاق تلك الأنظمة، ولكن شركة أبل عادة ما تطلقها للجمهور في وقت منتصف من شهر سبتمبر (تم اطلاق iOS 12 في 17 سبتمبر 2018). وقامت أبل الأسبوع الماضي باطلاق نسخة البيتا الثانية من الإصدار التجريبي لنظام iOS 13 وتلاها إطلاق النسخة التجريبية العام –هذا الرابط– . ومع اطلاق النسخة التجريبة، يتم فحص النظام ومميزاته الجديدة واستكشاف الأخطاء حتى تكون النسخة النهائية مصقولة وثابتة قدر الإمكان. وأثناء هذا الفحص يتم العثور أيضًا على ميزات لم تذكرها آبل في مؤتمر المطورين وربما لا يعرف عنها الكثيرون شيئا ويتم اكتشافها عند اطلاق النظام. وهذا ما حدث في الأيام القليلة الماضية حيث تم اكتشاف خمس ميزات خفية ومهمة تعرف عليها.


الكثير من تحذيرات الخصوصية

أضافت أبل ميزة رائعة في iOS 13 وهى أنك ستجد أيقونة جديدة عبارة عن ميكروفون كما في الصورة بأعلى. هذه الأيقونة تعني أن أحد التطبيقات يقوم بتشغيل الميكروفون الخاص بجهازك سواء بشكل مباشر أو في الخلفية. وبالطبع ستتمكن من معرفة ما هو التطبيق من الإعدادات.

تحديث آخر وهو إذا أراد تطبيق استخدام البلوتوث لنقل بعض المعلومات عن جهازك إلى أي من الملحقات الخارجية فسوف تحصل على رسالة وطلب موافقة أولاً

إذا الميكروفون الأزرق الصغير مؤشر مرئي على أن خصوصيتك معرضة للاكتشاف

اشعارات أكثر ذكاء

ميزة بسيطة لكنها رائعة وتظهر مدى اهتمام أبل بأدق التفاصيل. وصل لشخص إشعار بأن هناك رحلة عليه القيام بها الآن إلى مدينة لوس أنجلوس. بعدها مباشرة وجد نظام أبل يظهر له إشعار عن حالة الطقس في لوس أنجلوس ويوضح بأن هذا الإشعار بناء على رحلة الطيران المسجلة في التقويم لديه. ميزة صغيرة لكن رائعة بأن تبني أبل إشعارات بناء على الأحداث الخاصة به.


التحذير من مستوى الصوت المحيط

نعلم أن أبل تهتم بصحة السمع في الإصدارات القادمة. ففي نظام ساعة آبل سيتم تحذير المستخدمين عندما يرتفع الضوضاء المحيط لمستوى قد يضر بصحة السمع. كذلك في نظام iOS 13 سيتم تعقب الصوت المرتفع ويتم تحذير المستخدم من خطر الإضرار بسمعه. الإعدادات الخاصة بتلك الميزة تم دمجها في تطبيق الصحة في قائمة تتبع الصوت الجديدة والتي تبدو مثل عداد الخطوات.


تحويل الصور الحية إلى فيديو أو صورة متحركة

الصور الحية هي في الأصل ليست صورة متحركة كما يعتقد البعض ولا تعمل إلا على الآي-فون فقط، وإذا قمت بنقلها على الكمبيوتر ستجدها تعمل كملف فيديو وليست كصورة. في iOS 13 يمكن تحويل الصور الحية إلى فيديو حتى تتمكن من مشاركته مع مستخدمي الأندرويد، كذلك يمكن تحويلها إلى صورة متحركة بامتداد GIF.


استخدام الماوس للتقريب في الكاميرا

مما عرفناه أيضاً أنه أصبح بإمكان المستخدمين توصيل ماوس للآي-فون. لكن ما تم اكتشافه أنه يمكنك عمل زووم للكاميرا أو التكبير والتصغير. وبالتأكيد ستكون هناك ميزات أخرى يمكن فعلها باستخدام الماوس، وما علينا إلا الانتظار.

ما رأيك في تلك الميزات؟ وأي ميزة أعجبتك أكثر؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

inverse

مقالات ذات صلة