قامت جوجل بسحب تطبيق مشهور لمسح ملفات PDF “سكانر” له شعبية واسعة من متجر الأندرويد PlayStore بعد أن اكتشف باحثوا الأمن أنه كان ينشر برمجيات خبيثة أو ما يعرف بـ malware. تعرف على هذا التطبيق وهل جهازك الآي-فون آمن في ظل وجود هذا التطبيق في متجر أبل؟

تطبيق شهير يخترق ويسبب ضرر لملايين أجهزة الأندرويد، فهل الآي-فون آمن منه؟


التطبيق يدعى “CamScanner” موجود منذ عام 2010 وتم تنزيله أكثر من 100 مليون مرة. وهو تطبيق بسيط يتيح للمستخدمين مسح مستندات PDF وهو جيد على ما يبدو، حيث يوجد حوالي 1.8 مليون مراجعة معظمها إيجابية.

ووفقًا لشركة Kaspersky الروسية المشهورة المتخصصة في أمن الحواسيب أو ما يعرف بالأمن السيبراني، فقد وجدت أن التطبيق ينشر برامج ضارة على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد. وتتمكن تلك البرمجيات من الوصول إلى معلوماتك الحساسة.

وينتج عن ذلك تمكن المهاجمون من استخدام الجهاز المصاب “لصالحهم بأي طريقة يرونها مناسبة”. وقد ينتج عن ذلك أيضاً عرض إعلانات متطفلة أو حتى سرق أموال من خلال تسجيل المستخدمين للاشتراكات الاحتيالية داخل التطبيق.

وتلاحظ Kaspersky أن هذا المكون الضار يبدو مشابهاً لحالة سابقة من تثبيت تلك البرامج الضارة مسبقًا على بعض الهواتف الذكية الصينية الصنع. ولكن يبدو أن هذا نتيجة لقيام تطبيق CamScanner باستخدام مكتبة إعلانية ضارة. ونبه الباحثون جوجل إلى تلك البرامج الضارة، فقامت بإزالة التطبيق على الفور. ولكن ظل إصدار iOS من تطبيق CamScanner متاحًا على متجر متجر البرامج ولم تحذفه أبل.


الاي فون والبرمجيات الخبيثة

إذا كنت من مستخدمي الآي-فون وتقرأ هذا التقرير، فقد تعتقد أنك في مأمن من تلك البرامج الضارة. والحقيقة أن نظام iOS أصعب من الأندرويد فيما يتعلق بالبرمجيات الخبيثة. فلدى أبل عمليات مراجعة دقيقة للتطبيق وأكثر صرامة، لذا فهي تكتشف معظم التطبيقات الضارة قبل أن تتواجد في متجر التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك، تضمن آليات Sandboxing لنظام iOS عدم قدرة التطبيقات على إلحاق الضرر بالأجهزة حتى لو كانت ضارة بخلاف الأندرويد قارن الصورة التالية بالسابقة:

 يمكن لبعض التطبيقات تجاوز عملية مراجعة التطبيق عبر التحميل من خارج متجر التطبيقات. ويمكن لبعض التطبيقات أن تحتال عليك لإجراء عمليات شراء داخل التطبيق أو تتجسس على بياناتك.


الجدير بالذكر أن الشركة المطورة لـ CamScanner قامت بإزالة تلك البرامج الضارة في تحديث فوري جديد للتطبيق ولم يعد هناك قلق حياله.

CamScanner-Scanner to scan PDF
مجاني
المطور
INTSIG Information Co.,Ltd
الحجم157.7 ميجا
الإصدار5.14.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

ولأندرويد من هنا

ومع هذه المراجعة الدقيقة للتطبيقات وأن نظام iOS يوقف معظم هذه التهديدات، إلا أن أفضل دفاع ضد تلك البرمجيات الخبيثة يتتطلب أن نبقى يقظين. قم فقط بتنزيل التطبيقات التي تثق بها تمامًا ولا تقم بتثبيت أي شيء مشبوه على جهاز iOS الخاص بك.

برأيك ما الأسباب وراء انتشار تلك البرمجيات الخبيثة على نظام الاندرويد؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

kaspersky | idropnews

مقالات ذات صلة