reiboot

أبل تحذر المستخدمين من أن بعض وظائف النظام الأكثر أهمية والعديد من تطبيقات الطرف الثالث ستحدث بها مشاكل وأخطاء على أجهزة الآي-فون والآي-باد القديمة في 3 نوفمبر القادم ما لم يتم تحديثها. تعرف على تلك الأجهزة؟ ولماذا ستتوقف بعض الوظائف عن العمل؟


مشكلة عام 2000 فكرة لا تموت

الأجيال الأكبر سناً سوف تتذكر مشكلة عام 2000 ومن لا يعرفها فهذه هى القصة… المشكلة بدأت في الستينات من القرن الماضي مع بداية إنتشار الحواسيب والتكنولوجيا والبرمجة، وكما نعلم لم تكن بتلك الكفاءة والقوة التي نشهدها اليوم، حيث كان المطورون يحاولون تقليل إستهلاك ذاكرة الكمبيوتر لأقصى درجة فكانوا يستخدمون رقم السنة من خانتين بدلاً من أربع فأصبح العام 1984 مثلاً يظهر على الحاسوب بالصيغة 84، وفي بداية التسعينات بدأ الخبراء ينتبهون لمشكلة، كيف سيفهم الحاسوب العام 2000؟ بالتأكيد سيظهر بطريقة الخانتين (00) وهي قيمة غير منطقية حسابياً وتعني العديد من المشاكل. فمثلاً اذا اراد عميل البنك الاستفسار عن حساباته من 1998 إلى 2000 ، تعني في لغة الحاسوب “00-98= -98” وهنا ستكون القيمة بالسالب يعني كارثة بكل المقاييس. فقامت شركات الطيران والبنوك والمستشفيات والدوائر المالية وشركات النفط بتحديث أجهزتها للتعامل مع الألفية الجديدة.


اليوم، الـ GPS هو السبب

اليوم مشكلة أخرى بنفس المفهوم وهو أن التقنيات قديماً لم تكن مبرمجة لتستمر للأبد؛ فأنظمة الكمبيوتر على الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع التابع للجيش الأمريكي والمعروف بـ GPS لها حد أقصى يبلغ 1023 أسبوعاً، وبعد مرور تلك الفترة التى تعادل 19 عامًا و 7 أشهر وأسبوعين، يعود الرقم إلى الصفر، مما قد يتسبب في تعطل أجهزة الـ GPS بالاضافة إلى حدوث مشكلات في الاجهزة والتطبيقات التي تدعم الـ GPS.

بدأ أول أسبوع لأول جهاز GPS في يوم 6 يناير 1980 وبعد مرور 1023 أسبوع حدث أول “تصفير” للعداد وتحديداً في 21 أغسطس 1999 وبالفعل حدثت مشاكل في بعض أجهزة GPS لكن فعلياً هذا الوقت كان انتشارها ضعيف فلم تحظى باهتمام كبير. والآن وبعد مرور 1023 أسبوع آخر حدث “التصفير” الثاني وتحديداً يوم 6 أبريل 2019 وظهرت مشكلة وأثرت على عدد من الأجهزة بالفعل. لكن الآن؛ تحذر أبل المستخدمين من أن نفس المشكلة ستؤثر على بعض أجهزة الآي-فون و والآي-باد قبل منتصف الليل بتوقيت جرينتش يوم 3 نوفمبر 2019.


أثر المشكلة على أجهزة الآي-فون والآي-باد

سوف تتسبب المشكلة في أن بعض طرز الآي-فون و الآي-باد التي تم إصدارها في عام 2012 والإصدارات السابقة في فقدان وظائف الـ GPS على كل من التطبيقات التي تدعمه. كذلك يمكن أن تحدث مشاكل في ضبط الوقت على الأجهزة بطريقة غير صحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى مشاكل في جلب البريد الالكتروني والمزامنة مع iCloud.

أما تطبيقات الطرف الثالث التي تعتمد على GPS وتعتمد على إعدادات الوقت الصحيحة بالتأكيد ستتعطل أو يحدث فيها مالا يحمد عقباه بعد ذلك التاريخ.


الأجهزة التي ستحدث بها تلك المشاكل بعد 3 نوفمبر

سوف تتأثر فقط بعض طرازات الآي-فون و الآي-باد التي تعتمد الانترنت الخلوي والواي فاي معا، وهي:

◉آي-فون 5.

◉ الآي-باد الجيل الرابع Wi-Fi + Cellular

◉ آي-فون 4s

◉ آي-باد ميني الجيل الأول Wi-Fi + Cellular

◉ آي-باد 2 التي تأتي بـ Wi-Fi + Cellular طرز CDMA فقط

◉ آي-باد الجيل الثالث Wi-Fi + Cellular

لا تؤثر هذه المشكلة على iPod touch أو أي طرازات من أجهزة الآي-باد الواي فاي نظراً لأن هذه الأجهزة لا تضم من الأساس GPS.

ماذا أفعل لتفادي تلك المشكلة؟

من المهم تحديث جهازك لآخر اصدار قبل 3 نوفمبر ليستمر كل من الـ GPS والوقت والتاريخ في العمل بشكل صحيح، كما ذكرت آبل في صفحة الدعم.

بالنسبة لأجهزة آي-فون 5 و آي-باد الجيل الرابع سيتم تحديثهم إلى iOS 10.3.4. وبقية الأجهزة سيتم تحديثها إلى الإصدار 9.3.6 من نظام التشغيل iOS لتجنب تلك الأخطاء.

لتحديث جهازك قم بالخطوات التالية…

اذهب إلى الإعدادات -> عام -> تحديث البرنامج، سوف يظهر لك أن هناك تحديث متاح.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن أجهزة الآي-فون والآي-باد الأقدم من المذكورة بأعلى مثل الآي فون 4 وما قبله لن تتمكن من تلقي أي تحديث لعلاج تلك الأخطاء. بمعنى آخر لا يمكنهم الاعتماد على تقنية الـ GPS، والحل هو عدم تشغيل الانترنت الخلوي على تلك الهواتف، والاكتفاء بالواي فاي، طبقا لأبل لا تحدث عليه تلك المشكلة.

هل عندك أجهزة ستتأثر بتلك المشكلة؟ وهل من سبيل آخر لتفادي حدوث مشاكل على الاجهزة غير المدعومة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة