تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 14-21 نوفمبر


تغريم أبل 466 ألف دولار لاختراق العقوبات الأمريكية

وافقت أبل على دفع مبلغ 466 ألف و 912 دولار غرامة بسبب انتهاكها قانون العقوبات الأمريكية. واعترفت أبل بالتعامل مع شركة من سلوفينيا تدعى SIS وهى شركة تم تصنيفها بأنها واجهة لتاجر مخدرات دولي شهير وفرضت أمريكا عقوبات تمنع أي شركة أمريكية من التعامل معها لكن يبدو أن أبل لم تعلم بشأن هذه الشركة وعقدت صفقة معها وبناء عليه تم محاكمة وتغريم أبل العقوبة السابق ذكرها واعترفت الشركة وقررت السداد.


إلغاء حكم بتغريم أبل 503 مليون دولار لصالح VirnetX

أصدرت محكمة أمريكية قراراً بإلغاء الحكم الصادر ضد أبل بتقدير الغرامة لانتهاكها براءات اختراع شركة VirnetX. وكانت محكمة أمريكية سابقاً قد عاقبت أبل بغرامة 503 مليون دولار لاستخدامها تقنيات مملوكة لصالح VirnetX لكن جاءت المحكمة الأعلى درجة بإلغاء تقدير مبلغ 503 مليون وقالت أنه تم بشكل غير صحيح حيث وجد أن أبل انتهكت 2 براءة اختراع أخرى وبناء عليه أعادت القضية مرة أخرى لمحكمة تكساس لدراستها وإعادة تقدير الغرامة. ويذكر أنه منذ 2010 وشركة VirnetX تقاضي أبل وتربح القضايا بشأن انتهاك أبل براءات الاختراع الخاصة بها في مجال تأمين الاتصالات واستخدامها في تطوير خدمة FaceTime الخاصة بأبل. ويذكر أن الحكم الجديد لا يعني براءة أبل لكنه يعني أن تقدير الغرامة غير صحيح.


شركة Tile تطلق ميزة التنبيهات الذكية

أعلنت شركة Tile عن إطلاق ميزة التنبيهات الذكية بشكل تجريبي. الميزة فكرتها ببساطة هى تنبيهك تلقائياً بأنك قد تركت أحد أجهزتك خلفك أي لن تحتاج لفتح تطبيق والبحث أين تركت حقيبتك أو أي شيء علقت عليه “التايل” الخاص بك فتلقائياً إذا ابتعدت لمدة 5 دقائق فسوف تحصل على تنبيه. الخدمة تأتي ضمن مزايا البريمويم والتي تتطلب اشتراك شهري 3 دولار أو سنوي 30 دولار. ويذكر أن منتج أبل القادم AirTag سيكون المنافس الأساسي لمنتجات tile.


أبل تحذف التقييمات من متجرها الإلكتروني

قامت أبل بإلغاء نظام تقييم المنتجات المباعة على متجرها الإلكتروني وقامت أيضاً بحذف جميع التقييمات السابقة على كل المنتجات. وبهذا أصبح الموقع يعرض المنتج وسعره والمواصفات والصور فقط لكن لا يمكنك معرفة آراء المستخدمين القدامى للمنتج. ويذكر أن


أبل قد تزيد ذاكرة الآي فون إلى 6 جيجا

كشف تقرير جديد بشأن توقعات أجهزة الآي فون 2020 بأن أبل قد تقرر زيادة سعة الذاكرة للآي فون 12 برو لتصل إلى 6 جيجا مقابل الـ 4 جيجا الحالية؛ وقال التقرير أن الآي فون 12 التقليدي لن يحصل على زيادة في الذاكرة إلى 6 مثل أشقاءه لكنه سوف يضم 5G. الخبر سار للغاية فالآي فون تفوق على الجميع في اختبارات السرعة بذاكرة 4 جيجا ومنافسوه 8 و 10 و 12 جيجا. فكيف سيكون الأمر إن وصلت أبل لذاكرة 6 جيجا.

النقطة الأخرى التي ذكرتها التقارير أن أبل سوف تبدأ إنتاج الآي فون SE 2 في شهر فبراير ليكشف عنه في مارس.


أبل تنشر فيديو دعائي للألعاب الجديدة في Arcade

قامت أبل بنشر فيديو دعائي للألعاب الجديدة ضمن منظومة Arcade الخاصة بها. شاهد الفيديو:


الآي فون القادم سيأتي بشاشات 5.4 بوصة و 6.7 بوصة من سامسونج

كشف تقرير صحفي لـ ETNews أن أبل تنوي تغيير أحجام الشاشة في أجهزة الآي فون القادمة لتصبح 5.4 بوصة أي يتم تصغير شاشة خليفة 11 برو التي حالياً 5.8 بوصة أما شاشة الآي فون ماكس فسوف تزيد لتصبح 6.7 بوصة التقرير قال أن أبل سوف تواصل الاعتماد على سامسونج وستأتي الشاشات بتقنية On-Cell Touch OLED Panel. التقرير قال أن LG أيضاً ستكون ضمن موردي أبل مثلما يحدث حالياً لكن الاعتماد الأساسي سيكون مستمر على سامسونج


أمازون تكشف عن صوت تفاعلي من أليكسا

كشفت أمازون غير تطوير في صوت Alexa بحيث يكون أكثر تفاعلاً مع المحتوي أي عند قراءة الأخبار يكون هناك طريقة وصوت رسمي كالتالي:

أما عند الرد بأخبار ساره يكون الصوت حماسي مثل:

والأمور المحبطة السيئة نبرة أخرى :

خطوة جيدة من أمازون التي قالت بأن الهدف أن يشعر المستخدم بأن الطرف الآخر حقيقي ويتفاعل مع ما يقوله وليس روبوت.


أخبار متفرقة

◉ طلبت أبل من الموردين مضاعفة إنتاج قطع سماعتها الذكية AirPods Pro من 1 مليون سماعة شهرياً لتصبح 2 مليون سماعة.

◉ أعلنت أبل زيادة مدة الإرجاع للمنتجات التي سيتم بيعها من يوم 15 نوفمبر وحتى 25 ديسمبر وبهذا يمكنك إرجاع المنتجات حتى 8 يناير 2020.

◉ قامت أبل بحذف جوني إيف من صفحة قيادات أبل.

◉ قامت أبل بتحويل شعارها ليتم إضاءته باللون الأجمر وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز والذي يحل في 1 ديسمبر “يوم الأحد”.

◉ توقعت عدة تقارير أن تنخفض مبيعات الآي فون في الربع الثالث “الربع السابق” بنسبة 10%.

◉ حصل ماك بوك برو حجم 16 بوصة على خصم 200$ على موقع أمازون.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |

مقالات ذات صلة