لا غنى لأي مسلم عن قراءة كتاب الله تعالى أو الاستماع إليه، وذلك لزيادة حسناته أو ضبط حفظه، وبما أن هذا العصر هو عصر التقنية وتطورها المتسارع، والتي لم يخلُ منها مجال من المجالات، وعلى رأسها مجال الهواتف الذكية، التي ربما أصبحنا لا نتصور حياتنا بدونها.

وطالما الأمر قد باتَ كذلك، فلماذا لا تكون حياتنا مع هذه الأجهزة ذات فائدة ونفع دنيوي وأُخروي معًا؟
وبما أن من المفترض ألَّا يخلو هاتف المسلم من تطبيق لقراءة القرآن الكريم، فقد جئناكم اليوم بتطبيق مصحف مكة، الذي يعتبر من أهم التطبيقات الجديدة للمصاحف، وهو يجمع بين التميز في المحتوى، والأناقة في العرض، والتصميم الفريد. فلنتعرف معًا على هذا التطبيق وأهم خصائصه:


تطبيق مصحف مكة

مصحف مكة تطبيق متكامل لخدمة القرآن الكريم مطابق تماما للمصحف الورقي فهو برواية حفص، وبالخط العثماني، هذا غير تميزه بألوانٍ هادئة مريحة للعين.

ومن خصائص تطبيق مصحف مكة:

قسم المكتبة

◉ يضم هذا التطبيق مكتبةً كبيرة مكونة من مختلف طبعات المصاحف الشهيرة، مثل مصحف المدينة الجديد، والقديم، ومصحف ورش – طبعة المدينة قديم، ومصحف قالون – طبعة المدينة جديد، ومصحف الشمرلي وغيرهم.

◉ كما تضم المكتبة قسمًا لأشهر التفاسير، لمن أراد الاطلاع على تفاسير الآيات عبر العصور، مثل تفسير القرآن العظيم لابن كثير، وجامع البيان عن تأويل القرآن للطبري، وأيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري، والمختصر في تفسير القرآن الكريم ، والتحرير والتنوير لابن عاشور، وتفسير الجلالين للمحلي السيوطي، وغير ذلك الكثير.

◉ كما تضم المكتبة قسمًا لأهم ترجمات معاني آيات القرآن الكريم الموثوقة، بمختلف اللغات، كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والإندونيسية والأوردية والتركية واليابانية والفارسية، وغيرها من اللغات.

ويمكنك الوصول إلى الترجمات والتفاسير بكل سهولة من أسفل الصفحة الرئيسية للقراءة المباشرة.


قسمي القراءة والتلاوات

◉ كما هو واضح من الصورة أعلاه في قسم القراءة، بإمكانك الاستماع إلى القارئ وتتبع الآية التي يقرؤها، ليتم تظليل الآية مباشرة أثناء قراءتها، وانظر أيضًا إلى الصورة التالية:

◉ ويمكنك أيضًا تحديد الآيات التي تريد الاستماع إليها وتتبعها وراء القارئ أو تكرارها، بالإضافة إلى ميزة تكرار الآية الواحدة عدة مرات، ويمكن تكرار آيات السورة أو النص كاملًا أكثر من مرة، مما يفيد في عملية الحفظ.

◉ كما يمكنك تعيين وقت لتوقف القراءة، واختيار قارئ محدد من مشاهير القراء.

◉ أما في قسم التلاوات فيمكنك الاستماع إلى مشاهير القراء بشكل متواصل وبدون الربط بآيات محددة.


خصائص أخرى

◉ من الرائع أن هذا التطبيق يحتوي على ميزة انعكاس الشاشة في مختلف نوافذه، بحيث يمكنك عرض الصفحة على شاشات آبل أو سامسونج أو الأجهزة التي تدعم هذه الميزة.

◉ بالضغط المطول على الآية، ستظهر لك قائمة يمكنك من خلالها وضع علامة خاصة، ثم استكمال القراءة في وقت لاحق بدءًا من هذا الموضع، أو عمل إضافة إلى ختمة الحفظ، أو إضافة خاطرة بجانب الآية، أو الاستماع إليها، أو قراءة تفسيرها وسبب نزولها، أو معرفة ترجمتها، أو حتى مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

◉ هذا التطبيق يدعم الوضع المظلم (الليلي) أيضًا، مما يناسب شريحة من المستخدمين تفضل القراءة بهذا الوضع، ومما يدعم راحة العين أكثر، ويكون ذلك من خلال نقرة بسيطة على رمز الوضع المظلم أو الوضع النهاري في أعلى يسار الصفحة.

ليصبح هكذا

◉ التطبيق يعمل في الخلفية حتى مع وضع توفير الطاقة، وكذلك يعمل مع تطبيقات أخرى، فيمكنك الاستماع إلى التلاوة وأنت تتصفح مواقع التواصل أو أثناء ردك على رسالة بالواتساب، بدون أن تنقطع التلاوة.

◉ يمكن تصفح المصحف بطريقة تقليب الصفحات، مثل المصحف الحقيقي، أو عن طريق الإزاحة.

مصحف مكة هو تطبيق قرآني متكامل، تم إطلاقه لخدمة كتاب الله الكريم، وهو مطابق تمامًا للمصحف الورقي، فهو برواية حفص كما يمكنكم تنزيل بقية الروايات القرآنية، وبالخط العثماني، هذا بالإضافة إلى تميُّزه بألوانٍ هادئة ومريحة للعين، وله حسابات على الشبكات الاجتماعية على تويتر والفيسبوك والإنستقرام، ويتبع له حساب يوتيوب تتم إضافة مقاطع تلاوات قرآنية فاخرة بشكل يومي من خلال الروابط الآتية:

كما يمكنكم مشاهدة الفيلم التعريفي الرائع لهذا المشروع:

التطبيق مجاني بالكامل على متجر تطبيقات آبل ومتجر جوجل

مصحف مكة
المطور
Abdul Baqi Abdul Hadi
الحجم923.8 ميجا
الإصدار1.4.17
التقييم
متاح في متجر البرامج

ولمن يرغب في القراءة من متصفح الإنترنت مباشرة، فهناك نسخة متكاملة يمكنكم الوصول من خلال هذا الرابط:

https://mushafmakkah.com

أولاً نرغب في الدعاء لمن قام بهذا الجهد الرائع، تطبيقات القرآن أغلبها أصبح قديم في متجر التطبيقات، وان يأتي تطبيق حديث بهذه القوة، شيء يجعلنا نفرح، وأيضاً يجب ان ندعم هذا الجهد عن طريق النشر، لذلك نرجو من الجميع نشر التطبيق

مقالات ذات صلة