أطلقت أبل الأسبوع الماضي هاتفها الجديد آي-فون SE منخفض التكلفة بقيمة 399 دولارًا، ويتميز بمكونات آي-فون 8 ولكن بشريحة A13 المتوفرة في أحدث أجهزة الآي-فون. وطبقا للمراجعات التي أجريت على التصوير في آي-فون SE ومقارنتها بغيره مثل آي-فون 8 وآي-فون 11 برو، إليك كيف تبدو النتيجة.


استنادًا إلى تفكيك iFixit لآي-فون SE وخاصة الكاميرا الأساسية نجد أن آي-فون SE يستخدم نفس مستشعر كاميرا آي-فون 8، بنفس العدسة 12 ميجابكسل بفتحة f/1.8 وأيضا بنفس البعد البؤري 28 مم.

وعلى الرغم من أنه مزود بنفس تقنيات آي-فون 8، إلا أن آي-فون SE‌ لديه قدرات تصويرية أكثر تقدمًا، وهذا راجع إلى شريحة A13 Bionic القوية، ونجد التفوق واضح في مثل التصوير البورتريه و Smart HDR، وبالتالي نجد جودة كاميرا SE‌ تفوق في الغالب جودة آي-فون 8 وبالطبع أدنى من آي-فون 11 و 11 برو. إليك بعض الصور الملتقطة بكاميرات آي-فون SE، و 8 و 11 برو.


التصوير في الإضاءة الجيدة

عندما يتعلق الأمر بالصور ذات الإضاءة الجيدة، فإن أجهزة الآي-فون الثلاثة تأتي بصور متقاربة ومقبولة من الجميع، نظرًا لعدم وجود أي تدخل للتحسينات عليها. فهنا نجد أن صور آي-فون 8 و آي-فون SE‌ أكثر دفئًا قليلاً من صورة آي-فون 11 برو الأكثر برودة وأكثر نضارة، وهذا ليس مفاجئًا.


التصوير في الاضاءة اللامعة

هنا نجد أن آي-فون 8 هو الأقل في الجودة خاصة مع الضوء اللامع، وبالنسبة لآي-فون SE فيمكنك رؤية كيف تتعامل ميزة Smart HDR مع اللمعان باحترافية أكثر. في حين أن SE‌ كان جيدًا في الإضاءة الساطعة، إلا أنه لم يصل إلى جودة آي-فون 11 برو.


في الاضاءة المنخفضة

جائت صور آي-فون SE‌  أفضل قليلاً من آي-فون 8 بسبب شريحة A13. وبالطبع يحتوي آي-فون 11 برو على ميزة التصوير في الوضع الليلي، وهي ميزة غير متاحة على آي-فون 8 أو SE‌ ، لذا فقد تفوق بشكل كبير في الإضاءة الضعيفة. انظر الصورة التالية


التصوير في وضع البورترية

يتميز آي-فون SE‌ بوضع التصوير البورترية مثل هواتف الآي-فون الأحدث، ولكنه أول آي-فون يعتمد كليًا على النظام والبرمجيات لإنشاء صور بورترية وميزات Portrait Lighting. نظرًا لأن آي-فون 11 و 11 برو يشتملان بالفعل على أكثر من كاميرا، لذلك صور البورترية تظهر عليهما بشكل أفضل، ولكن SE‌ يقدمها أيضا بشكل جيد لا غبار عليه.

ويقتصر وضع البورتريه في آي-فون  SE على الأشخاص فقط لأن الشبكة العصبية التي تدعم الميزة تحتاج إلى اكتشاف شخص في الصورة لطمس الباقي. ولهذا لن يعمل هذا الوضع مع الحيوانات الأليفة أو الطعام أو الأشياء الأخرى كما في آي-فون 11 برو .

ونظرًا لأن وضع البورتريه لآي-فون  SE‌ يستخدم صورًا ثنائية الأبعاد لإنشاء خريطة عمق، فهناك ميزة فريدة في آي-فون SE‌ تمكنك من التقاط صورة بورترية لصورة أخرى. إلا أنها لا تعمل بشكل رائع في كل مرة، لكنها ميزة مثيرة للاهتمام لاضفاء بعض التعديلات على الصور القديمة وإضافة ضبابية في الخلفية.


التصوير بجودة 4K

مثل آي-فون 11‌ و 11 برو، يدعم آي-فون SE‌ تصوير فيديو بجودة 4K بسرعة 60 إطارًا في الثانية، وهي ميزة رائعة لهاتف ذكي بهذه القيمة السعرية المنخفضة. حيث أظهرت مقارنة فيديو بين آي-فون 11 برو و SE‌ اختلافًا طفيفًا في الجودة. وبدا كلاهما رائعين وعمل على تثبيت بصري للصورة بشكل جيد.

ومن المعروف أن آي-فون 8 لا يدعم فيديو 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، ولكن بمعدل 24 إطارًا في الثانية فقط، وتبدو جودة الصورة متشابهة إلى حد ما، لكن الاستقرار على SE‌ يبدو أفضل وجودة الصوت أعلى. شاهد الفيديو


صور السيلفي

يحتوي آي-فون SE‌ على كاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل تدعم وضع البورتريه القائم على البرمجيات، الأمر الذي لا يتوفر على آي-فون 8. والكاميرا الأمامية لـ SE جيدة ولا شيء مذهل، ولكنها تعمل بشكل جيد بما يكفي لـ FaceTime وصورالسيلفي. ولا يدعم آي-فون SE‌ الزوايا الأوسع المتاحة مع الكاميرا الأمامية في آي-فون 11 برو، ولذلك بدت صور السيلفي الخاصة بآي-فون 11 برو أفضل.

وبالنسبة لمقاطع الفيديو التي تم التقاطها بالكاميرا الأمامية، نجد أن آي-فون 8 وآي-فون SE يتأثرون بالأضواء الساطعة مما يؤدي إلى تعريض الفيديو بكثرة طوال الوقت، على عكس آي-فون 11 برو.


ميزة الالتقاط السريع

تجدر الإشارة إلى أن آي-فون SE‌ يدعم ميزة QuickTake لكل من الكاميرات الأمامية والخلفية. وهذا يتيح لك الضغط باستمرار على زر الكاميرا عندما تكون في وضع التقاط الصورة لالتقاط مقطع فيديو بسرعة دون الحاجة إلى التبديل إلى وضع الفيديو.


الخلاصة

بشكل عام ، تقدم كاميرا SE‌ صورًا أفضل من آي-فون 8، وهذا بسبب شريحة A13 التي تقوم بالكثير في الخلفية لجعل الصور تبدو أفضل. كما أن صور آي-فون SE‌ ليست بعيدة جدا عن صور آي-فون 11‌ و 11 برو عندما يتعلق الأمر بالصور الملتقطة في الإضاءة الساطعة، فإنه يقوم بعمل جيد.

ولا بد أن نأخذ في الحسبان أنها كاميرا أحادية العدسة مقارنة بالكاميرا المزدوجة أو الثلاثية العدسات، لذا فهي لا تحتوي على تعدد الاستخدامات التي توفرها العدسات الإضافية، كذلك لا يوجد تقريب بصري، كما أن وضع البورترية القائم على البرمجيات ليس جيدًا بما يكفي مثل المستند إلى الأجهزة، و لا يوجد “وضع ليلي” لاستخدامه في الصور ذات الإضاءة المنخفضة، ويتم القاء أمر تحسين الصورة على كاهل النظام والمعالجة البرمجية.

كاميرا آي-فون SE ‌تلتقط لقطات رائعة، ولكن المهتمين بالتصوير بالآي-فون يفضل لهم آي-فون 11 برو بلا شك.

ما رأيك في كاميرا آي-فون SE الجديد؟ وهل تتوقع لها النجاح في فئتها السعرية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة