يتمتع نظام تشغيل iOS بميزة أساسية وهي أنه سريع الاستجابة إلا أنه أحياناً نُلاحظ أن الهاتف صار بطيئاً أو يُعلِق كثيراً وللأسف هذه أحد أكثر المشاكل التي تًسبب إزعاج كبير لدى مُستخدمي هواتف الآي-فون، لذا إذا كُنت تُعاني من تباطؤ هاتفك الآي-فون فهناك بعض النصائح والطرق التي يُمكن من خلالها حل مُشكلة بطئ الجهاز أو على الأقل تحسن ملحوظ في سرعة الهاتف، وحتى لا نُطيل دعنا نبدأ مباشرة.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة



قبل أن نبدأ أذا لم يكن جهازك بطيء فلا داعي أن تغير أي أعداد من هذه الإعدادات واقرأ من باب العلم، وأعلم أن آي إعداد تغيره يأتي مع كلفة، مثلاً إلغاء عمل التطبيقات في الخلفية يعني أن التطبيقات سوف تأخذ وقت تحميل أكثر عندما يتم فتحها، لذلك قبل تطبيق أي نصيحة أعلم النتائج المترتبة عليها، ولا تطبيق أي نصائح تشاهدها أو تقرأها على الأنترنت دون فهم كامل، فأنت محترف وتعلم ماذا تفعل.

1

تحديث الهاتف إلى آخر إصدار من نظام التشغيل

إذا كان الهاتف الخاص بك ما زال يعمل على إصدار iOS قديم فبالتأكيد سيكون أبطأ لأن تحديثات نظام iOS تهدف دائماً إلى رفع مستوى الحماية وتحسين الأداء وحل المشكلات وبالتالي المُساهمة في زيادة سُرعة الهاتف بشكل ملحوظ، وشخصياً في السابق كنت أظن بأن التحديثات التي تُطلقها الشركات دائماً هي سبب في بطئ الجهاز، كنت مُبتدئ جداً 🤣 وهذا المقال يشرح الأمر. وحتى تتحقق من وجود تحديثات لهاتفك ما عليك سُوى التوجه للإعدادات أو Settings > ثم تختار عام أو General > وأخيراً تحديثات النظام أو Software Update وهنا ستجد إشعار في حالة كانت هُناك تحديثات مُتوفرة.

تحديث الهاتف إلى آخر إصدار من نظام التشغيل


2

الحد من إشعارات التطبيقات

جميع التطبيقات المتواجدة على هواتف الآيفون وبخاصة تطبيقات التواصل الاجتماعي تُرسِل دائماً إشعارات كثيرة للمستخدمين وذلك للتفاعل معها، وبالرغم من أن هذه الإشعارات قد تكون مُفيدة في بعض الأوقات إلا أنها تُعتبر سبب في بُطئ الجهاز، وبالتالي لا بُد من تعطيل هذه الإشعارات، لكن سيسأل شخص الآن ويقول ماذا لو كانت هناك تطبيقات مهمة استخدمها ولا أستطيع الاستغناء عن الاشعارات الخاصة بها (مثل تطبيق فون إسلام)؟ 🤔 الأمر بسيط جداً يا صديقي فالمطلوب منك هو أن تُوقِف الإشعارات التي تأتي من التطبيقات غير المرغوب فيها أما التطبيقات المهمة فيُمكنك عدم إيقاف الإشعارات التي تأتي منها.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة

الطريقة بكل بساطة عبر التوجه للإعدادات أو Settings > ثم تختار الإشعارات أو Notifications > وهُنا ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على هاتفك ويُمكنك إيقاف الإشعارات التي تأتي من أي تطبيق بسهولة وبالنسبة للتطبيقات التي تُريد تلقي إشعارات منها فيُمكنك الإبقاء عليها بسهولة.


3

مسح سجل البحث وملفات تعريف الارتباط

لمن لا يعرف المقصود بملفات تعريف الارتباط أو Cookies فهي ملفات إنترنت مُؤقتة تقوم بتخزين أجزاء من البيانات التي تُخزنها المواقع التي تزورها على هاتفك، وعندما تتراكم هذه الملفات مع مرور الوقت فإنها يمكن أن تُؤثر بشكل مُباشر على تخزين وسُرعة جهازك وبالتالي لا بُد من تنظيفها، وحتى تُطبق ذلك ستتوجه إلى الإعدادات Settings > ثم تختار سفاري Safari > وأخيراً مسح السجل وبيانات الموقع أو Clear History and Website Data.

ملاحظة، مسح الـ Cookies سوف يسبب في تسجيل خروج من المواقع التي تستخدمها

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة


4

إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية

هُناك بعض التطبيقات الموجودة على الهاتف والتي تعمل دائماً في الخلفية حتى وإن كنت تستخدم تطبيقات أخرى وبطبيعة الحال هذا يكون على حساب الهاتف لأنه في هذه الحالة يتم استنفاذ موارد كبيرة من الجهاز، إذاً ما الحل؟ 🤔 الحل هُنا بكل بساطة هو إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية وذلك من خلال التوجه إلى Settings أو الإعدادات > ثم عام أو General > وأخيراً تختار Background App Refresh أو تحديث التطبيقات في الخلفية، وهُنا يا صديقي ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة بالهاتف فيُمكنك إيقاف الخدمة لتطبيق معين تعتقد بأنه يستنفذ موارد الجهاز أو تُوقف الخدمة لجميع التطبيقات ككل.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة


5

تشغيل خيار تقليل الحركة

هواتف الآي-فون بها الكثير من الحركات والتنقلات أو Animations التي تحدث عند تشغيل أو إيقاف تشغيل التطبيقات الموجودة على الهاتف وكذلك عند التنقل بين التطبيقات وبعضها، وبالرغم من أن هذا يُعطي جمالية للنظام إلا أن إيقاف تشغيله قد يجعل الهاتف يبدوا أسرع ولفعل ذلك ما عليك سوى فتح الإعدادات Settings > وهنا ستختار General أو عام > تختار إمكانية الوصول أو Accessibility > وأخيراً تختار Reduce Motion أو تقليل الحركة وهُنا ما عليك سوى تفعيله.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة


6

إيقاف تشغيل خاصية تتبع المواقع

خاصية تتبع المواقع من الخواص التي تستهلك بطارية الهاتف وموارده بشكل كبير جداً وللأسف تُشكل عبء كبير على نظام التشغيل وبالتالي أنصحك بإيقاف تشغيل هذه الخاصية وحتى تفعل ذلك ستنتقل إلى الإعدادات – Settings > تختار الخصوصية – Privacy > وأخيراً تختار خدمات الموقع Location Services وهنا يُمكنك الغاء الخاصية لجميع التطبيقات دفعة واحدة أو إلغائها لتطبيقات معينة فقط.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة


7

تحرير بعض المساحة في الهاتف

ربما تبدوا هذه النقطة غريبة بالنسبة لك لكن فعلياً امتلاء مساحة التخزين الخاصة بأي هاتف بشكل كامل تتسبب في بطئ الهاتف بشكل واضح جداً لذا من الضروري ترك مساحة فارغة دائماً في الهاتف الخاص بك فمثلاً إذا كانت لديك تطبيقات لم تعد تستخدمها فقم بحذفها وهكذا.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة


8

عمل ضبط مصنع للهاتف

إذا قمت بتطبيق جميع الطُرق والنصائح السابقة وما زال الهاتف بطئ فالخيار الأخير هو عمل ضبط مصنع وبطبيعة الحال لا بُد أن تأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الموجودة على الهاتف لأن ضبط المصنع سيؤدي إلى مسح كل شيء، ولتطبيق ذلك ستتوجه إلى الإعدادات أو Settings > تختار عام – General > ثم Reset – إعادة تعين > وهنا يا صديقي تنقر على مسح جميع الإعدادات والمحتويات – Erase All Content and Settings وأخيراً إذا كان الهاتف برقم سري فسيُطَلب منك كتابته أولاً.

8 طرق ونصائح فعالة لتسريع هواتف الآي-فون البطيئة

حاولنا ترتيب هذه الطرق من الأسهل حتى تتمكن من تطبيقها بالترتيب، أتمنى أن تُخبرنا في التعليقات هل جربت هذه الطرق؟ وهل لاحظت زيادة في سرعة الهاتف؟

المصدر:

idropnews | cnet

مقالات ذات صلة