من المشاكل الشائعة التي نُواجها دائماً عند استخدام لوحة مفاتيح الهواتف الذكية هي وجود أخطاء في القواعد اللغوية أو الإملائية عند الكتابة وبالرغم من أن جميع الهواتف بها ميزة التصحيح التلقائي للأخطاء بشكل افتراضي إلا أنها ميزة غير فعالة على النحو المطلوب وهذا عن تجربة شخصية وبطبيعة الحال في عالم الكتابة يُعتبر من أسهل الطرق لتمييز كاتب ذي خبرة عن كاتب غير مُتمرس هي قواعد اللغة، لذا إذا كنت تُعاني من هذه المشكلة أيضاً فإليك في هذا المقال بعض التطبيقات التي تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة والمميز أن هذه التطبيقات يُمكن أن تُساهم في تحسين مهاراتك في القواعد اللغوية في نفس الوقت.

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة


تطبيقات تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة:

قبل أن نبدأ فلربما يسأل شخص الآن عن فكرة عمل هذه التطبيقات وأهميتها بالتحديد بالنسبة لنا؟ أنظر (صديقي) كم مرة حاولت إرسال رسالة أو كتابة منشور أو مقال أو رسالة بريد أو أي شيء آخر على سبيل المثال باللغة الإنجليزية ولاحظت تواجد الكثير من الأخطاء في النص الخاص بك نتيجة عدم امتلاكك المعرفة الكاملة بقواعد هذه اللغة؟ بالتأكيد حدث ذلك كثيراً ففعلياً القواعد اللغوية إن لم تكن مضبوطة يُمكن أن تُغير معنى النص بشكل كامل.

مثلاً أُنظر معي لهذا المثال البسيط جداً حتى تعرف أهمية هذه التطبيقات فلو أردت أن تكتب على سبيل المثال “!Let’s eat, grandma” ولكن أخطأت وكتبت “!Let’s eat grandma” ربما تبدوا لك الجملتين بنفس المعنى ولكن ما لا تُلاحظه هو عدم تواجد علامة الترقيم “,” في النص الثاني وهذا بطبيعة الحال غير المعنى تماماً، ففي المجملة الأولى نعني بها “هيا نأكل، جدتي!” أما الجملة الثانية تعني “هيا نأكل جدتي!” 🤣 تخيل معي كيف تغير المعنى لغياب علامة الترقيم فقط، لحسن الحظ هناك تطبيقات نحوية يُمكنها مُساعدتك في الارتقاء بكتابتك وتصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة وفيما يلي سنستعرض هذه التطبيقات.


تطبيق Grammarly Keyboard

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

هذا أحد التطبيقات التي أستخدمها بشكل شخصي وأؤكد أنه على كفاءة عالية جداً فهو يقوم بالتحقق من القواعد النحوية والإملائية لكل ما تكتبه سواء كنت تكتب بريداً إلكترونياً أو منشوراً لوسائل التواصل الاجتماعي أو غيره، فعلياً هذا التطبيق يُمكن أن يُساعدك على تجنب الأخطاء المطبعية المُحرجة والأخطاء الناتجة عن القواعد اللغوية كما أنه يُعتبر أداة قوية للحفاظ على الكتابة الخاصة بك خالية من الأخطاء، المميز في هذا التطبيق أنه مُتوفر له موقع الكتروني وإضافة للمتصفح وبرنامج لسطح المكتب، التطبيق يقوم بعمل تصحيح تلقائي للنصوص بمجرد كتابتها ولا يقتصر على الأخطاء الإملائية والنحوية فقط وإنما يشمل كذلك علامات الترقيم.

Grammarly Keyboard
المطور
Grammarly, Inc
الحجم172.6 ميجا
الإصدار1.9.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Dictionary.com

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

هذا التطبيق المجاني يُعتبر مصدراً لا غنى عنه للكُتَاب من جميع مُستويات الخبرة حيث يحتوي على أكثر من مليوني كلمة مع المرادفات الخاصة بها وبه كذلك وظيفة بحث سهلة وثروة من التعريفات والمرادفات لكل كلمة، والمميز في التطبيق أنه يُعطيك نصائح عن القواعد اللغوية أثناء كتابة النصوص، باختصار مع هذا التطبيق لن يكون لديك أي عذر للكتابة المتكررة أو المملّة أو التي تحتوي على أخطاء في القواعد اللغوية.

Dictionary.com: English Words
المطور
Dictionary.com, LLC
الحجم41.2 ميجا
الإصدار8.4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Merriam-Webster Dictionary

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

يُمكن أن نعتبر هذا التطبيق كمدقق لغوي خارجي فهو يقوم بفحص النصوص الخاصة بك ويُوفر لك العديد من الخيارات للكلمة الواحدة للوصول لأفضل معنى يتماشى مع سياق الكلام بشكل احترافي، يُمكنك استخدام ميكروفون الهاتف لنطق الكلمات كذلك، أهم ميزة في التطبيق أنه يُمكن من خلاله تعلم كلمات جديدة بالإضافة إلى أنه يُقدم لك اختبارات لتحسين قواعدك اللغوية، التطبيق حاصل على مُعدل تقييمات ممتاز وهذا معناه أنه على كفاءة عالية.

Merriam-Webster Dictionary
المطور
Merriam-Webster, Inc.
الحجم304.8 ميجا
الإصدار5.1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


Learn English Grammar

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

هذا التطبيق هو الحاصل على أعلى تقييم ضمن التطبيقات التي تُساعدك على تعلم القواعد اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية، يُقدم التطبيق 1000 سؤال للمساعدة في مُمارسة وتعزيز المهارات النحوية في الإنجليزية الخاصة بك، يأخذك تطبيق التعلم ذو الترتيب الأعلى من خلال 25 موضوع نحوي وحوالي 600 نشاط تفاعلي وآلاف الأسئلة مثل ملء الفراغات والاختيارات المتعددة ومُطابقة الكلمات، التطبيق حاصل على تقييم 4.7 ومُقدم من طرف British Council أو المجلس الثقافي البريطاني الذي يُعتبر من أفضل الأماكن لتعلم وإتقان اللغة الإنجليزية.

LearnEnglish Grammar (US ed.)
المطور
British Council
الحجم118.8 ميجا
الإصدار3.10.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


English Grammar in Use

تطبيقات على الآي-فون تُساعدك على تصحيح القواعد اللغوية أثناء الكتابة

إذا كُنت تنوي تعلم قواعد اللغة الإنجليزية فأنصحك كثيراً بهذا التطبيق الرائع والذي يُبنى على كتاب قواعد اللغة الأكثر مبيعًا للكاتب Raymond Murphy والذي يحمل نفس الاسم، يحتوي التطبيق على 145 وحدة من التفسيرات والتمارين النحوية مثل التدرب على الأزمنة وحروف الجر، باختصار إذا كانت لديك معرفة مُتوسطة باللغة الإنجليزية واستخدمت هذا التطبيق بشكل ذكي فستتمكن من احتراف القواعد اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية.

English Grammar in Use: Sample
المطور
Cambridge University Press
الحجم302.3 ميجا
الإصدار1.9
التقييم
متاح في متجر البرامج

أخبرنا في التعليقات عن رأيك في هذه التطبيقات وهل ترى أنها مُفيدة فعلاً؟ وكذلك إذا كُنت تستخدم تطبيق آخر جيد فأخبرنا به في تعليق حتى يستفيد الجميع.

المصدر:

makeuseof | bizbuzzcontent

مقالات ذات صلة