بالرغم من إطلاق تقنية VoLTE منذ عدة سنين لكن الكثير منها لا يعرف عنها معلومات كثيرة بل ربما لا يعلم بوجودها من الأساس. وببساطة اسأل نفسك هل دخلت إعدادات شبكة الجوال مرة وتساءلت ما هو اختيار VoLTE وهل عليك تشغيله أم لا؟ تعرف على التقنية وفوائدها في هذا المقال.

ما هي تقنية VoLTE وكيف تستخدمها لمكالمات وتصفح أفضل؟


ما هي؟

ما هي تقنية VoLTE وكيف تستخدمها لمكالمات وتصفح أفضل؟

نحن نفكر عادة في تقنية LTE أو 4G على أنها تقنية خاصة بسرعة واتصالات الإنترنت فقط. وقد بدأت بهذا الشكل فعلاً فقد كانت تتم المكالمات عبر شبكات 3G أو 2G. وكان على الجهاز الانتقال لإحدى هاتين الشبكتين عند الاتصال ثم العودة ل4G بعد الانهاء. أما مع تقنية VoLTE (اختصار لـ Voice over LTE) فيمكن للهاتف عمل المكالمات باستخدام شبكات 4G المحسنة.


جودة مكالمات وانترنت أفضل

يمكن لشبكات LTE نقل بيانات تساوي ثلاث أضعاف تلك التي تنقلها شبكات 3G. ولذا تكون جودة المكالمات على VoLTE أفضل بكثير من حيث وضوح الصوت والتعرف على نبرة صوت المتكلم. يصفه البعض “صوتاً بدقة HD”. كما يمكنك تصفح الانترنت من خلال 4G وعمل المكالمات في ذات الوقت دون التأثير على جودة التصفح. لكن بدونها فالهاتف يتحول ل 3G لإجراء مكالمات وبالتالي تنخفض سرعة تصفح الإنترنت.


وصول لأماكن أكثر

مع VoLTE يمكنك تلقي المكالمات في كل الأماكن التي تغطيها شبكات 2G و 3G وأيضاً 4G. أما بدونها فلا تستطيع تلقي المكالمات في الأماكن التي يغطيها 4G فقط. ربما تعتقد أن هذا نادر. لكنه ممكن الحدوث في الواقع. حيث أن الترددات التي تستخدمها الشركات لتقنية 4G تصل إلى مدى أبعد من التقنيات القديمة ومن الممكن وصولها إلى أماكن لم تكن مغطاة من قبل.


عمر بطارية أفضل

لأن الهواتف دون VoLTE عليها إعادة البحث عن شبكات 3G أو 2G مع تلقي أي مكالمات ثم العودة ل4G مرة أخرى عند انتهاء المكالمة. هذا البحث المستمر عن الشبكات وتغيير الترددات المستلمة عبر هوائي الهاتف يستهلك البطارية. ويمكن توفيرها عبر الإبقاء على VoLTE عاملاً.


يعمل مع مكالمات واي-فاي

هل تذكر عندما قدمت أبل المكالمات عبر واي-فاي؟ وهي تقنية تسمح باستخدام شبكات واي-فاي لتحسين الإرسال الخاص بمكالمات الهاتف (ليست متوفرة في جميع الدول). لكن مع تقنية VoLTE يمكنك التبديل بينها وبين مكالمات واي-فاي بسهولة وبشكل تلقائي دون اضطراب الإشارة أو انقطاع المكالمة إن ضعفت إحدى الإشارتين.


مكالمات فيديو!

مع شبكات VoLTE يمكنك نظرياً القيام بمكالمات فيديو باستخدام الشبكة العادية كما المكالمات الصوتية. دون الحاجة إلى استخدام بيانات الانترنت وتطبيقات مثل سكايب أو فيس تايم. لكن لسبب ما لم تقم شركات الاتصالات ومصنعي الهواتف بتبني هذه التقنية حتى الآن. ربما يعتمدون على انتقالنا لتقنيات الانترنت وعدم الحاجة لتغيير المعتاد.


هل تتوفر مع جميع الشبكات؟

لا للأسف. خصوصاً في الوطن العربي. لكن شبكات كبيرة معروفة تقوم بتوفيرها في عدة دول مثل اتصالات وفودافون وdu و STC وعدة غيرهم.


كيف تتأكد من عملها؟

قم بالذهاب إلى الإعدادات –> البيانات الخلوية (cellular) –> خيارات البيانات الخلوية (cellular data options) –> الصوت والبيانات (Voice and Data) –> وهناك تجد خيار VoLTE في الأسفل.

وإن لم تكن تعمل على مزود الخدمة الخاص بك سيعطيك الآي-فون رسالة يخبرك بعدم توافقها مع المشغل.

ما رأيك في تقنية VoLTE وهل كنت تعرف بوجودها ومزاياها من قبل؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصادر:

4g.co.uk | gsma

مقالات ذات صلة