سابقاً كان تركيز أبل منصباً بشكل كبير على الكاميرا وتطويرها. لكن هذا العام، قررت أبل التركيز على ميزة 5G. إلا أنها لم تغفل أيضاً إدخال تحسينات وتعديلات مهمة على مستوى النظام والعتاد  الخاص بالتصوير في كل طرز آي-فون 12، ومن أهم تلك الميزات الجديدة هي إمكانية تسجيل فيديو بتقنية Dolby Vision HDR لأول مرة من خلال الآي-فون. وعلى الرغم من وجود هذه التقنية منذ فترة، إلا أن معظمنا ربما يسمع عنها لأول مرة. في هذا المقال سنتعرف على هذه التقنية، وكيف أنها تعد من أهم التغييرات في الكاميرا والتصوير على آي-فون 12.

ما هي ميزة Dolby Vision HDR على آي-فون 12؟


ما هي تقنية Dolby Vision HDR؟

بالنسبة إلى تقنية HDR فإن الكثير يعلم ما هي، وللتذكير، فإنها تشير إلى النطاق الديناميكي العالي High-Dynamic Range، وهو نوع من تنسيقات الفيديو يحتوي على نطاق ديناميكي أكبر من مقاطع الفيديو ذات النطاق الديناميكي القياسي العادي أو مقاطع فيديو SDR أو Standard Dynamic Range. وهذا يعني أن جميع الفيديوهات التي يتم عرضها بتقنية HDR سيكون لها تباين أفضل ودقة ألوان أكبر وستبدو أفضل بشكل عام.

أخذت شركة Dolby تقنية HDR إلى خطوة أبعد من ذلك، وطورتها إلى ما يعرف بـ Dolby Vision HDR. حيث يسمح هذا التنسيق بتحسين تباين الضوء والظلام مع الحفاظ على الألوان ودقتها وتفاصيلها، وبذلك تقدم تلك التقنية نطاق ديناميكي أعلى من HDR وحتى أعلى من تنسيق +HDR10 الذي تم تقديمه قبل بضع سنوات.

ووجود هذه الميزة على الآي-فون يعني أنه يمكنك تصوير فيديو بجودة أفضل لم يسبق لها مثيل على أي هاتف ذكي آخر. لكن التقاط فيديو بجودة Dolby Vision، لا يعني أنك ستشاهده بنفس الجودة العالية! السبب في الفقرة القادمة.


الجانب السلبي لتقنية Dolby Vision

للأسف، تمامًا مثل تقنية 5G غير المتوفرة في كل مكان في الوقت الحالي، لا تدعم معظم أجهزة التلفاز وكذلك معظم الأجهزة الأخرى تقنية Dolby Vision. هذا التنسيق ليس متاحًا أيضا على الشبكات الاجتماعية ولا يمكنك بالفعل مشاهدة مقاطع فيديو Dolby Vision على YouTube أو Instagram أو غيرهما على الأقل في الوقت الحالي. حتى إن البعض أفاد بأن مقاطع الفيديو الخاصة بهم بدت ساطعة جدًا أو مظلمة جدًا على هذه المنصات.

بالرغم من ذلك، يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو Dolby Vision على آي-فون 8 أو أحدث، وكذلك آي-باد برو مقاس 11 بوصة و 12.9 بوصة و تلفاز أبل 4K. وتدعم أجهزة أخرى هذه التقنية مثل هاتف سامسونج Note 20 Ultra.

كذلك من الأجهزة الداعمة لتلك الميزة، أجهزة التلفاز الحديثة لـ LG و Sony، حتى أن أحدث أجهزة التلفاز الخاصة بسامسونج تدعم تنسيق +HDR10 فقط، لذا فإن Dolby Vision ليس خيارًا في الوقت الحالي.

وبالتالي، باستخدام آي-فون 12 يمكنك تصوير أفضل جودة فيديو على الاطلاق من خلال هاتف ذكي، لكن للأسف لن يتمكن معظم الأشخاص من رؤية هذه الجودة. ويمكن أن نعتبر هذا بمثابة تأسيس وتمهيد لتقنية مستقبلية قادمة بقوة. الأمر الذي سيلفت نظر الشركات والمنصات الأخرى إلى الإسراع بدعم هذه التقنية المقدمة من هاتف هو الأكثر مبيعا في العالم، بالرغم من وقت إطلاقه القريب.


كيف تعمل تقنية Dolby Vision على الآي-فون؟

من خلال أجهزة آي-فون 12 يمكنك تصوير فيديو باستخدام تقنية Dolby Vision HDR من خلال الكاميرات الخلفية والأمامية، ويتم تسجيل الفيديو باستخدام ميزة Dolby Vision افتراضيًا. وإذا كنت ترغب في تعطيلها أو تشغيلها في أي وقت:

◉ قم بالدخول إلى الإعدادات، ثم الكاميرا، ثم تسجيل الفيديو.

◉ مرر لأسفل وسترى خيار HDR قم بتعطيله إذا كنت لا تريد التصوير بتقنية Dolby Vision HDR أو تشغيله إذا أردت التصوير بها.

وتجدر الإشارة أيضا، أنه على الرغم من أن جميع أجهزة آي-فون 12 يمكنها تصوير الفيديو باستخدام Dolby Vision، إلا أنها لا توفر العرض بدقة Dolby Vision HDR الحقيقية.

جدير بالذكر أيضا، أنه يمكن لآي-فون 12 و 12 ميني تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K تصل إلى 30 إطارًا في الثانية، بينما يمكن لآي-فون 12 برو ز برو ماكس تسجيل بدقة 4K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية.

بالطبع، ستحتاج هذه الجودة، بالإضافة إلى جودة Dolby Vision، إلى مساحة تخزين كبيرة لحفظها على الآي-فون. الشيء الجيد، هو أنه يمكنك تعديل مقاطع الفيديو هذه مباشرة على الآي-فون الخاص بك باستخدام تطبيق iMovie الخاص بأبل. إنها إضافة رائعة أخرى لا يمتلكها أي هاتف آخر.

iMovie
المطور
Apple
الحجم603.0 ميجا
الإصدار2.3.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


مستقبل تقنية Dolby Vision

أحد أجمل الأمور في آي-فون 12 هو أنه يعتبر هاتف المستقبل، فهو قادر على تحدي أي هاتف مستقبلي على مستوى المعالج بل قد يتفوق عليه راجع هذا الرابط، أضف إلى ذلك تقنيات أخرى مثل MagSafe و 5G و Dolby Vision، فكلها تقنيات قادمة بقوة في المستقبل القريب.

وكما ذكرنا، لا تزال تقنية Dolby Vision جديدة نسبيًا، وغير مدعومة من قبل العديد من الأجهزة ولن تكون قادرا على مشاركة مقاطع الفيديو بكامل جودتها، على الأقل على الشبكات الاجتماعية. لكن حتما سيتغير كل هذا في المستقبل.

ما رأيك في التصوير بتقنية Dolby Vision HDR؟ وهل قمت بتجربتها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة