في يوليو الماضي، اكتشف باحثين أمنيين أدلة على استخدام برامج تجسس من نوع بيجاسوس Pegasus على هواتف الصحفيين والسياسيين والناشطين، ويمكن تثبيت برنامج التجسس هذا عن بعد على الآي-فون أو الآي-باد، مما يمنح الشخص أو المؤسسة التي قامت بتثبيته وصولاً كاملاً إلى الجهاز وجميع البيانات الموجودة عليه، دون اتخاذ أي اجراء من قبل المالك، بما في ذلك الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وحتى تسجيل المكالمات الهاتفية. تم تصميم Pegasus في الأصل وتسويقه بواسطة الشركة الاسرائيلية NSO Group بزعم مراقبة المجرمين والإرهابيين.


فلعلك تتساءل الآن عما إذا كانت أجهزتك مصابة أم لا، على الرغم من عدم وجود سبب يدعو كيانًا ضخما مثل هذا إلى مراقبة الآي-فون الخاص بي إلا إذا كنت مسؤولا مهما، إلا أن هناك دائما من لديهم فضول لمعرفة إذا كان جهازه مصابا أم لا، هناك أداة مجانية تتيح لك التحقق من هذا الأمر ببضع نقرات.

إن احتمالات إصابة جهازك الخاص بك ببرامج التجسس Pegasus منخفضة، وتزعم العديد من التقارير أن تحديث iOS 14.7.1 أصلح هذه المشكلة وسد الثغرات التي كان يستخدمها Pegasus، ولكن لم يتم تأكيد ذلك رسميًا من قبل أبل. ومع ذلك، إذا كنت تريد الاطمئنان أكثر فإليك ما عليك القيام به.


قم بتثبيت تطبيق iMazing على الماك أو الكمبيوتر

قامت iMazing مؤخرًا بتحديث تطبيق سطح المكتب الخاص بها ليشمل مجموعة أدوات التحقق من الأجهزة المحمولة، والتي تم تصميمها لاكتشاف أثار Pegasus على الجهاز ولا تفرض رسومًا على المستخدمين للوصول إلى الميزة.

◉ قم بتنزيل iMazing لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من موقع الشركة على الويب هذ الرابط. لا تقلق بشأن شراء التطبيق، يمكنك تشغيل اختبار برنامج التجسس الكامل باستخدام الإصدار التجريبي المجاني فقط.

قم بتثبيت iMazing وافتحه، وعند المطالبة، حدد الإصدار التجريبي المجاني.

قد يكون عليك الانتظار لوقت أطول حتى يقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية للآي-فون أو الآي-باد.


كيفية تشغيل فحص Pegasus Spyware على الآي-فون أو الآي-باد

◉ مع تثبيت iMazing وتشغيله، قم بتوصيل الآي-فون أو الآي-باد بالكمبيوتر. قد تضطر إلى إدخال رمز قفل الشاشة على جهازك للموافقة على الاتصال قبل المتابعة، ويجب مراعاة ذلك إذا كان هاتفك لا يظهر في iMazing.

◉ بعد ذلك، قم بالتمرير لأسفل واختر Detect Spyware.

◉ ستفتح نافذة جديدة ترشدك خلال العملية. تعمل الأداة عن طريق إنشاء نسخة احتياطية لجهازك، ثم تحليلها تلقائيا.

◉ يقترح iMazing ترك جميع الإعدادات الافتراضية كما هي أثناء النقر فوق كل نافذة من التطبيق.

◉ هناك خيارات مضمنة في الأداة للمستخدمين المتقدمين، ولكن بالنسبة لمعظمنا، فإن الإعدادات الافتراضية ستفي بالغرض.

◉ بعد مراجعة الاعدادات الافتراضية الأساسية، ستحتاج إلى قبول ترخيص للأداة ثم النقر فوق الزر بدء التحليل Start Analysis.

◉ بمجرد بدء العملية، تأكد من ترك جهازك متصلاً حتى تنتهي. قد يستغرق الأمر نصف ساعة أو أكثر قليلاً.

◉ بعد إنشاء النسخة الاحتياطية، سيتعين عليك إدخال كلمة مرور حسابك للسماح لـ iMazing ببدء تحليل الملفات.

◉ بمجرد أن يبدأ iMazing بتحليل النسخة الاحتياطية لجهازك، فسوف يُظهر لك مدى تقدمه من خلال عرض كل تطبيق فردي يتحقق منه، بدءًا من iMessage. ويستخدم التطبيق قاعدة بيانات معروفة بـ “عناوين البريد الإلكتروني الضارة والروابط وأسماء العمليات وأسماء الملفات”

◉ عند انتهاء iMazing، سترى تنبيهًا بالنتائج.

◉ يتضمن التنبيه أيضًا زرين لفتح التقرير أو الكشف عنه. قد ترى مجموعة من الروابط العشوائية التي قد لا تعني شيئًا بالنسبة لك.

◉ في نهاية الفحص، يتم عرض النتائج في نافذة بسيطة وسهلة القراءة.


ماذا تفعل إذا قال تطبيق iMazing أن جهازك مصاب

إذا أخبرك iMazing بوجود إصابة، فإنه سيطلب منك إرسال التقرير، انقر فوق كشف التقرير للانتقال مباشرة إلى الملف، إلى فريق دعم العملاء لمزيد من التحليل. ومع ذلك، تقترح الشركة أنه إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك ذو مراكز حساسة في المجتمع، فقم بإزالة بطاقة SIM الخاصة بك على الفور وإيقاف تشغيل الآي-فون.

وللعلم، احتمالات الحصول على تقرير إيجابي منخفضة للغاية، ولكن على الأقل ستكون مطمئناً.

المصدر:

cnet

مقالات ذات صلة