reiboot

الإعلان عن منتجات أخرى لأبل قبل نهاية العام، واستخدام كاميرا الآي-فون للكشف عن التوحد عند الأطفال، ومشكلة في التصوير المقرب، ومشكلة في تحديث iOS 15 لدى العديد من المستخدمين، ونظارة الواقع المعزز قريباً، والإعلان عن أجهزة جديدة من مايكروسوفت، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مايكروسوفت تطلق سيرفيس لاب توب ستوديو

حيث قدمت جهاز سيرفيس لاب توب محدثًا متطورًا وإصدارًا منقحًا من هاتفها الذكي Surface Duo الذكي القابل للطي. ويعد سيرفيس لاب توب ستوديو أقوى جهاز سيرفيس حتى الآن، وهو يحل محل سيرفيس بوك. وبدلاً من شاشة قابلة للإزالة مثل الطرز السابقة، اعتمدت تصميمًا يشبه إلى حد ما لوحة مفاتيح Magic Keyboard الخاصة بأبل. وترتفع الشاشة مقاس 14.4 بوصة ويمكن سحبها للأمام في وضع الكمبيوتر اللوحي.

الجهاز يعمل بمعالج Intel Core i5 أو Core i7 من الجيل الحادي عشر ومعالج رسوميات Intel Iris Xe أو Nvidia RTX 3050 Ti، وذاكرة وصول عشوائي “RAM” من 16 إلى 32 جيجا بايت وسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت، بالإضافة إلى معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز، ويعمل مع قلم Surface Slim Pen 2 الجديد. ويبدأ السعر من 1600 دولار.

قامت مايكروسوفت أيضًا بتحديث مجموعة سيرفيس برو وتقديم سيرفيس برو 8، بشريحة أسرع مرتين من السابق، ودعم Surface Slim Pen 2، وشاشة أكبر مقاس 13 بوصة، ومعدلات تحديث 120 هرتز، و Thunderbolt 4، وكاميرا محسّنة. ويبدأ السعر من 1100 دولار. وكانت هناك أيضًا تحديثات طفيفة لـ Surface Go 3 و Surface Pro X، للأجهزة الأقل تكلفة.


مايكروسوفت تعلن أيضا عن هاتف Surface Duo 2

وهو نسخة محدثة من هاتف Surface Duo القابل للطي. ويضيف الطراز الجديد، وهو أكبر بقليل 8.3 بوصة، اتصال 5G، ويشتمل على نظام كاميرا خلفية مع عدسات واسعة وواسعة للغاية ومقربة.

الهاتف يعمل بمعالج سنابدراجون 888 وهو أسرع معالج في هاتف أندرويد حتى الآن، ولا يزال يتميز بنفس التصميم مثل الطراز السابق بمفصلة بارزة غير مخفية تحت الشاشة. ويبدأ السعر من 1499 دولارًا.


لن تسمح أبل بعودة Fortnite إلى متجر التطبيقات حتى تنتهي المعركة القانونية

تخطط شركة أبل لعدم السماح لـ Fortnite بالعودة إلى متجر التطبيقات في المستقبل القريب، كما أخبر محامو أبل محامو Epic هذا الأسبوع. علاوة على ذلك، لا تخطط أبل للنظر في طلبات إعادة حساب مطور Epic Games حتى يصبح حكم المحكمة نهائيًا وغير قابل للاستئناف، وهي عملية قد تمتد لسنوات.

قدمت أبل هذه المعلومات إلى Epic Games بعد أن أرسل الرئيس التنفيذي لشركة Epic تيم سويني رسالة إلكترونية إلى فيل شيلر وطلب إعادة حساب مطور Epic Games. قال سويني إن Epic ستلتزم بإرشادات أبل في أي وقت وفي أي مكان، وسيتم إصدار المنتجات على منصات أبل، لكنه استمر في توضيح أن Epic لن تعيد Fortnite إلا إذا التزمت أبل باللغة الواضحة لأمر المحكمة وتسمح للتطبيقات بالروابط الخارجية للشراء.

كما تم توضيحه في وقت سابق من هذا الشهر، حيث حكم القاضي المشرف على القضية بأنه يجب على أبل السماح للمطورين بتوفير روابط لطرق الدفع الخارجية جنبًا إلى جنب مع عمليات الشراء داخل التطبيق إذا أراد المطورون القيام بذلك. وأمام أبل حتى ديسمبر لتنفيذ شروط المحكمة، ولم تقرر الشركة بعد ما إذا كانت ستستأنف القرار.

قد تستأنف أبل وتظل القضية بينهم سجال، وقد لا تنتهي في وقت قريب.


اعتماد تحديث iOS 15 أقل من iOS 14 خلال أول يومين

وفقًا لشركة التحليلات Mixpanel، قام حوالي 8.5٪ من المستخدمين بتثبيت iOS 15 اعتبارًا من يوم أمس الأربعاء، مقارنة بحوالي 14.5٪ لنظام iOS 14 اعتبارًا من منتصف ليل اليوم الثاني بعد إصدار التحديث.

يقيس Mixpanel اعتماد iOS بناءً على زيارات إلى مواقع الويب والتطبيقات التي تستخدم SDK لتحليلات الأجهزة المحمولة، وبالتالي فإن البيانات ليست رسمية. لم تشارك أبل بعد إحصاءات اعتماد iOS 15، بعد أن أبلغت عن معدل اعتماد بنسبة 85 ٪ لنظام iOS 14 مرة أخرى في يونيو.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت أبل أن مستخدمي الآي-فون الذين لا يزالون على نظام iOS 14 لديهم الآن خيار الاستمرار في تلقي تحديثات أمنية مهمة فقط، لذلك من المحتمل أن يساهم هذا التغيير في انخفاض معدل اعتماد iOS 15 الذي شاهده Mixpanel حتى الآن.


تيم كوك يحذر الموظفين من تسريب أي معلومات

في الأسبوع الماضي، تم تسريب مناقشات من اجتماع خاص بقاعة المدينة، وكشف عن مواقف الشركة بشأن قضايا مثل العمل من المنزل ومعركة أبل ضد Epic القانونية. وأرسل تيم كوك بريدًا إلكترونيًا مساء الثلاثاء للموظفين للتحذير من تسريب محتويات ذلك الاجتماع، محذراً أولئك الذين كشفوا تفاصيل المناقشات لموقع The Verge، وقال فيه “إن الشركة تبذل كل ما في وسعها لكشف من قاموا بتسريب المعلومات، وأشار إلى أن الأشخاص الذين يسربون معلومات سرية لا ينتمون إلى آبل. وبالرغم من ذلك تم تسريب هذا البريد الإلكتروني أيضًا إلى هذا الموقع.


نظارة الواقع المعزز ستأتي بسعر 2000 دولار والإنتاج في 2022

ستدخل نظارة الواقع المعزز الإنتاج الضخم في الربع الثاني من العام المقبل، مع توقع إطلاقها بين الربعين الثالث والرابع من عام 2022.

في يونيو، أفاد المحلل مينج تشي كو بأنه سيتم إطلاق نظارة الواقع المعزز في وقت ما بين أبريل ويونيو من العام المقبل. ووفقًا للتقرير، تم الانتهاء من المرحلة الثانية، واقتربت شيئًا فشيئًا من الاستعداد للإنتاج الضخم.

قد يكون الطراز الأول من النظارة ضخمًا بعض الشيء في التصميم، على غرار سماعة Oculus Rift، وسوف يكون التصميم أكثر أناقة بعد بضع سنوات. في السنوات الأخيرة، عكفت أبل على بناء منصة الواقع المعزز الخاصة بها، وطرح العديد من الميزات التي تركز على الواقع المعزز على نظام iOS و iPadOS، مما قد يمهد الطريق لإنتاج هذه النظارة.


تنبيه غير صحيح “مساحة تخزين آيفون ممتلئة تقريبًا” بعد التحديث إلى iOS 15

بعد يومين فقط من إطلاق تحديث iOS 15 و iPadOS 15 للجمهور، اشتكى كثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي من بعض الأخطاء المتعلقة بمساحة التخزين، حيث ظهرت رسالة تحذيرية “iPhone Storage Almost Full” داخل الإعدادات، على الرغم من وجود مساحة تخزين كافية في الآي-فون لديهم.

لا يمكنك فعل شيء لالغاء التحذير الموجود داخل الإعدادات، والنقر عليه يؤدي فقط إلى انتقال المستخدمين إلى صفحة تخزين الآي-فون ضمن الإعدادات، في حين ستجد أن هناك مساحة كافية في جهازك.

ومع ذلك، فإن التحذير ليس الخطأ الوحيد المتعلق بالتخزين الذي يزعج بعض المستخدمين. تشير تقارير أخرى إلى أن ‌iOS 15‌ قد نتج عنه خطأ يظهر فيه أحيانًا أن حجم التخزين المتاح على الجهاز يزيد عن سعة الجهاز.

في جميع الحالات، تنصح أبل بإعادة تشغيل أجهزتهم، لكن هذا لا يحل الكثير من المشاكل. بالتأكيد ستصدر أبل قريباً تحديث لحل هذه المشاكل.


مشكلة لمستخدمي آي-فون 13 برو عند التبديل التلقائي إلى العدسة فائقة الاتساع للتصوير عن قرب

تم نشر مراجعات آي-فون 13 برو وآي-فون 13 برو ماكس، حيث تلقت الأجهزة الثناء على شاشات ProMotion الأكثر سلاسة، وعمر البطارية الأطول، والكاميرات المحسّنة، ولكن كانت هناك شكوى واحدة متفق عليها بين المراجعات.

الميزة الجديدة على طرز برو هي القدرة على التقاط صور ماكرو مقربة جداً، تؤدي هذه الإمكانية الجديدة إلى تحول الجهاز تلقائيًا من العدسة الواسعة إلى العدسة فائقة الاتساع عندما تضع شيئًا أو هدفًا في نطاق 5.5 بوصة من الكاميرا الخلفية.

وهنا يظل المنظر في حالة ارتعاش أثناء محاولة الاختيار بين لقطة ماكرو عريضة أو واسعة والمفروض أن الإطار يجب ألا يتغير أبدًا عما تؤلفه وألا يتغير أبدًا تلقائيًا. وأخبرت شركة أبل في البداية أن التبديل التلقائي للكاميرا مقصود لمساعدة المستخدمين على التقاط تفاصيل عن قرب بشكل أفضل لكن الشركة أصدرت منذ ذلك الحين بيانًا يقول إن مستخدمي آي-فون 13 برو سيحصلون على خيار التحويل في تحديث لاحق.


أبل تبحث عن طرق لاستخدام كاميرا الآي-فون للكشف عن التوحد في مرحلة الطفولة

أفاد تقرير جديد صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة آبل تبحث عن طرق لاستخدام كاميرات الآي-فون للكشف عن التوحد في مرحلة الطفولة، وذلك بمراقبة سلوك الطفل وتتبع حركات وسلوكيات وجهه المختلفة، مثل عدد مرات النظر بعيدًا، كعوامل محتملة لاكتشاف التوحد والتشخيص المبكر له.


الآي-فون المزود بمعرف اللمس تحت الشاشة والقابل للطي قريباً

بالإضافة إلى اشاعات تقول بأن طرازات آي-فون 14 برو ستتميز بتصميم شاشة مثقوبة وعدسة واسعة 48 ميجابكسل، أوضح المحلل مينج تشي كو توقعاته لأجهزة الآي-فون المستقبلية، حيث قال أن أبل قد تطلق آي-فون مع معرف اللمس تحت الشاشة في النصف الثاني من عام 2023، واطلاق آي-فون قابل للطي في عام 2024.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بإطلاق أول إصدارات تجريبية عامة من الإصدارات التجريبية iOS 15.1 و iPadOS 15.1، وتحديث watchOS 8.1، وتحديث tvOS 15.1، واطلقت اصدار تجريبي من macOS 12 Monterey للمطورين.

◉ قامت أبل مؤخرًا بتحديث صفحة ميزات iOS 15 الخاصة بها للإشارة إلى أن دعم Find My Network لـ AirPods Pro و AirPods Max قد تأخر حتى وقت لاحق.

◉ يتوقع الصحفي جورمان الإعلان عن أجهزة MacBook Pro و AirPods الجديدة بحلول نهاية عام 2021، لكنه لا يتوقع إطلاق أي منتج رائد آخر حتى العام المقبل على الأقل. قال جورمان إن شركة آبل تخطط لإطلاق العديد من المنتجات، بما في ذلك AirPods Pro الجديدة، و iPad Pro المعاد تصميمه، و Mac Pro الذي تم تجديده، و MacBook Air المعاد تصميمه، وأكثر.

◉ بدءًا من الشهر المقبل، ستكثف أبل متطلبات اختبار COVID-19 للموظفين، سيُطلب من الموظفين غير الملقحين إجراء اختبارات COVID-19 بشكل متكرر، بينما سيتلقى الموظفون الملقحون اختبارات غير متكررة إذا ذهبوا إلى أي مكتب أو متجر.

◉ قامت شركة روسية بتعديل تصميم أجهزة آي-فون 13 برو وإضافة معادن ثمينة للتصميم وتبلغ تكلفتها حتى 26000 دولار أمريكي، وهي مستوحاة من ساعات رولكس وتحتوي على أحجار نيزكية مضمنة فيها.

◉ اعترفت فيسبوك على لسان جراهام مود، رئيس تسويق المنتجات على المنصة، بأنه لم يتم الإبلاغ عن بعض مقاييس أداء الإعلانات على الآي-فون، مما يشير إلى أن تغييرات خصوصية iOS 14 لها التأثير المقصود على تقييد جمع البيانات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة