reiboot

كثيرة هي تطبيقات المصحف، وهذا شيء رائع، جزى الله أصحاب هذه التطبيقات والقائمين عليها خيراً كثيراً، لكن قلما تجد تطبيقات احترافية بمعنى الكلمة ومسايرة للتحديثات والتقنيات الحديثة وشاملة، وإذا وجدت فهذا بلا شك أمر أكثر روعة، كنا قد تحدثنا عن تطبيق المصحف الشامل في مقال سابق، هذا الرابط، لكن هذه المرة تم تطوير التطبيق بشكل رهيب، وتم إضافة تقنيات حديثة وميزات جديدة قد تكون حصرية، تجعل من تطبيق المصحف الشامل تطبيق أكثر شمولاً ويمكنك الاستغناء به عن غيره من مجموعة من التطبيقات الإسلامية، فتم التركيز أكثر على جزء كبير من علوم القرآن كما سيأتي، هذا غير التفاسير والأذكار وبعض الكتب الدينية، وقسم بث مباشر خاص بموقع كوره جول لعملية الحفظ والدراسة على يد شيخ، هذا غير تطبيق مستقل خاص بالأطفال، إليك أهم مميزات المصحف الشامل بحلته الجديدة.


تطبيق المصحف الشامل

من أهم مميزات تطبيق المصحف الشامل

◉ التطبيق يدعم خاصية النوافذ العائمة على التطبيقات الأخرى، مثل تطبيقات المراسلة، فإذا كنت تقرأ في أي موقع مثلاً واحتجت الاستشهاد بآية، فيمكن فتح التطبيق، ثم البحث عنها ونسخها ونشرها بكل سهولة دون الخروج من مهامك الحالية.

◉ بالنظر إلى الواجهة الحالية للتطبيق، ستجد فيها أقسام لا غنى لأي مسلم في حياته اليومية، مثل المصحف والمقراة الإلكترونية وقسم جديد لتطبيق المصحف الشامل للأطفال، والأذكار الشرعية الصحيحة، وأسماء الله الحسنى، والرقية الشرعية من الكتاب والسنة، والتسبيح، والكتب، وإذاعة القرآن الكريم، وأوقات الصلاة، واتجاه القبلة، والحفظ وختمة القرآن الكريم، وكل هذه الأقسام تم تحديثها وتطويرها بشكل رائع.

◉ بالرجوع إلى المصحف، يمكنك النقر على الصفحة لتظهر لك قائمة بمميزات أخرى، تم تحديثها وإضافة أقسام أخرى مطلوبة وفي غاية الأهمية. فليست متوقفة عند قسم التفسير بل تم إضافة أقسام أخرى بعده. وإليك أهم التفصيلات حولها.

◉ الفهرس، وفيه يمكنك البحث عن السورة المطلوبة أو الكلمة. وبالنظر إلى السور ستعرف بأنها مكية أو مدنية من خلال الصورة المرفقة بجنابها، وفي أي جزء تقع.


◉ وبالنظر إلى قسم البحث يمكنك البحث بالكتابة أو الصوت، وفي أقل من لحظة تظهر لك النتائج.

ويمكنك النقر على علامة المايك والبحث بالصوت، فقط قل الكلمة أو مطلع الآية.


قسم وقفاتي

كذلك ستجد تبويب وقفاتي وفيه يتم حفظ الآية التي أضفتها عند النقر المطول عليها.

وفي هذا القسم يمكن تقديم ملاحظات حول تلك الوقفة، ولماذا توقفت هنا تحديداً، هل لإضافة ملاحظة أو تدبر، أو دعاء، أو متشابهات.


قسم التفسير

وفيه ستجد التفسير الميسر وتفسير البغوي وتفسير القرطبي، وتفسير ابن كثير، كذلك ستجد التفسير باللغة الانجليزية.


التفصيل الموضوعي

أسفل قسم التفسير، ستجد قسم “التفصيل الموضوعي”، وهذا قسم في منتهى الروعة، وفيه سيتم تقسيم النص أو الصفحة التي تقرأ فيها حسب الموضوعات فمثلاً في الصورة في الأعلى تقسيم لموضوعات سورة الفاتحة، مثل آيات الحمد والثناء على الله، ثم آيات إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة، ثم بيان أن الدين الإسلامي هو الدين الحق، وهكذا.


تبويب غريب القرآن

قسم غريب القرآن، وهو علم من علوم القرآن مختص بتفسير الألفاظ القرآنية وتوضيح معانيها بناء على ما جاء من لغة العرب وكلامهم، فهل تعرف مثلاً معنى كلمة “عزين” في قوله تعالى “عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ”، حين سئل ابن عباس عنها، قال: عزين: الحِلَق، الرِّفاق. وقالوا له: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عبيد بن الأبرص، وهو يقول:

فَجاءوا يُهْرَعُونَ إليه      حتىّ يكُونوا حَوْلََ مِنْبَرهِ عِزينا

كذلك وأنت تقرأ القرآن إذا صادفت كلمة غريبة عليك ولا تعرف معناها، فهذا القسم يعرفك بها.


قسم الترجمة

في هذا القسم ستجد عدة ترجمات إلى العربية من عدة لغات منها، الإنجليزية والفرنسية والروسية والتركية وغيرها.


قسم أسباب النزول

وهذا باب من أهم الأبواب في فهم ودراسة وتدبر القرآن الكريم، وهو الوقوف على أسباب نزول الآيات والقضايا والأحكام والحوادث المتعلقة بها وهذا يساعد على معرفة تفسيرها وفهمها فهمًا صحيحًا.


قسم تفهيم القرآن

في هذا القسم، يتم نطق كل كلمة على حدة أو مضافة لكلمة أخرى وكتابة نطقها بالرموز الصوتية للغة الإنجليزية حتى يسهل نطقها للأجانب بطريقة سهلة وكأنه ينطق بالعربية بطلاقة.


قسم الإعراب

وهذا القسم ذو أهمية بالغة لكل متعمق أو متخصص أو محب للغة العربية وفنونها وعلومها، الآن يمكنك معرفة إعراب أي آية في القرآن الكريم، هنا سيتم نطق الكلمة بوضوح ثم خريطة لإعرابها ومعرفة أقسام الكلام من الاسم والفعل والصفة وغير ذلك من قواعد النحو والصرف.


قسم الحكم التجويدي

في هذا القسم يتم عرض الكلمة وبيان ما فيها من أحكام تجويد، من إدغام وإخفاء وإظهار ومدود وتفخيم وترقيق وغير ذلك الكثير، هذا رائع حقاً.


قسم التجويد

وهنا يتم شرح ألوان الحروف وما تفيده من أحكام تجويد، فقط قم بالضغط على علامة + لإظهار ما تحويه من شروحات خاصة بكيفية نطق هذا الحرف.


المقرأة الإلكترونية

في هذا القسم، يمكنك التواصل مع أحد الشيوخ الفضلاء بالنسبة للرجال، أو بأحد الأخوات الفضليات بالنسبة للنساء، والحفظ أو التصحيح على يديه، وهذا هو جوهر التعليم، أن تتعلم على يد شيخ، فلا يغني عنه أي نوع من أنواع التعليم الآلي.


الأذكار

هنا تجد أذكار المسلم اليومية الصحيحة بتخريج الأحاديث وبيان فضلها.


إذاعة القرآن الكريم

التطبيق يحتوي على ثلاث إذاعات للقرآن الكريم قناة القرآن الكريم بمكة المكرمة، وقناة السنة النبوية بالمدينة المنورة، وكذلك إذاعة دبي للقرآن الكريم.


الحفظ

وفر لك التطبيق طريقة ختمة رائعة، فيمكنه تنبيهك إذا غفلت عن مواصلة القراءة، ويمكنك تحديد عدد الصفحات أو الأجزاء أو الأحزاب التي تريد حفظها، وسيتم تحديد عدد الأيام المقدرة وعدد الصفحات التي يفترض قراءتها في اليوم. فمثلا لو اخترت جزء واحد سيحدد لك عدد الصفحات المتوقع في اليوم بـ 20 صفحة.


إتجاه القبلة

هنا طريقة رائعة لتحديد القبلة ومعرفة موقعك سواء عن طريق البوصلة أو عن طريق الخريطة، وعند المعايرة الصحيحة ستجد الخط أو المؤشر يضيء باللون الأخضر، وإذا كانت المعايرة خطأ سيجده باللون الأحمر. كما أنه دقيق جداً.


من خلال الإعدادات يمكنك تخصيص التنبيهات بأوقات الصلاة أو الذكر والاستغفار، وكذلك يمكنك اختيار قارئ بشكل افتراضي.

كما يمكنك تغيير لون الخلفية بما يتناسب معك.


المصحف الشامل للأطفال

بالرجوع إلى الصفحة الرئيسية، ستجد قسم المصحف الشامل للأطفال، وفيه ستجد طريقة لتحفيظ أطفالك سورة الفاتحة، أو جزء عم، بطريقة ممتعة وجذابة وتفاعلية من الأنواع التي يحبها الأطفال سيسمع الطفل الآية ثم سيطلب منه قراءتها ثم يتم تشجيعه ومنحه الهدايا.


لتحميل تطبيق المصحف الشامل

‎المصحفُ الشامل
المطور
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد

نوصي بتطبيق المصحف الشامل بشدة خاصة بعد التحديث لما فيه من مزايا مهمة للغاية، فهو يعتبر مكتبة قرآنية شاملة.


قم بتثبيت التطبيق على جهازك وأخبرنا رأيك فيه في التعليقات أدناه.

مقالات ذات صلة