مع بقاء حوالي أربعة أشهر قبل أن تكشف آبل عن تشكيلة آي-فون 14، ركزت الغالبية العظمى من الشائعات حتى الآن على آي-فون 14 برو، بدلاً من آي-فون 14 القياسي، مما أدى إلى أسئلة حول مدى الاختلاف، وهل سيكون ‌آي-فون 14‌ في الواقع هو نسخة S من سابقه، آي-فون 13؟ مع بعض التحسينات البسيطة فقط؟

هل سيكون آي-فون 14 مخيباً للآمال؟


من المتوقع أن يحصل كلاً من آي-فون 14 برو وبرو ماكس على نصيب الأسد من الترقيات الجديدة، مثل الحواف الرفيعة والتصميم الجديد لكاميرا TrueDepth بدلاً من النوتش الحالي، ويُعتقد أن طرازات آي-فون 14 القياسية ستفتقر إلى مثل هذه الترقيات.

ولأول مرة، من المتوقع ألا تحصل طرازات الآي-فون القياسية على أحدث معالج من آبل، بل سيتم تخصيص معالج A16 لآي-فون 14 برو فقط. ووفقًا للشائعات، ولن يتم تزويد طرازات آي-فون 14‌ القياسية بالميزات الجديدة التي ستكون حصرية فقط لطرازات آي-فون 14 برو، بما في ذلك:

◉ التصميم الجديد لكاميرات TrueDepth بدلاً من النوتش.

◉ شاشة أكبر مع حواف أنحف.

◉ أنصاف أقطار زاوية أكبر للحصول على مظهر أمامي وخلفي أكبر تقريبًا مقارنة بآي-فون 13 برو.

◉ معالج آبل A16.

◉ كاميرا عريضة 48 ميجابكسل مع تسجيل فيديو 8K.

وتركز الشائعات الأخرى الأقل احتمالًا حول هيكل التيتانيوم ونظام التبديد الحراري. وغير ذلك من الميزات التي تتعمد آبل حصرها على النسخ البرو فقط.

هل تعلم شيئاً عن الترقيات المتوقعة لطرازات آي-فون 14 القياسية؟


خيار الحجم الأكبر آي-فون 14 ماكس

بعد المبيعات الضعيفة لآي-فون 12 ميني و ‌13‌ ميني، وكلاهما يتميز بشاشة مقاس 5.4 بوصة، يقال إن شركة آبل تخطط لإيقاف هذا الحجم الصغير وتقديم نموذج أكبر ليحل محله في التشكيلة.

ومن المتوقع أن يأتي آي-فون 14 ماكس بشاشة مقاس 6.7 بوصة مثل آي-فون 12 ماكس و برو ماكس. وبالطريقة نفسها التي قدمت بها آبل آي-فون ميني في السنوات الأخيرة جميع الميزات نفسها التي توفرها لطرازي آي-فون 12 القياسي وآي-فون 13‌، من المتوقع أن يقدم ‌آي-فون 14‌ ماكس جميع الميزات نفسها التي يوفرها آي-فون 14‌ ولكن مع شاشة أكبر بكثير.

بينما يُقال أنه لن يكون هناك آي-فون 14‌ ميني، فإن ‌آي-فون 14‌ ماكس سيوفر خيارًا للمستخدمين الذين يريدون آي-فون جديد بشاشة أكبر، لكنهم لا يحتاجون إلى ميزات برو مثل شاشة ProMotion والكاميرا المقربة. كواحد من أبرز التغييرات المرئية في تشكيلة آي-فون هذا العام، ويمكن أن يحتل ‌آي-فون 14‌ ماكس مركز الصدارة في تسويق ‌آي-فون 14‌.


ذاكرة عشوائية أكبر بنسبة 50%

يعتقد المحلل مينج تشي كو أن جميع طرازات آي-فون 14 ستحتوي على ذاكرة بسعة 6 جيجا بايت، مع طرز ‌آي-فون 14‌ القياسية التي تحتوي على ذاكرة عشوائية من نوع LPDDR 4X ونماذج ‌آي-فون 14 برو التي تحتوي على ذاكرة من نوع LPDDR 5.

حاليًا، يتميز كل من آي-فون 13‌ ميني و آي-فون 13‌ بذاكرة 4 جيجا بايت، بينما يتميز آي-فون 13 برو وبرو ماكس بذاكرة 6 جيجا بايت بالفعل. هذه الأرقام لم تتغير في تشكيلة آي-فون 12. على الرغم من أن كو اقترح أن جميع طرازات آي-فون 14 ستتميز بذاكرة 6 جيجابايت، فإن ذاكرة LPDDR 5 الخاصة بآي-فون 14 برو وبرو ماكس ستكون أسرع مرة ونصف مرة وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 30%.

زيادة الذاكرة بنسبة 50% في آي-فون 14‌ و 14 ماكس يمكن أن تمكنه من إبقاء المزيد من التطبيقات وعلامات تبويب المتصفح مفتوحة في الخلفية لاستئناف أسرع، وتزويد المطورين بمزيد من المساحة لبناء تطبيقات قوية تستهلك قدراً من الذاكرة، وجعل الأجهزة أكثر صموداً لسنوات القادمة.


عمر بطارية محسن

يمكن أن يوفر كل من ‌آي-فون 14‌ و ‌14‌ ماكس عمرًا محسّنًا للبطارية بفضل شريحة 5G جديدة أكثر كفاءة.

يقال إن شريحة 5G الخاصة بشريحة آي-فون 14‌ مصنوعة بتقنية 6 نانومتر بواسطة شركة TSMC، مما يوفر شريحة أصغر مع استهلاك أقل للطاقة. وتمكّن هذه التقنية الشريحة من استخدام طاقة أقل على نطاقي 5G دون 6 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز مع الاستمرار في توفير مستوى عالٍ من الأداء.

بالإضافة إلى الكفاءة، فسيؤدي ذلك إلى توفير مساحة فعلية داخل الآي-فون لصالح البطارية أكبر. ويُعتقد أن الكفاءة المحسّنة وتصغير شريحة 5G سيؤدي إلى تحسين عمر البطارية بشكل عام.


اتصال Wi-Fi 6E

من المتوقع أن تدعم جميع طرازات آي-فون 14 تقنية Wi-Fi 6E، وهذا يوفر ميزات وإمكانيات Wi-Fi 6، بما في ذلك أداء أعلى وزمن وصول أقل ومعدلات نقل بيانات أسرع، ممتدة إلى نطاق 6 جيجاهرتز. يوفر الطيف الإضافي مجالًا جويًا أكبر من شبكة Wi-Fi الحالية بتردد 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، مما يؤدي إلى زيادة عرض النطاق الترددي وتقليل التداخل.


ميزات القمر الصناعي للطوارئ

في البداية كان يتوقع أن تحصل تشكيلة آي-فون 13 على هذه التقنية، لكن أشيع أنها ستأتي إلى آي-فون 14 بمودم كوالكوم سناب دراجون X65 والذي سيعمل على تسهيل عدد من ميزات الطوارئ المستندة إلى القمر الصناعي للسماح للمستخدمين بإرسال رسائل في حالات الطوارئ والإبلاغ عن حالات الطوارئ في حالة عدم توفر إشارة خلوية أو WiFi.

ويُزعم أنه سيكون بروتوكول اتصالات جديدًا إلى جانب الرسائل القصيرة و iMessage، وسيظهر فقاعات رسائل رمادية، وسيتم تقييد طول الرسالة. ميزة أخرى تتيح للمستخدمين الإبلاغ عن حالات الطوارئ الكبرى مثل حوادث الطائرات والحرائق باستخدام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

لا تزال هذه الميزات قيد التطوير ويُشاع أنه سيتم إطلاقها في هذا العام على أقرب تقدير، لكن التقديرات الأخرى وضعت الميزة بقوة أكبر مع تشكيلة ‌آي-فون 14‌ وساعة آبل 8.


تحسينات الكاميرا فائقة الاتساع

في حين أن طرازات ‌آي-فون 14‌ ستفقد الكاميرا الواسعة الجديدة بدقة 48 ميجابكسل وتلتزم بكاميرا آي-فون 13 العريضة بدقة 12 ميجابكسل بدلاً من ذلك، يمكن أن تشهد جميع أجهزة الآي-فون القياسية لهذا العام تحسينات على الكاميرا فائقة الاتساع Ultra Wide.

قدم ‌آي-فون 13 برو كاميرا بفتحة عدسة ƒ/1.8 (6P عدسة سداسية العناصر) فائقة الاتساع مع ضبط تلقائي للصورة. وهذا العام، يُشاع أن هذه الكاميرا المحسّنة فائقة الاتساع ƒ / 1.8 Ultra Wide، تتسرب إلى كلا الطرازين القياسيين ‌آي-فون 14‌.


تحسينات الكاميرا الأمامية

إلى جانب التحسينات التي تم إدخالها على نظام الكاميرا الخلفية، يُشاع أن الكاميرا الأمامية في آي-فون 14‌ تتميز بتحسينات أكثر أهمية.

على وجه التحديد، من المحتمل أن تتميز جميع طرازات آي-فون 14‌ الأربعة بنظام كاميرا أمامي مطور مع ضبط تلقائي للصورة وفتحة ƒ / 1.9 أوسع. بالمقارنة، الكاميرا الأمامية في جميع طرز آي-فون 13 لديها تركيز ثابت وفتحة عدسة ƒ / 2.2.

ستسمح الفتحة الأوسع بمرور المزيد من الضوء عبر العدسة والوصول إلى المستشعر. وقال كو إن ترقيات الكاميرا هذه قد تؤدي إلى تحسين تأثير عمق المجال للصور ومقاطع الفيديو بنمط Portrait، بينما يمكن أن يعزز التركيز التلقائي التركيز أثناء مكالمات الفيديو FaceTime و Zoom.


تحديث خيارات الألوان

يشاع أن هاتفي ‌آي-فون 14‌ و 14 ماكس سيأتيان بأكثر من لون، بما في ذلك الأسود والأبيض والأزرق والأحمر والأرجواني، وMidnight، وStarlight، ولم يكن هناك ذكر للونين الوردي والأخضر، وتشير بعض المعلومات إلى أن ‌آي-فون 14‌ سيطلق بنفس عدد خيارات الألوان مثل سابقاتها، وقد نرى ألواناً أخرى.

هل ترى أن آي-فون 14 القياسي سيأتي مخيباً للآمال؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة