يشتمل تحديث iOS 16.2 على عدد من الميزات والتحسينات، ذكرنا جزءا منها في مقال سابق – هذا الرابط – ونكمل في هذا المقال أهم ما ورد في التحديث الجديد.


تحسين أمان AirDrop

أطلقت آبل AirDrop منذ 11 عامًا، ولا يزال الكثيرون يسيئون استخدامه من خلال مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وصفحات الويب والملفات والمحتويات الأخرى غير المرغوب فيها مع أشخاص عشوائيين. في تحديث iOS 16.2 تم إصلاح هذه المشكلة عن طريق تغيير خيار “الجميع” إلى “الجميع لمدة 10 دقائق”. وعندما تنتهي العشر دقائق، يعود AirDrop تلقائيًا إلى “جهات الاتصال فقط” لمنع الطلبات غير المرغوب فيها لتلقي المحتوى.


تغييرات على تطبيق الطقس

في مدن محددة، قد ترى مقالات إخبارية تتعلق بالطقس تقدم توقعات لمدة 10 أيام، يتم فتحها في تطبيق الأخبار أو في متصفح الويب الخاص بك بدلاً من ذلك.

كذلك أضاف تحديث iOS 16.2 بيانات توقعات الطقس بالدقيقة، حيث يمكنك عرض الملخص اليومي للطقس ليوم معين من خلال المخططات الخطية التفاعلية التي يمكنك السحب عليها لرؤية قيم البيانات في أوقات مختلفة من اليوم.

ويؤدي ذلك إلى دقة البيانات المعطاة عن الطقس مثل درجة الحرارة، ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية، والرياح، والرطوبة، والرؤية، والضغط. فأي تغيير لحظي في الطقس ستراه أمام عينيك مباشرة.


تغييرات كبيرة في تطبيق الاختصارات

اختصارات للخلفيات:

◉ اختصار للحصول على خلفيات لشاشة القفل واستخدامها مع إجراءات أخرى، للآي-فون فقط.

◉ وكذلك اختصار للتبديل بين الخلفيات، مثل تبديل خلفية شاشة القفل الحالية، أيضاً متاح للآي-فون فقط.

◉ كذلك اختصار لتعيين صورة الخلفية، هذا كان موجوداً لكن تمت إعادة تسميته وإدخال تحسينات عليه، وهو يضبط الخلفية على صورة محددة.

اختصارات لتطبيق الكتب

يوجد أكثر من إجراء يمكنك فعله باستخدام الاختصارات للكتب، مثل إضافة PDF إلى الكتب، تغيير مظهر الكتاب، تغيير التنقل في الصفحة، تغيير طريقة العرض في الكتب، افتح الكتاب الحالي، تشغيل كتاب مسموع، تشغيل الكتاب المسموع الحالي، ابحث في الكتب، غير الصفحة، وغير ذلك.

تحديث اختصار حالة البطارية

عند إنشاء اختصار أو إجراء في الاختصارات لعرض النسبة المئوية الحالية للبطارية، ستلاحظ أنه تمت إعادة تسمية إجراء “الحصول على مستوى البطارية” إلى “الحصول على حالة البطارية”، لكن الأمر مجرد تغيير بسيط للاسم. فسابقاً كان الاختصار يمنحك فقط مستوى البطارية الحالي، لكن التحديث الأخير يتيح لك التبديل إلى “قيد الشحن” أو “متصل بالشاحن”. الصورة السابقة تعرض الاختصار قديماً وحديثاً.


تحديث ويدجيت مركز الألعاب

لا يزال هناك ثلاث ويدجيتات لمركز الألعاب لكنها تسمى بالنشاط على iOS 16.2، وتعمل بشكل مختلف قليلاً. ستظل اللعبة مفتوحة إذا قمت بالنقر على اسمها أو رمزها في الويدجيت، ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي تحدث في الإصدار الجديد.

يمكنك النقر فوق “نشاط Activity” لفتح نافذة جديدة لمركز الألعاب بملء الشاشة تحتوي على مزيد من تفاصيل النشاط.

يمكنك النقر فوق اسم جهة الاتصال لفتح ملف التعريف الخاص بها في نفس النافذة، ويؤدي إغلاق أي من النافذتين إلى إعادتك إلى الويدجيت.

كذلك، أصبح مركز الألعاب يدعم SharePlay أثناء مكالمات FaceTime للألعاب متعددة اللاعبين، حتى تتمكن من اللعب مع أشخاص من جميع أنحاء العالم وتشعر وكأنك هناك في نفس الغرفة معهم.


قم بإيقاف إخفاء عنوان IP في سفاري

إذا قمت بالاشتراك في خدمة +iCloud واستخدمت iCloud Private Relay لإخفاء عنوان IP في سفاري من المواقع التي تزورها، يوجد الآن خيار إيقاف أو تشغيل لهذه الخاصية لكل موقع ويب على حدة من إعدادات الصفحة.

لكن في الوقت الحالي، يبدو أن تلك الخاصية تعمل لوقت معين أو لجلسة واحدة، يعني مثلا، لو خرجت من الموقع أو قمت بعمل تحديث له، فقد تضطر إلى إيقاف تشغيله مرة أخرى.


تعليقات على تشغيل الطوارئ غير المقصودة

يُظهر تحديث iOS 16.2 إشعارًا عند تشغيل الطوارئ على الآي-فون، وعندما تنقر على الإشعار، يقوم بفتح الملاحظات، ويسألك إذا كنت قد طلبت الطوارئ عن قصد أم لا؟ وإذا ذكرت أنك أطلقت الطوارئ عن غير قصد، فسترى المزيد من الأسئلة، بما في ذلك:

كيف عرفت أنه تم تشغيل طوارئ SOS على الآي-فون الخاص بك؟

أين كان الآي-فون الخاص بك عندما تم تشغيل طوارئ SOS؟

ماذا كنت تفعل وقت تشغيل الطوارئ SOS؟

هل تعرف كيف تم تشغيل طوارئ SOS على الآي-فون؟

هل تم تشغيل طوارئ SOS عن غير قصد الآي-فون الخاص بك بهذه الطريقة من قبل؟

بعد إرسال التقرير أو إلغائه، سيتم تحويلك إلى إعدادات الطوارئ SOS لضبط ما تفضله إذا لزم الأمر.

من المحتمل أن تكون آبل قد أضافت هذا إلى تحديث iOS 16.2 بسبب المشاكل الكثيرة التي حدثت بسبب مكالمات الطوارئ غير المقصودة، وأكثرها بسبب ميزة اكتشاف التصادم على آي-فون 14 التي انطلقت كثيراً عندما كان يركب أصحاب هذه الأجهزة على الأفعوانية في الملاهي، وعند القفز بالمظلات، وفي سيناريوهات أخرى مماثلة.


تحسين اكتشاف التصادم

لمعالجة المشكلات المتعلقة باكتشاف التصادم التي ذكرناها في القسم السابق، قام تحديث iOS 16.2 بتحسين الميزة بحيث يكون هناك عدد أقل من عمليات اكتشاف الأعطال الخاطئة في طرازات آي-فون 14.


تغيير طريقة التكبير في الشاشة

عندما تنتقل إلى الإعدادات -> الشاشة والسطوع، سترى أن قسم “تكبير أو تصغير الشاشة Display Zoom” في الجزء السفلي، أصبح اسمه “Display” وكان يحتوي على خيار  “معاينة View”، الآن تم تغيير الاسم إلى “Display Zoom”.


أيقونة جديدة للتحكم في الأجهزة المجاورة

إذا انتقلت إلى الإعدادات -> تسهيلات الاستخدام، فسترى أن رمز التحكم في الأجهزة المجاورة يحتوي الآن على صورة لجهاز مع خطوط الإشارة، وليس خطوط الإشارة فقط.


ملاحظات الإصدار لإصدار iOS الحالي

عندما تذهب إلى الإعدادات -> عام -> حول -> إصدار iOS، سترى ملاحظات الإصدار الكاملة التي عرضتها آبل سابقًا على شاشة تحديث البرنامج قبل تثبيت التحديث.

قبل تحديث iOS 16.2، لن ترى سوى إصدار iOS ورقم الإصدار وشيء مثل “يتضمن هذا التحديث تحسينات وإصلاحات للأخطاء للآي-فون الخاص بك، الآن، يمكنك رؤية الملاحظات الفعلية.


دعم 5G في الهند

Apple may take a bigger bite of India's manufacturing pie

يمكن للمستخدمين في الهند على شركات اتصالات محددة مثل Airtel و Jio الاتصال أخيرًا بشبكات 5G.


تحديثات أمنية وتحسينات

كما هو الحال مع معظم تحديثات iOS، يأتي تحديث iOS 16.2 بتصحيحات الأمان الخاصة بالثغرات الموجودة في إصدار iOS السابق. وتم معالجة 33 مشكلة أمنية.

ما رأيك في ميزات تحديث iOS 16.2 لهذا اليوم؟ وما الميزة التي أعجبتك أكثر؟ وما الميزات التي تود رؤيتها في تحديثات قادمة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة