يعد تطبيق الآلة الحاسبة أحد أهم التطبيقات وأكثرها استخدامًا على هواتفنا، لكن لا تتعدى معرفتنا بخصائصها وميزاتها سوى القليل مثل عمليات الحساب البسيطة، في هذا المقال نذكر لك بعض الخفايا في تطبيق الآلة الحاسبة على الآي-فون قد تعرف بعضها لكن التذكير بها سيكون مفيداً لك حتى تستخدم تطبيق الآلة الحاسبة بشكل محترف وأكثر كفاءة.


افتح الحاسبة العلمية

قم بتدوير الآي-فون إلى اتجاه أفقي، وسوف تتغير الآلة الحاسبة تلقائيًا من الآلة الحاسبة القياسية، للحسابات الحسابية الأساسية، إلى الآلة الحاسبة العلمية، للوظائف الأسية واللوغاريتمية والمثلثية وغير ذلك.

ستجد المزيد من الخيارات المتقدمة مثل جيب الـ cosine أو cos، وحساب المثلثات tan، الجذر التربيعي v، اللوغاريتم الطبيعي ln، ومولد الأعداد العشوائية الزائفة Rand الأكثر فائدة للعلوم والهندسة ورياضيات متقدمة.


مسح الأرقام التي أدخلتها

إذا كنت تقصد كتابة 523 بدلاً من 532، فلن يعمل خيار “الهز للتراجع” على إزالة هذا الخطأ. ولحذف الأرقام واحداً تلو الآخر، ما عليك سوى السحب إلى اليسار أو اليمين على الأرقام، وسيتم حذف الرقم الأخير.

كذلك يمكنك مسح الأرقام كلها دفعة واحدة من خلال الضغط على زر C. وسيتم مسح الإدخال الأخير فقط، ولن يتم مسح جميع العمليات السابقة.


البدء مجددا

إذا كنت بحاجة إلى البدء من الصفر، فاضغط على مفتاح “AC”، بمعنى “All Clear”. وإذا كنت لا ترى زر “AC”، فهذا لأنه لا يظهر إلا بعد وجود عمليات حسابية على الشاشة، لذلك عليك الضغط على “C” أولاً قبل ظهور “AC” في مكانه.


نسخ ولصق الأرقام

ذكرت صفحات مساعدة آبل طريقة واحدة فقط لنسخ الأرقام ولصقها في الآلة الحاسبة، ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك. إذا كنت تحاول لصق رقم، فلن ترى خيار “لصق” إلا إذا كان لديك بالفعل رقم مخزّن في الحافظة الخاصة بك.

◉ اضغط مع الاستمرار على الرقم المعروض حاليًا. انقر على “نسخ” في القائمة لنسخ الرقم، أو انقر على “لصق” إذا كان لديك رقم مخزّن في الحافظة.

◉ انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرقم المعروض حاليًا. انقر على “نسخ” في القائمة لنسخ الرقم، أو انقر على “لصق” إذا كان لديك رقم مخزّن في الحافظة.

◉ اضغط على الشاشة بثلاث أصابع. انقر فوق رمز النسخ، الزر الأوسط، لنسخ الرقم المعروض حاليًا، أو انقر فوق رمز اللصق، على يمين النسخ، إذا كان لديك رقم مخزن في الحافظة تريد استخدامه في الحساب، iOS 13 والإصدارات الأحدث فقط.

◉ اضغط على الشاشة بثلاث أصابع. سيؤدي هذا إلى نسخ الرقم المعروض حاليًا. من الأفضل القيام بذلك في مساحة فارغة، حتى لا تضغط على زر بطريق الخطأ.

◉ اضغط على الشاشة بثلاث أصابع ثم وسع بينهم. عكس قرصة ثلاث أصابع. سيؤدي هذا إلى لصق الرقم المعروض حاليًا، iOS 13 والإصدارات الأحدث فقط.


انسخ النتيجة الأخيرة

إذا كنت في تطبيق الآلة الحاسبة وتحتاج إلى نسخ النتيجة الحالية، فيمكنك استخدام أحد الخيارات أعلاه. وإذا لم تعد في تطبيق الآلة الحاسبة، فلا تزال هناك بعض الطرق للقيام بذلك.

◉ افتح مركز التحكم، ثم اضغط مطولاً على أيقونة الحاسبة.

◉ اضغط مطولاً على تطبيق الآلة الحاسبة على الشاشة الرئيسية.

◉ اضغط مطولاً على تطبيق الآلة الحاسبة في مكتبة التطبيقات.

◉ اضغط مطولاً على تطبيق الحاسبة في بحث Spotlight.

◉ في كلتا الحالتين، سترى خيار “نسخ النتيجة الأخيرة”.


قم بإجراء العمليات الحسابية في البحث

من خلال بحث Spotlight، يمكنك إجراء عمليات حسابية مباشرة منه بدلاً من فتح تطبيق الآلة الحاسبة.

لفتح البحث، اسحب لأسفل على الشاشة الرئيسية أو عرض اليوم، ويمكنك الوصول إلى عرض اليوم عن طريق التمرير يمينًا على شاشة القفل، وأول صفحة في الشاشة الرئيسية، وحتى مركز الإشعارات المنسدلة.

في البحث، أدخل المعادلة أو الصيغة الحسابية. سيظهر مربع أسفل حقل البحث مباشرةً مع النتيجة. انقر فوقها، وسوف يأخذك إلى الآلة الحاسبة بالنتيجة التي وصلت إليها في البحث.

لن تتمكن من إجراء عمليات حسابية متقدمة لأن المفاتيح تقيدك على لوحة المفاتيح الخاصة بك، ولكن هذا قابل للحل عن طريق تثبيت لوحة مفاتيح بمزيد من وظائف الآلة الحاسبة.


اجعل سيري تقوم بالحساب نيابة عنك

سواء كنت تستخدم الكتابة إلى سيري، أو يا سيري، أو اختصار سيري، يمكنك أن تطلب منها إجراء الحسابات نيابة عنك. فقط قل شيئًا مثل: “ما هو 74 ضرب 14؟” أو “ما هو 28 بالمائة من 225؟”  أو “ما هو ثلث 456؟”.

وإذا حاولت أن تسألها عن مسائل أكثر تقدمًا، فلن تستخدم سيري الآلة الحاسبة لإعطائك نتائج. ستستخدم محرك البحث WolframAlpha أو سفاري لتوفر لك حلولاً أو روابط للإجابات المحتملة.

وفي حالات أخرى، قد تعطيك إجابة خاطئة باستخدام الآلة الحاسبة لأنها لا تفهم المسألة بشكل جيد.


أعد التفكير في كيفية استخدام الأزرار

عند استخدام الآلة الحاسبة، يقوم معظمنا بإدخال رقم، ثم الضغط على رمز، ولكن هذه ليست الطريقة الوحيدة للقيام بذلك. لنفترض أنك تريد تحويل ٪ إلى صيغة عشرية. عادةً ما تكتب الرقم، ثم تضغط على مفتاح ٪. يمكنك النقر مع الاستمرار على مفتاح ٪ أولاً، ثم كتابة الرقم وترك مفتاح ٪ للحصول على نفس النتيجة. جربه بأزرار ورموز أخرى، وقد تجد أنه أسرع في بعض الحالات.


اضغط على زر 2nd للعثور على المزيد من الخيارات

قد يكون هذا الأمر مفيدًا، نظرًا لأن جميع الخيارات لا تناسب لوحة المفاتيح، يمكنك النقر على زر “2nd” لتغيير وظائف بعض المفاتيح الأخرى. على سبيل المثال، ستتحول sin إلى sin-1، و ln إلى logY، و eX إلى yX، إلخ.


تكوين أعداد عشوائي

في الآلة الحاسبة العلمية، يوجد مفتاح “RAND”، وهو عبارة عن مولد عشوائي ينتج رقمًا بين صفر 0 وواحد 1 عند الضغط عليه ثم الضغط على يساوي، مثل 0.88، وبالضغط على يساوي يظل ينتج أرقاماً عشوائية 0.653 وهكذا. يتم استخدام ميزة توليد الأعداد العشوائية في كثير من المسائل مثل الإحصاء والبرمجة وغير ذلك.


اجعل الآي-فون ينطق الأرقام

من خلال النقر مع الاستمرار على الرقم الحالي أو النقر نقرًا مزدوجًا عليه، ثم تحديد “التحدث Speak” سيتم نطق كل رقم ورمز على حدة بالترتيب. وإذا كنت لا ترى خيارات القائمة هذه، فقم بتمكينها من خلال الإعدادات -> ثم تسهيلات الاستخدام -> المحتوى المنطوق -> نطق التحديد، iOS 13 والإصدارات الأحدث.

لاحظ أن آبل ربما قامت بتعديل كيفية عمل أداة نطق التحديد في الآلة الحاسبة على iOS 16، لذلك قد لا ترى كلمة “تهجي Spell” تظهر في القائمة. وستظل ترى “تحدث Speak”.


تغيير حجم الأرقام والنصوص وتغميقها

إذا كنت تعتقد أنه من الصعب رؤية الأرقام أو الأزرار في “الحاسبة”، فيمكنك تكبير بعض الأحرف أو تكبيرها كلها.

يمكنك تغيير حجم النص من خلال حجم النص في مركز التحكم، سواء بالنسبة للحاسبة أو على مستوى النظام، فمن الأسهل عمل عملية تتم بشكل تلقائي ذلك حتى لا تضطر إلى فعل ذلك مرة أخرى. ولا يوجد زر مركز التحكم للنص الغامق، لذا فإن عمل اختصار يعد أفضل في هذه الحالة.

◉ على تحديث iOS 15 أو إصدار أحدث، انتقل إلى الإعدادات -> تسهيلات الاستخدام -> ثم Per-App Settings، ثم حدد الآلة الحاسبة.

◉ يمكنك تغيير خيارات النص الغامق والنص الأكبر لتناسب احتياجاتك.

◉ سيؤثر النص الغامق على الأرقام والنتائج المدخلة، بالإضافة إلى الأزرار، لكن النص الأكبر سيؤثر فقط على الأرقام والنتائج المدخلة، وفقط للأرقام الصغيرة نظرًا لأن الأرقام تتقلص تلقائيًا عندما تصبح أطول وأطول.


قم بتغيير لون الآلة الحاسبة يدويًا

◉ يمكن تغيير لون الآلة الحاسبة، يمكنك استخدام ميزة عكس كلاسيكي Classic Invert أو فلتر الألوان Color Filters أو تقليل النقاط البيضاء Reduce White Point من خلال إعدادات تسهيلات الاستخدام.

◉ إعداد العكس الكلاسيكي Classic Invert يغير المظهر إلى نظام ألوان معكوس.

◉ وقائمة Color Filters تمنحك العديد من الخيارات، من التدرج الرمادي إلى أحمر أخضر إلى أخضر أحمر أو أزرق أصفر، ويمكنك حتى تلوين الشاشة بأي تدرج.

◉ يؤدي تقليل النقطة البيضاء إلى تعتيم الشاشة فقط.

◉ يمكنك الوصول إلى هذه الخيارات من خلال الإعدادات

◉ تسهيلات الاستخدام -> الشاشة وحجم النص، iOS 13  والأحدث.

◉ عام -> إمكانية الوصول -> تسهيلات العرض، iOS 12 والإصدارات الأقدم.

◉ تعمل ميزة Zoom Filters أيضًا، والتي تتيح لك اختيار المظهر المقلوب، والتدرج الرمادي، والمقلوب بتدرج الرمادي، والإضاءة المنخفضة. يمكنك الوصول إلى هذه الخيارات من خلال الإعدادات:

◉ تسهيلات الاستخدام -> تكبير -> Zoom Filters على iOS 13 والإصدارات الأحدث.

◉ عام -> إمكانية الوصول -> تكبير -> Zoom Filters على iOS 12 والأقدم.

◉ ولجعلها الطريقة أكثر فائدة، قم بإضافتها إلى “اختصار إمكانية الوصول” من خلال تفضيلات “إمكانية الوصول”.

◉ بعد ذلك، انقر نقرًا مزدوجًا على زر الباور أو زر الهوم لتنشيط الألوان أثناء استخدام الآلة الحاسبة، ثم قم بذلك مرة أخرى عند مغادرتها.

◉ ويمكنك إضافة عنصر التحكم في اختصارات إمكانية الوصول إلى مركز التحكم للتبديل السريع.


قم بتغيير لون الآلة الحاسبة تلقائيًا

من خلال تطبيق الاختصارات يمكنك إنشاء مهمة تلقائية تقوم بتغيير ألوان الآلة الحاسبة في كل مرة تفتحها. يمكنك معرفة كيفية عمل اختصار ومهمة تلقائية من خلال تصفح وسم – اختصارات.

الحقيقة لم تنتهي حيل ونصائح استخدام الآلة الحاسبة، وإلا فالموضوع يطول وبه بعض التعقيدات نحن في غنى عنها.

هل كنت تعرف جميع هذه الحيل؟ وما الحيل التي لم تكن تعرفها من قبل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة