حصل موقع 9to5mac الشهير على رسومات توضيحية فريدة لآي-فون 15 برو المرتقب، والذي تم إنشاؤه بمساعدة الكمبيوتر أو ما يعرف بنماذج CAD، وتم منحه لموقع 9to5Mac من قبل شركة موثوقة لتصنيع حافظات الآي-فون وصنعها فنان ثلاثي الأبعاد يُدعى Ian Zelbo. وتعرض هذه الرسوم التوضيحية تغييرات ملحوظة في مظهر ووظائف آي-فون 15 برو.


تزود آبل المصانع في آسيا بنماذج CAD مطابقة للآي-فون المرتقب، لإنتاج حافظات قبل إطلاقه، ويتم ذلك لضمان توفرها في وقت إصدار الجهاز.

يبدو أن نماذج CAD المشار إليها في هذا السياق من مصنع خارج الصين ويبدو أيضاً أنه أول من يحصل عليها. وعادةً ما تكون نماذج CAD دقيقة بالنسبة للجهاز النهائي من حيث الأبعاد والتصميم، حيث إن وجود ملفات غير دقيقة سيكون مكلفًا لصانعي هذه الأغطية.

أبرز التغييرات التي يمكن ملاحظتها هي التحول من منفذ Lightning إلى منفذ USB-C، وهذا يعد يمثل تغييراً كبيراً على منفذ الشحن الخاص بالآي-فون ومعظم الملحقات التابعة لآبل منذ عام 2012. الصورة تظهر منفذ الشحن الجديد.

ويمكن أن يكون هذا بسبب الضغط الذي يمارسه الاتحاد الأوروبي على آبل منذ فترة، حيث يوجب على الشركات استخدام معيار شحن موحد لجميع الهواتف الذكية والأجهزة.

وهذا يعني أن التبديل إلى USB-C قد يقتصر على الكابلات التي تمت الموافقة عليها من قبل آبل من خلال برنامج MFi أو صنع لأجل الآي-فون، مما قد يقيد توافرها مستقبلاً من قبل الشركات المصنعة، ومعروف عن هذه الكابلات أنها تتميز بسرعات كبيرة في نقل البيانات وسرعات الشحن.

تغيير آخر في تصميم آي-فون 15 برو، هو انحناء الحواف، سواء الزجاج أو الإطار المعدني، حيث ينحني الزجاج قليلاً حول الحواف، مما يؤدي إلى انتقال أكثر سلاسة إلى الإطار. الإطار نفسه منحني أكثر من ذي قبل، ويشبه تصميم جهاز ملك بوك برو مقاس 14 بوصة و 16 بوصة وماك بوك Air الجديد بمعالج M2. وهذا يجعل الإمساك بالآي-فون مريح أكثر، وأقل عرضة للمسات عن طريق الخطأ للشاشة.

كما أن نتوء الكاميرا الخلفية يصبح أكثر سمكًا من ذي قبل، وهذا قد يشير إلى أن آبل ربما قامت بترقية الكاميرا وإضافة مستشعرات أو عدسات جديدة أكبر حجماً. بينما يظل تصميم الكاميرا مشابهًا لآي-فون 14 برو، مع ثلاث عدسات وماسح ضوئي LiDAR على هضبة مربعة.

كذلك، يمكننا أن نرى بعض التغييرات على أزرار الصوت ومفتاح كتم الصوت، حيث تبدو أزرار الصوت أزرار ذات ردود فعل لمسية مثل زر الهوم في آي-فون 7، وقد تحدثنا عن ذلك في أكثر من تقرير سابق. وبالنسبة لزر كتم الصوت فإنه أيضاً معاد تصميمه، بشكل أصغر ومستدير مشابه لشكل الأزرار ذات ردود الفعل اللمسية.

لا تُظهر النماذج أي تفاصيل دقيقة أخرى خاصة بآي-فون 15 برو، لكننا نتوقع أن يكون مشابهًا لجهاز لآي-فون 14 برو. فجسم الجهاز أصغر ببضعة ملليمترات مع إطار أنحف، لذلك من المحتمل أن نرى نفس الشاشة مقاس 6.1 بوصة في جسم أصغر قليلاً. كذلك نلاحظ أن الجزيرة الديناميكية ما زالت موجودة ويبدو أنها بنفس الحجم الحالي.

هذه نماذج مبكرة وقد لا تعكس جميع جوانب التصميم النهائي للآي-فون القادم. ولكنها بلا شك تعطينا فكرة عن التصميم وبعض التغييرات المهمة لآي-فون 15 برو القادم.

ما رأيك في هذه التغييرات الجديدة للآي-فون القادم؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5mac

مقالات ذات صلة