آبل تعمل على تقنية بصمات الأصابع تحت الشاشة، وسامسونج تصنع معالجاتها بنفسها على غرار آبل سيليكون، وواتساب يفضل مغادرة المملكة المتحدة في سبيل عدم إضعاف التشفير، وتطبيق مايكروسوفت Outlook مجاني بالكامل، وإتاحة ميزة الطوارئ عبر الأقمار الاصطناعية في بلدان جديدة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


الوصول إلى VPN متاح الآن لجميع الأفراد المشتركين في خدمة جوجل المدفوعة One

تعمل جوجل على توسيع ميزة VPN الخاصة بها لجميع مشتركي جوجل One، مما يوفر الحماية من تتبع المواقع والمتسللين. يعني التغيير أن مساحة التخزين هي الآن عامل التمييز الرئيسي بين خطط جوجل One. بالإضافة إلى ذلك، تقدم جوجل ميزة لمراقبة المعلومات الشخصية على شبكة الإنترنت المظلم وتنبيه المستخدمين إذا تم العثور على بياناتهم. وتبلغ تكلفة خطة جوجل One الأساسية، التي تتضمن الوصول إلى VPN مبلغ 1.99 دولارًا شهريًا ويمكن مشاركتها مع ما يصل إلى خمسة آخرين. الميزة متاحة في 22 دولة عبر أجهزة الأندرويد و iOS وويندوز وماك.


طرازات آي-فون 15 برو تحتوي على ماسح LiDAR محسّن

وفقًا لتقارير من محللين في باركليس والمحلل مينج تشي كو، يشاع أن سوني توفر غالبية، إن لم يكن كل، مكونات الماسح الضوئي LiDAR المحسن لطرازات آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس. ويمكن للماسح الضوئي LiDAR قياس مسافة الضوء والتقاط معلومات العمق، ومن المتوقع أن يكون LiDAR المحسّن مفيدًا لتطبيقات الواقع المعزز وصور الوضع الليلي والتركيز التلقائي للكاميرا. وتشمل الميزات الأخرى التي أشيع عنها لطرازات آي-فون 15 برو شريحة A17 Bionic ومنفذ USB-C وهيكل من التيتانيوم وحواف منحنية أرق وغير ذلك الكثير.


أبل تعيد النظر في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي

يقال إن آبل تعيد تقييم نهجها في تطوير الذكاء الاصطناعي AI، لا سيما الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل شات جي بي تي، استجابةً للاهتمام المتزايد في هذا المجال. وهذه الخطوة تعد محاولة للحاق بركب شركة مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاتجاه إلى تطوير الجيل التالي من وحدات المعالجة المركزية المحسّنة لعمليات الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من امتلاكها ميزة في المعالجة المحلية بفضل محركها العصبي Neural Engine، إلا أن آبل لم تستفيد منها بشكل كامل لتوليد المحتوى والرؤى الأعمق التي تقدمها أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة. بينما بقيت شركة آبل في الغالب خارج السباق لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، يُقال الآن أنها تدرس نهجها في تطوير هذا النوع من الذكاء الاصطناعي.


واتساب يختبر “المجموعات المنتهية الصلاحية” لتبسيط ترك الدردشات

ميزة Expired Groups أو المجموعات المنتهية الصلاحية تتيح انتهاء صلاحية الدردشات الجماعية بعد فترة زمنية محددة، مما يساعد في حل مشكلة المجموعات التي أنشئت لغرض ما وانتهى هذا الغرض وما زالت المجموعة مستمرة حتى بعد تحقيق هدفها، وهذا قد يحدث فوضى غير ضرورية في التطبيق. ستسمح الميزة للمستخدمين بالاختيار من بين خيارات انتهاء الصلاحية وإزالة انتهاء الصلاحية المحدد مسبقًا.

ويقال إن واتساب يعمل أيضًا على ميزة لإسكات المكالمات الواردة من أرقام غير معروفة، لمكافحة مكالمات البريد العشوائي.


لن يحتوي آي-فون 15 القياسي على ميزات ProMotion والعرض الدائم على الشاشة

لن تحتوي طرازات آي-فون 15 القياسية على شاشة LPTO، مما يعني أنها لن تتمتع بدعم ميزة ProMotion لدعم تردد 120 هرتز أو ميزة العرض الدائم على الشاشة مثل طرازات Pro. ويؤكد المصدر لمدونة Naver أن محلل الشاشات روس يونج، قال إن قيود نطاق الإنتاج من المحتمل أن تمنع آبل من إحضار شاشات LPTO إلى سلسلة آي-فون 15 بأكملها. ومع ذلك، سيتم تجهيز جميع طرازات آي-فون 15 بشريحة تشغيل شاشات OLED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة تم تصنيعها بتقنية 28 نانومتر، مقارنة بـ 40 نانومتر للطرازات الحالية، مما قد يساهم في إطالة عمر البطارية.


سامسونج تنافس آبل سيليكون وتطور معالجات خاصة بها

تخطط سامسونج لتطوير معالجاتها المخصصة للهواتف الذكية والكمبيوتر لمنافسة آبل سيليكون، ويقول التقرير إنها بالفعل أنشأت فريق داخلي مخصص لتطوير نواة وحدة المعالجة المركزية وعينت، راهول تولي، مطور AMD سابق لقيادة المجموعة. استخدمت سامسونج شركة Arm البريطانية للرقائق لصنع معالجات Exynos المتقدمة، لكن تطوير الرقائق داخليًا سيسمح للشركة بالتحكم الكامل في عملية التصميم والتحسين على غرار آبل وابتعادها عن انتل. ومن المتوقع أن يكون معالج Galaxy Chip الأول في عام 2025، مع وحدة المعالجة المركزية القائمة على تقنية Arm.

هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها سامسونج تطوير وحدة المعالجة المركزية الخاصة بها. فلقد قامت من قبل ببناء فريق التطوير الخاص بها والاستثمار في تقنية المعالجات الخاصة بها منذ أوائل عام 2010، إلا انها قامت بعدم المضي قدماُ فيه، لأن تقنيتها كانت أقل من المنافسين مثل كوالكوم من حيث كفاءة الطاقة وتوليد الحرارة والكفاءة متعددة النواة. وفي عام 2019، ألغت الشركة المشروع رسميًا وسرّحت أكثر من 300 مطور.


آبل تعمل على معرّف اللمس تحت الشاشة

يقال إن آبل تكثف أبحاثها في تقنية استشعار بصمات الأصابع تحت الشاشة للآي-فون بهدف إعادة تقديم Touch ID في أول نموذج ملء الشاشة. وتعمل آبل على بصمة الاصبع تحت الشاشة منذ عام 2013 وحصلت على براءة اختراع تتعلق بهذا الأمر هذا الأسبوع، وتقول التقارير بأن آبل قد تطلق تقنية بصمة الأصابع تحت الشاشة في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات بعد Face ID تحت الشاشة من الممكن في آي-فون 18 لعام 2026 على أقرب تقدير.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الثالث من تحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4، Apple وتحديث macOS Ventura 13.3،

◉ تعمل آبل على تحسين ميزة الاستجابة الأمنية السريعة على iOS 16 و iPadOS 16 و macOS Ventura، حيث يتضمن الإصدار التجريبي الأخير من iOS 16.4 كوداً جديدًا ينبه المستخدمين بشأن التطبيقات غير المتوافقة التي قد تتسبب في حدوث مشكلات في التحديثات الأمنية السريعة.

◉ أصدرت آبل 19 حزاماً جديدًا لساعة آبل في مجموعة جديدة تحت مسمى كاساك Casaque منها ثلاثة أحزمة مزخرفة مصنوعة من النايلون أو الجلد مخصصة لساعة آبل هيرمس Hermès، مستوحاه من قمصان خيول الفرسان، كجزء من تعاون آبل مع شركة الأزياء الفرنسية Hermès، ويتراوح سعر ساعة آبل هيرمس من 1230 دولار إلى 1509 دولار.

◉ أصدرت آبل جرابات سيليكون جديدة لسلسلة آي-فون 14 بأربعة ألوان جديدة بما في ذلك الأصفر الكناري Canary Yellow والزيتوني Olive والسماوي Sky والأرجواني Iris، ويمكن شراؤها من متجر آبل عبر الإنترنت مقابل 49 دولارًا أو في متاجر البيع بالتجزئة التابعة لآبل. يأتي هذا التحديث جنبًا إلى جنب مع الإعلان عن اللون الأصفر الجديد لطرازات آي-فون 14 و 14 بلس.

◉ أعلنت آبل أن ميزة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية، ستكون متاحة في ستة بلدان جديدة في وقت لاحق من هذا الشهر، بما في ذلك النمسا وبلجيكا وإيطاليا ولوكسمبورغ، وهولندا والبرتغال. الميزة مجانية لمدة عامين بعد تنشيطها على الآي-فون. تم إطلاق الخدمة لأول مرة في الولايات المتحدة وكندا في نوفمبر وأصبحت متاحة في فرنسا وألمانيا وأيرلندا والمملكة المتحدة في ديسمبر.

◉ يقال إن آبل تخطط لإطلاق طرازات ماك بوك Air من الجيل التالي مقاس 13 بوصة و 15 بوصة مزودة بشريحة M3، والتي تحتوي على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة بتقنية 3 نانومتر. ويذكر أن آبل تخطط أيضاً لإصدار محدث من جهاز ماك بوك برو مقاس 13 بوصة بشريحة M3. تاريخ الاطلاق غير معروف حتى الآن، لكن بعض التقارير تشير إلى أن حدث WWDC 2023 في يونيو سيكون وقتًا مثاليًا للإعلان عن هذه الأجهزة.

◉ جعلت مايكروسوفت تطبيق Outlook الخاص بها لنظام التشغيل ماك مجانيًا للاستخدام دون الحاجة إلى اشتراك أو ترخيص Microsoft 365. ويدعم التطبيق العديد من مزودي خدمة البريد الإلكتروني وقد تم تحسينه لأجهزة ماك المزودة بشرائح آبل السيليكونية. ويدعم أيضًا ميزات Notification Center و Handoff بين macOS و iOS. ومتاح مجانًا على متجر تطبيقات ماك.

◉ عقدت شركة Wix.com شراكة مع آبل لتمكين أكثر من سبعمائة ألف شركة في الولايات المتحدة لقبول المدفوعات عبر Tap to Pay على الآي-فون، حيث تتيح هذه الميزة للعملاء الدفع دون الحاجة إلى أجهزة إضافية ويمكن استخدامها بشكل آمن مع تقنية NFC لآبل باي. ولاستخدام هذه الميزة، تحتاج الشركات إلى امتلاك متجر عبر الإنترنت على منصة Wix.com واستخدام تطبيق Wix Owner على آي-فون XS أو الطرز الأحدث.

◉ من المقرر أن توفر شركة BOE الصينية شاشات OLED للجيل الرابع من آي-فون SE، المتوقع إصداره العام المقبل، بعدد يقدر بـ 20 مليون شاشة OLED. وورد أن BOE فاتتها الطلبات الأولية لسلسلة آي-فون 15 لهذا العام، لكنها ستعوض ذلك من خلال التركيز على إنتاج آي-فون SE منخفض التكلفة، بدلاً من تطبيق مواصفات جديدة، ومن المتوقع أن يستخدم آي-فون SE 4 مخزون OLED المخصص أصلاً لآي-فون 13 أو 14. وسيحتوي آي-فون SE الجديد على شاشة OLED مقاس 6.1 بوصة وشريحة آبل 5G، على غرار آي-فون 14 القياسي.

◉ تعمل آبل على جهاز آي-ماك جديد، وهو الآن في مرحلة متقدمة من التطوير. ومن المتوقع أن يكون له نفس حجم الشاشة مقاس 24 بوصة والألوان مثل الطراز الحالي، ولكن مع تغييرات في التصميم الداخلي، وتصميم جديد للحامل، وشريحة M3 بتقنية 3 نانومتر لتحسين الأداء وكفاءة الطاقة. من المتوقع إطلاق جهاز آي-ماك الجديد في النصف الثاني من عام 2023 على أقرب تقدير.

◉ يمكن لمالكي ساعة آبل الترا أن يطلبوا من آبل التحقق مما إذا كان مقياس العمق وموانع التسرب الخاصة بساعتهم يعملان بشكل صحيح. ويمكنهم طلب ذلك عبر الإنترنت، وسيتم فحص الساعة بصريًا بحثًا عن التلف قبل اختبارها. وإذا كان هناك تلف غير مرئي، فقد تتوقف الساعة عن العمل أثناء الاختبار، وتحتاج إلى استبدالها، الأمر الذي قد يكلف مالًا ما لم يكن مشمولاً بالضمان. ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الخدمة مجانية أم لا، وستتم إعادة الساعة في غضون عشرة أيام بعد الاختبار. نشرت آبل ذلك في مذكرة دعم جديدة.

◉ أعلنت آبل أنها ستستثمر مليار يورو إضافي في الهندسة الألمانية على مدى السنوات الست المقبلة لتوسيع مركز تصميم السيليكون في ميونيخ. وسيتم استخدام الاستثمار لبناء منشأة بحثية لتحسين التعاون والابتكار بين فرق البحث والتطوير. وسيسمح التوسيع بتعاون أوثق بين 2000 مهندس من آبل في بافاريا يعملون على تصميمات السيليكون المخصصة، ورقائق إدارة الطاقة، والتقنيات اللاسلكية المستقبلية. ويعتمد هذا الاستثمار على التزام آبل السابق باستثمار مليار يورو في ميونيخ ودعم إنشاء فرص العمل وتنمية المجتمع في ألمانيا.

◉ قال الرئيس التنفيذي لشركة واتساب، ويل كاثكارت، إن الشركة تفضل مغادرة سوق المملكة المتحدة بدلاً من التنازل عن التشفير من طرف إلى طرف، والذي يحمي خصوصية المستخدمين. قد يجبر مشروع قانون الأمان عبر الإنترنت الذي اقترحته حكومة المملكة المتحدة واتساب على تنفيذ سياسات تعديل المحتوى التي تتطلب إضعاف تشفيره. وقد تؤثر هذه الخطوة على شعبية التطبيق في المملكة المتحدة، حيث يستخدمه أكثر من 70٪ عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يعود مشروع القانون إلى البرلمان هذا الصيف.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة