آي-فون 15 برو ماكس سيكون أنحف هاتف، وتأجيل طرح هوم بود بشاشة 7 بوصة، وتحديث iOS 16 الاسبوع القادم، وساعة آبل قد تساعد في علاج فقر الدم المنجلي، وبيع آي-فون أصلي مقابل 55 ألف دولار، واكس بوكس قريباً على الآي-فون، واطلاق محدود لربوت الدردشة جوجل Bard، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


شركة Nothing تطلق سماعات تنافس AirPods

أطلقت شركة Nothing الجيل الثاني من سماعة الأذن اللاسلكية، Nothing Ear 2، وتشترك في العديد من الميزات مع سماعة آبل AirPods Pro 2، ولكنها بسعر معقول. لها تصميم شفاف، ومريحة في الأذن ولفترات طويلة. مثل AirPods Pro 2، تتمتع بميزة إلغاء الضوضاء النشط، ووضع الشفافية الذي يضبط تقليل الضوضاء بناءً على البيئة المحيطة.

لم تضف شركة Nothing أي ميزات أخرى وتفتقر إلى بعض الميزات الموجودة في AirPods Pro 2، مثل الاقتران الفوري والتبديل التلقائي للجهاز والصوت المكاني.

السماعة تعمل لمدة 36 ساعة كما أنها تتميز بمقاومة الماء IP54، ويمكن إقرانها لأجهزة الأندرويد وويندوز، ومتاحة بسعر 149 دولارًا على موقع الشركة.


تحديث iOS 16.4 يعمل على تحسين اكتشاف الاصطدام

سيشتمل تحديث iOS 16.4 القادم على تحسينات لميزة اكتشاف الاصطدام لطرازات آي-فون 14 و آي-فون 14 برو بعد أن اشتكى العديد من مكالمات طوارئ كاذبة. وهذا هو التحديث الثالث الذي يتضمن تحسينات لهذه الميزة، بعد iOS 16.1.2 في نوفمبر و iOS 16.3.1 الشهر الماضي. وبينما تم تصميم ميزة Crash Detection لاكتشاف حوادث السيارات الشديدة والاتصال بخدمات الطوارئ تلقائيًا، لكن غالبًا ما تخطئ خاصة مع المتزلجين على الجليد وتعتقد أنها حادث سيارة، مما يؤدي إلى مكالمات طوارئ كاذبة في مناطق التزلج مثل كولورادو ويوتا ونيويورك ومينيسوتا. ويبقى أن نرى ما إذا كانت التحسينات الأخيرة ستحل المشكلة تمامًا أم لا.


واتساب يضيف ميزات مجموعة جديدة للمسؤولين والأعضاء

أعلنت شركة ميتا، الشركة الأم لواتساب، عن تحديثين متعلقين بمجموعات واتساب. الأول، هو أداة التحكم في الخصوصية للمسؤولين تسمى المشاركون المعلقون، والتي تسمح للمسؤولين بتحديد من يمكنه الانضمام إلى المجموعة عندما يشارك أحد المسؤولين رابط الدعوة أو جعل المجموعة قابلة للانضمام إلى مجتمع،  فسيكون لديهم الآن المزيد من التحكم في من يمكنه الانضمام.

ويتيح التحديث الثاني للمستخدمين معرفة المجموعات المشتركة بينهم وبين الآخرين من خلال البحث عن اسم جهة الاتصال الخاصة بهم، حيث سيتمكنون من رؤية عضويات مجموعة جهة الاتصال.

سيتم طرح هذه التحديثات على iOS وأندرويد خلال الأسابيع القليلة القادمة. بالإضافة إلى ذلك، يختبر WhatsApp ميزة جديدة تسمح بانتهاء عضوية الدردشة الجماعية بعد فترة زمنية محددة، على الرغم من أنه من غير المؤكد متى سيتم إطلاق هذه الميزة.


رسمياً، جوجل تمنح إمكانية وصول محدود إلى Bard

أطلقت جوجل روبوت الدردشة الخاص بها القائم على الذكاء الاصطناعي Bard، في منافسة مباشرة مع روبوت الدردشة الخاص بمايكروسوفت Bing chatbot. وتم الإعلان عن Bard في فبراير الماضي وهو متاح الآن على أساس قائمة الانتظار للمستخدمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الآن وسيتم توسيعه تدريجياً. وحذرت جوجل من أن Bard ليس مصممًا ليحل محل بحث جوجل ولكنه مكمل له، ويستخدم نسخة من LaMDA كما ذكرنا سابقاً، وسوف يتعلم من مجموعة واسعة من المعلومات.


متصفح Bing المدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء صور

أعلنت مايكروسوفت أن متصفح Bing أصبح يدعم ميزة جديدة تسمى Bing Image Creator أو منشئ صور بينج، لتوليد الصور وذلك مدعوم بنموذج التعلم العميق DALL-E من شركة OpenAI صاحبة تشات جي بي تي. وتم تصميم تقنية DALL-E لإنشاء محتوى رقمي من خلال أوصاف اللغة الطبيعية، وتم دمجها في تجربة دردشة Bing. ويمكن للمستخدمين كتابة وصف للصورة والموقع والنشاط وسيتم توليد الصورة بناء على ذلك. وطبقت مايكروسوفت إجراءات وقائية للحد من إنشاء صور ضارة أو غير آمنة وتعمل على منع إساءة الاستخدام المحتملة لمنشئ الصور. وستكون الميزة متاحة على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة تدريجياً لمن لديهم حق الوصول.


تحديث iOS 16.4 يوسع ميزة اكتشاف الصور المكررة

يوسع تحديث iOS 16.4 وظائف ميزة اكتشاف الصور المكررة. فباستخدام iOS 16، يمكن للمستخدمين العثور على صور مكررة في مجلد “Duplicates التكرارات” أسفل قسم Utilities أو أخرى، ولكن هذه الميزة لم تعمل سابقًا مع مكتبة صور iCloud المشتركة iCloud Shared Photo Library. لكن مع تحديث iOS 16.4، سيتمكن المستخدمون الآن من اكتشاف ودمج الصور ومقاطع الفيديو المكررة في مكتبة صور iCloud المشتركة لإزالة التكرارات غير الضرورية. ويتضمن التحديث أيضًا ميزات أخرى وإصلاحات للعديد من المشكلات سنتكلم عنها فور صدور التحديث. ومن المتوقع أن يكون الأسبوع المقبل.


آي-فون 14 بلس أكثر شعبية من آي-فون 13 ميني

في تقرير جديد لموقع DSCC، ذكر أن آي-فون 14 بلس أكثر مبيعاً وشعبية من آي-فون 13 ميني. ويقارن التقرير بيانات شحن الشاشات لكلا الطرازين من يونيو 2022 حتى أبريل 2023، ويظهر زيادة بنسبة 59٪ في شحنات آي-فون 14 بلس مقارنة بالفترة المكافئة لآي-فون 13 ميني. وبالرغم من ذلك، يعد آي-فون 14 برو ماكس هو الطراز الأكثر شيوعًا، بحصة 36٪ من إجمالي شحنات الشاشات، يليه آي-فون 14 برو بنسبة 28٪  وآي-فون 14 بنسبة 25٪، و آي-فون 14 بلس بنسبة 11٪.

بشكل عام، يبدو أن سلسلة آي-فون 14 أكثر شعبية قليلاً من السلسلة السابقة، مع زيادة بنسبة 2٪ في شحنات الشاشات على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة مبيعات طرز برو الأكثر تكلفة. وعلى الرغم من أن أرقام شحن الشاشات قد لا تتطابق تمامًا مع عدد أجهزة الآي-فون المباعة، إلا أن فترة 11 شهرًا توفر مؤشرًا جيدًا للمبيعات الإجمالية.


مايكروسوفت تريد إطلاق متجر ألعاب Xbox على الآي-فون

يقال إن مايكروسوفت تستعد لإطلاق متجر ألعاب Xbox على الآي-فون في المستقبل القريب، لكن نجاح الخطة يعتمد على تدابير تنظيمية مختلفة. وهذا من شأنه أن يمنح الشركة مجموعة أكبر من ألعاب الفيديو على الهاتف المحمول.

علاوة على ذلك، لا يمكن تشغيل المتجر إلا إذا تم إقرار قانون الأسواق الرقمية التي تسمح بتنزيل تطبيقات بديلة على iOS من خارج متجرها. ومن المتوقع أن تسمح آبل بذلك امتثالاً للقانون، ولكن من المتوقع أن تطرح هذه التغييرات مع تحديث iOS 17 العام المقبل لمستخدمي الآي-فون في أوروبا فقط.

على الرغم من أن Xbox يوفر بالفعل خدمة ألعاب سحابية على الآي-فون، إلا أنه لا يمكن تشغيل الألعاب إلا عبر الويب بدلاً من متجر التطبيقات، وقد خضعت آبل لمزيد من التدقيق التنظيمي بسبب سيطرتها الصارمة على متجر التطبيقات.


بيع آي-فون أصلي مقابل 55000 دولار

تم بيع آي-فون من الجيل الأول بعلبته مختومة من المصنع ولم يتم فتحها إلى الآن بمبلغ 54904 دولارات في المزاد، وهو ما يزيد عن 54000 دولار عن السعر الأصلي للجهاز البالغ 599 دولارًا عند إصداره في عام 2007.

سابقاً في شهر فبراير الماضي، تم بيع آمي-فون أصلي ومختوم بأكثر من 63000 دولار، وهو ما يمثل بالفعل رقمًا قياسيًا لمبيعات الجيل الأول من الآي-فون.


ساعة آبل يمكن أن تساعد في علاج أعراض مرض فقر الدم المنجلي

تشير دراسات جديدة أن ساعة آبل قد تساعد في علاج أحد الأعراض الرئيسية لمرض الخلايا المنجلية، وفقر الدم المنجلي، هو نوع وراثي، أي أنه ينتقل عن طريق الجينات من الآباء إلى أطفالهم، وليس معديًا، ومن أسبابه، خلل في الجين المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين بالجسم؛ مما يغير شكل خلايا الدم الحمراء لتصبح غير مرنة ولزجة.

ووفقًا للدراسة التي أجراها باحثون في مستشفى Duke University Day، يمكن أن تساعد ساعة آبل في علاج أزمات انسداد الأوعية الدموية (VOCs)، وهي إحدى المضاعفات الرئيسية الناجمة عن مرض فقر الدم المنجلي الذي غالبًا ما يدخل المرضى إلى المستشفى بسبب الألم الشديد. يشير البحث إلى أن التعلم الآلي باستخدام البيانات الصحية التي تم جمعها من ساعة آبل يمكنه اكتشاف اتجاهات للتنبؤ بالألم بين الأشخاص المصابين بمرض الخلايا المنجلية، والتي يمكن أن توفر إشارة تحذير مبكر قبل أن يصبح الأمر أكثر خطورة.


أخبار متفرقة

◉ يقال إن آبل تعمل على نسخة مطورة من السماعات تسمى بيتس ستوديو بادز بلس، والتي ستدعم ميزة إلغاء الضوضاء النشط والشفافية. ومن المتوقع أن يكون سعرها مماثل لسعر سماعات بيتس ستوديو بادز الأصلية لعام 2021 كبديل أرخص لسماعات AirPods. وقد يحتوي الإصدار الجديد أيضًا على شريحة تمت ترقيتها، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت ستكون شريحة H1 أو W1.

◉ يحتوي تحديث iOS 16.4 في النسخة التجريبية الأخيرة على إشارات إلى مجموعة جديدة من سماعات AirPods مستقبلية، وليس من الواضح ما إذا كان هذا سماعات AirPods جديدة أو تحديث للانتقال إلى شحن USB-C بدلاً من Lightning لعلبة الشحن كما هو متوقع.

◉ آبل تطلق الاصدار المرشح للإصدار النهائي لتحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4 و watchOS 9.4 و macOS Ventura 13.3 و tvOS 16.4 للمطورين ومتاح أيضاً للعامة.

◉ بعد انتظار سنوات، تم إطلاق آبل باي في كوريا الجنوبية، مما يسمح باستخدام نظام الدفع الخاص بآبل لإجراء مدفوعات بدون تلامس باستخدام الآي-فون أو ساعة آبل.

◉ ستقوم آبل بفتح متجرها الرائد للبيع بالتجزئة في الهند في مومباي الشهر المقبل، بعد عدة تأخيرات، سيتبعها قريبًا متجر آخر في نيودلهي.

◉ تم تأجيل مشروع آبل لتصميم أول جهاز HomePod بشاشة 7 بوصة حتى العام المقبل على أقرب تقدير، كجزء من سلسلة من تدابير خفض التكاليف وتقليل الإنفاق والتركيز على منتجات أكثر اهمية في الوقت الحالي.

◉ تذكر أحد التسريبات الموثوقة أن آي-فون 15 برو ماكس القادم سيكون له أنحف حواف من أي هاتف ذكي، متجاوزًا الرقم القياسي الحالي لهاتف شاومي 13. ومن المتوقع أن يكون للنموذج الأكبر عرض إطار أسود يبلغ عرضه فقط. 1.55 مم، مقارنة بـ 1.81 مم في هاتف شاومي 13. ومن المتوقع أن يكون لكلا طرازي آي-فون 15 برو حواف منحنية أرق مقارنةً بجهاز آي-فون 14 برو، مما قد يؤدي إلى مظهر يشبه ساعة آبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة