العلاقة بين آبل والعملات المشفرة تكاد تكون معدومة إلى أن اكتشف أحد الأشخاص عن طريق الصدفة، نسخة من وثيقة البيتكوين الأصلية الخاصة بساتوشي ناكاموتو على جهاز الماك الخاص به وبعدما نشر هذا الدليل على الإنترنت، ظهرت العديد من النظريات الجامحة مفادها أن المخترع الغامض لأكبر عملة رقمية في العالم هو مؤسس آبل ستيف جوبز.


ما القصة

قال المدون التقني آندي بايو أنه أثناء محاولته إصلاح الطابعة الخاصة به وعن طريق الصدفة، اكتشف نسخة PDF مخزنة بشكل سري داخل جهاز الماك بوك الخاص به، وتلك النسخة المخفية عبارة عن وثيقة أصلية توضح نظام الدفع عن طريق الند للند وهي مأخوذة من الكتاب الأبيض الخاص بساتوشي ناكاموتو مؤسس العملة الرقمية المشفرة الذي يأتي بعنوان “Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System” وكان قد نشر في عام 2008. وفيه تحدث المؤلف عن إطار عمل الآليات الأساسية التي تعمل على تشغيل بيتكوين وتمكين المعاملات دون وسيط طرف ثالث مثل بنك أو مؤسسة مالية.

أثار الكشف الذي نشره المدون بايو تكهنات جديدة بأن ناكاموتو مخترع البيتكوين الغامض الذي لم يتم التعرف عليه من قبل ربما كان ستيف جوبز مؤسس آبل وصاحب البصيرة التقنية التي ساعدت على نجاح الشركة إلى الآن.


 من هو ساتوشي ناكاموتو

Nick Szabo

على مدار السنوات الماضية، حاول الكثير اكتشاف الهوية الحقيقية لـ ساتوشي ناكاموتو وهو الاسم المستعار الذي استخدمه مخترع البيتكوين. حيث تشير إحدى النظريات إلى Nick Szabo الذي قام بتأليف الورقة البحثية التي تحمل عنوان “Bit Gold” في عام 1998.

بينما يرى آخرون أن ساتوشي قد يمثل مجموعة من الأفراد اليابانيون الذين كانوا مسؤولين عن إنشاء البيتكوين. حتى الآن، لم يدعي أحد أنه مؤسس تلك العملة المشفرة الشهيرة، مما يجعل مخترع أقدم وأنجح عملة رقمية مشفرة في العالم لغزًا حتى هذه اللحظة.


ستيف جوبز هو ساتوشي ناكاموتو

هناك نظرية بدأت في الانتشار وتقترح أن ستيف جوبز مؤسس آبل قد يكون هو ساتوشي ناكاموتو وزادت تلك التكهنات بعدما وجد المدون آندي بايو تلك الورقة البيضاء لعملة بيتكوين مخفية داخل لنظام تشغيل الماك.

وفقًا لبايو، يمكن الوصول إلى الملف السري باستخدام سلسلة الأوامر عبر Terminal والتي تتكون مما يلي:

لم يكن بايو في الواقع أول من وجد تلك الورقة الخفية. مصمم سابق لمنتجات Apple اسمه “Josh D.” نشر على تويتر سابقا تلك الورقة البيضاء في عام 2020. ولكن لم تلق تغريدته الانتشار الواسع الذي ناله آندي بايو.

والتخمين الشائع هو أن تلك الورقة البيضاء ربما بغرض التحقق من قدرة أجهزة آبل على التعامل مع تلك الملفات وتشغيلها دون أي مشاكل، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي تعزز النظرية القائلة بأن ستيف جوبز قد يكون ساتوشي ناكاموتو مؤسس العملة المشفرة بيتكوين. حيث كان كلا الرجلين معروفين بروحهما المبتكرة وأفكارهما الرائدة. كان لدى كلاهما رؤية لتغيير العالم من خلال التكنولوجيا وكانا بلا هوادة في سعيهما لتحقيق هذه الرؤية. حيث كان جوبز مسؤولاً عن إحداث ثورة في صناعة الحاسوب والهاتف المحمول، بينما أنشأ ناكاموتو أول عملة رقمية لامركزية.

بالإضافة إلى شغفهم المشترك بالتقنية، كان كلا الرجلين أيضا معروفين بالخصوصية، وتجنب الأضواء حيث كان جوبز معروفًا بإحجامه عن إجراء المقابلات، ولم يتم الكشف عن هوية ناكاموتو علنًا.

ولكن، ربما يكون الدليل الأكثر إقناعًا الذي يربط جوبز بناكاموتو هو الكتاب الأبيض الذي كتبه الأخير في عام 2008 والذي يحدد مبادئ البيتكوين. تم تحليل أسلوب الكتابة في الورقة من قبل خبراء اللغويات الذين اقترحوا أن المؤلف ربما كان متحدثًا أصليًا للغة الإنجليزية ولديه خلفية في علوم الحاسوب. بالطبع كان جوبز معروفًا بمهاراته الممتازة في الاتصال وخبرته في صناعة التكنولوجيا.

فضلا عن ذلك، هناك أدلة على أن جوبز كان مهتمًا بالعملات الرقمية. في مقابلة عام 1997 مع مجلة Wired، توقع جوبز أن مستقبل الإنترنت سيشمل مدفوعات رقمية خالية من الوسطاء كما أشاد بإمكانية وقدرات العملات الرقمية.

أخيرا، يستمر البحث عن ساتوشي ناكاموتو الغامض حتى يومنا هذا. إلى جانب الفضول، فإن الاهتمام مدفوع بحقيقة أن هذا الشخص أو المجموعة تمتلك وتسيطر على حصة ضخمة من العملة المشفرة تتراوح ما بين 750.000 إلى 1.1 مليون بيتكوين. ويقول الخبراء والمحللون إن هوية منشئ البيتكوين قد يكون لها آثار على مستقبل العملة المشفرة. من الممكن أن يكون للهوية الحقيقية لساتوشي تأثير على قيمة البيتكوين أو يمكن أن تؤثر على تطور واتجاه العملة المشفرة في المستقبل.

هل تعتقد أن ستيف جوبز قد يكون مؤسس العملات الرقمية بيتكوين؟ أم أن ستيف جوبز لم تكن لديه المهارات التقنية، وما هو إلا رجل لديه رؤية، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

dailymail

مقالات ذات صلة