كشفت آبل في وقت سابق، عن الجدول الرسمي لمؤتمرها السنوي الرابع والثلاثين للمطورين حول العالم. ومن المقرر أن تكون الكلمة الرئيسية للحدث يوم الاثنين 5 يونيو القادم، وعادةً ما يقام هذا المؤتمر للإعلان عن أحدث إصدارات iOS و macOS و watchOS و tvOS. علاوة على ذلك، قد تعلن آبل أحيانًا عن بعض الأجهزة في الكلمة الافتتاحية. وأشارت عدة شائعات على مدار العام إلى أن آبل قد تعلن عن ثلاثة أجهزة جديدة في هذا المؤتمر.


جهاز ماك بوك Air مقاس 15 بوصة

تداول البعض عدة شائعات عن جهاز ماك بوك Air بشاشة أكبر مقاس 15.5 بوصة، من المفترض أن يتم إطلاقه بحلول الصيف. ومن المقرر بيعه جنبًا إلى جنب مع إصدار جديد من جهاز ماك بوك Air مقاس 13.6 بوصة، وبالتالي سيكون لدى العملاء خيار لجهاز ماك بوك Air بشاشة أكبر وخفيف الوزن مقارنة بماك بوك برو.

سيكون جهاز ماك بوك Air‌ مقاس 15.5 بوصة أكبر قليلاً من جهاز ماك بوك Pro القديم مقاس 15.4 بوصة، ويتراوح حجمه بين طرازات ماك بوك برو مقاس 14 ومقاس 16 بوصة. ونتوقع أن يكون جهاز ماك بوك Air مقاس 15.5 بوصة إصدار أكبر من ماك بوك Air مقاس 13.6 بوصة الذي تم طرحه العام الماضي، دون أي تغييرات حقيقية ملحوظة في التصميم.

ليس من الواضح تمامًا ما هي المعالجات التي ستدمجها آبل في جهاز ماك بوك Air‌ مقاس 15 بوصة بسبب التوقيت غير المعتاد، ويمكن أن تستخدم آبل معالجات M2 التي تم إصدارها العام الماضي، لكن يبدوا أنها تأخرت كثيراً. ومن ناحية أخرى، لا يزال من المبكر جداً ظهور معالجات M3 لأول مرة. إلا أن المحرر تشي كو قال، إن جهاز ماك بوك Air القادم سيحتوي على معالجات M2 و M2 برو. وادعى موقع 9to5Mac، أن الجهاز الجديد سيستخدم أحدث معالجات آبل M3‌.


جهاز ماك برو

تخطط آبل لتحديث جميع أجهزة ماك الخاصة بها إلى آبل سيليكون والقضاء نهائياً على استخدام معالجات إنتل ماك برو، وهو الطراز الوحيد المتبقي للانتقال إلى آبل سيليكون. كانت آبل قد قدرت في البداية أن الأمر سيستغرق بضع سنوات لإكمال الانتقال بعد تقديم أول شريحة آبل سيليكون في عام 2020، ويبدو أن عام 2023 هو العام الذي ستكتمل فيه هذه العملية بالكامل.

من المتوقع إطلاق جهاز ماك برو جديدًا هذا العام، ومن المتوقع أن يأتي بتصميم مشابه للنموذج الحالي بإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ وغطاء من الألومنيوم، وسيتمكن المستخدمون من الوصول بسهولة إلى المكونات الداخلية.

من المتوقع أن يأتي الجهاز بشريحة M2‌ ألترا مع وحدة معالجة مركزية تصل إلى 24 نواة ووحدة معالجة رسومات تصل إلى 76 نواة، مع دعم ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 192 جيجابايت.

من المعروف أن جهاز ماك برو هو عبارة عن كمبيوتر مكتبي عالي الأداء، ومصمم للتعامل مع المهام الصعبة، ويعتمد أداءه على المكونات الداخلية، مثل المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة معالجة الرسومات.

وتحولت آبل مؤخرًا من استخدام معالجات إنتل إلى معالجات آبل سيليكون وأظهرت هذه المعالجات الجديدة أداءً واعدًا في الاختبارات المعيارية، إلا أنها تعاني من بعض القيود من حيث قابلية الترقية.

على سبيل المثال، في أجهزة ماك سيليكون، يتم لحام المكونات مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة معالجة الرسومات على اللوحة الأم، مما يعني أنه لا يمكن للمستخدمين ترقيتها بأنفسهم. وقد تصبح هذه مشكلة بالنسبة لجهاز ماك برو الجديد، والذي يستخدمه عادةً المحترفون الذين يحتاجون إلى ترقية أجهزتهم بمرور الوقت حسب الحاجة.

وإذا لم توفر معالجات آبل سيليكون أداءً كافيًا للتعامل مع المهام المستقبلية، فقد لا يتمكن ماك برو من تلقي الترقيات اللازمة لتحسين أدائه، لأنه لا يمكن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي ولا وحدة معالجة الرسومات.

كانت هناك شائعات منتشرة تفيد بأنه من المتوقع أن يتم إطلاق ماك برو خلال النصف الأول من هذا العام. في الماضي، استخدمت آبل مؤتمر المطورين كمنصة للإعلان عن الأجهزة التي تلبي احتياجات المطورين والمصممين تحديدًا. لذلك، من المحتمل جدًا أننا قد نشهد الكشف عن ماك برو في الحدث القادم.


ماك ستوديو

في مارس 2022، أطلقت آبل جهاز ماك ستوديو، وهو مزيج من ماك ميني وماك برو. كما أنه مزود بمعالجات M1 ماكس و M1 ألترا، وعلى الرغم من أنه يعد من الناحية الفنية للترقية، فإن مستقبل ماك ستوديو لا يزال غير مؤكد في ظل التوقعات بإصدار ‌ماك برو الجديد قريبًا.

يقال إن إصدارًا تم تجديده من ماك ستوديو سيستخدم شرائح M2 ماكس وM2 ألترا، والتي يُعتقد أيضًا أنها ستستخدم في ماك برو القادم. استخدام نفس تقنية الرقاقة في كل من ماك ستوديو وماك برو  يثير تساؤلات حول كيفية تمييز آبل بين المنتجين. من المحتمل ألا يكون هناك سلسلة ماك ستوديو بمعالج M2 نتيجة لذلك.

وبما أنه لا توجد أي شائعات عن ماك ستوديو جديد، لذلك من غير المتوقع أن تعلن آبل عنه في مؤتمر المطورين، لكن الأمر ليس مستبعداً تماماً.


نظارة آبل للواقع المختلط

وفقًا للشائعات، أخرت آبل الإعلان عن نظارة الواقع المختلط، والتي تجمع بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي، مرات عديدة. ومع ذلك، هناك احتمال كبير أن يتم كشف النقاب عنها في مؤتمر المطورين لهذا العام، وفقاً لعدة تقارير، وستكون متاحة للشراء في وقت لاحق من هذا العام. إلا أن هذا الأمر ليس مؤكداً بنسبة كبيرة.

في وقت سابق، أفاد مينج تشي كو أن آبل قد أجلت عملية التصنيع واسعة النطاق لنظارة آبل. وقد يعني هذا التأخير أنه قد لا يتم الكشف عن النظارة في مؤتمر المطورين. وصرح كو أن آبل لديها شكوك حول قدرة النظارة على إحداث تأثير ثوري مثل الآي-فون، مما أدى إلى عدم اليقين بشأن ما إذا كانت ستعرض في الحدث القادم، وقد يكون في وقت لاحق من العام.


تحديثات لأنظمة التشغيل

ستعلن آبل عن تحديثات iOS 17 وiPadOS 17 وmacOS Ventura 14 وtvOS 17 وwatchOS 10، بالإضافة إلى أنه إذا تم الإعلان عن نظارة آبل، فستعلن آبل عن الإصدار الأول من نظام xrOS، الخاص بها.

من بين هذه التحديثات، يحظى ‌iOS 17‌ دائمًا بأكبر قدر من الاهتمام. ويبدو أنه سيأتي بميزات مطلوبة بشدة.

من المقرر أن يبدأ مؤتمر المطورين العالميين WWDC 2023، يوم الاثنين 5 يونيو ويستمر إلى يوم الجمعة 9 يونيو. ومن المتوقع أن تبدأ الكلمة الافتتاحية في الساعة 7:00 مساءً بتوقيت القاهرة، وسيكون متاحاً للعرض المباشر على منصات متعددة، مثل موقع آبل على الويب وتلفاز آبل واليوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، سيوفر موقع آي-فون إسلام تغطية شاملة للكلمة الافتتاحية للمؤتمر بعد انتهائها مباشرة وعرض أبرز ما جاء فيه.

والآن أخبرنا عن توقعاتك بالنسبة للأجهزة الجديدة المتوقع الإعلان عنها في مؤتمر آبل العالمي للمطورين؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة