مايكروسوفت تحدث تطبيق لوحة مفاتيح SwiftKey على الآي-فون ليعمل بالذكاء الاصطناعي الجديد، والإعلان عن ثلاثة أجهزة ماك بو في مؤتمر آبل للمطورين القادم، وطرازات آي-باد قريباً بشاشة OLED هجينة، وزر جديد للآي-فون، وآي-فون 15 برو سيأتي بتقريب بصري 5-6x وهاتف جوجل قابل للطي، أخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أحد المعجبين يحضر جهاز ماكنتوش قديماً في افتتاح متجر آبل

قام تيم كوك، بزيارة الهند خاصة في نيودلهي بمناسبة افتتاح متجر آبل جديد، وعقد اجتماعًا حافلًا طوال اليوم مع موظفي التجزئة ومطوري التطبيقات والمشاهير والسياسيين. إلا أنه انبهر من أحد أحد المعجبين وهو مصمم محلي يُدعى “ساجد” بجهاز Macintosh SE قديم يعود إلى عام 1987. تحدث كوك وساجد عن الكمبيوتر القديم، ووقفوا لالتقاط الصور. ونمت مبيعات آبل في الهند إلى ما يقرب من 6 مليارات دولار في العام حتى مارس 2023، ويواصل كوك رحلته من خلال زيارة المواقع الثقافية.


قد تضم آبل موردًا إضافيًا لعدسة بيرسكوب لآي-فون 15 برو ماكس

تخطط آبل لتقديم نظام كاميرا بيريسكوب جديد لآي-فون 15 برو ماكس، والذي سيوفر تقريب أكبر ذو جودة أفضل. في حين كان من المتوقع في السابق أن تكون شركة Largan Precision هي المورد الوحيد، فقد جاء في تقرير جديد عن مشاركة شركة Genius Electronic Optical. ومن المتوقع أن تجعل آبل هذه الميزة حصرية على طرازات آي-فون برو. مع احتمال تعميم التقنية نفسها في جميع الطرز المستقبلية.


قبل التبديل إلى USB-C، آبل تفكر في استخدام منفذ Lightning لآي-فون 15

تخطط آبل للتبديل من استخدام منفذ Lightning إلى USB-C لطرازات آي-فون 15 لهذا العام. ويرجع هذا التغيير إلى اللوائح الأوروبية التي تتطلب شاحنًا مشتركًا للأجهزة الإلكترونية، والتي لا تتوافق مع منفذ Lightning. وقامت آبل بالفعل بتضمين منافذ USB-C في تشكيلة أجهزة ماك والآي-باد، وسيؤدي التبديل إلى USB-C إلى جعل عملية الشحن أبسط. ويتوقع أن تكون مدة وجود USB-C في الآي-فون قصيرة، في ظل جهود آبل في تطوير آي-فون بدون منافذ، والاقتصار فقط على استخدام شواحن MagSafe اللاسلكية،


جوجل تخطط لإطلاق هاتف قابل للطي بقيمة 1700 دولار في يونيو

تخطط جوجل لدخول سوق الهواتف القابلة للطي من خلال إطلاق هاتف بيكسل فولد، على خطى سامسونج. ويتوقع أن يبلغ سعر الهاتف حوالي 1700 دولار، وهو سعر مشابه لسعر هواتف سامسونج القابلة للطي. من المقرر أن يتم الكشف عن هاتف بيكسل فولد في مؤتمر جوجل I / O في مايو القادم، وسيتم تسويقه على أنه يحتوي على أكثر المفصلات متانة في أي هاتف ذكي قابل للطي، بشاشة مقاس 7.6 بوصة تفتح مثل الكتاب. سيكون الجهاز أيضًا مقاومًا للماء، يناسب الجيب عند طيه، وبطارية تدوم حتى 24 ساعة. وتعمل جوجل على تطوير نظام أندرويد مناسب لمثل هذه الأجهزة. بالتالي تقدمت جوجل هي الأخرى خطوة على شركة آبل التي يشاع أنها تعمل على آي-فون القابل للطي أيضاً، والذي قد يظهر لأول مرة على آي-باد أولاً، وقد يكون ذلك في عام 2025 على أقرب تقدير.


يشاع أن تحديث watchOS 10 سيأتي بتخطيط شاشة رئيسية

وفقًا لبعض التسريبات سيأتي تحديث watchOS 10 الخاص بساعة آبل بتصميم شاشة رئيسية جديد. وسيتم الإعلان عنه في مؤتمر WWDC القادم. يُقال إن التصميم الجديد أسهل في التنقل وسيتضمن مجلدات للتطبيقات، على غرار iOS. لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا التخطيط الجديد سيكون ميزة افتراضية أم اختيارية.

كما ذكر مارك جورمان في رسالته الإخبارية أن تحديث watchOS 10 سيكون أهم تحديث لساعة آبل منذ إطلاقها في عام 2015. وذكر أن أحد التحسينات المخطط لها هي عبارة واجهة محدثة، ويمكن أن يشير ذلك إلى الصفحة الرئيسية المعاد تصميمها.


آي-فون 15 برو ماكس سيأتي بتكبير بصري 5-6x

وفقًا للشائعات، قد يتغير الحد الأقصى الحالي للتكبير البصري على الآي-فون 3x، عن آي-فون برو هذا العام، وهذا بسبب عدسة بيرسكوب التي يمكنها مضاعفة قدرة الزوم البصري. واقترح المحلل مينج تشي كو في يوليو 2022 أن عدسة المنظار أو البيرسكوب ستوفر تقريب بصري يصل إلى 5-6x. سيتم دمج هذه التقنية في عدسة Telephoto، وستسمح بصور أكثر وضوحًا وعالية الجودة. هذه التقنية مستخدمة بالفعل من قبل بعض الشركات مثل سامسونج وجوجل وهواوي، حيث تقدم بعض الطرز ما بين 5x و 10x تقريب بصري.


سماعة هوم بود يمكنها الآن تنبيهك إذا انطلق إنذار الدخان

هذه الميزة قادرة على اكتشاف صوت إنذار الدخان أو كاشف أول أكسيد الكربون وإرسال تنبيه لك على الآي-فون أو الآي-باد أو ساعة آبل. وسيكون هذا مفيدًا إذا كنت بعيدًا عن المنزل، وتريد أن يتم إعلامك بحالة الطوارئ. لاستخدام هذه الميزة، يمكنك إعدادها باستخدام تطبيق المنزل على جهاز آبل خاص بك. وإذا كان لديك إعداد HomeKit مع كاميرا، يمكن للميزة أيضًا إرسال تنبيه فيديو إليك، حتى تتمكن من رؤية ما يحدث. ويتم تنفيذ ميزة التعرف على الصوت محليًا على هوم بود أو هوم بود ميني، مما يعني أنه لا يستخدم خوادم آبل السحابية للعمل. بشكل عام، توفر هذه الميزة طبقة إضافية من الأمان والطمأنينة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الكشف عن الدخان القياسية.


آي-فون 15 و15 بلس يتميزان بزجاج بلوري مثل طرازات برو

وفقًا لما نشره موقع Weibo مؤخرًا من قبل مصدر موثوق به سرب بدقة معلومات إطلاق طرازات آي-فون 14 الأصفر، من المتوقع أن يحتوي كل من آي-فون 15 و 15 بلس القياسيين على زجاج خلفي مشابه لنماذج برو الحالية. سيؤدي ذلك إلى جعل الطرز القياسية تبدو أكثر تشابهًا معها، لكنها ستظل تحتوي على إطار من الألومنيوم ونفس حجم الإطار، على عكس طرازات برو التي يشاع أنها تحتوي على إطار من التيتانيوم وحواف أرق. ويحتوي كل من آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس على لوحة زجاجية خلفية قابلة للإزالة لإجراء إصلاحات داخلية سهلة. لا يوجد ضمان بدقة هذه المعلومات.


آي-فون آي-فون 15 برو سيحتوي على زر بديل لأزرار الصوت

سيحتوي طرازي آي-فون 15 برو وبرو ماكس على زر إجراء جديد عند الضغط عليه تقوم بمهمة معينة، فقد يكون هناك طريقة جديدة لإيقاف تشغيل الآي-فون أو فرض إعادة تشغيله، بدلاً من استخدام أزرار الصوت والزر الجانبي، وسيحل محل زر رفع الصوت لالتقاط الصور في تطبيق الكاميرا. إلا أن هناك تقارير متضاربة حول ما إذا كان الزر الجديد سيكون بتقنية التابتك تاتش أم لا. وتشير بعض المصادر إلى أن آبل واجهت مشكلات تقنية مع هذه الأزرار في طرز آي-فون 15 برو وستؤخرها في إصدار أحدث.


طرازات 2024 آي-باد برو ستأتي بشاشة OLED هجينة رقيقة

تستعد آبل للاستفادة من تقنية شاشات OLED الجديدة التي طورتها شركة LG والتي ستسمح بأجهزة أقل حجمًا مع خفض تكاليف الإنتاج. وتجمع التكنولوجيا الهجينة الجديدة بين ركائز زجاجية صلبة OLED وتغليف مرن من الأغشية الرقيقة، مما يجعل الشاشة أرق من السابق، وبتكاليف إنتاج أقل لأنها لا تتطلب طبقة إضاءة خلفية. وقد تتبنى آبل هذه التقنية في أجهزة الآي-باد بحلول عام 2024، وستستخدم سامسونج أيضًا هذه التقنية في صناعة شاشات آي-باد برو القادمة.


أخبار متفرقة

◉ تحتوي ساعة آبل الآن على ميزة اكتشاف مسار الجري في فرنسا وهولندا. تستخدم الميزة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وخرائط آبل لاكتشاف ما إذا كان شخص ما على مسار ما وتقدم قياسات أكثر دقة وتنبيهات حول اللفات في تطبيق Workout.

◉ أصدرت آبل تقرير التقدم البيئي لعام 2023، ويوضح جهود الشركة المستمرة لمعالجة تغير المناخ وتقليل تأثيره. يعرض هذا التقرير تفاصيل التقدم الذي أحرزته آبل في مجالات متعددة مثل الأبحاث الكيميائية، وإعادة التدوير، واستعادة الأجهزة، وكفاءة الطاقة، وتقليل النفايات، ودعم المبادرات المجتمعية. تهدف آبل إلى تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2030.

◉ تستعد آبل للكشف عن نظارة الواقع المختلط AR / VR في مؤتمر WWDC في يونيو القادم، وتعمل على إنشاء تطبيقات جذابة لتشجيع الناس على اقتنائها. وسيكون التركيز على تطبيقات مخصصة للرياضة والألعاب والصحة وغير ذلك.

◉ تخطط آبل لإطلاق طرازين جديدين على الأقل من ماك ستوديو في المستقبل، ويشير هذا إلى أنه لم يكن مجرد منتج مؤقت. التوقيت والمواصفات الفنية للموديلات الجديدة غير معروفة بعد.

◉ تعمل آبل على ثلاثة أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة، ماك بوك Air أكبر مقاس 15 بوصة، وماك بوك Air محدث 13 بوصة، وماك بوك برو مقاس 13 بوصة محدث. ومن المتوقع الإعلان عن بعض الأجهزة  الجديدة هذه في مؤتمر WWDC في يونيو. إلا أنه لا يُتوقع أن تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة هذه على شريحة M3 من الجيل التالي، ولكنها ستحتوي بدلاً من ذلك على معالجات M2 كما أشيع مؤخراً. ويشاع أن ماك بوك Air مقاس 15 بوصة يقترب من الإطلاق، حيث ورد أن موردي آبل قد زادوا من إنتاج الشاشات الخاصة بهم. ولا يتوقع أيضًا تغييرات كبيرة في تحديث macOS 14 القادم، والذي سيتم الإعلان عنه أيضاً في مؤتمر WWDC.

◉ بعد إطلاق تحديث iOS 16.4.1 في 7 أبريل الماضي، أوقفت آبل الرجوع إلى تحديث iOS 16.4.

◉ أعلنت مايكروسوفت سابقًا أنها ستنهي دعم لوحة مفاتيح SwiftKey على الآي-فون، لكنها غيرت رأيها لاحقًا، وأصدرت تحديثًا جديدًا للتطبيق. ويتضمن التحديث تكامل بينج مع روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي AI chatbot، والذي يحتوي على ثلاث ميزات جديدة: البحث والدردشة واختيار النغمة Tone المناسبة مثل اللغة الرسمية أو العامية. باستخدام البحث والدردشة، يمكن للمستخدمين تصفح الإنترنت وطرح الأسئلة داخل التطبيق. وتساعد ميزة النغمة المستخدمين على التواصل بشكل أكثر فاعلية من خلال إعادة صياغة النص ليلائم النغمة المرغوبة، مثل الرسمية أو غير الرسمية كما ذكرنا. وللوصول إلى جميع الميزات الثلاث، سيحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بهم والوصول إلى معاينة بينج الجديدة.

‎Microsoft SwiftKey AI Keyboard
المطور
تنزيل

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة